علاج أظافر القدم المتشققة طبيعياً بالمنزل

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 03 مايو 2021 , 05:29

أظافر القدم المتشققة مشكلة شائعة بشكل كبير إلى حدٍ ما، فالأظافر الصحية تكون ناعمة خالية من البقع أو تغير اللون، لذلك يمكن أن تكون الأظافر المتشققة أو الضعيفة أحيانًا علامة على وجود مشكلة صحية.

اسباب اظافر القدم المتشققة

  • الشيخوخة

يعد السبب الأكثر شيوعًا لتشقق الأظافر هو التقدم في السن، فمع تقدمك في العمر تصبح أظافرك أرق وأكثر عرضة للتشقق، وهذا شائع عند النساء فوق سن الستين ولكنه قد يصيب الرجال أيضًا.

  • منتجات الأظافر القاسية

يمكن أن يحتوي طلاء ومزيل الأظافر على مواد كيميائية قوية إذا تم استخدامها كثيرًا فقد تضعف الأظافر وتجففها وتجعلها أكثر عرضة للتشقق.

  • الأظافر المبللة

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الماء يمكن أن تبدأ أظافرك في الانقسام والتشقق بسهولة.

  • الصدفية

يستغرق جسمك عادةً أسابيع لتكوين خلايا الجلد ، وإذا تكونت في غضون أيام قليلة فأنت بالتأكيد تعاني من حالة جلدية تسمى الصدفية وهي من أمراض الأظافر حيث تؤثر على أظافر قدميك وتتسبب في ضعفها وتشققها.

  • فقر الدم

يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع خلايا الدم الحمراء السليمة التي يمكنها نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، وإذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد فأنت مصاب بحالة تسمى فقر الدم والتي يمكنها أن تتسبب في ظهور الأظافر المتشققة.

  • مرض الغدة الدرقية

أظافر القدم المتشققة من الأمراض التي تدل عليها الأظافر، فيمكن أن تسببها هرمونات الغدة الدرقية حيث تتحكم في العديد من الأشياء مثل التنفس ومعدل ضربات القلب، وإذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات فأنت مصاب بقصور الغدة الدرقية.

  • العدوى الفطرية 

يمكن أن يتسبب العفن في أظافرك ويسبب العدوى ليكون عرضة للتشقق أو الكسر، وهو أكثر شيوعًا في أظافر القدم.

  • نقص البيوتين

إنه أمر نادر الحدوث ولكن يمكن أن تصاب بأظافر متشققة لأنك لا تحصل على ما يكفي من البيوتين في نظامك الغذائي.[1]

العناية بأظافر القدمين

تتعرض أظافر القدم لقدر كبير من الإجهاد سواء كان ذلك بسبب الاحتكاك بالأحذية أو لوجود البكتيريا والفطريات بشكل مستمر، لذلك يجب استخدام حجر الخفاف ومبرد الأظافر وكريمات الترطيب بشكل مستمر منعاً لحدوث أى جفاف وتشققات بالقدم والأظافر.

علاج تشقق الأظافر

يمكن علاج أظافر القدم المتشققة بعدة طرق منها:

  1. ترطيب الأظافر بوضع الكريمات والزيوت والمراهم كل يوم بعد البلل، مع التركيز على المنتجات أو المراهم الغنية بالزيت.
  2. أفضل كريم لعلاج جفاف الأظافر وتشققها هو الجلسرين، ويمكن تطبيقه على الأظافر عدة مرات في اليوم.
  3. من المهم ترطيب الجلد والأظافر فور التعرض للماء، لذلك ضع دائمًا المرطب في غضون دقائق بعد الاستحمام أو بعد غسل قدميك.
  4. برد الأظافر عندما تكون مبللة، حيث يؤدي تقليم الأظافر الجافة وبردها إلى تفاقم حالة التشقق.
  5. يمكن لمكملات الفيتامينات المصممة خصيصًا لنمو الأظافر أن تساعد في تخفيف وعلاج التشقق نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من البيوتين.
  6. هناك أمراض داخلية يمكن أن تؤثر على تشقق الأظافر وأكثرها شيوعًا مشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم كما تؤثر بعض الأمراض الجلدية على الأظافر أيضًا وتتسبب في حدوث تشقق الأظافر استشارة طبيبك.

ما هو علاج تشقق اظافر القدمين

  • زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند الممتلئ بالأحماض الدهنية الصحية كمرطب طبيعي مذهل فيساعد على تغذية وتقوية الأظافر الضعيفة والهشة، ويجعل الأظافر قوية ويقلل من الجفاف والتشقق، إلى جانب ذلك فإنه يقوي الأظافر ويعزز نموها.

خذ 1-2 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، وقم بتدفئتها بشكل معتدل ثم ضعها على كل ظفر أثناء التدليك بلطف لمدة 4-6 دقائق، سيعزز ذلك الدورة الدموية ويحتفظ بالرطوبة في الأظافر ويمكن تكرار ذلك ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل نتيجة.

  • خل التفاح

يضم خل التفاح الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات فيحافظ على الأظافر قوية وصحية، كما يتميز بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات تساعد على معالجة التهابات الأظافر.

خذ كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء، وانقع الأظافر في هذا الخليط لبضع دقائق وادفع الجلد الزائد برفق إلى أسفل، افعل ذلك مرة واحدة يوميًا وبعد أسبوع ستصبح الأظافر أقوى وأكثر ثباتًا.

  • زيت شجرة الشاي

تساعد الخصائص المطهرة القوية لزيت شجرة الشاي في علاج الأظافر الهشة التي تسببها الالتهابات الفطرية، كما أنه يعمل على علاج تغير لون الأظافر ويساعد على إصلاح وتقوية الأظافر التالفة، وتشمل الزيوت الأساسية الأخرى التي لها خصائص علاج وتقوية الأظافر زيت اللافندر وزيت الجوجوبا والليمون وزيت اللبان.

خذ بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وأضف له ملعقة ونصف من زيت فيتامين E، اخلطهم جيدًا وضع هذا المحلول على الأظافر ودلك بلطف لبضع دقائق، اتركه لمدة 20 دقيقة واشطفه جيدًا بالماء وجففه جيدًا ثم ضع كريمًا مرطبًا، افعل ذلك مرتين يوميًا لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

  • عصير ليمون

يعمل عصير الليمون المشبع بفيتامين C ومضادات الأكسدة بشكل جيد لتغذية وتقوية الأظافر الهشة والمتشققة علاوة على ذلك، فهو يسهل تفتيح الأظافر وإزالة البقع وجعلها تبدو أكثر بياضًا.

خذ ملعقة كبيرة من عصير الليمون وأضف ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء الخلط وسخنهم لبضع ثوان، ضع هذا المحلول على الأظافر بإستخدام قطعة قطن نظيفة قبل الذهاب إلى الفراش وارتدي القفازات واتركها طوال الليل، افعل ذلك مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوعين للحصول على نتائج أفضل.

ملح البحر مليء بالمعادن الأساسية التي تعتبر قيّمة في تقوية الأظافر الهشة وتنعيم البشرة وإضفاء اللمعان على الأظافر.

في وعاء الخلط أضف ملعقتين كبيرتين من أملاح البحر، أضف بضع قطرات من زيت الليمون الأساسي وزيت جنين القمح واخلطهم جيدًا واغمس الأظافر في هذا الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ واتركها حتى تجف ثم ضع كريم ترطيب، كرر هذا العلاج البسيط ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.[2]

دواء لعلاج تشقق الأظافر

Egyptian Magic

إذا كنت تعاني من مشكلة أظافر القدم المتشققة فقد يساعدك كريم Egyptian Magic نظراً لتركيبته المفضلة متعددة الوظائف مثل زيت الزيتون، وشمع العسل، وحبوب لقاح النحل.

CND Solar Oil

منذ ما يقرب من 30 عامًا كان CND Solar Oil عنصرًا أساسيًا في صالونات الأظافر وذلك لأنه يمتلئ بمزيج قوي من زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو وزيت نخالة الأرز وفيتامين E حيث يحول الأظافر من الجفاف والتشقق إلى النعومة بالإضافة إلى رائحة اللوز اللذيذة.[3]

علاج الأظافر الضعيفة والمتشققة

بجانب ما تم ذكره فيما سبق سواء اخترت الطرق الطبيعية المنزلية أو العلاجات الطبية والكريمات إلا أن العلاج يكمن في الأساس في تجنب أسباب إصابة الأظافر بالضعف والتشقق، لذا اتبع هذه الخطوات الوقائية: [4]

  • تجنب التعرض المطول للماء الساخن كما هو الحال أثناء الاستحمام أو عند غسل القدمين.
  • ضع المرطبات على الأظافر بعد غسلها، وتشمل الأمثلة زيوت البشرة التي تحتوي على فيتامين هـ وكذلك المستحضرات التي تحتوي على الفازلين والتي تحبس الرطوبة.
  • قلّم الأظافر بعد الاستحمام عندما تكون أكثر نعومة وأقل عرضة للتشقق.
  • اجعل الأظافر أقصر فسيجعلها ذلك أقل عرضة للإصابة.
  • قم ببرد أظافرك في اتجاه واحد فقط بإستخدام لوح صنفرة دقيق الحبيبات.
  • استخدم مزيلات طلاء الأظافر التي لا تحتوي على الأسيتون، فمن غير المرجح أن تتسبب الخيارات الخالية من الأسيتون في جفاف الأظافر.
  • الامتناع عن قضم أظافرك وجلدك.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات الحديد وفيتامين ب.

أظافر القدم المتشققة أمر مزجع يمكن حله بواسطة الزيوت المرطبة المنزلية الطبيعية، أما إذا تفاقم الأمر ولم ترى نتيجة مطلوبة بعد فترة طويلة من الوقت فيجب زيارة الطبيب لمعرفة أساس المشكلة وعلاجها بالأدوية والوصفات الطبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق