هل السمك يرى ؟.. ويشم .. ويسمع

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 03 يوليو 2021 , 14:06

الرؤية عند الأسماك

تعتمد الرؤية في الأسماك على نظام حسي هام لمعظم الأنواع ولتبسيط الوصف يمكن أن نقول أن عيون الأسماك تشبه عيون الفقاريات الأرضية كالطيور والثدييات لكنها تمتلك عدسات أكثر كروية حيث تعمل الأسماك بضبط التركيز لديها عن طريق تحريك العدسة بالقرب من شبكية العين أو بعيدًا عنها، ويُقال أن معظم أنواع السمك يمتلك قدرة على رؤية الألوان أما البعض الآخر فيمكنه رؤية الأشعة فوق البنفسجية وعدد منهم أيضًا لديه حساسية من الضوء المستقطب.

فبالطبع ترى الأسماك تبعًا لارتداد الضوء ونقل الإشارة إلى أدمغتهم لرؤية الأشياء والجدير بالذكر أن الأسماك يمكنها أن ترى في كل اتجاه ما عدا خلفها وأسفلها مباشرة ويرجع ذلك لأن عينيها تقع على جانبي رأسها وتتحرك كل عين بشكل مستقل عن بعضها البعض، ولكن يظل السؤال هنا هل يرى السمك الماء ؟.

هل يرى السمك الماء

دعني ألقي عليك السؤال بصورة أسهل للوصول للإجابة، بما أننا لا نرى الهواء هل تستطيع الأسماك رؤية الماء؟ الإجابة لا، بالطبع لا يستطيع السمك أن يرى الماء مثلنا تمامًا لا نستطيع رؤية الهواء والتفسير العلمي وراء ذلك أن الرؤية تكمن وراء الضوء وأطواله الموجية فإن الرؤية تعتمد على انعكاس الضوء في الأساس وبما أن الضوء لا ينعكس في الهواء فلا نستطيع رؤيته كما هو الحال مع الماء حيث يضمحل فيه الضوء ويكون شبه معدوم وكلما ازداد العمق كلما عتمت الرؤية. 

حاسة الشم لدى الأسماك

تتمتع الأسماك بحاسة شم قوية حتى أنها أقوى بمراحل من حاسة الشم لدى البشر، حيث يمكنها شم رائحة الطعام من على مسافات بعيدة فتسبح متتبعةً لمصدر الرائحة وبمجرد وصولها للمصدر يمكنها أن تتذوق الطعام لمعرفة ما إذا كان الطعام صالحًا.

هل يشم السمك 

نعم، السمك لديه حاسة شم مدهشة لاستشعار الخطر وشم رائحة الأسماك المفترسة التي يمكن أن تقضي عليهم في لحظة، على سبيل المثال يستخدم سمك السلور الشم فيُعرف عنه انجذابه نحو الرائحة الكريهة أما عن سمك السلمون فيستخدم الشم للعثور على الجداول التي وُلد فيها لوضع البيض والتخصيب.

حاسة السمع لدى الأسماك

تقع آذان الأسماك تحت الجلد في الجمجمة بالقرب من العينين، ويشبه هيكل الأذن الداخلية لديها الهيكل الداخلي لآذان البشر كما أنها تمتلك عدة مستقبلات للصوت والمعروف عن السمك أن حاسة السمع لديه حساسة للغاية، لن تتخيل أنهم يستطيعوا سماع صوت حركة دودة تهتز في الماء.

هل يسمع السمك 

نعم بالطبع، لدى السمك حاسة سمع قوية بالضبط كحاسة الشم لديهم حيث يمكنهم سماع أضعف الأصوات ويُمَكنهم ذلك من الهروب من أي خطر يقترب وربما هذه الحواس سببًا في البقاء بشكل كبير.

لماذا يعيش السمك في الماء

تمامًا مثل جميع الحيوانات تحتاج الأسماك إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ونظرًا لأنها لا تمتلك إلا خياشيم وليس رئتين مثل سائر الحيوانات التي تستمد الأكسجين من الهواء فبالتأكيد ستستمد الأكسجين من الماء وليس الهواء. 

هل ينام السمك تحت الماء

تنام جميع الحيوانات تقريبًا فالنوم مهم جدًا لإنعاش العقل والجسم، ومن المعروف أن الأسماك تنام تحت الماء لكنها تنام مفتوحة العينين كونها لها تمتلك جفون فهي لا تحتاج إليها تحت الماء، فينام البعض منها أثناء النهار ويستيقظ فقط في الليل بينما ينام البعض الآخر في الليل ويستيقظون خلال النهار مثلنا تمامًا البعض منا ينام طوال الليل والعكس صحيح، كما تختلف أنماط نوم أنواع الأسماك المختلفة كالآتي:

أنماط نوم أنواع مختلفة من الأسماك

  • يختلف نوم الأسماك من نوع لآخر فالبعض يرقد في القاع أو حتى يدفن نفسه في الرمال.
  • البعض من الأسماك يختبئ في الكهوف أو تحتها.
  • يمكن للبعض الآخر النوم بلا حراك بالقرب من السطح.
  • بعض الأنواع تتجه للنوم بالتعشيش في النباتات أو الشعاب المرجانية.

– والجدير بالذكر أن بعض الأسماك التي تعتني بصغارها لا تنام، كما أثبت الباحثون أيضًا أن بعض الأسماك مثل البلطي لا تبدأ في النوم حتى يبلغ عمرها من 5 لـ 6 أشهر، فضلاً عن الأسماك البرية عندما تهاجر. [1]

هل السمك يشرب الماء

قد يبدو السؤال غريبًا بعض الشئ لكن من الضروري استيعاب أن الأسماك تشبه أجسامنا في أشياء متعددة، يمتص جسم الأسماك الماء بواسطة الجلد والخياشيم عن طريق الخاصية الأسموزية أو التناضح وهي عملية تدفق الماء عبر الأغشية ويمكن التفرقة بين أسماك المياه العذبة والمالحة حيث تمتلك أسماك المياه العذبة دماء وسوائل جسدية أكثر ملوحة من الماء المحيط في بيئتها فيتدفق الماء للداخل بالخاصية الأسموزية

وعلى الجانب الآخر تحتاج أسماك المياه المالحة الموازنة في نسبة الأملاح في جسمها فتشرب الماء عن قصد نظرًا لأن السوائل الداخلية أقل ملوحة من بيئتها، لذلك تعتبر الأسماك مثلنا أيضًا في هذه الحالة حيث تحتاج لموازنة الأملاح بالجسم لكي تعمل أجهزة الجسم بشكل أفضل. [2]

كيف يتكاثر السمك

تشمل الأعضاء التناسلية للأسماك الخصيتين في الذكور والمبيضين في الإناث، ويتم إحداث عملية التكاثر عن طريق ما يُعرف بـ “الحليمة” وهي أنبوب صغير يقع خلف فتحة الشرج في بعض الأسماك حيث يتم إطلاق الحيوانات المنوية أو البويضات وغالبًا ما يمكن تحديد جنس السمكة من خلال شكل حليمة السمكة وقد يكون عملية تخصيب البيض إما خارجيًا أو داخليًا، وعند وضع البيض تتطور الأجنة الصغيرة خارج جسم الأم عدا أنواع أخرى تنمو الأجنة داخل جسم الأم من ثم يفقس بيض السمك في يرقات تختلف في الشكل والحجم تبعًا لنوع السمكة. [3]

أنواع الأسماك

تم تصنيف الأسماك وأنواعها تبعًا لمجموعات مختلفة حسب خصائصها، مبدئيًا تنقسم الأسماك لمجموعتين وهي “أسماك عديمة الفك” و “أسماك ذات فك” وتم تصنيف أنواعها كالآتي: [4]

  • الجلكيات: عديم الفك ويتواجد في المياه المالحة.
  • المخطيات: عديم الفك ويعيش في المياه المالحة.
  • القرشيات: ذات فك وضمن قائمة الأسماك المفترسة.
  • الشفنينيات: تمتلك جسم كبير مفلطح وذيل طويل لاسع.
  • الكميري: أسماك غضروفية تمتلك ذيول مدببة.
  • ديبتريفورمس: موطنها المياه العذبة وتتميز بامتلاكها لـ رئة للتنفس.
  • سميونتيفورمس: ذات فك وجسم رفيع مثل سمك أبو منقار.
  • الثعبانيات: شبيهه بشكل الثعبان مثل سمك الأنقليس.
  • الشبوطيات: تسكن المياه العذبة وتتغذى على الديدان والقشريات المائية.
  • الأنومية: تتميز بأجزاء مولدة للكهرباء.
  • السالمونيات: يُعرف عنها العيش في أعماق بعيدة في الماء ويمكنها توليد كهرباء.
  • العقربيات: تحمل أشواك حادة وسامة جدًا مثل عقرب البحر.
  • جاديفورمس: تتمثل في سمك القد وتفضل العيش في البحار المفتوحة.
  • السلوريات: تفضل العيش في المياه العذبة وتتمثل في سمك السلور.
  • بليرونكتيفورمس: مثل سمك موسى الذي يتميز بجسم عريض ومفلطح.
  • بيرسفورمس: تضم هذه الفئة ما يقارب من ثلث أنواع الأسماك ومنها سمك الماكريل.

– ملاحظة: تم تصنيف أنواع الأسماك والرتب الخاصة بها ضمن 41 رتبة وتنقسم الرتبة لعدة فصائل وأنواع مختلفة وكثيرة جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق