أضرار أكل سمك القراميط .. وما حكم أكله في الشرع

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 12 يوليو 2021 , 15:09

نبذة عن سمك القراميط

هل سمعت يوماً من قبل عن سمك القراميط الذي يحوي في جلده عظام رقيقة،  وعلى ذكر ذلك فإن سمك السلور أو سمك القراميط من أكثر مجموعات الأسماك شعبية الموجودة حيث يوجد أكثر من 7 ملايين من صيادين سمك السلور في جميع أنحاء البلاد.

وفي دراسة استقصائية حديثة أجرتها خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية، قد احتلت أسماك السلور المرتبة بعد القاروس والبانفيش والسلمون المرقط في شعبيتها بين الصيادين الأمريكيين.

والجدير بالذكر أن سمك السلور أو القراميط ليس له قشور، فقد تمتلك جميع أسماك السلور بإستثناء أفراد عائلة سمك السلور الكهربائي شعاعًا قويًا مجوفًا وعظميًا على زعانفها الظهرية والصدرية، والذي يمكن من خلاله توصيل بروتين لاذع إذا تعرضت الأسماك للتهيج.

وفي أفراد عائلة أخرى تسمى Plotosidae (Eeltail Catfish) وجنس Heteropneustes (سمك السلور السريلانكي اللاذع) وقد يحتوي على بروتين قوي جدًا لدرجة أنه يمكن أن يضع الإنسان في المستشفى إذا كان من المؤسف أن يتلقى لدغة.

سمك السلور له لحم حلو ومعتدل مما يجعله مهمًا كسمك غذائي في جميع أنحاء العالم، فقد يُستزرع سمك السلور الأزرق ورؤوس الثيران (Ictalurids) في أمريكا الشمالية (خاصة في أعماق الجنوب، ويتم استزراع سمك السلور (Clariids) وسمك القرش (Pangasiidae) بكثافة في إفريقيا وآسيا.

يتراوح حجم وسلوك سمك السلور من سمكة السلور الأثقل، وهي سمكة السلور العملاقة في جنوب شرق آسيا، ومن ثم فهي الأطول فهي سمكة السلور الويلزية في أوراسيا فقد يبلغ متوسط ​​حجم هذا النوع حوالي 1.2 متر إلى 1.6 متر، والأسماك التي يزيد ارتفاعها عن مترين نادرة جدًا،  يبلغ طول أكبر العينات المسجلة حوالي أكثر من 2.5 متر وأحيانًا يتجاوز وزنها 100 كيلوجرام. [1]

ما هي أضرار  تناول سمك القراميط

لله في خلقه العجائب والغرائب، فعلى الرغم من أن سمكة القرموط لها فوائد متنوعة إلا أن أضرارها قد تغلبت على فوائدها، وفي حقيقة الأمر فقد كثرت في الفترة الأخيرة عدد كبير من الأقاويل الكثيرة التي تبين التأثير الواضح بعد تناول سمك القراميط ومن بين هذه الأضرار ما يلي:-

  • وجود نسبة عالية من الزئبق والذي يشكل خطراً كبيراً وخاصة على الحوامل في الثلاثة أشهر الأولى.
  • كما تتغذي القراميط الكبيرة علي ديدان وحشرات وضفادع وجثث وكل ماهو بقاع المياه، وتتغذى وتعتبر مخزن للأمراض الخطيرة حتي أن البعض يسمونها بخنزير البحر .
  • يصاب القرموط بنوع من الديدان توجد تحت الجلد وخاصة في منطقة سلسلة الظهر ويظهر لونها نفس لون اللحم وبالتالي تستطيع التعامل معه ولكنه مضر للغاية لجسمك.
  • ويشمل سمك السلور مجموعة خاصة من المخاطر، حيث أن كل الأسماك لديها زيت فى اجسامها ولكن زيت القرموط يوجد في جلده، وهى زيوت غير المشبعة ويمكن أن تستقر فى مجرى الدم، ورغم أن تذوق الأسماك يعتبر أفضل من اللحوم ولكن احتواءها على مستويات عالية من أوميجا 6S يجعلها خيارا غير صحى للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

ومنه نجد أن  القراميط الصغير نجدها تتغذى علي نباتات، ويكون بعيد عن أي جثث أو جيف في القاع وكما أن لون لحمها يكون فاتح.

ما هي العلاقة بين سمك القراميط و مرض النقرس ؟ 

لقد حذر  العديد من الاطباء من تناول سمك القراميط، لمن هم يعانون بمرض النقرس، لأنها تقع ضمن مبدأ اللحوم الحمراء. [2] [1]

هل يعتبر سمك القراميط من ” الجلالة ” الذي  نهى الرسول -صل الله عليه وسلم

قد يعنى أن سمك القراميط الذي يتغذى على النجاسة مثله مثل الميتة والقاذورات، وبالتالي يباح أكل الجلالة في حالة ” إذا تغير لحمه وريحته وطعمه ” وذلك بمنعه عن أكل النجاسه ووضعه في مياه نظيفه تزيل أثر النجاسه لمده 3 أيام أو أكثر .[3]

ما هو حكم تناول القراميط في الشرع

تتغذى القراميط على الميتة والجيف الموجودين في الترع والمصارف، وفي الشرع يعتبر الحيوان  الذي يتناول الميتة، من الجلالة والمحرمات.

فإن أكل سمك القراميط حرام شرعًا، فإذا كان يعيش في مياه ملوثة بالأخص إذا كان هذا واضحًا وترك أثرًا في طعم اللحم والرائحة واللون، وهذا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة، والجلالة هي كل حيوان يأكل الجلة أي النجاسة حتى يتغير وصفه وتكوينه.

فإذا أكلت السمك النجاسة حتى تغير طعم لحمها أو لونها أو رائحتها، فإنه يصير بحكم الجلالة، والجلالة: هي هنا فيما معناها هي الحيوانات مأكولة اللحم التي تتغذى على النجاسات، ولا يجوز أكلها حتى تعلف بعد ذلك علفاً طاهراً لمدة تستطيع فيها أن يطيب فيها لحمها.[3]

ما حكم الشرع إذا أكل الحيوان للنجاسة بشكلاً طارئاً

«القراميط حلال أم حرام»، هو سؤال يطرحه الكثيرون، لاسيما أن هناك ما يثار حولها بأنها تتغذى على النفايات في قاع الأنهار.

 إذا كان أكل الحيوان للنجاسة أمرا طارئا أو لزمناً قصيراً،  ولم يتغير بذلك لحمه فلا يعد جلالة ولا يكره أكله ولكن يبقى مع ذلك حرمة إطعامه النجاسات وقد قال به بذلك كثير من أهل العلم.

فإذا تقرر تحريم الحيوانات في حالة اتصافها بالجلالة، فإنه لا يجوز الاستثمار في مجال الأطعمة المعدة من لحومها، كما أنه لا يجوز الاستثمار في هذا المجال ولو في الحالة التي لا تتصف فيها بالجلالة، أي التي لا يتغير فيها اللحم على القول بتحريم إطعام الحيوان النجاسة.[4]

متى تعتبر القراميط حلال

تعتبر القراميط حلال في هذه الحالة ألا وهي عندما ينمو في بيئة صحية ومياه طاهرة نظيفة، حتى لا يكون بذلك أي تأثير من الماء النجسة على الأسماك ففي ذلك الوقت فلا حرج في أكلها،  ويعتبر الأصل في تناول الأسماك المحرمة بشرط ألا تضر بصحة الإنسان، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ضرر ولا ضرار»، ولكن قد لا يمكنك معرفة ذلك أبدا إذا كانت تعيش في المياه الغير نظيفة .

وأتفق مجموعة من العلماء على إن كل ما في البحار والأنهار حلال ولا حرمة فيه، وقد سئل النبي عن البحر ويشمل هناك «المالح والعزب»، فقال هو الطهور ماؤه الحل ميتته، وقال العلماء إن كل الكائنات البحرية حلال سواء خرجت حية أو ميتة، وبالتالي القراميط تندرج في باب الحلال إذا خرجت من مياه نظيفة. [4]

كيف نفرق بين سمك القراميط الذي يعيش في البرك و الأنهار

  • لابد من الشراء من تاجر يكون موثوق فيه .
  • الإبتعاد عن القراميط كبيرة الحجم، فكبيرة الحجم تتغذى على اللحوم وتستمدها من الضفادع، والحيوانات الميتة.
  • حاول أن تختار القراميط فاتحة اللون، أو ذات اللون الفضي والزعانف الوردية والإبتعاد تماما عن الغامقة ذات اللون الأسود لأنها غالبا قراميط تم تربيتها في المصارف، فكلما كان لونها اغمق زاد الانطباع عن تربيتها في مصارف صحية أو مياه قذرة.
  • بطن القرموط يجب وأن تكون شديدة البياض، وحاول الامتناع عن شراء البطن الرمادية أو البنية.
  • تنظيف السمكة جيدا والاستغناء عن أحشائها تماما  ورأسها، وتقطيعها قطعا متوسطة ثم طهيها جيدا بالقلب أو في الفرن، حتى نضمن عدم وجود أي طفيليات حية بها، وتلك النصيحة دائما أقدمها لطهي أي نوع من الأسماك لتلافي أضرار اي حويصلات خاصة بالطفيليات الداخلية.[3] [2]

تعليق واحد

  1. لا الله سمح لنا ناكل كل شيء في البحر جيب حديث بعدين اتكلم الله حلل علينا البحر كامل والحيوانات الثانية صح انو حرام ناكلها لانها تتغذى ع النجاسه لكن الي في البحر لا تتكلم لين تجيب حديث صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق