ما هي النمور الآسيوية الأربعة ؟ ” ومكونات اقتصادياتها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 04:31

تعريف النمور الآسيوية

تشير النمور الآسيوية الأربعة إلى بعض من أقوى الاقتصادات في العالم   وهم هونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان ، شهدت هذه الاقتصادات الأربعة تصنيعًا سريعًا وتطورًا سريعًا للغاية ، نما كل منهما بنسبة تزيد عن 70 في المائة بين الستينيات والتسعينيات.

يقدم كل من اقتصادات النمور الآسيوية هذه فرصة هائلة للشركات التي ترغب في الاستفادة من أسواق قوية وجديدة.

تاريخ النمور الآسيوية

أعادت النمور الآسيوية الأربعة بناء بنيتها التحتية بعد الحرب العالمية الثانية ، شجعت الحكومات المحلية التصنيع ، حققت الأسواق مزيدًا من النمو بسبب قربها من بعض المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان على هذا الكوكب.

نظرًا لأن النمور الآسيوية الأربعة زادت الإيرادات بدرجة كبيرة ، فقد تطورت مجموعات جديدة من المستهلكين وتوسعت الاقتصادات ، تتمتع جميع هذه النمور الآسيوية ببنية تحتية متطورة ولوجستيات تصدير فائقة ، مما يجعلها مرشحة مثالية للشركات التي تسعى إلى النمو في السوق الآسيوية.

بالإضافة إلى ذلك ، لديهم بعض أعلى دخل للفرد في العالم.

اقتصاد النمور الآسيوية ومكوناته 

في حين أن لكل من النمور الآسيوية الأربعة اقتصادات قوية ، فإن لكل من خصائص ومكونات فردية يجب مراعاتها عند التفكير في الانتقال إلى أحد هذه الأسواق ، وسوف يتم وصف هذه الصفات الفريدة فيما يلي:

  • هونج كونج

هونج كونج لديها أكبر سياسات التجارة الحرة بين النمور الآسيوية الأربعة ، وفرض فقط رسوم المكوس على الكحول القوي ، والكحول الميثيل ، والتبغ ، وزيت الهيدروكربون.

لا تفرض رسوم استيراد ،  كما أنها تفتخر بقطاعات تمويل وتسويق قوية ، غالبًا ما تطمح الشركات في جميع أنحاء العالم إلى تجمع العمالة ، على الرغم من أن المدينة غالبًا ما تعمل بشكل مستقل ، إلا أنها لا تزال خاضعة للنظام السياسي الصين ي ، تدخل بعض الشركات إلى هونغ كونغ من أجل الدخول إلى أجزاء أخرى من سوق الصين النامية.

يعد الحصول على تأشيرة عمل في هونغ كونغ أسهل من القيام بذلك في البلدان الأخرى ، يتم تبسيط العملية بحيث يمكن للشركات استخدام العمال بسرعة ، يجب على صاحب العمل تقديم عرض عمل يفي بالمتطلبات الصينية من أجل الحصول على التأشيرة.

  • سنغافورة

استفادت سنغافورة من الاستثمار الأجنبي لأجيال عديدة ، تشجع الحكومة الاستثمار الأجنبي المستمر من خلال تقديم حوافز للتطوير في المنطقة والتخلي عن اللوائح غير الضرورية.

تعد سنغافورة واحدة من أسهل الأماكن لممارسة الأعمال التجارية لأن القواعد المتعلقة بالتأسيس وتأشيرات العمل والنماذج الضريبية مبسطة ، كما تضخ الحكومة مبالغ ضخمة من الأموال في القطاع الخاص ، يقدم عددًا من الحوافز لممارسة الأعمال التجارية هناك ، مما يحفز العديد من الشركات الناشئة لدخول سوق سنغافورة.

تتمتع سنغافورة أيضًا بالاستقرار الاقتصادي ، مما يجعلها منارة جذابة للعديد من الشركات.

السوق الأساسي في سنغافورة هو قطاع المعلومات ، بذلت الحكومة جهودًا في أوائل القرن الحادي والعشرين لمناشدة شركات التكنولوجيا وتحفيز القطاع المالي على زيادة الاستثمار في هذه الشركات.

لا يتعين على المواطنين في العديد من البلدان الحصول على تأشيرة عمل قبل وصولهم إلى البلاد ، هذا يبسط عملية طلب التأشيرة ، ومع ذلك يجب على الموظف التقدم للحصول على تصريح عمل وتقديم دليل على عرض العمل قبل بدء العمل في الدولة.

  • كوريا الجنوبية

تقدم حكومة كوريا الجنوبية أيضًا حوافز للشركات الأجنبية ، يقدم حوافز ضريبية ومنح للشركات الأجنبية بما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي ، يذهبون إلى أبعد من ذلك من خلال مساعدة الشركات في العثور على المواقع الصناعية والدفع مقابلها وقد يغطون تكاليف بدء التشغيل ، مناطق التجارة الحرة هي أيضًا فائدة كبيرة للعديد من الشركات.

تتمثل إحدى العقبات الهائلة للعديد من الشركات التي تأمل في التوسع في كوريا الجنوبية في نظام الهجرة والتأشيرات المعقد ، تنقسم التأشيرات إلى فئات مختلفة.

ويجب على الحكومة تقديم خطاب توصية ويجب على الشركة تقديم عرض عمل قبل أن يتمكن العامل من التقدم للحصول على تأشيرة ، ويستخدم نظام النقاط لأصحاب المشاريع الذين يتطلعون إلى التوسع في السوق.

  • تايوان

أكدت حكومة تايوان على التصنيع عالي المهارات في السبعينيات ، البلد سوق مرغوبة للغاية للتصنيع.

إنها تنتج إلى حد كبير سلعًا وسيطة تُستخدم كمكونات في المنتجات النهائية التي يتم تصنيعها في مكان آخر ، في الواقع 70 في المائة من صادرات تايوان من السلع الوسيطة ، وتشمل هذه السلع المكونات التكنولوجية ، مثل اللوحات الأم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة غالبًا ما يتم إنتاج المنتجات الإلكترونية والآلات في تايوان.

غالبًا ما تتجه الشركات إلى تايوان عند إنتاج منتجات بسعر منخفض أثناء وجودها في سوق مستقر ، للحصول على تأشيرة عمل في تايوان ، يجب تقديم عرض عمل للموظف ، يجب على صاحب العمل التقديم في وزارة العمل.[1]

مزايا النمور الآسيوية 

تم تصنيع النمور الآسيوية بشكل كبير من خلال الشركات عبر الوطنية المصنعة على وجه الخصوص. تتمثل مزايا هذه البلدان في كونها بلداناً مضيفة للشركات عبر الوطنية الكبيرة في ما يلي:

  • مستوى متطور بشكل معقول من البنى التحتية مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ.
  • السكان المثقفون نسبيًا ولديهم المهارات الموجودة.
  • التقاليد الثقافية التي تقدر التعليم والإنجاز. 
  • موقع جغرافي جيد خاصة بالنسبة لسنغافورة حيث تقع بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ ، مما جعلها مثالية للتجارة والواردات والصادرات.
  • الدعم الحكومي ، على سبيل المثال ، تقديم أسعار فائدة منخفضة في القروض المصرفية.
  • قوانين ولوائح أقل صرامة بشأن العمل والضرائب والتلوث مقارنة بالبلدان الأصلية للشركات عبر الوطنية ، مما يسمح بعمليات أكثر ربحية. (  تصنيع منخفض التكلفة بعمالة رخيصة)[2]

كيف يتم انتقاد نموذج نمو النمور الآسيوية

تعرض نموذج النمو للنقد لعدم اتباع النموذج النموذجي للتنمية من خلال استبدال الواردات بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي ، وبدلاً من ذلك ، يركزون على الصادرات ، معتمدين على الحالة الاقتصادية السليمة للدول المستهدفة بدلاً من تغذية سوقهم الاستهلاكية ، لكن المشكلة تكمن في أنهم فقدوا ميزتهم التنافسية على الأسواق المجاورة ، مثل الهند والصين وجزء كبير من جنوب شرق آسيا.

المشاكل التي تسبب فيها نمو اقتصاد النمور الآسيوية

وفي التسعينيات ، توسعت اقتصادات النمور الآسيوية بسرعة كبيرة ، وبالتالي أصبحت أسعار الممتلكات والأسهم والأسهم مبالغ فيها ، وقد تسبب هذا في انهيار العديد من أسواق الأسهم وأثار أزمة مالية عالمية وتطلب أموالًا من صندوق النقد الدولي.

حيث فقدوا ميزتهم التنافسية على أمثال الهند والصين وجنوب شرق آسيا ، كانت العواقب مدمرة حيث كان اقتصادهم يتغذى تمامًا على هذه الحافة ، العوامل البيئية هي أيضًا مشكلة ، وغالبًا ما يرتبط التصنيع بارتفاع مستويات التلوث وشيخوخة السكان ، بسبب انخفاض معدلات المواليد لأسباب مثل السعي وراء وظائف ، وانخفاض معدلات الوفيات بسبب تحسين نوعية المعيشة و التقدم الطبي ، وبالتالي خلق مستوى عالي من التبعية.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق