هل الارنب تحيض ؟.. وكم مدة دورتها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 12 يونيو 2021 , 04:45

هل الأرانب تمر بفترات حيض ومدتها

الأرانب ليس لديه فترات حيض ، ويتم تحفيز إناث الأرانب على التبويض ، مما يعني أنها تطلق البويضة فقط استجابةً لوجود رفيقة مناسبة حول وأثناء أو قبل التزاوج مباشرة هذا يختلف عن أنواع التبويض الأخرى والتي تحدث بشكل دوري.

حيث ينتمي الأرنب إلى مجموعة من الثدييات التي لا تبيض تلقائيًا لا توجد دورة حيض ، تتطلب الإباضة حافزًا للتزاوج وبالتالي مستحثًا في الطبيعة  التحفيز الجنسي مع الجماع أو استجابةً لموجهة الغدد التناسلية الخارجية ، تحدث الإباضة.

يُتوقع حدوث هذا النوع من الإباضة في حالة الحمل الزائف أو التعقيم لبضعة أيام ، من المحتمل حدوث الإباضة في غضون 9-13 ساعة ، ولكن بشكل عام يحدث في 10 ساعات بعد التزاوج ويعتقد أنه قد يظل في فترة تزاوج  ثابتة طوال العام أو في موسم التكاثر ، ولكن من المعروف أن الأرانب الإناث تتطور وتتراجع في دورات تتراوح من 15 إلى 16 يومًا.

التزاوج في الأرانب

عندما  تكون إناث الأرانب مستعدة للتزاوج قد تظهر بعض المظاهر مثل القلق والعصبية وفرك الرأس والذقن على جانب القفص أو أشياء أخرى ، يصبح الفرج منتفخًا ولونه أرجواني ، ولكن قبل التزاوج يجب الكشف والتأكد من ذلك.

العمر التقريبي للتزاوج الأول هو حوالي 5-6 أشهر من العمر ، كقاعدة عامة ، يجب أن تؤخذ أنثى الأرنب إلى قفص الذكر ولكن لا تفعل العكس أبدًا لتجنب القتال ، ويعتبرالصباح الباكر وبداية المساء هما أكثر الأوقات ملاءمة للتزاو.

الحمل في الأرانب

تتراوح فترة الحمل في الأرانب من 28 إلى 32 يومًا (حوالي 30 يومًا) ، يتم الاحتفاظ بصندوق العش داخل القفص لتسهيل إعداد الفراش للمولود الجديد.

يجب توفير العش قبل 5-6 أيام على الأقل من الولادة ، يجب أن يحتوي صندوق العش على مواد التعشيش مثل القش والعشب ومدخرات الخشب وما إلى ذلك ، يجب عدم استخدام غبار المنشار كمواد فراش ، قد تسحب الأرنبة بعض شعرها لتكوين عش للمواليد ، يجب اتخاذ التدابير المناسبة فيما يتعلق بالتغذية والإدارة خلال فترة الحمل. 

يجب زيادة كمية العلف لمدة 10 إلى 15 يومًا من الحمل ، يجب توفير الكثير من المياه العذبة ، كما يجب تجنب الضغوط البيئية قدر الإمكان.

طرق الكشف عن الحمل في الأرانب 

  • من خلال ملامسة البطن التي يمكن من خلالها الشعور بالأجنة باليد ، من الأفضل القيام بذلك بعد حوالي أسبوعين من التزاوج يمكن تنفيذ هذه التقنية بشكل مثالي من خلال التجربة.
  • قد يتضخم الرحم حتى 12 ملم بعد 9 أيام من التزاوج ، قد تصل إلى 20 ملم في 13 يومًا ،ويكون المربى المتمرس قد يكون قادرًا على التنبؤ بالتغييرات بدقة.
  • التغيرات في وزن الجسم هناك تغير كبير في وزن الجسم من التزاوج حتى 30 يومًا ، تم اقتراح متوسط ​​زيادة حوالي 300-400 جرام من التزاوج إلى 30 يومًا في الأرانب كبيرة.

الولادة عند الأرانب 

تُعرف عملية ولادة طفل جديد من الأرانب باسم تأجيج ، إنها ظاهرة فسيولوجية طبيعية ، تحدث الولادة غالبًا في وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر. قد لا يتطلب أي تدخل من قبل المربي ، وتكتمل العملية عادة في غضون 7-30 دقيقة.

في بعض الأحيان قد لا تولد كل الفضلات على الخلافة ، قد يولد البعض بعد عدة ساعات أو يوم ، وقد يلزم إنهاء الحمل عن طريق حقن الأوكسيتوسين ، بعد الولادة  تلعق الأرنب صغارها وقد يأكلون المشيمة ، سيحاول صغار الأرانب الرضاعة من الأم.

إذا كان عدد الصغار ثمانية ، فقد يكون الجميع قادرين على الرضاعة لأن الظبية لديها ثماني حلمات ، وقد تصبح الأرانب الصغيرة التي لن تكون قادرة على الرضاعة ضعيفة وعرضة للأمراض ، قد يموت الكثير منهم قبل الأوان.

لا ينبغي أن يتم ازعاجهم خلال هذا الوقت وإطعامها بالبيتوم ، ويجب توفير الغذاء والماء الكافيين بحيث تتوفر الكمية المثلى من الحليب للأرانب الصغيرة ، اعتادت الأرنب على إرضاع صغارها عادة في الليل أو في الصباح الباكر لمرة واحدة فقط. 6-12 طفل رضيع قد يكون حظيرة من إشعال واحد.[1]

علامات النضج الجنسي عند ذكور الأرانب

قد لا يدرك البعض أن ذكور الأرانب تتعرض لفترة نضج جنسي لكن هذا غير صحيح وإنها ليست نفس الوظيفة الفسيولوجية كما هو الحال في إناث الأرانب لأن لها أعضاء تناسلية مختلفة ، لكنها تشترك في بعض الخصائص ، تشتهر الأرانب بدقتها والسرعة التي تتزاوج بها.

مع بعض الاختلاف ، يمكن أن تنضج ذكور الأرانب جنسياً في سن مبكرة نسبياً من 4 إلى 6 أشهر ، قد يعتمد هذا على حجمها ، حيث تستغرق الأرانب الكبيرة وقتًا أطول لتنضج ، ومع متوسط ​​العمر المتوقع في مكان ما بين 8-10 سنوات ، يمكن أن يعني هذا الكثير من الإنجاب ،  ليس لديهم فترات من النضج الجنسي كما في فترة الإباضة ، بدلاً من ذلك يحدث بعض التغييرات المختلفة في السلوك والتي تشمل:

  • وضع علامات بالبول : يكون ذكور الأرانب عمومًا نظيفًا جدًا ، بمجرد دخولهم هذه المرحلة ، سيبدأون في تحديد أي كائن أو منطقة في متناول اليد ، عادة ما تكون هذه العلامات من خلال التبول والتغوط مصحوبة برائحة قوية ، قد يقومون أيضًا بفرك ذقونهم على أسطح مختلفة لأن لديهم غدد رائحة في هذه المنطقة تستخدم أيضًا لتحديد المنطقة.
  • الأجسام المتصاعدة : سوف يركب ذكور الأرانب في الحرارة أي شيء تقريبًا لتخفيف بعض إحباطهم الجنسي ، إذا لم يكن هناك إناث فستجد بديلًا على شكل قماش أو أوعية ماء أو ألعاب أو حتى أطراف أصحابها (اليدين والقدمين والذراعين ، إلخ).
  • العدوانية والأراضي : حتى لو كان الأرنب محبًا وحنونًا حتى هذه اللحظة ، فإن الوقوع في حرارة يمكن أن يؤدي إلى العدوان ، يمكن أن يعني ذلك أن وضع اليد في القفص يمكن أن يؤدي إلى خدشها.
  • القلق : ينتج عن هذا عادة حركة مستمرة تدور حول كوخهم أو الحديقة أو منازلنا دون الكثير من التوقف ، إنهم يصدرون أصواتهم مثل النحل بدلاً من أن يكونوا مخلوقات سهلة التعامل.
  • القضم : يزيدون من قضم الأشياء (شيء يتم القيام به أيضًا لخفض أسنانهم التي تنمو باستمرار ) ، ولكنهم سيبدأون أيضًا في قضم أي شيء دون سبب.

علامات النضج الجنسي عند إناث الأرانب

كما هو الحال مع ذكور الأرانب ، ستصل إناث الأرانب إلى مرحلة النضج الجنسي قريبًا جدًا ، هناك اختلافات في إناث الأرانب في فترة النضج ، ولكن يمكن أن تبدأ بين 4-6 أشهر من العمر ، يتم الحفاظ عليه أيضًا طوال دورة حياتهم ، وأيضًا مع فترات النشاط الجنسي المتزايد أو المنخفض ، ويجب ألا تظهر الأرانب أي دم خلال الدورة الشبقية ، إذا فعلوا ذلك ، فمن المحتمل أن تكون علامة على وجود مشكلة ويجب استشارة الطبيب البيطري.

وأعراض النضج لأنثى الأرنب مماثلة للذكور ، نجد أنها ستحدد المنطقة بالبول ، ولديها فترات من الأرق والعدوانية بالإضافة إلى ركوب الأشياء للتحفيز الجنسي ، ومع ذلك بالإضافة إلى ذلك ، يمكننا أيضًا رؤية الفرج يظهر بشكل أكثر وضوحًا وقد يتحول إلى اللون البني المحمر.

إذا حدث الحمل ، فسيستمر حوالي 30 يومًا وفي نهايته سوف يلدون في مكان ما بين 1 و 5 مجموعات (أرانب صغيرة).[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق