اقراص التبخير للقضاء على البق

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 13:53

طريقة القضاء على البق باستخدام أقراص التبخير

يتواجد هذه النوع من الحشرات في المساحات الضيقة، مثل خلف الجدران أو الثقوب أو حتى في الأقمشة والمفروشات، وكذلك في أماكن التخزين المختلفة للأخشاب والمفروشات، والأماكن المغلقة وفي الأماكن التي لم يتم لمسها أو التواجد بها لفترات طويلة من الزمن.

وهناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من البق بكافة أنواعه وأشكاله المختلفة في المنزل دون أي مشاكل مثل علاج البق بالملح والخل، ومن أهم هذه الطرق استخدام اقراص التبخير، وهي من أفضل وأهم الآليات للتخلص من البق، لأنها تستخدم آلة تعمل على البخار لقتل الحشرات، وذلك لأن للبخار دور كبير وواضح في القضاء على البق وطرده بطريقة كبيرة وواضحة بلا شك.

ويقتل البخار أيضًا بيض البق ويتخلص منه بشكل دائم، كما يعمل على عدم ظهوره مرة أخرى وإزالته نهائيًا، حيث يتم استخدام المحرك البخاري على قطع الأثاث المختلفة، وكذلك الأقمشة والأرائك وغيرها من الأثاث، عن طريق تشغيل هذا الجهاز فوق هذه الأماكن عدة مرات متتالية بحيث يزيل الحشرات المختلفة، وليس فقط البق.

وتعتبر أقراص التبخير من الطرق الفعالة للتخلص من البق الفراش، ومع ذلك، نظرًا لخطورة هذه الأقراص، فهي ليست آمنة على الأطفال والسكان المحليين، وتوضع أقراص التبخير في الأماكن التي تنتشر فيها الحشرات، ومن أشهر أنواع الأقراص وأكثرها فعالية السلفوس، ويتم استخدامها كما يلي: [1]

  • يتم رش المنزل كله بسبراميثرين أو دلتا ميثرين، فهو يقول البق والحشرات بشكل دائم بمجرد ملامستها.
  • تغطية الأرضية أسفل الأسرة والخزائن بمسحوق مالاسون بنسبة 30٪.
  • يتم تدخين المنزل بأقراص التبخير بمعدل 3 أقراص لكل متر مكعب مع إحكام غلق زجاج النوافذ والأبواب.
  • يجب إبعاد الأطفال والمقيمين عن المنزل لمدة 3 أيام وإغلاقه تمامًا في حالة حدوث إصابات خطيرة وانتشار البق في جميع أنحاء المنزل.
  • ويعتبر قرص تبخير السلفوس هي أقوى أشكال أقراص التبخير، وبعد فتح المنزل، لن تجد أي تواجد لحشرة البق أو أي حشرات أخرى.

ما هي حشرة البق

البق هي أي نوع من الكائنات الحية التي تنتمي إلى ترتيب نصفيات الأجنحة، وإلى الترتيب الفرعي من متباينات الأجنحة تحديدًا بالنسبة لفئة الحشرات، مثل الفِسفِس وحشرة الحنطة، ولدى البق أجزاء ماصة في أفواهه وأجنحة أمامية سميكة في القاعدة.

وفي الواقع، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة تتكون من حوالي 35000 نوع من البق من هذا الترتيب، وهناك ما يقرب من 44 فصيلة من البق في أمريكا الشمالية، وما يقرب من 25000 نوع منتشر في جميع أنحاء العالم وفي كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية ومعظم الجزر.

ويتراوح طول حشرة البق من 1 أو 2 مم إلى حوالي 100 مم أو أكثر، ولها جسم مسطح في معظم الأحيان، والأجنحة المطوية على الصدر والبطن تمنحها نمطًا متقاطعًا مميزًا.

وتتميز حشرة البق بمنقار من ثلاثة أجزاء، وقرن استشعار رباعي الاجزاء، وأجنحة لا تطير، وشعر ذهبي قصير، والبق الصغير الذي يكون في إحدى مراحل الحورية يتميز بلونه الشفاف أو الأصفر والأبيض والذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، أما البق الناضج المتغذي يكون لونه بني محمر، ويبلغ حجم البق الناضج حوالي 0.6 سم، بينما يتراوح طول الحوريات بين 1.3 مم و4-5 مم. [2]

أنواع حشرة البق

يوجد ما يقرب من 75 نوعًا مختلفًا من حشرة البق، وأكثر هذه الأنواع شيوعًا ما يلي: [2]

بق المطبخ

يهاجم بق المطبخ، أو كما يطلق عليه بق التخزين، الأطعمة التي يتم حفظها في خزائن المطبخ والأرفف، مثل الدقيق، حيث يمكن أن تعيش الحشرات بين حبيبات السكر أو بين رقائق الحلوى والحبوب المختلفة.

وسبب تسلل هذا النوع من الحشرات إلى الأطعمة المختلفة هو وجود ثقوب تكاد تكون غير مرئية في العلب المشتراة من متاجر مختلفة، وتساعد الفترة التي يتم فيها تخزين الأطعمة مثل الطحين والأرز وما إلى ذلك في ظهور بق المطبخ، وإذا تم إبقاء الطعام مكشوفاً أو في عبوات مفتوحة، يمكن أن يكون سبباً في ظهور بق المطبخ أيضًا.

بق الفراش

هو نوع من البق يهاجم الإنسان بعد أن يتخذ من الفراش ومسكن له، وعلى عكس المعتقدات السائدة حول ظهور بق الفراش في الأماكن المتسخة وغير النظيفة في المنازل أو الفنادق، إلا أن ظهور البق لا علاقة له بذلك، وعلى الرغم من أن البيئة الفوضوية هي مكان خصب لبق الفراش، إلا أن سبب ظهوره هو رد الفعل العكسي لمقاومة المبيدات الحشرية المختلفة عند استخدامها لزيادة احتمالية نمو الحشرات، وكذلك عندما ينتقل الناس من مكان إلى آخر، على سبيل المثال السفر.

كما يتسلل البق إلى المواقع التي تجذب أعدادًا كبيرة من التجمعات البشرية، مثل المستشفيات أو الفنادق أو المخيمات حتى يتمكن من الانتقال إلى أماكن أخرى، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على مساهمته في نقل الأمراض الصحية، إلا أن انتشار بق الفراش يسبب أضرارًا اقتصادية للمجتمع ويضر بالصحة، ويصيب الأشخاص بالحكة والخوف من انتشار العدوى.

أماكن تواجد البق

يظهر البق عادة في المناطق التي ينام فيها الناس، ويختبئون في شقوق السرير، وفي العناصر القريبة من الأسرة، وإطارات الأسرة، وفي الصناديق، ويكون تحت الطلاء المقشر وورق الحائط الناعم وتحت السجاد بالقرب من الألواح.

ويمكن أن ينتشر أيضاً في الأثاث المنجد والمنافذ الكهربائية، ويمكن أن ينتقل البق من مكان إلى آخر عن طريق نقل الملابس والأثاث والأمتعة والصناديق، كما يستطيع أن ينتشر بشكل أسرع من خنفساء تزحف، حيث يتحرك بسهولة بين الأرضيات والغرف في المجمعات السكنية. [2]

أسباب ظهور البق في المنزل

يتغذى البق على دماء الحيوانات والبشر، وعندما تجد هذه الحشرات مصدر غذائها فإنها تظهر وتختبئ في مثل هذه الأماكن، خاصة الأماكن التي يستريح فيها الشخص لفترة طويلة، مثل الكرسي والأريكة والسرير، حيث تنجذب هذه الحشرات لثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن الإنسان عند التنفس وتمتص الدم حيث أنها تتغذى عليه.

والجدير بالذكر أن ظهور الحشرات لا يقتصر فقط على الأماكن المتسخة، فعندما تجد هذه الحشرات مصدر غذائها سواء كان المكان نظيفًا أو متسخًا، فإنها تبقى فيه، ولكنها تنتشر في الأماكن الفقيرة بسبب نقص المواد اللازمة للمكافحة، وينتقل البق عن طريق التمسك بأشخاص أو أشياء مثل الحقائب والقبعات والمعاطف من مكان إلى آخر. [2]

علامات وجود البق في المنزل

هناك عدد قليل من العلامات التي يمكن أن تنبه الشخص إلى وجود البق في المنزل، بما في ذلك اللدغات أو الطفح الجلد ي الذي يظهر على الجلد، وبينما يصعب تمييز هذه اللدغات عن لدغات الحشرات الأخرى، إلا أن هناك بعض الدلائل على ذلك يمكن أن تساعد في التعرف عليها، وهي: [2]

  • طفح جلدي أحمر مع بقع حمراء في المنتصف.
  • لدغات تسبب الحكة .
  • اللدغات في خط مستقيم أو على شكل دائرة.
  • اللدغات تتواجد على الرقبة والذراعين واليدين والوجه.
  • يتفاعل بعض الأشخاص مع لدغات البق مثل ظهور البثور أو الحكة الشديدة، بينما لا يتأثر البعض الآخر.

أضرار حشرة البق

يعتبر البق من الآفات الصحية العامة، وبينما لا تشمل اضرار البق انتقال الأمراض، فإنها تسبب عددًا من الآثار السلبية على صحة الإنسان، منها: [2]

  • تفاعلات الحساسية: تتراوح الحساسية التي يسببها البق من عدم وجودها إلى ظهور علامة عض صغيرة، ولكنها في بعض الأحيان يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة، والتي تحدث في شكل رد فعل شديد لكامل الجسم.
  • الالتهابات الثانوية: تحدث في الجلد نتيجة لدغات البق، وتشمل هذه الالتهابات كلاً من أكزيما الهربس والتهاب الأوعية الدموية.
  • التأثيرات النفسية: يؤثر البق نفسياً على الأشخاص الذين يعيشون في البيوت الموبوءة، ويمكن أن يسبب الأرق والقلق وردود الفعل الجهازية.
  • يسبب البق في بعض الحالات اختناقًا في التنفس وسيلانًا في الأنف وحساسية مفرطة.
  • تزيد من درجة العطاس عند الشخص المصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق