علاج الصدفية بالعسل

كتابة: sarah آخر تحديث: 14 سبتمبر 2017 , 18:01

الصدفية مرض جلدي غير معدي، لكنه يصنف كمرض مزمن يستمر لفترة طويلة، يمكن أن يصيب كل الأعمار لكنه يكثر في البالغين، وهو عبارة عن بقع حمراء مرتفعة قليلا على سطح الجلد، وفوقها يوجد قشرة بيضاء فضية تتقشر بصورة دائمة، وتؤدي إلى الشعور بالألم والحكة، ويرجع الأطباء سبب الإصابة بهذا المرض إلى العوامل الوراثية، مع بعض العوامل الخارجية المساعدة مثل شرب الكحوليات، أو الإصابة بالالتهابات، أو التوتر والضغط العصبي .

أعراض الصدفية
1- ظهور بقع حمراء على شكل طبقات على الجلد وفوقها طبقة بيضاء فضية تتقشر .
2- يصبح الجلد جاف، وقد ينزف في أحيان كثيرة .
3- الشعور بالألم الشديد والحكة في الأماكن المصابة من الجلد .
4- تصبح الأظافر سميكة وغليظة، ويظهر على سطحها حفر وندوب .
5- الإصابة بورم وتيبس في المفاصل .

أسباب الإصابة بالصدفية
1- التعرض لبعض الضغوطات النفسية .
2- الزيادة الكبيرة التي تحدث في الوزن .
3- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل اللحوم الحمراء .
4- ينتشر بصورة أكبر عند مرضى القلب، والمدخنين .
5- تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة للآلام .

علاج الصدفية
رغم أن علاج الصدفية تماما كان شيء صعب إلى حد ما، حيث أن الصدفية مرض مستمر وطويل، إلا أن هناك بعض العلاجات الحديثة سواء الطبية أو العشبية، التي عملت على علاج الصدفية في معظم الحالات التي عالجتها، ومن أشهر العلاجات الطبيعية التي تعمل على تهدئة بقع الصدفية وعلاجها، وتخفيف الاحمرار والحكة هو العسل .

علاج الصدفية بالعسل
تم تطبيق علاج الصدفية باستخدام العسل عن طريق وضع طبقة من العسل على الأماكن المصابة في الجلد، والعسل وإن كان لا يعالج الأمر تماما، إلا أنه يعمل على ترطيب الجلد وتهدئة الاحمرار والالتهابات، وإزالة القشور من الجلد، كما أن العسل يعمل على حماية الأماكن المصابة في الجلد من أن يصيبها أي بكتيريا أو فطريات خارجية، وذلك بسبب احتواء العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات .

أما في المؤتمر الدولي الثالث للجمعية العربية لعلاج الصدفية، فد تم مناقشة علاج بعض الأمراض الجلدية بمنتجات طبيعية، وكان المؤتمر تحت شعار العودة إلى الطبيعة، ومن أهم الأبحاث التي قدمت كانت من قبل رئيس المؤتمر الدكتورة أغاريد الجمال، والتي أوضحت فيها أن الصدفية مرض منتشر في العالم العربي، ويصاب به عالميا من 3 إلى 5 % من إجمالي السكان، وأوضحت أن هذه النسبة كبيرة مقارنة بالأمراض الجلدية الأخرى .

وأوضحت الدكتورة أغاريد في الكلمة التي ألقتها أنها قد تمكنت من اكتشاف علاج طبيعي لهذا المرض، مستخلص من خلط بعض المواد الطبيعية منها : صمغ نحل العسل، وبعض النباتات مثل الصبار، وإصدارهم في صورة مرهم موضعي، وقد قامت بتجريب هذا المنتج على حالات مصابة بكل أنواع الصدفية، وهذه الحالات تبلغ من العمر 74 عام، وقد حققت التجربة نتائج مذهلة، حيث تم شفاء 86 % من المصابين بصدفية الجلد، و 95 % من المصابين بصدفية الأظافر، دون أي أعراض جانبية .

وكان هذا البحث هو موضوع الدكتورة أغاريد الذي نالت عليه درجة الدكتوراه، وقد استمرت تجربة العلاج بعض الوقت، فالصدفية لا تعالج بين عشية وضحاها، حيث استمر علاج صدفية الجلد من 4 إلى 8 أسابيع، أما صدفية الأظافر فقد استغرق علاجها من 3 إلى 6 أشهر .

بعض الأعشاب التي تساعد في الحد من الصدفية وتسريع شفائها
1- الصبار
كان الصبار يستخدم منذ القدم في علاج الكثير من أمراض الجلد، مثل الجرب، ولسعات الحشرات، والحروق، كما أنه يدخل حديثا في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل و العناية بالجلد، وهذا لأنه يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية، وأحماض عفصية، ومعادن، لها دور هام في الحد من الألم، والمساعدة في علاج أمراض الجلد مثل الصدفية .

2- الرجلة
الرجلة نبات يشبه السبانخ، ويمكن أن تساهم في علاج الصدفية، وهذا عن طريق طبخها مثل السبانخ، أو إضافتها للسلطة .

3- البابونج
تشير الدراسات إلى أن البابونج يساهم بصورة فعالة في الحد من مرض الصدفية، وهذا عن طريق خلط بعض أزهاره مع القليل من زيت الزيتون، ويتم وضع هذا الخليط على الأماكن المصابة في الجلد ليلا قبل النوم .

4- الكتان
إن زيت بذور الكتان يمكن أن يساعد في الحد من مرض الصدفية، وهذا عن طريق تدليك الأماكن المصابة في الجلد بعشرين جرام من زيت بذر الكتان .

5- حشيشة الملائكة
حشيشة الملائكة هي نبتة خضراء زاهية ومعمرة، تتجمع في شكل خصلات ذات أزهار بيضاء، تحتوي على عدة فيتامينات ومواد مفيدة تساهم في علاج الصدفية، سواء عن طريق فرمها ووضعها على الأماكن المصابة في الجلد، أو عمل طبق من الحساء منها وأكلها .

الوسوم

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    هل صحيح ان مسح الصدفيه بالنفط الخام يساعد في التخلص منها…

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعاني من بقع حمراء من الظهر تزداد حكة عند ملامستها وتظهر على قشور بيضاء هل له علاج جزاكم الله خيرا

  3. اعاني من بقع حمراء على مستوى الساقين والدراعين تزداد حكة عند ملامستها وتضهر عليها قشور بيضاء. هل هي فطريات ام صدفية وما هو العلاج الانجع

  4. اعاني من حبوب حمراء عشوائيه في البطن والصدر والزراعين عليها قشره بيضاء وتحكني واخيانا تنزف
    قالوا لي انها صدفيه…..
    هل الصدفيه هكذا ولا هذه اكزيما….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق