كيف تصنع مصيدة للقطط

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 13:45

طريقة صنع مصيدة القطط

قد يرى الشخص أثناء المشي في الشارع قطط جميلة الشكل، ونظيفة، وشكلها جذاب، ولطيف، لكن بدون صاحب، ولا يظهر عليها ملامح تشير إلى انتمائها إلى أحد السكان القريبين، منا يعني أنها ربما تائهة ولا تستطيع العودة لبيتها، وهو أمر خطر بالنسبة لها، وخاصة من حيوانات الشوارع.

أو تكون قطة لم يعد أصحابها في حاجة إليها أخرجوها للشارع للتخلص منها، ويحتاج البعض لاقتناء تلك القط ط التي لم يعد لها مربي، ولكن من الصعب الحصول عليها في الشارع، أو الحديقة لأنها ستحاول الهرب من خوفها بالتأكيد.

وأيضاً قد يحتاج من يربي قطة في بيته لاصطحابها للخارج لأي سبب محتمل سواء للنزهة، أو للسفر، أو حتى للطبيب، أو لإهداءها لصديق، أو لبيعها، ولا يمكن الخروج بالقطة للشارع مع ضمان عدم هروبها إلا لو كانت في مصيدة لذلك يمكن عمل مصيدة مخصوصة للحصول على القطة وهذه طريقة صنع المصيدة يدوي.

المكونات

  • شاليموه، أو أدوات السحب البلاستيك المعروفة، والتي تستخدم في شرب العصائر، والسوائل.
  • كرتونة فارغة، ويمكن استعمال العلب أو الكراتين الخاصة بمنتجات السوبر ماركت، وغيرها ويمكن شراؤها في حالة عدم توفرها، على أن تكون فارغة.
  • أعواد خشب، ومطاط مدور، والذي يستخدم في إمساك الأموال، والنقود في البنوك.
  • مسدس غراء أو مسدس شمع.
  • بلالين، وشماعة.

طريقة الصنع

يتم قص الكرتونة من الجنب بشكل غير كامل بحيث تصبح مثل الباب، تؤخذ الحديدة الموجودة في العلاقة أو الشماعة، ثم تدخل الشاليموه أو الماصة، أو الشفاطة كما يسميها البعض، يوضع المطاط عند كل زاوية، وعن طريق مسدس الغراء أو مسدس الشمع يثبت الباب الكارتون الذي تم قصه في منتصف الكرتونة بالعرض وهو ما سيتم غرس المسمار فيه لاحقاً.

 ويتم عمل فتحة من الخلف، ويوضع مسمار في المنتصف، وتوضع البلونة تحت المسمار بحيث إذا دخلت القطة للطعام سوف تضغط على المسمار وتفرقع البلونة وينزل البا ويغلق على القطة من الداخل.

عمل مصيدة للقطط بالصناديق الخشب

يمكن أيضاً صناعة مصيدة للقطط عن طريق الصناديق الخشب أو البلاستيك ، عن طريق إحضار قطعة خشب يثبت عليها صندوق مفرغ وهو مثل الصناديق التي تستعمل في الخضار والفاكهة، ويتم تثبيت القاعدة الخشب أسفل الصندوق مع ترك جزء من جوانب الصندوق مفتوح، ثم يستخدم جزء من الخشب، أو الشبكة الحديد بنفس حجم الفتحة، ويثبت أعلى، بخيث مجرد ما تدخل القطة، يتم إغلاق الباب عليها مباشرة. [1]

كيفية صيد قطط الشوارع

أحياناً يرغب البعض في اصطياد قطة من القطط الموجودة في الشارع، قد يكون من الصعب على وجه الخصوص اصطياد بعض القطط، قد يكونوا متخوفين جدًا من دخولهم المصيدة، أو ربما يستمرون في الحصول على الطُعم دون الحاجة لفتح باب المصيدة، لذلك يمكن تجربة هذه النصائح:

  •  جعل القطط تشعر بالراحة تجاه المصيدة.
  • إطعام القطط من المصائد غير المثبتة في مواقع التغذية العادية لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل الاصطياد.
  • البدء بالطعام مباشرة من مدخل المصيدة وتحريكه تدريجياً بالقرب من القطة من الخلف كل يوم.
  •  استخدم قفص أو مصيدة أكبر من حجمها حيث أنها لا تحب القطط الشعور بالمحاصرة، يمكن أن تكون المصيدة الأكبر ذات الفتحة الأطول والجوانب الأوسع أكثر جاذبية للقط التي تشعر بالقلق من دخول مكان مغلق.
  •  تغطية الفخ، أمر ضروري، وذلك من خلال وضع منشفة داكنة اللون فوق المصيدة ، دون سد الباب، حتى تخلق مساحة تبدو مظلمة ومخفية وآمنة للقطط، في نفس الوقت.
  •  جرب طعمًا أكثر إثارة، قد يثير شيء ذو رائحة كريهة ولذيذ، وربما خارج عن المألوف، اهتمام القطة.
  • القيام بمحاولة إقناع القطط الدخول في المصيدة باستخدام مصيدة من بقايا الطعام الصغيرة المؤدية إلى المصيدة ثم داخلها، وذلك عن طريق زيادة حجم قطع الطعم تدريجيًا أثناء وضعها على لوحة المصيدة، وحتى الوصول داخلها، مع التأكد من عدم استخدام كميات كبيرة من الطعام حتى لا تشبع القطة قبل الدخول للمصيدة.
  • القيام بتغيير موقع المصيدة، تنقل المصيدة إلى مكان أكثر هدوءًا ومحميًا حتى تشعر القطة بأمان أكبر عند دخولها.  كلما زاد الهدوء، وقل عدد الأشخاص المحيطين، كان ذلك أفضل.
  • ضرورة مراقبة عادات القطة، ومراقبة المسارات التي تسلكها القطط غالبًا، مع ملاحظة ما إذا كانت هناك شجرة أو شجيرة معينة يرغبون في النوم تحتها، وفي أي وقت من اليوم من المرجح أن يكونوا في منطقة معينة، لذا لابد من نصب الفخاخ في هذه الأماكن والأوقات.
  •  استخدم تقنيات الإلهاء، يمكن توجيه بعض القطط إلى مصيدة بمؤشر ليزر يمكن التحكم فيه من مسافة بعيدة.
  • محاولة تعليق قطعة من الدجاج المطبوخ من خيط فوق لوحة المصيدة لخداع القطة لدفع المصيدة للغلق.
  • عمل فخ مموه، عن طريق تغطية المصيدة بمواد طبيعية مثل الخيش.
  • توضع الأوراق أو الأغصان الصغيرة أو سعف النخيل أو كل ما هو موجود في البيئة الطبيعية حول الجزء العلوي والجوانب وعلى الأرض داخل المصيدة.  
  •  إخفاء قفص المصيدة أمر هام.

أفضل طريقة لمسك القطط

 تفزع القطط بالحركات التي تحدث مفاجئة، لذا بالبطء والثبات هو الأفضل أثناء محاولة حمل او الأمساك بالقطط، والبداية تكون بمد اليد حتى تتمكن من شم صاحبها أو فرك رأسها بأصابعه، وهو ما يشير إلى أنها في حالة مزاجية جيدة، ولا تمانع في حملها.

عند حملها، تستخدم كلتا اليدين، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، يجب حمل جميع أحجام القطط بيدين.

 التقاط القطة بأمان، توضع إحدى اليدين تحت رجليها الأماميتين وتوضع اليد الأخرى بحيث تدعم رجليها الخلفيتين وأرباحها الخلفية، يمكن وضعها بحيث يتم دعم ارباعها الخلفية بواسطة الذراع، يجب أن ينتهي بها الأمر في وضع آمن أو الجلوس على ذراع واحدة مثل الأرنب بينما يوضع الذراع الأخرى كحزام أمان للقطة، ولا ينبغي أبدًا أن تتدلى أرجل القطة، لأن ذلك قد يجعلها تشعر بأنها غير مدعومة وغير آمنة.

 عندما يحتاج الشخص وضع القطة مرة أخرى على الأرض، يجب دائمًا إنزال القط على الأرض، قد لا تؤذيها القفز من على الذراع أو إلقاءها، لكنها ذلك يسلبها شعور الامن، ما لم يكن هناك حاجة إلى حملها لأسباب تتعلق بالسلامة، يفضل عدم مسكها بإحكام شديد.

 لا ينبغي أن يكون حمل القطة موقفً مرهقًا لها أو لصاحبها، حتى لو رفضت الاستلقاء بهدوء بين الذراعين، فقد تعبر عن عاطفتها بطرق أخرى، مثل الحضن على الأريكة أو الجلوس على قدم صاحبها في السرير. [2]

كيف تصنع سم للقطط

قد يحتاج البعض أحيانا للتخلص من القطط وإزعاجها، وإجبارها على الابتعاد سواء لمن يخافون منها، أو من يكرهوها، أو حتى لما قد تسببه من تلوث أو قاذورات فضلاتها، أو الخوف على الأطفال منها، ومن نقل الأمراض، والعدوى، لكن كل ما فات ليس مبرر كافي لصناعة سم لقتلها، فهو أمر لا يتماشى مع الإنسانية كما أنه مخالف لكل الشعائر والأديان، وقد دخلت أمرة الجنة حين سقيت قطة، لذلك فالأفضل اتباع الطريقة التالية للتخلص من القطط وهي طريقة سهلة وبسيطة، وليست مكلفة، كما أنها ليست مؤذية أو ضارة.

من الأمور المسلم بها أن القطة تكره الماء ، لذلك فإن استخدام الماء لطردها، هو أسهل وأرخص، وأضمن وسيلة للتخلص منها، ويمكن عمل ذلك من خلال رش القطط القريبة من المنزل بخرطوم مياه الحديقة، أو عن طريق رشاش المياه إذا كانت القطط في متناول الفرد.

كما يمكن استخدام زجاجة مياه مملوءة بالماء على أن تكون زجاجة شفافة، ووضعها في مكان مشمس بالقرب من مدخل المنزل، حيث تنعكس الشمس على الزجاجة وتتسبب في هروب القطط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق