الفرق بين حقن السكري اوزمبك وفيكتوزا

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 00:13

مقدمة حول عقار اوزمبك وفيكتوزا

في حال الإصابة بالسكري من النمط الثاني، يمكن أن يتساءل الشخص عن أفضل عقار سواء كان اوزمبك أو فيكتوزا. يستعمل عقار اوزمبك وفيكتوزا من أجل

  • تقليل السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالسكري من النمط الثاني
  • تقليل خطر بعض الاضطرابات القلب ية الوعائية (المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية) لدى البالغين المصابين بالسكري من النمط الثاني والأمراض القلبية الوعائية.

يتم إعطاء كل من عقار اوزمبك وفيكتوزا في المنزل عن طريق الحقن تحت الجلد ، لكن هناك بعض الاختلافات بين هذه الأدوية.

المكونات في عقار اوزمبك وفيكتوزا

  • يحتوي اوزمبك على المكون النشط سيماغلوتيد. بينما يحوي فيكتوزا على المكون النشط ليراجلوتيد.
  • ينتمي كل من عقار اوزمبك وفيكتوزا إلى نفس فئة الأدوية، والتي تسمى ناهضات الببتيد 1 (GLP-1) الشبيه بالجلوكاجون.

دواعي استعمال اوزمبك وفيكتوزا

يستعمل كل من عقار اوزمبك وفيكتوزا من أجل

  • تقليل السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالسكري من النمط الثاني
  • تقليل خطر بعض الاضطرابات القلبية الوعائية (المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية) لدى البالغين المصابين بالسكري من النمط الثاني والأمراض القلبية الوعائية. الأمثلة على ذلك تتضمن النوبة القلبية، السكتة الدماغية، والموت من الاضطرابات القلبية الوعائية.

يستعمل فيكتوزا أيضًا من أجل:

  • تقليل سكر الدم لدى الأطفال بعمر 10 سنوات وما فوق المصابين بالسكري من النمط الثاني (عندما يتم استعماله مع الحمية والتمرين)

كلا العقارين يمكن استعمالهما وحدهما أو مع أدوية السكري الأخرى.

الجرعة من عقار اوزمبك وفيكتوزا

كل من عقاري اوزمبك وفيكتوزا تأتي كمحاليل سائلة متوافرة كأقلام. يتم إعطاء كلا الدواءين كحقنة تحت الجلد (حقنة تحت الجلد). الفرق الرئيسي بين عقار اوزمبك وفيكتوزا هو عدد مرات استعمالهما. يتم حقن عقار اوزمبك مرة واحدة في الأسبوع، بينما يتم حقن فيكتوزا مرة واحدة يوميًا.

يمكن حقن كل من اوزمبك وفيكتوزا في كل من مناطق الحقن الآتية:

  • البطن
  • الفخذ
  • الذراع العلوية

فعالية عقار اوزمبك وفيكتوزا

  • الفعالية من أجل التحكم بمستويات سكر الدم

يتم استعمال كل من عقار اوزمبك وفيكتوزا (مع الحمية والتمارين) من أجل خفض معدل سكر الدم في البالغين المصابين بالسكري من النمط الثاني. تم إثبات أن كل من هذين العقارين فاعلين من أجل هذا الاستعمال. إحدى الدراسات وجدت أن عقار اوزمبك يمكن أن يكون أفضل من فيكتوزا في التحكم بسكر الدم.

الدراسة نفسها وجدت أن اوزمبك يمكن أن يسبب آثار جانبية أكبر من فيكتوزا. والأشخاص الذين يقوموا باستعمال اوزمبك أكثر عرضة للتوقف عن استعمال العقار بسبب الآثار الجانبية مقارنةً بالأشخاص الذين يقومون باستعمال فيكتوزا. لكن، يجب إجراء المزيد من الأبحاث من أجل التأكد من هذه النتائج.

  • الفعالية من أجل تقليل خطر الأمراض القلبية الوعائية

يتم استعمال عقار اوزمبك وفيكتوزا من أجل البالغين الذين يعانوا من السكري من النمط الثاني والأمراض القلبية الوعائية من أجل تقليل خطر بعض الأمراض القلبية الوعائية (المتعلقة بالقلب أو الأوعية الدموية). الأمثلة تتضمن النوبة القلبية، السكتة أو الموت الناجم عن الاضطرابات القلبية.

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات المقارنة بين اوزمبك وفيكتوزا وأدوية أخرى من نفس الفئة أن جميع الأدوية التي تمت مراجعتها ، بما في ذلك اوزمبك وفيكتوزا ، قللت من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك الوفاة بسبب مشاكل القلب.

التفاعلات مع عقار اوزمبك وفيكتوزا

لا يتفاعل عقار اوزمبك أو فيكتوزا مع الأطعمة. هذا يعني أنه ليس على المريض أن يتجنب أي من العلاجات عند استعمال العقار. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتم استعمال العقارين مع أو بدون وجود الطعام. ومع ذلك ، فإن التأثير الجانبي الشائع لكل من اوزمبك وفيكتوزا هو الغثيان. إذا كان المريض يعاني من الغثيان ، فقد يساعده تناول الأطعمة الخفيفة على الشعور بالتحسن أثناء العلاج. من أمثلة هذه الأطعمة الخبز المحمص أو البسكويت أو الأرز. أيضًا ، قد يساعده تجنب الأطعمة المقلية أو الدهنية.

بعض الأدوية الأخرى التي تستعمل لعلاج السكري أو أمراض القلب يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية. قد يقوم الطبيب بوصف أدوية أخرى لعلاج السكري مع اوزمبك أو فيكتوزا من أجل تقليل سكر الدم. على سبيل المثال، عقار ميتفورمين، وهو دواء شائع للسكري، يمكن أن يتفاعل مع عصير الجريب فروت. وفي حال استعمال بعض أدوية الستاتين، مثل أتورفاستاتين (ليبيتور) أو سيمفاستاتين (زوكور) لارتفاع نسبة الكوليسترول. قد يحتاج المريض إلى تجنب عصير الجريب فروت.

استعمال اوزمبك وفيكتوزا لفقدان الوزن

لم تتم الموافقة على اوزمبك وفيكتوزا لفقدان الوزن. على أية حال، بعض الأشخاص الذين قاموا باستعمال اوزمبك وفيكتوزا في الدراسات السريرية فقدوا الوزن. (على الرغم من أنه في بعض الدراسات، عندما تم استعمال فيكتوزا مع الأدوية الأخرى للسكري، بعض الأشخاص فقدوا الوزن، بينما قام البعض الآخر باكتسابه)

على الرغم من أنه لم تتم الموافقة على عقار اوزمبك وفيكتوزا من أجل فقدان الوزن، إلا أنه تمت الموافقة على أدوية السكري الأخرى لهذا الغرض. على سبيل المثال، تمت الموافقة على عقار ساكسيندا والذي يحوي نفس المادة الفعالة لعقار فيكتوزا، من أجل فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانوا من السكري من النوع الثاني. لا يمكن استعمال ساكسيندا مع اوزمبك أو فيكتوزا. يمكن استشارة الطبيب من أجل المزيد من التفاصيل.

الآثار الجانبية لعقار اوزمبك وفيكتوزا

الأعراض الجانبية الطفيفة

اوزمبكفيكتوزا
الغثيانXX
القيءXX
الإسهالXX
ألم المعدةX
الإمساكXX
عسر الهضمX
نقص الشهيةX
انخفاض سكر الدمXX
الصداعX

الأعراض الجانبية الخطيرة

اوزمبكفيكتوزا
التهاب البنكرياس (تورم البنكرياس)XX
اعتلال الشبكية السكري (تلف الأوعية الدموية في العين)X
مشاكل الكلىXX
سرطان الغدة الدرقيةXX
أمراض المرارةX
رد الفعل التحسسيXX

تحذيرات استعمال اوزمبك وفيكتوزا

هناك تحذيرات تنتمي للصندوق الأسود من استعمال العقارين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يسبب عقار اوزيمبيك أو فيكتوزا أورام في الغدة الدرقية لدى الحيوانات. لكن من غير المعروف ما إذا كان هذين الدواءين يزيدان من خطر الإصابة بالأورام لدى البشر. أيضًا، يجب على المرضى الذين لديهم تاريخ (أو تاريخ عائلي) من متلازمة الأورام الصماء المتعددة من النوع2 عدم استعمال عقار اوزيمبيك أو فيكتوزا.

خلال استعمال عقار اوزمبك أو فيكتوزا، يجب إخبار الطبيب في حال ظهور أعراض ورم الغدة الدرقية. الأعراض يمكن أن تتضمن:

  • ورم في العنق
  • صعوبة في البلع
  • قصور التنفس

يجب التوقف عن العلاج في حال ملاحظة هذه الأعراض.

التحذيرات الأخرى للعقارين

بالإضافة إلى تحذيرات الصندوق الأسود، فإن للعقارين التحذيرات التالية. قبل استعمال أي من العقارين، يجب إخبار الطبيب بالاضطرابات التالية.

تحذيرات اوزمبك:

  • يجب إخبار الطبيب في حال الإصابة باعتلال الشبكية السكري

تحذيرات فيكتوزا:

  • يجب إخبار الطبيب في حال وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي أو بطء الهضم.

تحذيرات استعمال عقار اوزمبك وفيكتوزا:

يجب إخبار الطبيب في حال وجود

  • ورم في البنكرياس (التهاب البنكرياس)
  • اضطرابات الكلية
  • رد فعل تحسسي شديد
  • الحمل
  • الإرضاع. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق