ما السبب وراء بقاء باب الثلاجة مغلق بشكل ثابت

كتابة: menna samir آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 09:53

ما الذي يحافظ على باب الثلاجة مغلقاً بإحكام

تحتوي أبواب الثلاجة والفريزر على حشية مانعة للتسرب مرنة تعمل في جميع أنحاء محيط الباب والحشية تسد بإطار الثلاجة عند إغلاق الباب وفي معظم الثلاجات يوجد شريط مغناطيسي داخل الحشية يحافظ عليها محكم الإغلاق على الإطار (يوجد إما معدن أو شريط مغناطيسي آخر في الإطار) وفي الثلاجات القديمة قد يكون للباب مقبض إغلاق يسحب الباب لإغلاقه بإحكام ولكن لم يعد يستخدم كثيراً في الثلاجات المنزلية.[2]

طريقة إغلاق الثلاجة

الثلاجات والمجمدات يقوموا بتبريد الطعام والحفاظ عليه طازجاً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وهناك أوقات تحتاج فيها إلى إيقاف تشغيلها لفترة طويلة من الوقت وعندما تكون في إجازة طويلة أو عندما تنتقل من منزل إلى آخر ما الذي يجب أن تضعه في اعتبارك عند سحب القابس؟

يبدو أن إيقاف تشغيل الثلاجة أمر بسيط للغاية لذلك قم بإزالة جميع المواد الغذائية وافصل الجهاز عن الكهرباء ولكن إذا كان هذا هو كل ما تفعله قبل ترك جهازك مغلقاً لفترة طويلة من الوقت فيمكنك أن تتعرض لمفاجأة غير سارة ويمكن أن تتطور الروائح الكريهة في البلاستيك وقد يكون من الصعب التخلص منها حيث يمكنك ترك الثلاجة والمجمد في حالة تشغيل لمدة تقل عن 4 أسابيع وتأكد من استهلاك جميع المواد سريعة التلف وتجميد جميع العناصر الأخرى. [5]

باب الثلاجة يفتح بصعوبة

يرجع السبب وراء عدم القدرة على فتح باب الثلاجة إلى تقلص الهواء داخل الثلاجة أو الفريزر عندما يصبح أكثر برودة وقد يؤدي ذلك أحياناً إلى حدوث شفط مما يجعل فتح الباب صعباً وإذا تم إغلاق الباب بسرعة فسيتم دفع الهواء للخارج وقد يستغرق الأمر عدة دقائق وبعد ذلك يمكن فتح الباب بشكل طبيعي ويعد الشفط داخل الثلاجة أو الفريزر بعد إغلاق الباب أمراً طبيعياً وليس عيباً في المنتج.[4]

لماذا لا يغلق باب ثلاجتي

لقد تحققت بالفعل من أن شيئاً ما في ثلاجتك لا يدفع باتجاه الباب لكن الباب لا يزال مغلقاً هناك عدد قليل من الأسباب الشائعة (وسهلة الإصلاح) لحدوث ذلك:

  • هناك ثقل كبير في الباب لذلك قم بإزالة أي أشياء ثقيلة مثل جالونات الحليب أو العصير لتقليل الوزن.
  • الثلاجة غير مستوية إذا كانت مقدمة الثلاجة مائلة للأمام فلن تظل الأبواب مغلقة لذلك استخدم ميزاناً لفحص الثلاجة ثم اضبط القدمين.
  • المفصلات خارج المحاذاة ويمكن أن تؤدي سنوات الاستخدام إلى إجهاد مفصلات الثلاجة مما يؤدي إلى شدها إلى أسفل.[3]

سقوط باب الثلاجة

هناك عدة أسباب لحدوث ذلك حيث يرجع إلى استخدام المفصلات البلاستيكية ويمكن أن يكون السبب أيضاً هو التحميل الزائد للأبواب بأشياء ثقيلة أي تضع عبئاً على المفصلات وإذا أصبحت المفصلات مفكوكة دون علمك يمكن أن تنكسر تحت الحمل.

في كلتا الحالتين تكون الأبواب الجديدة باهظة الثمن وقد ترغب في الاتصال ببعض مراكز إصلاح الأجهزة ومعرفة ما إذا كان يمكنك العثور على باب مستعمل.

  • ولكن يمكنك إصلاح ذلك بالمنزل تلك القطعة المعدنية الموجودة في الجزء السفلي من الباب بها خيوط ويجب ربطها بقوة في المفصلة حتى لا تفعل ذلك مرة أخرى.
  • أفضل طريقة لمعالجة هذا الأمر هي الحصول على مفك أو أي شيء يمكنك أخذه في متناول يدك إلى باب الثلاجة فهو يحتوي على 2 مسمار تحت غطاء المفصلة.
  • ارفع الباب وسيكون هناك مسمار في المفصلة الوسطى قد يكون مغلقاً هناك محكماً جداً وقد لا يكون محكماً على الإطلاق وقم بإعادة الخيط الذي تم تثبيته مرة أخرى في المفصلة السفلية ثم العمل في طريقك للخلف.[6][7]

علاج كاوتش باب الثلاجة لكي تغلق بإحكام وسهولة

  • نظف الحشية: تتعلق معظم مشاكل باب الثلاجة بالحشية الذي يمتد حول أبواب الثلاجة والفريزر من الخارج وإذا كانت الحشية مُتسخة أو ملتوية أو مفككة أو صلبة مع تقدم العمر فلن تتمكن من إغلاق ثلاجتك مغلقة وأسهل حل هو ببساطة تنظيف الشراع الذي قد يكون قد تراكم طبقة متداخلة من الأوساخ والحصى بمرور الوقت لذلك خذ إسفنجة أو قطعة قماش مبللة وامسح بإحكام كامل طول الحشية المطاطية من جميع الجوانب المتاحة ويمكن أن يساعد القليل من الخل الأبيض أو صابون الأطباق في إزالة الشحوم والبقايا.
  • قم بتوصيل الحشية: قد تصبح الحشيات القديمة التي شهدت العديد من فتحات الثلاجة ملتوية أو منفصلة في بعض الأماكن وإذا كانت الحشية غير متصلة أو ملتوية فقد تتمكن من إصلاحها دون شراء حشية جديدة عن طريق إعادة توصيل الحشية القديمة بشكل صحيح وستعتمد الطريقة الصحيحة على طراز الثلاجة حيث يتم توصيل بعض الحشيات بشريط لاصق بينما يستخدم البعض الآخر حشية الإسمنت وهو نوع من الغراء لحشيات باب الثلاجة.
  • استبدال الحشية: إذا كانت حشية الإحكام قديمة أو تالفة بشكل كبير فقد تضطر إلى استبدالها لاستعادة مانع تسرب جيد للثلاجة. استخدم طراز وطراز ثلاجتك لتحديد حشية الاستبدال الصحيحة قبل البدء.
  • موازنة القدمين: في بعض الأحيان تتوقف الثلاجة عن الإغلاق لأن الباب معلق بشكل غير متساوٍ بطريقة تمنع الحشية من التبطين بشكل صحيح ويمكن أن يحدث هذا غالباً بسبب الأرضية أو أن أقدام الثلاجة غير مستوية وإذا لم تكن الأرضية مستوية تماماً أو إذا كانت ثلاجتك مسندة على شيء غير مستوٍ فقد تحتاج إلى إجراء تعديلات على القدمين.
  • شد المفصلات: مع وجود العديد من الفتحات والإغلاق يمكن أن يبدأ باب الثلاجة في النهاية في الترهل عند المفصلات ولحسن الحظ يمكنك حل هذه المشكلة بسهولة إلى حد ما إذا كانت مفصلاتك في حالة عمل جيدة فكل ما عليك القيام به هو تشديدها عادةً في الجزء العلوي لأن الضغط على الباب يسحب لأسفل على المفصلة العلوية.
  • إزالة العناصر من الباب: قد تكون المشكلة الأخرى ببساطة أن لديك الكثير من الأشياء الثقيلة في باب الثلاجة وإذا كانت المفصلة ضيقة بالفعل بقدر ما يمكن أن تتحرك بأمان ولا يزال الباب غير مغلق فقد تكون المشكلة أن الباب يُسحب باستمرار من المحاذاة بواسطة الأشياء الثقيلة الأخرى المخزنة في باب الثلاجة.
  • أعد ترتيب الرفوف: في بعض الأحيان تكون المشكلة بسيطة مثل شيء يسد الباب ولكن قد يحدث في كثير من الأحيان أنك بدأت في اعتبار هذه العوائق مشكلة تحتاج إلى إصلاح وربما يؤدي الاستخدام الكامل لأرفف الثلاجة إلى إغلاق الباب بشكل مستمر وانسداد السداد ويمكن عادةً حل هذه المشكلة فقط عن طريق إعادة ترتيب أرفف الثلاجة.
  • أعد مغناطيس الباب: إذا كان باب ثلاجتك يعتمد على الطاقة المغناطيسية ليظل مغلقاً فهناك احتمال أن المغنطة الأصلية قد تلاشت أو ضاعت بمرور الوقت وبالنسبة للثلاجات الممغنطة يمكن الاتصال بخدمة الإصلاح لإعادة مغناطيس الباب.
  • استبدل الباب: هناك احتمال أن يكون باب ثلاجتك بالكامل هو المشكلة وإذا تعرض الباب لتلف فقد لا يشكل ختماً كاملاً أو يظل مغلقاً مرة أخرى وإذا كانت المشكلة في باب ثلاجتك فستحتاج إلى موازنة التكلفة والفائدة من استبدال الباب بالكامل أو ببساطة شراء ثلاجة جديدة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق