كيف تعيش حياة أطول

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 07:57

الصحة النفسية وتأثيرها على العمر

الصحة النفسية والامراض العقلية هي تلك الحالات التي تؤثر على شعور الانسان وسلوكه ، خاصة مع الحالات العرضية وتؤثر على قدرة الشخص على التواصل بشكل صحيح مع الاخرين .

كلما كانت الصحة النفسية متواجدة على الساحة كلما استطعنا التعامل مع التوتر بشكل افضل والتواصل مع الاخرين

فالامراض العقلية التي يمر بها جسد الانسان تسبب مع مرور الوقت معضلات في الصحة الجسدية وانواع مختلفة من مشاكل الصحة النفسية وقد يصاحب ذلك امراض القلب والسكتة الدماغية او السكر ي ايضا ولهذا من الهام التركيز على الصحة النفسية التي تتأثر بالوضع المجتمعي والوضع الاقتصادي والمادي وايضا المعاملات الانسانية .فهناك بعض الامراض النفسية التي تسبب نوع من انواع الرهاب المجتمعي والتي تجعل الانسان لا يمت بصلة بالواقع الخارجي وايضا بعض امراض القلق او الاكتئاب وفقدان السيطرة على الذات اما عن الامراض المجتمعية التي تؤثر على الصحة النفسية فاختلفت من شأن لآخر ومن ظروف تربية الى اخرى وهكذا

الاهتمام بالجانب النفسي له دور كبير على الجانب الصحي والجسدي وعلى مرور الوقت يكتسب الجسد بصمة المرض  النفسي من توتر او ضغوط وتراكمات نفسية تؤثر على الجسد والصحة وتسبب الامراض العضوية بشكل عام

وقد تظهر اعراض المرض النفسي على الاطفال في مراحل عمرية مختلفة ولهذا وجب التنويه عن اهمية استدراك الامور ومتابعة حالة الاطفال وسلوكهم حتى يتم استدراك الامور النفسية وعواقبها الى جانب حماية الطفل من الامراض المبكرة التي قد تظهر له وتسبب له الركود الذهني والجسدي [1]

العادات الصحية اليومية وعلاقتها بالعمر

لقد أجرى العديد الباحثون في  احدى  كليات  الصحة العامة في جامعة هارفارد دراسة ضخمة عن تأثير العادات الصحية على متوسط العمر عن طريق استخدام بيانات متعارف عليها عند قسم التمريض وعن دراسة من متابعيين المهنيين  وان دل ذلك فقد دل على العديد من البيانات على مدى فترة زمنية بحثية طويلة شملت العديد من الحالات على مرور اعمار مختلفة واجيال متفرقة .

هنا نظر الباحثون في تلك  البيانات حول روتين الاشخاص في  النظام الغذائي اوالنشاط البدني ووزن الجسم وعاداتهم اليومة مثل التدخين اواستهلاك الكحول والتي تم جمعها من اهم الاستبيانات فحصها جيدا وتقييمها بشكل فعال .

مما اكد لهم اهمية الحصول على خريطة تنظيمية خاصة بالحياة اليومية للرجال والنساء الى جانب الاهتمام بطرق تغذية سليمة تهيمن على النشاطات اليومية .

ما هو افضل نمط لحياة صحية طويلة

النظام الغذائي الصحي

وهو عن طريق العادات الغذائية الصحية مثل الخضروات الداعمة للوجبة الغذائية والفواكه او المكسرات بدون ملح والتأكيد على الدهون الصحية الغير مشبعه والتقليل من تناول اللحوم والمشروبات الدهون الغير مشبعة او الصوديوم .

الاهتمام بمستوى البدني وصحة الجسد والقيام بعمل نشاط بدني يومي لا يقل عن 20 الى 30 دقيقة من مشي او تمارين اطالة او يوجا او سباحة وغيرها من التمارين المفيدة للجسم .

الاهتمام بوزن الجسم وقياس مؤشر كتلته  (BMI)، وهو ما بين 18.5 و 24.9.

الابتعاد عن المدخنين والتدخين فهي من الامور التي تسبب العجز والوفاة وامراض سرطانية .

شرب المياة بشكل مناسب والحفاظ على انظمة غذائية قليلة الملح والسكر والدهون .

الابتعاد عن تناول الكحوليات او البيرة وغيرها من المسكرات التي تسبب خرفان للعقل على المدى الطويل وامراض للجسد.

فوائد النمط الصحي اليومي

اتضح جلياً ان العادات لاصحية من الفروقات التي تحدث تغير كبيرا وخاصة مع الاشخاص الذين استوفوا معايير العادات التي تجعل الصحة افضل .

خاصة استخدام عادات صحية يومية في سن مبكر يجعل الجسم له القدرة على الحفاظ على الوضع الصحي بشكل مناسب وحيوي مع سن الخمسين .

فقد كان الاشخاص الذين لديهم عادات صحية سيئة هم اكثر عرضة للاصابة بالسرطان او امراض القلب او الاوعية الدموية .

ومن المعلوم ان صناعات الادوية اكتسب شهرة في الانفاق بشكل غريب من اجل تطوير الادوية وغيرها من العلاجات كما اكد الخبراء ان افضل الطرق لمساعدة الناس هي الحفاظ على انظمة غذائية صحية ومع تغيير نمط الحياة بشكل افضل على الصعيد الصحة العامة وتغييرات السياسات[2] .

  • تجنب الإفراط في تناول الطعام

يوجد علاقة بين السعرات الحرارية صحة الانسان وطول العمر ، كما اشارت الدراسات ان تخفيض السعرات الحرارية بنسبة 10 الى 50% يساعد على الحفاظ على الوضع الصحي للانسان .

كما تلاحظ الدراسات على الفئة التي اشتهرت بطول العمر بوجود

انخفاض في السعرات الحرارية  وتقيدهم بسعرات حرارية تساعد على الحفاظ على وزن الجسم والدهون خاصة المتراكمة منطقة البطن .زيادة الاعمار مع الحفاظ على الصحة .انخفاض نسبة الاصابة بأمراض مع العلم ان الحفاظ على سعرات حرارية بشكل مناسب يساعد على تقييد السعرات الحرارية ويشمل الحفاظ على الجسم من زيادة الجوع او انخفاض درجة الحرارة او انخفاض الدافع الجنسي.

  • تناول حفنة من المكسرات
تعتبر المكسرات من المغذيات الطبيعية والمفيدة للجسم خاصة لانها تحتوي على الياف غنية ببروتين ومضادات اكسدة ومركبات نباتية مفيدة كما انها مصدر العديد من الفيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم والمغنسيوم والبوتاسيوم والنياسين واهم الفيتامينات E- B6،فاكدت الابحاث الطبية ان المكسرات تحافظ على القلب وارتفاع ضغط الدم تحافظ على نسبة السكر في الدم .فالاشخاص الذين يستخدمون المكسرات في وجباتهم الاسبوعية لديهم خطر اقل بنسبة 39 % للوفاة المبكرة .
وذلك بسبب المواد الغذائية التي تحتوي على مضادات للاكسدة وتشمل بوبيفينول وحمض الفوليك وفيتامينات C،D
كما اشارت الدراسات الة انخفاض خطر الوفاة بسبب الامراض السرطانية او القلب او الكلى والامراض الخاصة بالهرمونات

ان الكركم بأنواعه المختلفة من المنتجات الطبيعية التي تساعد على تأخير الشيخوخة ولذلك يتم استخدامه عند تحضير الاطعمة واستخدامه كماسك وذلك لما تحتويه التوابل من مركبات بيولوجية نشطة تسمى كركمين.والذي يحافظ على وظائف الدماغ والقلب والرئة والحماية من السرطان. كما ان الكركم يستهلك في الهند منذ آلاف السنين وآمن.

الاهتمام بتنويع الاكل الصحي واستهلاك الاطعمة النباتية من فواكه وخضوات والفاصوليا يقلل من خطر الاصابة ببعض الامراض ويعزز من طول العمر .

عادات غذائية تقصر عمرك الصحي

  • استخدام اللحوم بشكل متكرر على مدار الايام يسبب زيادة خطر الاصابة بالامراض والوفاة المبكرة .
  • الاكثار من  الاطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية من مواد حافظة ومقليات .
  •  استخدام ملح الطعام في جميع الاطعمه .
  • تناول البقوليات واللحوم بشكل دائم يسبب مرض النقرس وامراض العظام .
  • السم الابيض من دقيق وملح وسكر يسبب الكثير من الامراض العضوية ويؤثر على البشرة .
  • العادات الغذائية الغير سليمة من مقبلات ومشروبات تحتوي على الكحول او المواد الغازية والسكرية [3].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق