ما هي اهم البحيرات المصرية ؟ ” ومميزاتها

كتابة: Nermeen Zanaty آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 13:30

اسماء البحيرات المصرية

تتميز جمهورية مصر العربية بالطبيعة الخلابة بها التي تتضمن المناطق الزراعية ، والساحلية ، وكذلك الصحراوية ، وعن حديثنا عن البحيرات نجد ان اهم البحيرات في مصر هي :[1]

  • بحيرة المنزلة
  • بحيرة إدكو
  • بحيرة البرلس
  • بحيرة مريوط
  • بحيرة التمساح
  • بحيرة البردويل
  • بحيرة وادي الريان
  • بحيرة ناصر
  • بحيرة بور فؤاد
  • بحيرة نبع الحمراء
  • بحيرة قارون
  • بحيرة سيوة
  • بحيرات المرة
  • بحيرة مفيض توشكى

اهم البحيرات المصرية

بحيرة المنزلة

تعد بحيرة المنزلة إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية في مصر وأخصبها وتطل عليها مدينة المطرية وعلى ضفافها أربع محافظات هي الدقهلية ، وبورسعيد ، ودمياط ، والشرقية ، وهي تتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى قناة الاتصال ، ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازي.

وهي تقع في موقع فريد ومتميز في الركن الشمالي الشرقي لدلتا النيل يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس ومن الغرب نهر النيل فرع دمياط ومن الجنوب سهل الحسيني ، ومن أهم مميزاتها ؛انها يتوفر لها أهم مقومات المربى السمكي الطبيعي لتوفير المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام. تنتج ما يقرب 48٪ من إنتاج البحيرات الطبيعية ، وكان لاتصالها بالبحر الأبيض وتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الأسماك أسهم ذلك في وجود أفخر أنواع الأسماك .

بحيرة ادكو

توجد هذه البحيرة بمحافظة الإسكندرية وتبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 17 الف فدان ، وقد تناقصت هذه المساحة تناقصاً شديدا ً على مدى الأعوام المتتالية منذ بداية هذا القرن نتيجة جفاف مساحات كبيرة منها وتحويلها إلى الاستزراع النباتي.

بحيرة البرلس

هي ثاني أكبر البحيرات الطبيعية من حيث المساحة ، حيث تبلغ 122ألف فدان وتنتج 87٪ من إجمالي إنتاج محافظة كفر الشيخ من الأسماك ، واهم ما يميزها ؛ انهاتحتوي على العديد من الآثار مثل ، فنار البرلس ،و يتم فيها تصنيع وتصدير مراكب الصيد لكثير من الدول وبها الكثير من القرى التي تعد أساس الثروة السمكية مثل البنائين ، وينتشر بها الزراعات المختلفة على شواطئها وبالأخص على الكثبان الرملية فهي تشمل الكثير من انواع الزراعة مثل العنب والبطيخ والنخيل والطماطم والارز والقمح.

البحيرات المالحة في مصر

بحيرة وادي الريان

يعد وادي الريان من أكثر المناطق الجذابة بمصر ويرجع ذلك لانخفاضه عن مستوى سطح البحر كما يتكون من بحيرتين يجمعهم معاً شلال ، ومن اهم مميزاتها ؛ انها تعتبر مئوي لكثير من الحيوانات والنباتات الصحراوية ، كما تشمل العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل ثعلب الصحراء ، وكذلك تحتوي علي العديد من أنواع الطيور المختلفه والتي يبلغ عددها حوالي 169 نوع ، كماتتميز هذه البحيرة بأنها تحاط بالكثبان الرملية والمناظر الخلابة.

بحيرة ناصر

تعد بحيرة ناصر اهم وأكبر البحيرات الصناعية بمصر ، وتم إنشاءها بعد الانتهاء من بناء سد أسوان ، ويبلغ طول هذه البحيرة 479كيلو متر ، وقد سميت بهذا الاسم نسبة للرئيس جمال عبد الناصر وتعرف أيضا ببحيرة النوبة ، واهم مايميزه هذه البحيرة ، امتلاكها لخصائص بيئية تساعد الكائنات البحرية على العيش بها ، لذلك تعتبر من أهم مصادر الحصول على الثروة السمكية بمصر.

بحيرة قارون

تعتبر بحيرة قارون من البحيرات التي نشأت في زمن الفراعنة ، وهي نشأت نتيجة لانغمار مياة نهر النيل بالفيوم ، واهم ما يميزها ؛ انها تضم هذه البحيرة الكثير من الآثار العتيقة ، وهي تغطي نسبة كبيرة من المياة المالحة ، وتعد من اجمل البحيرات بمصر واهم المحميات الطبيعية بها.

بحيرة مفيض توشكى

وتوجد بجنوب الوادي وتم إنشاؤها بعد بناء السد العالي ، وهي وعبارة عن منخفض طبيعي يساعد في آمان السد العالي حيث يعمل على التخلص من المياه الزائدة الموجودة خلف السد العالي واهم ما يميزها ،انها تحتوي علي العديد من أنواع الأسماك ، مثل سمك البلطي ، كما أنها تتميز بكثير من المناظر الرائعة التي جعلتها منتزها سياحياً.

من بحيرات مصر

هناك اكثر من بحيرة اخرى غير التي قمنا بذكرها ، وهي :[1]

  • بحيرة سيوة ؛ تقع هذه البحيرة بالصحراء الغربية ، بمحافظة مطروح ، وهي من أهم واروع الاماكن بمصر الحبيبية ، فهي تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة ، والينابيع الساخنة ويأتي لها السياح من جميع العالم من أجل التمتع بثرواتها الطبيعية الرائعة ، وأهم ما يميزها ؛ انها تتمتع بموقع جغرافي ومناخ معتدل ، مما يجعلها من أفضل البحيرات الخصبة في العالم ، لذلك تعتبر من أهم المصادر القروية بمصر ، بالإضافة لأنها من أفضل مصادر الثروة السمكية والاقتصاد.
  • بحيرة نبع الحمراء ؛ وهي تقع بمحافظة البحيرة ومن أهم ما يميزها ؛ أنها تبلغ مساحة كبيرة ، وتتميز مياه البحيرة بالملوحة العالية ، كما أنها تمتاز بإمكان تتخصص في علاج الأمراض الجلدية لذلك يأتي لها السياح من جميع أنحاء العالم للعلاج والتمتع ينتظرها الرائع.
  • بحيرة بور فؤاد ؛ وهي تقع بالجانب الشمالي الغربي لسيناء وكانت مساحتها كبيرة جداً ولكن تم اعتزال جزء منها أثناء انشاء قناة السويس ويصل عمقها إلى متر تقريباً ، واهم ما يميزها ، انها من أهم المناطق التي تعتبر مأوى لأنواع مختلفة من الطيور المهمة مثل ،طاير البشاروس وهو يتكاثر بهذا المكان ؤ كما يعتبر مأوى لكثير من الطيور التي تحاول الهروب من الصيد ، كما أنها تعتبر من أهم البحيرات كمصدر للثروة السمكية بمصر.
  • البحيرات المرة ؛ وهي بحيرة مالحة تقع بين قناة السويس وهي عبارة عن مجموعتين من البحيرات ، البحيرات المرة الكبرى والبحيرات المرة الصغرى ، وتغطي مساحة البحيرات المرة حوالي 250كم مربع ، واهم ما يميزها أنها تنتج انواع متعددة من الأسماك ، ويوجد بها العديد من الشواطئ السياحية التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم ، كما أنها تعد معبراً للكثير من السفن.
  • بحيرة التمساح ؛ وهي توجد بمحافظة الإسماعيلية وهي تعد من أكثر البحيرات الرائعة والجذابة ويطل عليها العديد من الشواطئ ،مثل شاطئ فيروز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: