ما هي مدة انتصاب القضيب العادي

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 21:37

الانتصاب هو تصلب القضيب عندما تمتلئ النسج الرخوة بداخله بالدم. يحدث في معظم الوقت عند الإثارة الجنسية لكنه يمكن أن يحدث بشكل عشوائي في بعض الأحيان. تختلف مدة انتصاب القضيب بين الأفراد، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر عليها. مدة الانتصاب ، بالإضافة إلى شدته يمكن أن تختلف اعتمادًا على العوامل الجسدية والنفسية، من ضمنها العمر ، الإجهاد، الظروف الصحية والأدوية.

كيف يحدث الانتصاب

يحدث الانتصاب عندما يزداد تدفق الدم إلى القضيب، وهو يسبب تغير في حجمه وشكله

هناك مراحل مختلفة لحدوث الانتصاب:

  • القضيب العادي: وهو القضيب في الحالة الطبيعية، ويحدث عندما لا يكون التحفيز الجنسي كافيًا أو الإثارة الجنسية من خلال الرؤية أو اللمس. خلال هذه المرحلة، يكون تدفق الدم من وإلى القضيب مماثلًا.
  • تورم القضيب: يؤدي التحفيز الجنسي إلى أن يقوم الدماغ والأعصاب بتغيير الأوعية الدموية في القضيب والنسج الأخرى من أجل أن يزداد تدفق الدم إلى القضيب. يبدأ القضيب بالتورم في هذه المرحلة.
  • مرحلة الانتصاب: في هذه المرحلة، ينتصب القضيب بسبب استمرار التحفيز باللمس، أو التحفيز البصري أو التخيل. يستمر الدماغ والأعصاب بإرسال الدم إلى القضيب والحد من تدفق الدم خارجه. يصبح القضيب منتصبًا بالكامل في هذه المرحلة، مما يؤدي إلى حدوث الجنس التناسلي، الشرجي أو الفموي.

هناك العديد من العوامل الجسدية والنفسية التي يمكن أن تقي من حدوث الانتصاب أو استمراره لفترة طويلة من أجل النشاط الجنسي. من الممكن أيضًا أن يبقى القضيب منتصبًا لفترة طويلة دون وجود سبب. يمكن أن يحدث الانتصاب في أوقات مختلفة وتسبب الإحراج في اليوم.

في هذه الحالات، يمكن أن يقوم الشخص ببضع خطوات، مثل تعديل وضع الجينز أو البنطال الذي يرتديه من أجل إخفاء الانتصاب ومحاولة تشتيت الذهن عن التفكير بالانتصاب. في حال لم تنجح هذه الخطوات، يمكن أن يذهب الشخص إلى الحمام حتى يختفي الانتصاب. [1]

مدة انتصاب القضيب العادي

لا يوجد قاعدة طبية واضحة حول مدة انتصاب القضيب العادي. بالشكل الطبيعي، وبدون أي أدوية، يمكن أن يستمر الانتصاب العادي لدى الشخص حوالي 10 دقائق، لكن هناك العديد من الأشخاص الذين يكون لديهم مدة انتصاب القضيب أعلى أو أقل من هذا المعدل.

  • لم لا يوجد مدة محددة للانتصاب

من الصعب تحديد السبب وراء ذلك لأن هناك العديد من العوامل الجسدية والنفسية المسؤولة، والتي يمكن أن تؤثر على مدة الانتصاب.

العوامل التي تؤثر على الانتصاب العادي

تؤثر كيفية شعور الشخص، بالنسبة للمبتدئين، في حال لم تتم إثارته بالشكل الكافي، يمكن أن يؤدي ذلك لصعوبة بقاء القضيب منتصبًا. وهذا الأمر ينطبق على الشعور بالقلق، الإجهاد، التشتت أو التعب.

المشاكل في العلاقات أو عدم الراحة في العلاقة مع الزوج يمكن أن يؤدي أيضًا إلى صعوبة في بقاء الانتصاب. ويلعب العمر والصحة الجسدية ونمط الحياة التي يحياها الشخص دورًا أيضًا.

العوامل الهامة التي تؤثر على الانتصاب تتضمن:

  • التدخين
  • الكحول
  • الإدمان
  • بعض الأدوية دون وصفة طبية، من ضمنها أدوية البرد والحساسية
  • الأدوية الموصوفة، بما في ذلك الأدوية للقلق، الاكتئاب، وارتفاع الضغط الدموي
  • انخفاض مستوى التستوستيرون
  • البدانة
  • القذف المبكر
  • بعض الاضطرابات الطبية، مثل أمراض القلب والسكري.

هل يمكن أن يكون الانتصاب سريعًا جدًا

نعم، على الرغم من أن ما يحدد إذا ما كان الانتصاب سريعًا أم لا يعتمد على من يسأل الشخص وعلى الوقت الذي كان يرغب الشخص أن يدوم فيه الانتصاب. في حال كان الشخص غير قادر على الانتصاب لفترة كافية كي يحظى بالجنس الذي يرغب به، فهذا الانتصاب يعتبر سريعًا. وفي حال كان الشخص يرغب بالإنجاب، ولم يكن قادرًا على الانتصاب فترة كافية للقذف، فإن هذا الانتصاب أيضًا يعتبر سريعًا.

أما في الأحوال الأخرى، فإن مدة الانتصاب لا تهم كثيرًا، لا يحتاج الشخص فقط للانتصاب من أجل إرضاء رغبته الجنسية أو الوصول للنشوة، والجنس لا يرتبط فقط بانتصاب القضيب.

في حال كان الجنس التناسلي هو الأمر الذي يرغب به الشخص، فإن هناك بعض الأمور حول مدة الانتصاب. أظهرت الأبحاث أن مدة الجنس العادية تستمر عادةً حوالي 5.4 دقيقة.

استمرار الانتصاب لفترة طويلة

الانتصاب لفترة طويلة، يمكن أن تدوم لفترة 4 ساعات يسمى القساح. القساح هو حالة طبية تتطلب رعاية طارئة. دون وجود العلاج يمكن أن يعاني الشخص من خلل في الانتصاب وموت الأنسجة.

هناك نوعين من القساح. الأعراض الأخرى تعتمد على نوع القساح:

  • القساح الإقفاري: هذا النوع يترافق مع الألم والجسم المنتصب مع حشفة القضيب الناعمة.
  • القساح غير الإقفاري: هذا النوع غير مؤلم، يكون فيه جسم القضيب منتصبًا، لكنه ليس صلبًا.

في حال عانى الشخص من الانتصاب الذي يدوم لأكثر من 4 ساعات، يجب الذهاب إلى أقرب وحدة طبية من أجل الرعاية. قد يقوم الطبيب أو مشرفي الرعاية الصحية بتحديد سبب القساح ونوعه، بالإضافة إلى تحديد العلاج المناسب. أسباب القساح متنوعة، لكنها يمكن أن تندرج من الإصابة في المنطقة إلى الاضطرابات الطبية الأخرى، واستعمال بعض الأدوية أو التأثيرات السامة للدغة العنكبوت.

أسئلة شائعة حول الانتصاب

  • هل ينتهي الانتصاب بعد القذف ؟

نعم، على الرغم من أن المدة التي يستغرقها تختلف من شخص لآخر. الانتصاب مصمم للانخفاض بعد النشوة. وبعد انتهاء هذه العملية يدخل القضيب في مرحلة تسمى الكمون تمنعه في إحداث انتصاب آخر. هذه الفترة تكون قصيرة لدى الشباب والأشخاص الأصحاء ولكنها يمكن أن تستمر لفترة طويلة مع تقدم الشخص في العمر.

  • هل يمكن أن ينتصب القضيب أكثر من مرة في الجلسة الواحدة؟

الإجابة هي نعم ولا. يمكن أن يستطيع القضيب أن ينتصب أكثر من مرة، لكنه لن يستطيع القذف، دون المرور بفترة كمون. يجب التذكر أن القذف والنشوة الجنسية هما أمران مختلفان تمامًا.

يحدد علم الأحياء الكمية التي يمكن أن يقذفها الشخص من السائل المنوي في المرة الواحدة، لكن في حال كان الشخص مستمتعًا بما يقوم به، يمكن بالطبع أن يصل للنشوة الجنسية أكثر من مرة.

  • هل هناك شيء يمكن القيام به من أجل زيادة مدة انتصاب القضيب؟

بالطبع، هناك بعض الحيل التي يمكن القيام بها لزيادة مدة الانتصاب، أو هناك بعض الأدوية التي تساعد المرضى الذي يكون الانتصاب لديهم قليل جدًا وغير كافي لحدوث القذف. هناك تقنية يمكن القيام بها وهي تسمى تقنية البدء والإيقاف، حيث يقوم الشخص بتحفيز القضيب وعندما يوشك على الوصل إلى النشوة الجنسية يقوم بإيقاف الحافز الجنسي حتى تنتهي هذه الرغبة.

تكرار هذه العملية عدة مرات يساعد الشخص على التحكم وتأخير النشوة حتى يستمر الانتصاب فترة أطول. هناك أيضًا تقنية الضغط ، وهي نفس الفكرة إلى حد كبير، باستثناء أن الشخص يمسك بطرف القضيب حتى يهدأ الإحساس بالنشوة

  • متى يجب إخبار الطبيب؟

في حال كانت مدة الانتصاب تؤثر تشبب القلق للشخص، وتؤثر على حياته الجنسية وتمنعه وزوجه من القدرة على الإنجاب، عندها يجب تحديد موعد لزيارة الطبيب. يمكن أن يقوم الطبيب بتحديد الأسباب المؤدي لصعوبة بقاء القضيب منتصبًا.

في حال كان السبب نفسيًا، مثل الإجهاد، القلق أو الاضطرابات في العلاقة، يمكن أن يحولك الطبيب إلى خبير بالصحة الجنسية. [2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق