الوقاية من فقر الدم عند الاطفال

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد :
فقر الدم يعني وجود عدد أقل من خلايا الدم الحمراء أو أصغر من المعتاد ، الحديد هو جزء أساسي من الهيموغلوبين ، الذي هو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم ، يمكن للأطفال الاصابة بأنيميا نقص الحديد عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في نظامهم الغذائي إلى جعل كمية طبيعية من الهيموغلوبين في الدم لديهم
فقر الدم بسبب نقص الحديد يحدث بسبب مشكلة التغذية الاكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار ، الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الحديد لجعل الهيموجلوبين في الدم ، والتي هي المسؤولة عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم عن طريق مجرى الدم . الحديد مهم أيضا للعضلات ، لأنه يساعدهم على استخدام الأكسجين بشكل أكثر كفاءة . عندما يحدث نقص الحديد ، ويمكن ان يتطور الى فقر الدم بسبب نقص الحديد ،

لماذ نقلق من فقر الدم بسبب نقص الحديد :
فقر الدم بسبب نقص الحديد يمكن أن يسبب التعب وتأخير التطور الطبيعي او مشاكل عقلية ، أو مشاكل في السلوك عند الرضع والأطفال الصغار ، هذه المشاكل يمكن أن تكون دائماً طويلة حتى بعد العلاج على إصلاح فقر الدم ، ومنع فقر الدم بسبب نقص الحديد مهم لطفل سليم .

خطوات الوقاية من فقر الدم :
1. قليلا من العسل كل يوم ، استهلاك قليلا من العسل في ماء دافئ يوميا يرفع عدد خلايا الدم الحمراء ، ومع ذلك ، لا ينبغي أن يعطى الأطفال دون السنة من العمر العسل .

2. تجنب إعطاء حليب البقر للأطفال دون سن 1 سنة من العمر ، حليب البقر لا يوفر الحديد الكافي لدعم التطور الطبيعي للرضيع . الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يجب إعطاء الحبوب المدعمة بالحديد أو الأطعمة الغنية بالحديد الأخرى مرة واحدة أو مرتين في اليوم تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 أشهر لضمان الحصول على الحديد الكافي خلال هذا الوقت الحرج . ينبغي أن الرضع الذين يرضعون صناعياً اعطائهم اللبن المدعم بالحديد للسنة الأولى .

3. تقدم الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال بعد السنة الأولى ، لتشجيع كمية الحديد المناسبة وعادات الأكل الصحية ، وتشمل بعض الخيارات الجيدة اللحوم والأسماك والدجاج ، ومنتجات الحبوب والخضار الاخضر الداكن ، الفاصوليا بجميع أنواعها هي أيضا مصدر جيد من الحديد .

4. زيادة استهلاك طفلك من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين  C، هذه المغذيات الهامة تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة ، وخصوصا عندما تؤكل الحديد وفيتامين C في نفس الوجبة ، الفواكه والخضروات هي مصدر ممتاز للفيتامين C ، وخاصة الحمضيات ، التوت ، والفلفل ، والقرنبيط وبراعم بروكسل .
5. الحد من كمية حليب البقر الذي يشربة الطفل يوميا إلى ما لا يزيد عن 24 أوقية (680 غرام) للأطفال تحت سن 5 سنوات ، الكثير من الحليب يمكن أن يحول دون امتصاص الجسم للحديد وملء المعدة لذلك ليس هناك مجال لمزيد من الأطعمة الغنية بالحديد .

6. القيام بعمل اختبار نقص الحديد للأطفال الصغار الذين هم في خطر لنقص الحديد في الزيادات العادية . التوصيات المشتركة للاختبار هي في 9 و 12 شهرا من العمر ،. ويمكن أيضا أن يتم الاختبارات في 18 و 24 شهرا .

7. يمكنك منع فقر الدم بعوز الحديد من خلال جعل الخيارات الغذائية الحكيمة لأطفالك ، الحصول على الحديد من الغذاء اليومي الخاص بك هو أفضل من تناول مكملات الحديد ، والتي تتسبب في بعض الأحيان ألم في البطن والإمساك ، وهنا بعض الطرق لضمان ما يكفي من الحديد هناك في النظام الغذائي لعائلتك
الجمع بين الأطعمة بحكمة ، سوف يساعد تناول الأغذية الغنية بفيتامين (ج) جنبا إلى جنب مع مصدر حديد جيد تساعد الجسم على استخدام الحديد ، وهنا بعض الأمثلة التي يمكنك اعطائها مع بعض :
معكرونة مع اللحم وصلصة الطماطم
اللحوم والبطاطا
فاهيتا الدجاج مع البروكولي والفلفل الحلو ، و الطماطم (البندورة)
هامبرغر وسلطة الكرنب
الفاكهة والحبوب المدعمة بالحديد والزبيب
الفاكهة الطازجة مع الزبيب

8. تناول عصير الخوخ كشراب عادي ، فهذا العصير هو واحد من عدد قليل من العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد (3 ملليغرامات من الحديد لكل كوب) ، عملية المشاركة في صنع عصير الاجاص المجفف يحتفظ أكثر من المواد الغذائية والفواكه الأصلية من عصر العصير من الفواكه الأخرى .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان الرضع الذين يشربون حليب البقر في السنة الأولى من الحياة هم في خطر الاصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد ، حليب البقر هو السبب الغذائي الأكثر شيوعا من نقص الحديد لدى الرضع ،كما ان الرضع الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالحديد مثل الحبوب المدعمة بالحديد أو تأخذ الحديد بعد الشهر الرابع من العمر معرضون للخطر ، كما يجب فحص الأطفال الرضع المعرضين لخطر نقص الحديد مع فحص الدم في الساعة 9 إلى 12 شهرا من العمر ، يجب فحص الأطفال الصغار بعد ستة أشهر وحتى 24 شهرا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *