أمثلة على الأحماض والقواعد في حياتنا

كتابة: samah osman آخر تحديث: 13 يونيو 2021 , 10:02

الأحماض والقواعد

الأحماض هي المواد الكيميائية التي تتراوح في مقياس الأس الهيدروجيني لها من صفر إلى 7 والأحماض هي مواد كيميائية شائعة ويمكن العثور عليها في كل مكان حتى في الطعام ، كما توجد الأحماض والقواعد يوميًا في الكيمياء وفي حياتنا اليومية وتشكل كل من الأحماض والقواعد الجزء الأساسي كما أنهم يلعبون دورًا فعالًا داخل أو خارج أجسامنا ومن تكوين الطعام الذي تحلل إلى أي مادة، وتلعب الأحماض والقواعد دورًا مهمًا في حياتنا اليومية.

استخدامات الأحماض في حياتنا اليومية

حمض الهيدروكلوريك (HCl)

حمض الهيدروكلوريك هو حمض قوي وموجود داخل أجسامنا في عصير المعدة ، كما يساعد حمض الهيدروكلوريك في تكسير جميع البطاطس والبيتزا التي نتناولها ويقلل أيضاً من الإنزيمات داخل المعدة التي تحول جزيئات الطعام إلى بروتين، ويستخدم حمض الهيدروكلوريك أيضًا في تكوين العديد من المركبات العضوية مثل البولي فينيل كلورايد وبعض الأدوية الصيدلانية.

حمض الاسيتيك

يتمثل حمض الأسيتيك في الخل وهو الشكل الأكثر شيوعًا لحمض الخليك، كما إنه عنصر أساسي في إستخداماتنا اليومية في المنزل، وهو موجود في جميع المنازل حيث يستخدمه الناس لأغراض الطهي ويدخل في العدييد من الأطعمة مثل السلطة  ليضيف طعمًا لذيذًا والمخلالات والخضار والفواكه ويتميز بالطعم اللاذع.

حمض الأسكوربيك أو حامض الستريك

توجد أحماض الستريك في استخداماتنا اليومية بل ونتناولها بشكل مستمر مثل الحمض الموجود في بعض الفواكه مثل البرتقال والليمون والحمضيات الأخرى. كما يستخدم على نطاق واسع كمحمض وعامل توابل للطعام، كما تستخدم أحماض الستريك أيضًا في العديد من الأستخدامات.

حمض الكربونيك

شرب الصودا أو المشروبات الباردة مثل المشروبات الغازية التي تصنع بإضافة ثاني أكسيد الكربون في الماء ، فعندما يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء تحت ضغط معين فإنه يصنع حمض الكربونيك مما يسبب إحساسًا بالانتعاش.

حمض الكبريتيك

حمض الكبريتيك هو حمض قوي ويمكن أن تسبب نقطة صغيرة منه في ظهور علامة مجوفة على الجلد، وبالرغم من ذلك فإن له العديد من الأستخدامات والأستخدام الأكثر شيوعه هو وجود حمض الكبريتيك  في بطاريات السيارات، كما أن له استخدمات في صناعة الأسمدة ومنتجات التنظيف وتصنيع البوليمرات. بالإضافة إلى إستخدامه في صناعات الحديد والصلب ويستخدم حامض الكبريتيك في إزالة طلاء الأكسيد، ويتم استخدامه أيضًا في بعض المحاليل لفك التصريف.

حمض الطرطريك

تستخدم العديد من صناعات الأغذية حمض الطرطريك كعامل مضاف، ونكهة هذا الحامض موجودة في العديد من الفواكهة مثل العنب ويستخدم بشكل رئيسي في تصنيع النبيذ، كما أنه يستخدم كمادة حافظة للأطعمة وفي أماكن صناعة الهلام أو الجل.[1]

حمض الهيدروفلوريك

حمض الهيدروفلوريك حمض قوي جدًا ولا يجب التعامل معه بأيدي عارية، ويستخدم حمض الهيدروفلوريك في صناعة الثلاجات ومكيفات الهواء الموجودة داخل جميع المنازل، كما يستخدم كمحفز حمضي في صناعة البترول، ويستخدم أيضاً كمادة لتنظيف أسطح رقائق السيليكون في صناعة أشباه الموصلات، ثم يتم استخدام رقائق السيليكون هذه لصنع جميع أنواع الرقائق الدقيقة.

حمض النيتريك

يستخدم حمض النيتريك بشكل رئيسي في تصنيع الأسمدة النيتروجينية، كما يستخدم حمض النيتريك في تصنيع المتفجرات وفي التخليق العضوي، ويتم استخدامه ككاشف لنترة المركبات وأيضاً ويستخدم في تركيب أملاح النترات ويدخل في استخدام وقود خليط الصواريخ.

حمض الخليك

يتم استخدام حمض الخليك في صناعة المبيدات الحشرية كما له رائحة قوية جدا، ويستخدم أيضاً في تركيب الإسترات بالتفاعل مع الكحولات، ويستخدم كمواد أولية لتخليق أسيتات السليلوز المستخدمة في الأفلام الفوتوغرافية، ويستخدم كمذيب قطبي بروتيكي في التفاعلات الكيميائية.[2]

استخدامات القواعد في حياتنا اليومية

فلوريد الصوديوم

وهو من أكثر القواعد المستخدمة في حياتنا اليومية ويرجع ذلك لوجوده في معجون الأسنان وذلك لأن القليل من فلوريد الصوديوم يقتل البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تفضل البيئة الحمضية وهي بالضبط حالة فمك الذي لم يتم تنظيفه بالفرشاة.

هيدروكسيد الصوديوم

من الأستخدامات اليومية إستخدام الصابون للتنظيف، حيث يحتوي هذا الصابون على هيدروكسيد الصوديوم كمكونات رئيسية في تكوينه، ليس فقط في الصابون الذي يحتوي هيدروكسيد الصوديوم بل جميع منتجات التنظيف بما في ذلك المنظفات ومسحوق الغسيل أيضًا على هيدروكسيد الصوديوم.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم والمعروف باسم صودا الخبز، وهو العنصر المعتاد عليه داخل جميع المطابخ ويستخدم الناس صودا الخبز في الطبخ وخبز الكعك كونها قاعدة ضعيفة، فهي آمنة للاستهلاك البشري، كما يشيع أنه يتم استخدام محلول صودا الخبز لغرض التطهير، كما أنها تستخدم كمطفأة حريق لأنه في درجات الحرارة المرتفعة يطلق ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.

هيدروكسيد المغنيسيوم

هيدروكسيد المغنيسيوم هو من المركبات التي تستخدم كمضاد للأحماض أو لتحييد أحماض المعدة، ويتم استخدامها في منتجات مزيل العرق المضاد للتعرق.

هيدروكسيد الكالسيوم

يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم الذي يطلق عليه عادة بأسم الجير وهذا هو الأسم الشائع له، حيث يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأسمنت، كما يستخدم في معادلة حموضة التربة ومعالجة مياه الصرف الصحي، حيث أن هيدروكسيد الكالسيوم هو أيضًا علف مضاف في تحسين تغذية الحيوانات، كما أنها تستخدم في إجراءات طب الأسنان.

الأمونيا

الأمونيا هي واحدة من القواعد المستخدمة على نطاق واسع في الزراعة والصناعات والمنازل، لأنه أحد مكونات الأسمدة المستخدمة في الزراعة ويتم استخدامه في إزالة البقع وبقع الصابون من الأحواض والبلاط والأرضيات وحتى المجوهرات.[1]

كربونات الكالسيوم

يوجد كربونات الكالسيوم في الطبيعة مثل الحجر الجيري، وكربونات الكالسيوم له قاعدة معتدلة نسبيًا وعدد من الاستخدامات البشرية، حيث يأخذ البشر حبوب من كربونات الكالسيوم لتحييد حامض المعدة ويستخدمه الأطفال والمعلمون في شكل طباشير داخل المدارس، ويستخدمه المزارعون وعلماء البيئة من حين لآخر لإزالة حموضة التربة والأجسام المائية التي تصبح حمضية جدًا، ويشكل الحجر الجيري حوالي 0.25٪ من القشرة الأرضية.

هيدروكسيد الأمونيوم

ينتج البشر هيدروكسيد الأمونيوم عن طريق إضافة غاز الأمونيا إلى الماء مما ينتج سائلًا بدرجة حموضة عالية ورائحة أمونيا قوية، ويمكن أن يقتل هيدروكسيد الأمونيوم لأنه شديد السمية بالإضافة أنها مادة كاوية، ويمكن أن يصيب عند الأستخدام بجروح خطيرة، وفي الغالب يبيع المنتجون التجاريون هذه المادة الكيميائية على أنها أمونيا منزلية وهي عامل تنظيف شائع.[3]

تعريف حمض برونستيد لوري

في عام 1923 وصف الكيميائيون يوهانس نيكولاس برونستد وتوماس مارتن لوري أن الأحماض والقواعد تكون مستقلة بناءً على ما إذا كانوا يتبرعون أو يقبلون أيونات الهيدروجين (H +) وأصبحت هناك مجموعات من الأحماض والقواعد المحددة بهذه الطريقة

ولكن تعريف الحمض حسب برونشتد هو مادة تتخلى عن أيونات الهيدروجين أو تتبرع بها أثناء التفاعل كيميائي، ولكن في المقابل فإنها تقبل أيونات الهيدروجين. كما أنه هناك طريقة أخرى للنظر إليها هي أن حمض برونستيد لوري يتبرع بالبروتونات، بينما تقبل القاعدة البروتونات، وتعتبر هذه الأنواع التي يمكنها التبرع بالبروتونات أو قبولها حسب الحالة.[4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق