قائمة افضل الجامعات العربية حسب المقاييس العالمية

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 16 مايو 2021 , 03:20

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021 وفق التصنيف العالمي

يبحث العديد من الطلاب حول العالم عن أفضل الجامعات العالمية، وذلك من أجل الالتحاق بها حيث تتيح لهم هذه الجامعات العديدين الفرص المهنية المميزة بعد التخرج، حيث تكون الدراسة في هذه الجامعات تبعًا للمقاييس الدراسة العلمية ما يحتاجه سوق العمل. 

ويتم اختيار الجامعة بناءًا على تصنيفها العالمي، حيث كلما حاذت الجامعة على تصنيف متقدم بين الجامعات العالمية ووفق تصنيف QS العالمي، حيث يكون التصنيف على أساس العديد من المعايير، ومن هذه المعايير ما يلي: 

  • السمعية الأكاديمية. 
  • مكانة خريجي الجامعة في سوق العمل بعد التخرج. 
  • نسبة عدد الطلاب بالمقارنة بنسبة عدد هيئة التدريس. 
  • الشهادات الأكاديمية  التي حصل عليها كل عضو من أعضاء هيئة التدريس. 
  • عدد أعضاء هيئة التدريس من الأجانب. 
  • عدد الطلاب الأجانب في كل جامعة. 

ولقد حازت 10 جامعات عربية على افضل الجامعات العالمية بناءًا على المقاييس العالمية في قائمة 1000 جامعة حول العالم ضمن قائمة تصنيف الجامعات عالميًا وهي كالتالي.[1]

جامعة الملك عبد العزيز

قد جاء ترتيب جامعة الملك عبد العزيز على قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2021 وفقاً للتصنيف العالمي QS، وتُعد جامعة الملك عبد العزيز واحدة من أهم الجامعات الحكومية في السعودية، وذلك لأن الجامعة تقدم منذ بدايتها رسالة سامية أنطلاقا من ذلك عملت على نهضة المجتمع السعودي حيث جعلت هدفها الأول هو دعم البحث العلمي والسعي دائمًا لتحقيق والوصول للتميز العلمي والأكاديمي كذلك. 

مميزات جامعة الملك عبد العزيز 

تميزات الجامعة في العديد الأمور الخاصة بالتعليم الأكاديمي مما جعلها في الصدارة على قائمة أفضل الجامعات العربية ومن ضمن هذه المميزات ما يلي: 

  • قامت الجامعة بتوفير العديد من البرامج الأكاديمية، حيث يتم دراسات العديد من العلوم في الجامعة ومنها الحرية، الأرصاد، الهندسة، الطيران، التعدين، الهندسة الطبية وغيرها. 
  • كما أتاحت الجامعة فرص الالتحاق بالجامعة بعد التخرج للحصول على درجاتي الماجستير والدراسات العليا كذلك بعد التخرج. 

الجامعة الأمريكية في بيروت

تأتي الجامعة الأمريكية في بيروت في المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الجامعات العربية حسب التصنيف العالمي، كما تُعد من أفضل الجامعات العالمية كذلك، ولقد تم تأسيسها عام 1866م. 

وتعتبر الجامعة الأمريكية في بيروت من أفضل الجامعات البحثية، حيث تقوم بتقدم دراسة متهمة على يد نخبة من أفضل الأساتذة الأكاديميين الحاصلين على أعلى الشهادات العلمية والبحثية في العالم، وتتميز الجامعة بالعديد من المميزات ومن أهمها ما يلي: 

  • الجامعة تتسع لأكثر من 9000 طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم. 
  • توفر الجامعة أكثر من 100 برنامج تعليمي متميز يوفر بذلك كافة رغبات الطلاب في التعليم

جامعة قطر 

تأتي جامعة قطر في المرتبة الثالثة في أفضل قائمة الجامعات العربية لعام 2021، حيث استطاعت هذه الجامعة أن تصنع لنفسها مكانة علمية فريدة واسمًا خالدًا بين الجامعات العربية بل والجامعات العالمية كذلك. 

قد تم تأسيسها في عام 1979م، ومنذ ذلك الوقت قامت الجامعة بتحقيق نمو كبير وتقدم ملحوظ من الناحية العلمية، كما حققت العديد من الإنجازات الأكاديمية التي استطاعت من خلالها أن تحقق لها مكانة فريدة ودورًا فعلاً في المجتمع القطري، كما تميزت الجامعة بالعديد من المميزات الرائعة ومنها ما يلي: 

  • تتيح الجامعة فرصة فعلية للتعلم من خلال أتاحه التعلم  والممارسة الفعلية على أرض الواقع. 
  • كما قامت الجامعة بالعديد من الاتفاقيات التعاونية لكافة المناهج التعليمية التي تقوم بتدريسها للطلاب. 
  • تقدم الجامعة فرصة الالتحاق بالدراسات العليا والحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه حيث توفر بذلك العديد من الفرص المهنية المميزة لهم بعد التخرج. 

جامعة الملك فهد للبترول والتعدين

لقد تم تأسيس جامعة الملك فهد للبترول والتعدين في المملكة العربية السعودية بناءًا على مرسوم ملكي من الحكومة السعودية في عام 1963م، ومنذ ذلك وقت تأسيسها حظت الجامعة على شهرة كبيرة على مستوى الجامعات العربية. 

وقد كانت تُعرف جامعة الملك فهد في بداية تأسيسها بكلية البترول والتعدين، وتغير اسمها لتصبح تُعرف بجامعة الملك فهد  للبترول والتعدين وذلك في عام 1986م، ولقد تم تسجيل ما يقرب من 1300 براءة اختراع فيها. 

مميزات جامعة الملك فهد 

تتميز الجامعة بالعديد من المميزات في إدارتها الرائد في مجال النفط والتعدين في المملكة العربية السعودية على الأخص، حيث تتيح الجامعة لطلابها التعليم المهني والعملي والأكاديمي كذلك ومن أهم مميزات الجامعة ما يلي: 

  • توفر الجامعة لطلابها العديد من المنح التدريبية في كافة المجالات. 
  • توفير فرصة البحث العلمي في مجال النفط والتعدين. 

جامعة الإمارات العربية المتحدة 

تُعد جامعة الإمارات واحدة من أقدم وأعرق الجامعات العربية حيث تم تأسيسها عام 1976 م في عهد المغفور له الشيخ “زيدان بن سلطان آل نهيان”، ولقد استطاعت الجامعة أن تحقق مكانة مرموقة بين الجامعات العربية بل العالمية كذلك، ولقد أضافها موقعها الخلاب في مدينة العين الإماراتية أو ما يطلق عليها مدينة الواحة التي تتميز بطبيعتها الساحرة. 

مميزات جامعة الإمارات العربية المتحدة 

  • تتيح الجامعة الدراسة في تسع كليات متنوعة منها الهندسة، وإدارة الأعمال، والعلوم ، والفنون، الطب، والقانون، الأغذية، الزراعة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية التكنولوجيا والمعلومات. 
  • كما توفر الجامعة أحد أكبر المراكز البحثية الكبرى التي تساهم في تطوير المعرفة بشكل كبير لطلابها. 

جامعة الملك سعود

تُعد جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية من أهم وأفضل الجامعات العربية ضمن التصنيف العالمي للجامعات، حيث تُعد من الجامعات الحكومية التي تقع في مدينة الرياض. 

مميزات جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود العديد من المميزات أهمها ما يلي: 

  • تقدم الجامعة العديد من الدورات التدريبية في العديد من المجالات العلمية التي تقوم الجامعة بتدريسها في كلاً من الهندسة وإدارة الأعمال، والآثار والدراسات، علم النفس كذلك. 
  • توفر الجامعة العديد من المنح الدراسة لطلابها. 
  • قامت الجامعة بإطلاق أكبر برنامج للاستثمار و التطوير تهدف به تعيين وتوظيف أكبر عدد من الباحثين المتميزين من خريجي الجامعة.  

الجامعة الأمريكية في الشارقة 

تُعد الجامعة الأمريكية في الشارقة أحد أبرز وأهم الجامعات العربية المصنفة ضمن أفضل الجامعات العربية بناءًا على التصنيف والمعايير العالمية الجامعات، ولقد تم تأسيسها عام 1997م، ولقد حققت الجامعة خلال فترة زمنية وجيزة شهرة كبيرة بين الجامعات العربية. 

مميزات الجامعة الأمريكية في الشارقة 

تنفرد هذه الجامعة بالعديد من المميزات الفريدة التي جعلتها في مقدمة الجامعات العربية ومن هذه المميزات ما يلي: 

  • حازت الجامعة على تصنيف أول جامعة عربية حصدت على اعتماد AUS في منطقة الخليج العربي. 
  • كما تميزت الجامعة  بتقديمها مجموعة كبيرة من البرامج التعليمية والأكاديمية المعتمدة من قِبل لجنة الاعتماد الأكاديمي بدولة الإمارات العربية المتحدة الخاصة بشؤون التعليم العالي. 

جامعة السلطان قابوس

تقع جامعة السلطان قابوس في دولة عَمان وقد تأسست في عام 1980، وبدأت عملها في عام 1982، وتُعد جامعة السلطان قابوس واحدة من أعرق الجامعات العربية. 

مميزات جامعة السلطان قابوس

تميزت جامعة السلطان قابوس بالعديد من المميزات التي جعلتها ضمن قائمة أفضل الجامعات العربية لهذا العام ومن هذه المميزات ما يلي: 

  • توفر الجامعة العديد من التخصصات التي تسمح للطلاب بحرية الاختيار فيما بينها، حيث تتيح كبير من الكليات ومنها كلية الاقتصاد، الهندسة، العلوم، التجارة، كليات الطب والزراعة. 
  • من مميزات جامعة قابوس أنها تضم نخبة كبيرة ومميزة من افضل أعضاء هيئة التدريس في العالم كُله. 

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا 

تُعد هذه الجامعة أحد أفضل الجامعات العربية في التصنيف العالمي على الأسس والمعايير العالمية، وهي جامعة مستقلة غير ربحية، قد تم تأسيسها في عام2007م، لقد أثبت الجامعة مكانتها العلمية من خلال دورها البارز في العملية التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة بل والعالم كُلََّه. 

مميزات جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا 

تميز الجامعة بالعديد من المميزات ومن أهمها ما يلي: 

  • تنفرد الجامعة بامتلاكها مجموعة من أفضل أعضاء هيئة التدريس من أكثر من 40 حول العالم. 
  • تُعد الجامعة واحدة من أهم الجامعات البحثية الأكاديمية بين الجامعات العربية بل والعالم جميعه. 

الجامعة الأردنية 

تقع هذه الجامعة في العاصمة الأردنية “عمان” وتُعد واحدة من أفضل الجامعات العربية عالميًا، وتُعد الجامعة الأردنية هي أول الجامعات التي تم تأسيسها عام 1962م في المملكة الأردنية الهاشمية. 

مميزات الجامعة الأردنية 

  • تمنح الجامعة العديد من البرامج الخاصة للحصول على درجة الماجستير في العديد من المجالات البحثية المتنوعة. 
  • توفر الجامعة ما يقارب من 161 برنامج تعلمي في كافة المجالات العلمية.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق