أفضل أطعمة للإفطار لمرضى السكري

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 23:24

فطور مريض السكر والضغط

قد يكون الخروج بخيارات إفطار مغذية ولذيذة ومشبعة أمرًا صعبًا إذا كنت مصابًا بمرض السكري او حتى الضغط ، نظرًا لعدد خيارات الإفطار الشائعة الغنية بالكربوهيدرات ، وبالنسبة لمرض السكري ، من الضروري عادةً التحكم في مستويات السكر في الدم ، وهذا يشمل إدارة عدد الكربوهيدرات التي تستهلكها.

عند التفكير في خيارات الإفطار ، اختر تلك الغنية بالبروتينات والألياف ، والتي تحتوي على دهون صحية ، وتوفر كميات منخفضة إلى معتدلة من الكربوهيدرات ، ومن هنا إليك أفكار رائعة للإفطار خاصة لمرضى السكري.[1]

جدول فطور مريض السكر

بيض

البيض لذيذ ومتعدد الاستعمالات وخيار فطور رائع لمرضى السكري ، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين ، يوفر حوالي 70 سعرة حرارية و 6 جرامات من البروتين لكل بيضة كبيرة ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بيضة واحدة على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات ، زمن هنا فتناول بيضتين يوميًا كجزء من نظام غذائي غني بالبروتين يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم الصائم ومستويات HbA1c ، وهو مؤشر على التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

يمكنك الاستمتاع بالبيض بطرق مختلفة ، مثل المقلي أو المسلوق أو المخفوق ، بدلاً من ذلك ، حاول صنع عجة صحية ولذيذة مع مجموعة متنوعة من الخضار مثل السبانخ والفطر والفلفل.

زبادي

الزبادي هو خيار إفطار سهل ولذيذ ومغذي يناسب الأشخاص المصابين بداء السكري ، وفقًا لبعض الدراسات ، قد يؤدي تناول منتجات الألبان إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وخفض مستويات السكر في الدم ، وهذا جزئيًا بسبب البروبيوتيك في الزبادي ، والتي تساعد جسمك على تكسير السكريات.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو طبق إفطار مغذي مصنوع من الشوفان المقطّع أو الملفوف أو سريع التحضير ،على الرغم من احتواء الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات نسبيًا ، إلا أن دقيق الشوفان يعد خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري لأنه قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بسبب محتواه العالي من الألياف ، حيث تحتوي الوجبة القياسية من دقيق الشوفان المصنوع من 1/2 كوب (40.5 جرام) من الشوفان وكوب (250 مل) من الماء على:

  • السعرات الحرارية: 154
  • البروتين: 5.4 جرام
  • الدهون: 2.6 جرام
  • الكربوهيدرات: 27.4 جرام
  • الألياف: 4.1 جرام

يحتوي الشوفان على نوع معين من الألياف يسمى بيتا جلوكان ، وهو المسؤول عن معظم تأثيرات خفض نسبة  السكر في الدم ، بالإضافة إلى ذلك ، يساعدك بيتا جلوكان على البقاء ممتلئًا لفترة أطول من خلال تعزيز إطلاق الببتيد YY (PYY) في القناة الهضمية ، مما يشير إلى الامتلاء.

حبوب نخالة القمح

نخالة القمح هي الطبقة الخارجية من نواة القمح التي يتم تجريدها أثناء عملية الطحن ، عندما يتم تحويل نخالة القمح إلى حبوب ، تتم معالجة النخالة إلى رقائق أو كريات. وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف ولها حمولة منخفضة من نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنها ترفع مستويات السكر في الدم ببطء وليس بسرعة ، عادةً ما يتم تقديم حبوب نخالة القمح مع الحليب أو الزبادي ، ويمكنك إضافة مكونات أخرى مثل التوت أو القرفة للحصول على نكهة إضافية.

عصير الإفطار من دقيق الشوفان لمرضى السكري

ما هي أفضل طريقة لبدء يومك من تناول بعض الحبوب الكاملة الغنية بالألياف ، بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين سي؟ ، يوفر الشوفان غير المطبوخ أيضًا نشا مقاومًا ، وهو مصدر ممتاز للوقود لبكتيريا الأمعاء ويمكن أن يحسن مستويات الأنسولين ، يحتوي عصير الإفطار هذا على الكثير من العناصر الغذائية في كوب واحد ، فيما يلي بعض النصائح لجعل هذا العصير يعمل بشكل أفضل لسكر الدم:

  • اختر موزًا أصغر حجمًا ولا تنسَ إضافة هذه الكربوهيدرات إلى حصتك اليومية حتى لا تتجاوز مخصصاتك.
  • حوّل هذه الوصفة إلى أربع حصص بدلاً من حصتين.
  • استخدم اللوز أو حليب الصويا غير المحلى بدلاً من الحليب الخالي من الدسم لتقليل الكربوهيدرات.

جدول الأكل الصحي لمرضى السكري

لا تعني الإصابة بمرض السكري أنك بحاجة إلى حرمان نفسك من جميع الأطعمة التي تحبها ، ولكنك تريد اتخاذ خيارات غذائية صحية ، أحد الخيارات الجيدة هو تناول الكثير من الفواكه والخضروات ، والتي تعتبر غنية بالتغذية ولكنها خفيفة في السعرات الحرارية ، تعتبر بعض الفواكه والخضروات أفضل من غيرها للتحكم في مرض السكري ، ابحث عن المنتجات منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم والحمل ، مما يعني أنها لن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

من المهم أيضًا الحصول على الكثير من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والبروبيوتيك لتقوية عظامك وتوفير بكتيريا الأمعاء الجيدة ، المصادر الجيدة هي الحليب قليل الدسم والكفير والزبادي ، هذه الأطعمة ضرورية لأي نظام غذائي خاص بمرض السكري ، ومع ذلك لا داعي لتناولها بالشوكة أو حتى الملعقة ، يمكنك وضع الكثير من العناصر الغذائية في عصير واحد والحصول على علاج لذيذ ، طالما أنك تلتزم بالمكونات الصحية ولا تضيف محليات إضافية ، يمكنك الاستمتاع بهذه الأطعمة بشكل منتظم.

فقط تذكر عندما تقوم بخلط الفاكهة في عصائر السموذي الخاصة بك لحسابها كجزء من حصتك اليومية من الفاكهة حتى لا تفرط في تناول الكربوهيدرات ، حتى السكر الطبيعي يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم إذا تناولت الكثير منه ، ومن هنا إليك أفكار لمشروب سموذي صديق للسكري لتبدأ به.

مشروبات لذيذة تناسب مرضى السكر

 عصير الفراولة منخفض الكربوهيدرات

منشئ هذا العصير مصاب بمرض السكري واكتشف هذه الوصفة بعد بعض التجارب الدقيقة ، ولا يقتصر الأمر على مذاقه الرائع ، ولكنه أيضًا لن يتسبب في إحداث فوضى في نسبة السكر في الدم ، فهو مكون من حليب الصويا واللبن والزبادي الذي  يجعله ناعمًا ودسمًا دون إضافة الكثير من السكر ، يمكنك حتى زيادة الألياف بملعقة كبيرة من بذور الشيا.

العصير الأخضر

إذا كنت تواجه مشكلة في تلبية متطلباتك الخضراء اليومية ولكنك لست من كبار المعجبين بالسلطات ، فلماذا لا تشرب الخضار؟ يستخدم هذا العصير الأخضر الشائع بشكل متزايد كالي أو سبانخ كثيف المغذيات متوازنة مع التفاح والكمثرى ، عصير الليمون والنعناع يكملان المزيج ، مما يضيف نكهة ونضارة.

عصير السنيكرز

هل تتوق إلى مذاق الشوكولاتة بالفول السوداني في قطعة الحلوى المفضلة لديك ، ولكن لا تريد أن تزيد نسبة السكر في الدم لديك؟ احصل على نفس النكهات بدون السنبلة من خلال تحضير هذا العصير المستوحى من الحلوى ، للحصول على تحلية صناعية أقل ، استبدل ملعقة كبيرة من شراب الكراميل الخالي من السكر بملعقة صغيرة من مستخلص الكراميل ، وهذا العصير غني بالبروتين والكالسيوم.

ميلك شيك التوت اللذيذ

المكسرات عنصر مهم في أي خطة غذائية صحية ، وتجمع هذه الوصفة بين بعض أكثر الأصناف المغذية مثل اللوز والجوز ، بالإضافة إلى ذلك ، تحصل على الخضر من اللفت ، والكالسيوم من الحليب ، ومضادات الأكسدة من الفراولة ، كل هذا مقابل 45 جرامًا فقط من الكربوهيدرات.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق