طريقة عمل مفارش طاولات من القماش بالصور

كتابة: menna samir آخر تحديث: 09 يوليو 2021 , 06:42

مفرش طاولة طعام

من المهم معرفة الفرق بين جميع أنواع بياضات المائدة المختلفة فمعظم الناس معتادون على مفرش المائدة وهو مفرش طاولة كبير بما يكفي لتغطية طاولة بأكملها حيث تتوفر الأشكال الأساسية مثل مفارش المائدة المستديرة ومفارش المائدة المربعة ومفارش المائدة المستطيلة وتناسب معظم الطاولات الموجودة.

سواء كان لديك طاولة ذات شكل غريب أو قماش قد أعجبك يمكنك تعلم كيفية صنع مفرش طاولة من أي حجم وشكل يناسب طاولتك ويمكن استخدام مفارش المائدة على طاولة غرفة الطعام أو طاولة النزهة أو أي سطح مستوٍ آخر ترغب في تغطيته.

هذا الأمر يستغرق إكماله بضع ساعات ويمكن القول إن الجزء الأكثر تعقيداً هو قياس مقاس الطاولة وحساب احتياجات القماش لذلك لا تتعجل في هذه الخطوات بمجرد أن تتعلم هذه العملية ستتمكن بسهولة من خياطة مفارش المائدة الخاصة بك للمناسبات الخاصة وديكور العطلات وحتى تقديمها كهدايا.

كيفية عمل مفرش سفرة من القماش

المعدات والأدوات المستخدمة:

  • شريط قياس.
  • مقص.
  • مكواة وطاولة كي.
  • دبابيس.
  • ماكينة الخياطة.
  • قماش.
  • خيط.

خطوات عمل مفرش طاولات من القماش:

الخطوة(1): حدد نوع القماش

تأتي مفارش المائدة من جميع أنواع الأقمشة المختلفة ولكي تصنعها بنفسك عليك أن تقرر نوع القماش الذي تريد استخدامه وستنجح أي قطعة قماش تقريباً ولكن القطن ومزيج البوليستر والقماش الزيتي والكتان من الخيارات الشائعة وإذا كنت ستأكل على هذه الطاولة فمن الأفضل اختيار قماش قابل للغسل والنسيج المستخدم في تعليمات هذا المشروع عبارة عن قطن متوسط ​​الوزن وبأسعار معقولة وله مظهر غير رسمي ويتم غسله جيداً.

الخطوة(2): قياس سطح الطاولة

خذ شريط القياس وقس سطح الطاولة قد يكون من المفيد رسم مخطط بسيط عند تسجيل قياساتك.

  • طاولة مربعة / مستطيلة: قم بقياس طول وعرض طاولتك.
  • طاولة بيضاوية: قم بالقياس من الجانب الأطول إلى الجانب الآخر الأطول مروراً بمنتصف الطاولة.
  • المائدة المستديرة: قم بالقياس من جانب إلى آخر عبر منتصف الطاولة.

الخطوة(3): حدد طول الإسقاط ونوع الحافة

طول القطر هو مقدار القماش الذي “يسقط” من سطح الطاولة وهناك ثلاثة أطوال مشتركة وستحتاج إلى تحديد الطول الذي تريده قبل معرفة كمية القماش التي تحتاجها.

  • قصير (8 بوصات إلى 12 بوصة): هذا يعطي مظهراً غير رسمي وهو رائع للاستخدام اليومي.
  • متوسط ​​الطول (16 بوصة إلى 24 بوصة): يعتبر هذا الطول شبه رسمي.
  • الطول الأرضي (28 بوصة إلى 29 بوصة): هذا يعطي مظهراً رسمياً للغاية وعادة ما يستخدم فقط على الطاولات التي لن يجلس عليها أحد.

ضع في اعتبارك أن هذه مجرد إرشادات حيث يمكنك إنشاء طول إسقاط مخصص عن طريق القياس ببساطة من حافة الطاولة وتحديد المسافة التي تريد أن يتدلى منها القماش ويستخدم المثال في هذا المشروع طولاً يبلغ 8 بوصات لإلقاء نظرة وعليك أيضاً حساب كمية القماش التي ستحتاجها لحافة مفرش المائدة ويستخدم المثال هنا حافة أساسية تضيف 1 بوصة من القماش إلى كل جانب ولكن يمكنك عمل حافة أعرض أو أضيق لتناسب أسلوبك.

الخطوة(4): حساب مقدار كمية القماش

أضف طول القطر وطول الحافة إلى كل جانب من جوانب الجدول في الرسم التخطيطي وضع في اعتبارك أنه سيكون هناك انخفاض على كل جانب وسيخبرك هذا بكمية القماش الذي ستحتاج إلى شرائه وانظر إلى طول الطاولة مع أطوال القطرات المضافة والأطراف لهذين الجانبين واقسم هذا الرقم على 36 بوصة لمعرفة عدد الياردات من القماش التي ستحتاجها.

الآن انظر إلى عرض طاولتك مع أطوال وأطراف منسقة مضافة إذا كان أصغر من 44 بوصة فلن تحتاج إلى إضافة المزيد من مقدار ياردات القماش إلى الكمية التي حسبتها للتو من الطول ولكن إذا كان العرض أكثر من 44 بوصة فستحتاج إلى مضاعفة مقدار الياردات الذي حسبته للطول هذا هو مقدار الياردات الذي ستحتاج إلى شرائه لصنع مفرش المائدة ولديك أيضاً خيار شراء قماش لحاف عريض يبلغ عرضه 108 بوصات وإذا قمت بذلك فأنت تحتاج فقط إلى شراء مقدار الياردات الذي حددته لطول طاولتك.

الخطوة(5): قم بخياطة الألواح القماشية معاً إذا لزم الأمر

إذا كان القماش لا يغطي عرض طاولتك فستحتاج إلى خياطة بعض القماش معاً وتخطي هذه الخطوة إذا كان لديك قماش عريض بدرجة كافية.

أولاً قم بقص أطول طول من القماش يتضمن كلاً من القطرات والحواف وقص قطعة قماش أخرى بنفس الحجم وقم بخياطة هاتين القطعتين معاً بالطول مع بدل التماس 1/4 بوصة ويجب أن يصنع هذا قطعة كبيرة من القماش تغطي طاولتك بما في ذلك القطر والحاشية.

الخطوة(6): قص القماش 

حان الوقت الآن لقص القماش بالحجم الذي حسبته وإليك كيفية القيام بذلك بناءً على شكل طاولتك.

  • طاولة مربعة / مستطيلة: قم بقص طول وعرض قطعة القماش بما في ذلك الكمية التي تحتاجها للقطرات والحواف.
  • طاولة بيضاوية: اتبع نفس تعليمات القطع لطاولة مربعة أو مستطيلة وضع طبق عشاء على كل ركن من أركان القماش وتتبع على طول الطبق وقص بمحاذاة هذا الخط لعمل زوايا مستديرة لمفرش المائدة.
  • طاولة مستديرة: قم بطي القماش من المنتصف وحدد مركز الطي واستخدم شريط قياس مرن أو خيط لإنشاء نصف دائرة من العلامة وقم بقص القماش.

الخطوة(7): قم بإنهاء مفرش المائدة الخاص بك

أخيراً قم بإنشاء حافة لمفرش المائدة الخاص بك بحيث يكون لها حافة نهائية وللحصول على حافة أساسية قم بطي حواف القماش بمقدار 1/2 بوصة واضغط بالمكواة وقم بطيه مرة أخرى بمقدار 1/2 بوصة ولإخفاء حافة القماش اضغط وقم بتثبيت الحافة.

استخدم الخيط المطابق وبدل التماس 1/4 بوصة لخياطة الحافة لأسفل وإزالة المسامير وقم بضغطة لطيفة على مفرش المائدة وضعه على طاولتك.[1][2]

كيف اختار القماش المناسب

البوليستر هو مادة سهلة الاستخدام وبأسعار معقولة ومقاومة للغاية للتجاعيد وليست شديدة الامتصاص هذه الخصائص هي التي تجعل البوليستر أفضل أقمشة مفرش المائدة لمعظم المستهلكين.

ثلاث نقاط رئيسية لاختيار القماش المناسب:

  • ضع في اعتبارك وزن القماش حيث يقاس وزن القماش بوحدة GSM (جرام لكل متر مربع) ويحدد مدى ثقل أو خفة القماش فلا تقلق ليس عليك قياس وزن القماش في المتجر ويعد قياس وزن القماش طريقة لقياس سماكة المادة والتمييز بين القماش خفيف الوزن أو متوسط ​​الوزن أو ثقيل الوزن.
  • افحص القماش لمعرفة كيفية تدفق النسيج بمعنى آخر تحتوي الأقمشة القاسية على ثنى أقل والأقمشة السائلة بها ثنى أكثر.
  • اختبر تمدد النسيج والتمدد هو مقدار تمدد النسيج الخاص بك حيث تتمتع الأقمشة بمرونة مختلفة (قدرة ألياف النسيج على “الارتداد” عند شدها) وعندما تختار قماشاً قابل للتمدد يجب أن تتأكد من أنه يعمل وفقاً لنمطك لأنه يمكن أن يغير كيفية ملاءمة المنتج النهائي للجسم.

لقياس امتداد القماش قم بمد القماش 5 بوصات فوق المسطرة مع تثبيت أحد طرفيه على علامة الصفر ومدد الطرف الآخر حتى تشعر بالمقاومة ثم قسّم هذا الرقم على الطول الأصلي للنسيج وعلى سبيل المثال إذا كان القماش الخاص بك يمتد إلى 7.5 فإنه يمتد 2.5 بعد الطول الأصلي هذا هو امتداد 50٪.

الحساب: 2.5 (مقدار التمدد) / 5 (الطول الأصلي) = .5 × 100 = 50٪.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق