هل إزالة الشعر بالليزر يمكن أن يسبب السرطان

كتابة: menna samir آخر تحديث: 20 مايو 2021 , 08:19

ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر

غالباً ما يستغرق حلق الشعر أو نتفه وقتاً طويلاً حيث يلجأ الكثير من الناس إلى إزالة الشعر بالليزر كحل للعناية بشعر الوجه والجسم غير المرغوب فيه.

الليزر هو علاج لتقليل الشعر وليس إزالة الشعر يعمل على بصيلات الشعر مما يقلل من خصوبتها وقدرتها على إعادة النمو في 5-6 جلسات حيث يقلل بشكل كبير من نمو الشعر وبالتالي ينتج عنه بشرة ناعمة بشكل دائم.[2][3]

هل الليزر يسبب السرطان

لم يتم دراسة الآثار طويلة المدى للعلاج بالليزر بما في ذلك احتمال زيادة خطر الإصابة بالسرطان حيث لاحظ بعض الباحثين تغيرات في الشامات غير النمطية (وحمات خلل التنسج) بعد إزالة الشعر بالليزر لذلك يقترحون توخي الحذر في استخدام العلاج بالليزر التجميلي للأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الجلد أو الشامات غير النمطية حتى تحدد الأبحاث الإضافية ما إذا كانت هذه التغييرات قد تكون خبيثة أم لا.

يستخدم العلاج بالليزر الإشعاع غير المؤين في شكل مصدر ضوء مركّز ينتج شعاع ليزر دقيقاً جداً في حالة إزالة الشعر بالليزر يتم استخدام شعاع الليزر لقتل بصيلات الشعر (الخلايا التي ينمو منها الشعر) مما يؤدي إلى فقدان نمو الشعر من تلك البصيلات ولا يستخدم العلاج بالليزر نفس الأطوال الموجية للأشعة فوق البنفسجية مثل تلك الموجودة في ضوء الشمس (مثل UVA و UVB) والتي من المعروف أنها تتلف الحمض النووي في الخلايا وتسبب سرطان الجلد.

يختلف الإشعاع غير المؤين أيضاً عن الإشعاع المؤين (مثل الإشعاع النووي والأشعة السينية) والذي يُعرف أيضاً أنه يسبب السرطان بالإضافة إلى إزالة الشعر يتم استخدام العلاج بالليزر في مستحضرات التجميل الأخرى (مثل إزالة الوشم) وإجراءات الأسنان ولعلاج الدوالي ولجراحة البروستات والجلد والعين ولإزالة حصوات الكلى كما أنه يستخدم على نطاق واسع لعلاج السرطان بما في ذلك سرطان الجلد.[1]

هل الليزر يزيل الشعر نهائياً

بعد حصولك على أول علاج لإزالة الشعر بالليزر ستلاحظ انخفاض عدد الشعر على الفور ,قد يزداد نمو الشعر في المنطقة المعالجة من 2 إلى 8 أسابيع بعد ذلك حيث لا تستجيب جميع بصيلات الشعر بشكل متساوٍ للعلاج وعادة ما يستغرق الأمر من 3 إلى 8 جلسات لتحقيق تساقط الشعر الدائم وقد تحتاج أيضاً إلى جلسات مرة واحدة سنوياً.

كما يجب أن تتلقى علاجات إزالة الشعر بالليزر من طبيب أمراض جلدية ذي خبرة كما هو الحال مع أي إجراء فإن الآثار الجانبية ممكنة ولكن الأكثر شيوعاً هي الشعور بعدم الراحة والتورم والاحمرار والذي قد يستمر لبضعة أيام فقط ومن الممكن حدوث آثار جانبية أكثر خطورة مثل الندبات أو التقرح.

هل ليزر إزالة الشعر يفتح البشرة

يمكن أن تؤدي إزالة الشعر بالليزر أحياناً إلى تفتيح البشرة المعالجة ولكن التأثير يكون مؤقتاً في العادة ومن المرجح أن يحدث ذلك إذا كانت بشرتك داكنة بالإضافة إلى ذلك إذا لم تتجنب التعرض لأشعة الشمس وفقاً للتوجيهات لمدة ستة أسابيع قبل وبعد العلاج واستخدمت واقياً من الشمس واسع النطاق بعد العلاج فقد يصبح لون بشرتك فاتحاً.

ولكن ما مدى الألم في إزالة الشعر بالليزر؟ إذا كنت تتلقى علاجاً في منطقة حساسة فقد يضع طبيبك جلاً مخدراً عليها قبل استخدام الليزر وأثناء استخدام الليزر يبلغ بعض المرضى عن إحساس خفيف بالوخز مثل الطقطقة.[3]

أضرار إزالة الشعر بالليزر

  • لمدة يوم أو يومين بعد ذلك ستبدو المنطقة المعالجة من بشرتك وكأنها مصابة بحروق الشمس وقد تساعد الكمادات والمرطبات الباردة.
  • إذا تم علاج وجهك يمكنك وضع المكياج في اليوم التالي ما لم تكن بشرتك متقرحة.
  • خلال الشهر القادم سوف يتساقط شعرك المعالج ضع واقياً من الشمس للشهر التالي للمساعدة في منع التغيرات المؤقتة في لون الجلد المعالج.
  • البثور نادرة الحدوث ولكنها تزداد احتمالية عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • الآثار الجانبية المحتملة الأخرى هي التورم والاحمرار والتندب.
  • من النادر حدوث ندبات دائمة أو تغيرات في لون الجلد.

تكاليف إزالة الشعر بالليزر

تختلف التكلفة على نطاق واسع اعتماداً على اختلافات العيادات المتخصصة في ذلك وعلى العوامل التي تشمل:

  • حجم المنطقة المعالجة والوقت المطلوب للعلاج.
  • عدد العلاجات المطلوبة.
  • ما إذا كان الطبيب أو أي شخص آخر يقوم بالإجراء.
  • الجزء الذي سيخضع فيه للإجراء.[4]

نصائح قبل وبعد الليزر

إن تصغير الشعر بالليزر عملية تحتاج إلى العناية الواجبة من جانب الفني وكذلك من جانب المريض، يوصى بشدة بقائمة فحص الرعاية التالية:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 4-6 أسابيع على الأقل قبل العملية وبعدها.
  • عدم نتف الشعر أثناء إجراء عملية تقليل الشعر بالليزر (حتى قبل / بعد الجلسة).
  • ضع مراهم ما بعد العناية حسب إرشادات الخبير.
  • في حال كان لديك إعادة نمو سريعة / كثيفة للغاية يُنصح بإجراء جلسة كل 6-12 شهراً.

قبل الليزر بيوم

  • يُنصح بشدة بالحلاقة قبل إجراء جلسة تصغير الشعر بالليزر هذا يضمن عدم وجود شعر فوق الجلد حيث تميل آلة الليزر إلى استهداف الشعر فوق / أسفل الجلد.
  • تضمن الحلاقة عدم وجود شعر فوق الجلد الذي تستهدفه آلة الليزر وبالتالي منع الحروق المحتملة.
  • لا تستخدمي الشمع أثناء العملية حتى قبل الجلسات.
  • يجب حلق المنطقة بشكل نظيف خلال 24 ساعة قبل العلاج. لا يُنصح باستخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية لأن الشعر عادةً ما يُترك طويلاً.
  • يجب أن تكون منطقة العلاج خالية من الماكياج والغسول ومزيل العرق وكريم الشمس قبل بدء العلاج أبلغ الطبيب الخاص بك إذا كنت بحاجة إلى مناديل مبللة.

الاستحمام بعد الليزر

لا يجب أن تستحم فوراً بعد إزالة الشعر بالليزر ولكن طبيبك سيخبرك بالمدة التي يجب أن تنتظرها قد يتراوح الوقت من 8 ساعات إلى 48 ساعة لأن بشرتك قد لا تزال حساسة.[2][3]

هل إزالة الشعر بالليزر للجسم بالكامل آمنة

الحصول على بشرة ناعمة وخالية من الشعر هو ما ترغب فيه النساء في الوقت الحاضر تريد النساء التخلص من الشعر غير المرغوب فيه لكن الطريق إلى بشرة خالية من الشعر به الكثير من المتاعب والخيارات التي تختارها النساء عموماً مثل إزالة الشعر بالشمع والحلاقة والخيط وما إلى ذلك يمكن أن تكون مؤلمة أيضاً ولكن بفضل تقنية الحد من الشعر بالليزر لم تعد مضطراً لتجربة آلام هذه الحلول المؤقتة بعد الآن.

تقنية الليزر عامة يجب أن تكون معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لذلك تعتبر إجراء آمن تماماً حيث تم تصميم تقنية الليزر لحماية الطبقة الخارجية من الجلد عن طريق تقليل درجة حرارة السطح مما يجعل الإجراء مريحاً للغاية إلى جانب ذلك تتمتع هذه التقنية بتأثير مخدر طفيف يعزز مستوى الراحة.

هل لليزر أي آثار جانبية طويلة الأمد؟ هذا مفهوم خاطئ الحقيقة هي أن الليزر ليس له آثار جانبية ولكن تحدث آثار جانبية مؤقتة مثل الاحمرار والتندب وتغير اللون السطحي للمنطقة المعالجة أثناء الإجراء ولكنها تستقر مع الرعاية اللاحقة المناسبة.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق