الكتب المصرية الأكثر مبيعاً 2021

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 27 يونيو 2021 , 17:08

 أهم ست كتب مصرية الأكثر مبيعًا

تعتبر جمهورية مصر العربية من الدول العربية التي لها باع ثقافي، وفكري مميز، وتعد في هذا المجال منارة بارزة، ولعل معرض الكتاب الدولي السنوي أحد أبرز معالم الفكر والثقافة المصرية، وتنتشر دور النشر المهتمة بالفكر والنشر في مصر لتكون شاهدًا على قدر جمهورية مصر العربية في هذا المجال.

أما ما يخص الأكثر مبيعًا للكتب، إن الأمر الأمر في حقيقته لا يتوقف على حداثة الرواية أو قدمها، أو تاريخ الإصدار والنشر لها، بل إن الأمر يتعدى ذلك بكثير، حيث أن الإقبال على الشراء، وكثرة المبيعات لا علاقة له بتواريخ فهناك روايات لا تزال من الأكثر مبيعًا حتى الآن رغم موت كاتبها منذ سنوات بعيدة.

وهناك كتب لم تصمد طويلاً في أي مواجهة مع غيرها من الأعمال، وهذه قائمة بأهم ست كتب هي الأكثر مبيعًا في مصر في عام 2021، بل  أكثر الكتب مبيعًا في العالم العربي 2021  بشكل عام.

رواية فردقان 

رواية فردقان للكاتب الدكتور يوسف زيدان ، عن العالم الموسوعي الحسين بن عبد الله بن سينا، الطبيب والفيلسوف الشهير، وفردقان هي قلعة فارسية سجن فيها، وهنا تفتتح الرواية بالتعرض للقلعة بطريقة وصفية، وكيفية انهماك القائد، والقيام بالتجهيزات من أجل الاستعداد لقرب وصول شخص بالغ الأهمية.

وهذا الشخص ليس زائر أو مسؤوول وإنما هو سجين، ثم يصل هذا الشخص المنتظر في النهاية والقيود والأغلال تحيط به، ومن ثم يبدأ الراوي في لفت انتباه القراء، وهذا يحدث من خلال التعرض للمسؤول داخل السجن، حيث يحتفي بوصول سجينه، في تناقض واضح بين هيئته وهو مكبل بالأغلال، و بحفاوة الاستقبال.

لتتضح الصورة مرة أخرى للقارئ، حيث يكتشف أن السجين، المعتقل، هو سجين سياسي، والذي وصل بتوصيات بإكرامه، مما تسبب في حدوث علاقة ذات شكل غير معتاد في السجون، ليصبح الطبيب ابن سينا طبيب القلعة يعالج الجميع جنود، وسجناء وقادة فترة شهور، وهي من  أفضل الكتب العربية مبيعاً  .

رواية أولاد حارتنا 

رواية أولاد حارتنا للكاتب نجيب محفوظ، هي أولى كتابات نجيب محفوظ بعد ثورة يوليو في عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسون، ثورة الضباط التي ألقت بظلالها على كتاباته، فجعلتها مختلفة بالكلية عن كل الأعمال التي سبقتها، ليكون بذلك مقدمًا الرواية برمزيات يشير بها إلى عالم أخر كان من أسباب انتقاده، بل وتوجيه ثورة شديدة تجاهه كانت من أكثر الروايات التي لاقت نقاش، على الساحة بين جميع الأطياف.

السبب فيما أثارته تلك الرواية هو الرمزية التي اتهم بها فيها نجيب محفوظ، حيث رمز لله، وأنبياء الله في الرواية وأظهر هم أبطال لروايته، وقد خرج بعدها نجيب محفوظ محاولًا الدفاع عن نفسه، وإنكار أي تهم تلصق به تجاه الإسلام ، والله، مؤكداً على أن لا حل لنهضة المسلمين إلا باتباع الإسلام اتباع تام.

حيث يجلس أحد أبطال الرواية ومن حوله يجلس الأحفاد كل منهم يحاول الحصول على جزء من أملاكه، وخارج السور موجود ذريته التي منعت من تلك الأموال على يد الفتوات وكلما حاولوا الانتفاض، أعادهم الجهل والجشع مرة أخرى، ليشير بذلك الكاتب إلى النفوس وما بها من تخبطات.

رواية لوكاندة بير الوطاويط 

رواية لوكاندة بير الوطاويط للكاتب أحمد مراد، رواية تدور أحداثها في القاهرة سنة ألف ثماني مائة وخمس وستون، وكذلك في ألفين وتسعة عشر تم العثور على يوميات تخص مصور الموتى، أثناء عملية الترميم.

 واليوميات محفوظة جيداً لكن غيركاملة، أول اليوميات هي وصية شخص الذي يقرر الانتحار وهو شخص غير طبيعي، لديه مشاكل نفسية كثيرة، وفي لحظة الانتحار يحضر له ضيف، وهو كبير مستشاري الخديوي، والذي أرسل له لمعرفته بأن له القدرة على الحديث مع الموتى، وأن هناك جريمة يحتاج منه حل لغزها.

ليكتشف إنها سلسلة من الاغتيالات وليست جريمة قتل واحدة تنتهي السلسلة بالوصول له هو نفسه، الغموض ليس حصراً على الرواية، كما كان في تراب الماس، بل هي رواية تقدم تجربة جديدة ومختلفة على الكاتب.

الراوي غير موثوق فيه هو نفسه، لذا فإن الأحداث كلها تصدر من خلال عين ونفسية الراوي صاحب اليوميات التي بالأساس يصعب التأكد من صحتها من عدمه بسبب أن صاحب اليوميات نفسه مشكوك فيه، وفي صحته العقلية. [1]

رواية عزازيل

رواية عزازيل للكاتب يوسف زيدان، من أشهر روايات يوسف زيدان، وربما تكون سبب شهرة الكاتب، لما نالته من جوائز، وتم ترجمتها للغات متعددة، وعزازيل هو الشيطان في اللغة العبرية أو إبليس، أحداث الرواية عبارة عن مخطوطات، تم العثور عليها، مدفونة في حلب.

حيث تشير إلى بداية الصراع بين المذاهب في الديانة المسيحية، هناك نظرة تجاه هذه الرواية تصفها بأهدافها النبيلة، وغاياتها وقيمها التي تميزت بها، وتعاملها مع المختلف، مع رفض العنف، وهذه الرواية من افضل الكتب العربية للقراءة  .

 ليكون يوسف زيدان أول كاتب مسلم يدخل عالم لاهوت المسيحية بطريقة روائية، بل ويتخطى الأمر فكرة الكتابة ليصل لمرحلة حل المشاكل التي تخص الكنائس، حيث دخل يوسف زيدان إلى عالم الأديرة، والكنائس، وتناولها. [2]

رواية ورثة آل الشيخ 

رواية ورثة آل الشيخ للكاتب أحمد القرملاوي، يروي الكاتب عن أسطورة عن الكنز، وفكرة الكنز التي يتناقله الأحفاد من جيل لجيل، والتي تستحوذ على العقول، لتشغل بالهم، حتى تصل لمن تناديه وتطالبه بأن يكمل المسيرة، ويبحث عن الكنز، بالتحرك في الأماكن العتيقة من شوارع القاهرة.

حيث يدور الكاتب في طريقه حول صورة يرسمها لعائلة وهي عائلة آل الشيخ، وهي صورة زاهية، كانت من وقت فترة الحرب العالمية، وحتى تنتهي فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وفي نفس الوقت هناك اتجاه سير داخل الرواية يتعرض للراوي في الزمن الحاضر.

ينتقل الكاتب بين الزمن الماضي والزمن الحاضر، بطريقة سلسة، حيث يبحث الراوي عن كنز عائلته الكبيرة المفقود، فيبحث عن الكنز، ويكتب عن عائلته، ويظل بين هذا وذاك بشكل رائع.

رواية قصر الشوق 

رواية قصر الشوق للكاتب نجيب محفوظ، السيد أحمد عبد الجواد، تلك الشخصية الشهيرة على مستوى القراء، ومتابعي الدراما، حيث احتلت مكانة في الأذهان لا تنافسها فيها سوى شخصية أمينة.

السيد أحمد عبد الجواد، والسيدة أمينة هما زوجان مصريان، عاشا معًا أسرة في فترة زمن ثورة 1919 حيث كان لديهم خمسة من الأبناء لكل فرد في تلك الأسرة شخصية تميزة، وربما شخصيتان وليست شخصية واحدة فقط.

مثال على ذلك شخصية السيد أحمد عبد الجواد، الرجل التقي، المصلي، ذو الهيبة والسلطة، التاجر المعروف، الذي يحظى في بيته وبين جيرانه، وفي العمل بالسلطة، والقيمة.

هو نفسه يحمل شخصية أخرى تختلف في جوهرها عن الشخصية التي يقدم بها نفسه لأهل بيته، فهو في النهار رجل مصلي، وبالليل رجل يشرب الخمر، ويسهر مع فتيات الليل، ويمرح مع أصحابه.

أما شخصية الست أمينة الشخصية التي لا تقل شهرتها عن شهرة زوجها لدى القارئ، المرأة الطيبة، المطيعة، السلبية، التي تتسم بالجهل، والخنوع، والانصياع التام للزوج، والتغاضي عن أخطاؤه والخوف منه ومن مواجهته، أما وجهها الثاني هو وجه الأم الطيبة الحنونة، التي تحمل في قلبها لأولادها كل العطف والحنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق