مواصفات سيارة الفورمولا 1 .. ولماذا لاتحتوي على وسائد هوائية

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 07 يوليو 2021 , 13:56

سيارة الفورمولا 1

تُعتبر سيارة الفورمولا واحد سيارة سباق ذات مقعد واحد ومقصورة مفتوحة، وعجلة مفتوحة ذات أجنحة أمامية وخلفية كبيرة، ومحرك موضوع خلف السائق معد للاستخدام في المنافسة في سباقات الفورمولا واحد، كما تجري سباقات F1 على حلبات سباق مبنية خصيصًا تسمى “حلبات” في بعض الأحيان كما يتم إجراؤها على طرق عامة مغلقة أيضًا.

مواصفات سيارة الفورمولا 1

تتبيّن أبرز مواصفات سيارة الفورمولا 1 فيما يلي:

  • تتكون كل سيارة F1 من حيث البناء من مكونين رئيسيين وهما الهيكل والمحرك.
  • هيكل سيارات الفورمولا 1 مصنوع من ألياف الكربون ومكونات خفيفة الوزن للغاية، ويجب ألا يقل الوزن عن 702 كجم أو 1548 رطلاً شاملاً السائق والإطارات باستثناء الوقود.
  • كما يجب ألا تزيد أبعاد سيارة Formula One عن 180 سم (عرض) × 95 سم (ارتفاع)، ولا يوجد رقم محدد للحد الأقصى للطول، ولكن تميل جميع السيارات إلى أن تكون بنفس الطول تقريبًا.
  • يتكون المحرك وفقًا للتغييرات التنظيمية في عام 2014 في جميع سيارات F1 من محركات V6 بسعة 1.6 لتر بشاحن توربيني، محركات الفورمولا 1 ليست مثل أي محركات تقليدية للسيارات الأخرى، فلا يجب أن تتوقف عن العمل أو تتعرض لأي انخفاض في درجة الحرارة، لأنّ أي تغيير في درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى إتلاف مكوناتها ومن المحتمل جدًا أن تنكسر هذه المحركات بسهولة.
  • وللحفاظ على درجة حرارة محرك الفورمولا 1 لا يتوقف عن العمل إطلاقاً، ويتم وضعه في الجانب الأيمن العلوي من السيارة مع الحرص على إمداده بالزيت والماء، والجدير بالذكر أنّ محركات سيارات الفورمولا 1 غير مناسبة للسيارة لدخول سباق جديد، لأنّ عمر المحرك ينتهي بنهاية السباق، ليتم التخلص منه بعد ذلك.
  • من حيث ناقل الحركة، يتم استخدام علب التروس المتسلسلة شبه الأوتوماتيكية المصنوعة من التيتانيوم الكربوني بواسطة سيارات F1 حاليًا، مع 8 تروس أمامية و 1 تروس خلفية مع دفع خلفي.
  • كما يتم تجهيز عجلة القيادة للمقود في سيارة F1 لأداء العديد من الوظائف مثل تغيير التروس، وتغيير ضغط الفرامل، والاتصال بالراديو، وتعديل الوقود، وما إلى ذلك.
  • الوقود المستخدم في سيارات الفورمولا 1 هو خليط محكم من البنزين العادي، ويمكن أن يحتوي فقط على مركبات البنزين التجارية بدلاً من مركبات الكحول.
  • تستخدم سيارات Formula One خيوطًا ملساء وإطارات ملساء منذ عام 2009، وأبعاد إطار سيارة F1 هي: الإطار الأمامي 245 مم (العرض)، والإطارات الخلفية 355 مم و 380 مم (عرض).
  • تستخدم سيارات الفورمولا 1 فرامل قرصية مع دوار وفرجار في كل إطار.
  • يمكن لجميع سيارات F1 أن تتسارع من 0 إلى 100 ميل في الساعة (160 كم في الساعة) وتتباطأ مرة أخرى إلى 0 في أقل من 5 ثوانٍ، كما وصلت سيارات F1 إلى سرعات قصوى تبلغ حوالي 300 كيلومتر في الساعة أو 185 ميلاً في الساعة في المتوسط.
  • هناك قاعدة أساسية مفادها في عالم السيارات والتي تُؤكد أنّه كلما كانت الزيارة أخف في السيارة، كانت أسرع وهذه القاعدة تشمل سيارات الفورمولا 1 أسرع سيارات السباق ذات المقعد الواحد في العالم بمتوسط ​​وزن 636 كجم، و محركاتهم تولد طاقة متوسطة أكبر من 810 حصان.
  • كما أنّ بعض السيارات دون الامتثال الكامل لمعايير F1، قد حققت سرعة 400 كم/ساعة أو أكثر، وتعتبر هذه الأرقام هي نفسها في الغالب لجميع سيارات F1 ولكن قد تكون هناك اختلافات طفيفة بسبب تكوين التروس والديناميكا الهوائية.
  • السلامة هي أولوية قصوى في رياضة السيارات. شهدت الفورمولا 1 العديد من المآسي في أيامها الأولى مع العديد من الضحايا من بينهم السائقين والمتفرجين حيث تحطمت السيارات بسرعات عالية. أجرى المهندسون أبحاثًا باستخدام أحدث التقنيات لبناء سيارات ومعدات أكثر أمانًا للسائقين. وقد أدى هذا بالتأكيد إلى تقليل عدد الحوادث خلال العقد الماضي. دعنا نتعرف على تروس الأمان المختلفة التي يستخدمها السائقون في هذا الفصل.
  • تختلف سيارات F1 اختلافًا كبيرًا عن أي نوع آخر من سيارات السباق بعدة طرق مختلفة، حيث تم ضبط مكوناتها الداخلية للحصول على أقصى أداء، بينما يبدو الهيكل والأجزاء المختلفة الموجودة على الجزء الخارجي من السيارة مختلفة تمامًا عن السيارات الأخرى أيضًا.
  • سيارات F1 لديها قابض، ولكن ليس بنفس الطريقة التي تحتوي بها السيارات اليدوية على القابض، وتعمل قوابضها تلقائيًا في معظم الأحيان، ولكن يمكن تشغيلها يدويًا في بداية السباق، كما لا توجد بها دواسة على الرغم من أنّ هذا قد لا يكون بمثابة صدمة لسائقي السيارات الأوتوماتيكية.
  • كما تحتوي سيارات الفورمولا 1 على قابض، لكنّه عبارة عن قابض فردي، وعادة ما يكون قابض مصنوع من الكربون، حيث يزن كل شيء أقل من 1.5 كجم مع نظام القابض العادي الذي يصل وزنه إلى 50 كجم في بعض الحالات، ويعد توفير الوزن هذا أمرًا بالغ الأهمية في سيارات الفورمولا  1، حيث يوجد الكثير من الأداء الذي يمكن اكتسابه في السيارات ببساطة من خلال تقليل وزن المكونات المختلفة في سيارة الفورمولا 1.
  • أثناء عملية إنتاج سيارات الفورمولا 1، لا يوجد مجال لأية أخطاء في التصنيع على الإطلاق، حيث أنّ سيارات الفورمولا 1 ليست مثل أي سيارة عادية، ويمكن استرجاعها من السوق وإصلاحها، ونظرًا لوجود 80000 قطعة مختلفة في سيارة Formula 1، فإن أي خطأ في التصنيع يعني بالتأكيد عطلًا أو حادثًا.[1]

لماذا لاتحتوي سيارة الفورمولا 1 على وسائد هوائية

لا تحتوي سيارات Formula 1 على وسائد هوائية، حيث أنّ سيارات الفورمولا 1 والسائقين لديهم آليات أمان أخرى أكثر ملاءمة من الوسائد الهوائية للمهمة التي يقومون بها، ولا توجد فرصة في سيارة F1 أن يتم قذف السائق ما لم تتفكك السيارة نفسها تمامًا ومع ذلك فهو في زنزانة النجاة في سيارة الفورمولا ون

وبالنسبة للسائقين المبتدئين يرتدي السائقون الخوذات ولكن يرتدون ما يسمى بجهاز HANS (دعامة للرأس والرقبة) أكثر من الخوذات.

بالإضافة إلى ذلك بدلاً من حزام الأمان المكون من ثلاث نقاط فمن المحتمل أن يكون لديهم حزام من خمس نقاط، وهذا يعني أنّه لا توجد فرصة أن يصطدم رأس السائق بمقدمة السيارة، وهذا يُعتبر الغرض الأساسي من الوسائد الهوائية، بالإضافة إلى ذلك يجلس السائق في خلية نجاة مصممة لتكون صلبة في حالة وقوع حادث.

تصل الحرارة المتولدة من احتكاك عجلات سيارة الفورمولا 1 بسرعات عالية على المسارات إلى 120 درجة مئوية، وتضمن سهولة طهي البيض إذا وضعت على عجلات سيارة فورمولا 1، لكن درجة حرارة العجلات لا تقارن بـ 950 درجة مئوية وبدون جهد لصهر الألومنيوم.

كما يرتدي سائقي سيارات السباق فورميلا formula 1 خوذات شديدة الحماية ويتم أيضا الباسهم جهاز يسمي هانس للمحافظة علي الرأس و الرقبة بشكل خاص، حيث يحمي هذا الجهاز الرأس والجمجمة ويمنع حدوث أي كسور ويتم أيضًا تثبيت حزام أمان أكثر قدرة ومتانة من الحزام العادي فيتم تثبيته بخمس نقاط مركزية لتحمي السائق فهذا الحزام يمنع اصطدام السائق بالسيارة مما يلغي فعالية الاير باج لذا لا يحتاجونها في سياراتهم.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق