الفرق بين الهيدروكورتيزون والكورتيزون

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 يونيو 2021 , 15:43

الاختلافات بين الهيدروكورتيزون والكورتيزون

الهيدروكورتيزون هو كورتيكوستيرويد عام متوفر بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية. الأسماء التجارية للهيدركورتيزون تتضمن كورتيف، بريباريشن اتش، وانوكروت اتش سي. الهيدروكورتيزون يتوافر على شكل قرص فموي، كريم موضعي، لوشن موضعي، ومرهم موضعي. يتوافر أيضًا على شكل تحاميل مستقيمية.

الكورتيزون هو كورتيكوستيرويد عام يتوافر فقط بوصفة طبية. يتم أخذ الكورتيزون كقرص فموي وفي بعض الأحيان يُعرف باسمه التجاري، كورتون. مقارنةً بالهيدروكورتيزون، يعد الكورتون أقل قوةً. لأن الكورتيزون في حد ذاته غير نشط. بعد إدخاله إلى الجسم ، يتحول الكورتيزون إلى هيدروكورتيزون، أو كورتيزول في الكبد .

هيدروكورتيزون كورتيزون
فئة العقار كورتيكوستيرويد كورتيكوستيرويد
الاسم التجاري كورتيف، بريباريشن اتش، وانوكروت اتش سي. كورتون
الأشكال التي يتوافر بها العقار قرص فموي، كريم موضعي، لوشن موضعي، مرهم موضعي، تحاميل شرجية، وكريمات شرجية قرص فموي
الجرعة القياسية

الجرعة الفموية: 20 إلى 240 مجم يوميًا، اعتمادًا على الحالة التي يعالجها المريض واستجابة الشخص للدواء

موضعيًا: يُوضع على المنطقة المصابة 2 إلى 4 مرات في اليوم

الجرعة الفموية: من 35 إلى 300 مجم يوميًا ، اعتمادًا على الحالة التي يتم علاجها واستجابة الشخص للدواء

 

مدة العلاج تعتمد المدة على الحالة التي يتم علاجها، لكن الأنواع الموضعية دون وصفة طبية لا يجب استعمالها أكثر من 7 يوم. تعتمد المدة على الحالة التي يتم علاجها
من يمكنه استعمال العقار البالغون والأطفال فوق السنتين البالغون

الاضطرابات التي يعالجها كل من العقارين

كلًا من الهيدروكورتيزون والكورتيزون يمكن استعمالهما لعلاج الالتهاب الناجم عن العديد من الاضطرابات. هذه الكورتيكوستيرويدات يمكن أن تعالج الالتهاب الناجم عن الاضطرابات التحسسية، الاضطرابات التنفسية، والأمراض الهضمية، واضطرابات الغدة الكظرية، والاضطرابات في المفاصل. بما أن الستيرويدات عادةً ما تستهدف الأعراض الالتهابية، فيمكن استعمالها مع العقاقير الأخرى من أجل علاج مصدر الاضطراب.

تمت الموافقة على استعمال الهيدروكورتيزون الموضعي من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الالتهاب الناجم عن رد الفعل التحسسي. يمكن استعمال الهيدروكورتيزون أيضًا من أجل علاج تهيج الجلد وأعراض الحكة بعد ملامسة اللبلاب السام أو البلوط السام. بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من ردود فعل تحسسية للدغات الحشرات ، يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات الموضعية مثل الهيدروكورتيزون في تخفيف الحكة والالتهاب.

الاضطراب الهيدروكورتيزون الكورتيزون
الاضطرابات الجلدية (التهاب الجلد التماسي ، التهاب الجلد التأتبي) نعم نعم
أمراض الجهاز الهضمي (التهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون) نعم نعم
أمراض الروماتيزم (التهاب المفاصل ، الذئبة) نعم نعم
اضطرابات الغدة الكظرية (قصور الغدة الكظرية أو مرض أديسون) نعم نعم
أمراض الأورام (سرطان الغدد اللمفاوية هودجكين ، ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن) نعم نعم
أمراض الجهاز التنفسي (الالتهاب الرئوي) نعم نعم
حالات التهابية أخرى (ردود فعل تحسسية ، تفاقم الربو) نعم نعم

من هو العقار الأكثر فعالية

يعد الهيدروكورتيزون أكثر قوة من الكورتيزون. عند مقارنة الجرعات، فإن 1.25 ملليغرام من الكورتيزون تساوي 1 ملليغرام من الهيدروكورتيزون. يكون الكورتيزون غير نشط حتى يتحول إلى هيدروكورتيزون من خلال المعالجة في الكبد. وبما أن الكورتيزون هو في الأساس هيدروكورتيزون ، لكنه يحتاج إلى خطوة إضافية ضرورية لتنشيطه ، لا يتم وصفه كثيرًا.

في الوقت الحالي، لا يوجد دراسات سريرية تقارن بين الهيدروكورتيزون والكورتيزون من أجل اضطراب معين. بالمقارنة مع الكورتيكوستيرويدات الأخرى مثل بريدنيزون وتريامسينولون ، فإن الهيدروكورتيزون والكورتيزون خفيفان وقصيرا المفعول. بالمقارنة مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأخرى، يعتبر الهيدروكورتيزون الموضعي كورتيكوستيرويد منخفض الفعالية.

الآثار الجانبية للهيدروكورتيزون والكورتيزون

الهيدروكورتيزون والكورتيزون، مثل الكورتيكوستيرويدات الأخرى، يمكن أن تسبب آثارًا جانبية متشابهة. الآثار الجانبية الشائعة للهيدروكورتيزون والكورتيزون تتضمن:

  • الصداع
  • الدوخة
  • زيادة التعرق
  • تورد البشرة

الآثار الجانبية الأخرى تتضمن:

  • خلل في عملية شفاء الجروح
  • ضعف العضلات
  • ارتفاع الضغط الدموي

يمكن أن يؤدي استعمال الكورتيكوستيرويدات إلى احتباس الصوديوم والسوائل، والذي قد يتظاهر بزيادة في الوزن.

الأعراض الجانبية الخطيرة

الأعراض الجانبية الخطيرة تتضمن رد الفعل التحسسي مثل الصدمة التحسسية. هذا الخطر يترافق مع زيادة الجرعة ومدة العلاج. من أجل ذلك، لا يُنصح باستعمال الكورتيزون والهيدروكورتيزون على المدى الطويل. عندما يتم استعمالهما لفترة طويلة، يمكن أن يسبب الكورتيكوستيرويد زيادة في خطر هشاشة العظام، أو فقدان العظم أو شذوذات في الغدة الكظرية.

عقار الهيدروكورتيزون عقار الكورتيزون
التأثيرات الجانبية قابل للتطبيق؟ التكرار قابل للتطبيق؟ التكرار
صداع نعم * نعم *
الدوخة نعم * نعم *
زيادة التعرق نعم * نعم *
تورد الوجه نعم * نعم *
خلل في عملية شفاء الجروح نعم * نعم *
ضعف العضلات نعم * نعم *
ارتفاع ضغط الدم نعم * نعم *
احتباس الصوديوم والسوائل نعم * نعم *
زيادة سكر الدم نعم * نعم *

التفاعلات الدوائية مع الهيدروكورتيزون والكورتيزون

يتم استقلاب الهيدروكورتيزون والكورتيزون في الكبد بواسطة إنزيم CYP3A4. يمكن للأدوية التي تحصر هذا الإنزيم أن تزيد من مستويات الهيدروكورتيزون أو الكورتيزون وتزيد من خطر الآثار الجانبية. بنفس الأسلوب، يمكن للأدوية التي تحفز هذا الإنزيم أن تقلل من مستويات الهيدروكورتيزون أو الكورتيزون وتقلل من فعاليتها الإجمالية.

يمكن أن يتفاعل الهيدروكورتيزون والكورتيزون مع مثبطات CYP3A4 مثل الإريثروميسين والكلاريثروميسين والإيزونيازيد والكيتوكونازول. يمكن أن يتفاعل الهيدروكورتيزون والكورتيزون أيضًا مع محرضات CYP3A4 مثل ريفامبين وكاربامازيبين وفينوباربيتال.

بما أن الكورتيكوستيرويدات يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم ، فقد يحتاج المريض لتعديل الجرعات أثناء تناول الأدوية المضادة لمرض السكر. يمكن أن تؤثر الكورتيكوستيرويدات أيضًا على مستويات الأسبرين في الدم ومضادات التخثر مثل الوارفارين. يمكن أن تثبط الكورتيكوستيرويدات جهاز المناعة. لذلك، يجب تجنب اللقاحات الحية أثناء استعمال الكورتيكوستيرويدات بسبب زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

العقار فئة العقار هيدروكورتيزون كورتيزون
  • كلاريثروميسين
  • الاريثروميسين
  • أيزونيازيد
  • ريفامبين
مضاد حيوي  نعم  نعم
  • ايتراكونازول
  • كيتوكونازول
مضاد للفطريات  نعم  نعم
  • كاربامازيبين
  • الفينوباربيتال
  • الفينيتوينن
مضادات الاختلاج  نعم  نعم
  • الأسبرين
مضاد للصفيحات / الساليسيلات  نعم  نعم
  • الوارفارين
مضاد للتخثر  نعم  نعم
  • ميتفورمين
  • غليبوريد
  • ريباجلينيد
أدوية لعلاج لمرض السكري  نعم  نعم
  • لقاح الانفلونزا الحية
  • لقاح MMR
لقاح حي  نعم  نعم

تحذيرات استعمال الهيدروكورتيزون والكورتيزون

  • استعمال الكورتيكوستيرويد لمدة طويلة يمكن أن يؤثر على قدرة الغدة الكظرية على إنتاج الهرمونات الستيرويدية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى قصور الغدة الكظرية الثانوي ، وهو أمر شائع بعد التوقف المفاجئ عن العلاج. لذلك ، يجب خفض العلاج بالكورتيكوستيرويدات ببطء لتجنب حدوث الانسحاب المحتمل.
  • يجب استعمال الكورتيكوستيرويد بحذر في حال وجود إصابة في الكبد (تشمع الكبد) أو قصور في نشاط الغدة الدرقية.
  • يمكن أن تثبط الكورتيكوستيرويدات من النمو والتطور لدى الأطفال. في معظم الحالات، يجب تجنب استعمال الهيدروكورتيزون والكورتيزون لدى الأطفال. في بعض الحالات، يمكن أن يقوم الأطفال باستعمال الكورتيكوستيرويد بجرعات يتم التحكم بها.
  • استعمال الكورتيكوستيرويد يمكن أن يزيد من خطر الإنتانات. الكورتيكوستيرويد يعمل كمثبط للجهاز المناعي، والذي يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة الإنتانات.

استعمال الهيدروكورتيزون أو الكورتيزون أثناء الحمل

  • يمكن استعمال الكورتيكوستيرويد منخفض الجرعة أثناء الحمل. لكن، بسبب خطر حدوث الآثار الجانبية، مثل ارتفاع الضغط الدموي، زيادة مستويات سكر الدم واحتباس السوائل، يجب استعمال الكورتيكوستيرويدات فقط في حال كانت الفوائد أكبر من الأضرار. يجب استشارة الطبيب حول أمان استعمال الكورتيكوستيرويدات أثناء الحمل. [1]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى