ماهي الأواني الصحية للطبخ ؟.. والأكثر ضرراً

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 21 يوليو 2021 , 01:49

الأواني الصحية للطبخ وسيلة هامة للحفاظ على صحة جيدة فإذا كنت مهتمًا بذلك يجب أن تعلم أن أدوات الطهي التي تُستخدم قد يكون لها التأثير الإيجابي والسلبي أيضًا، فمن الأفضل اختيار أواني الطهي بعناية ومعرفة الصحي منها والضار.

أواني الطبخ الصحية

يمكن أن تحوي الأواني في صناعتها العديد من التهديدات الصحية الخطيرة التي تنتقل إلى الطعام ثم الجسم مباشرًة، لذا أكد بعض متخصصو الطهي على عدة أنواع تندرج تحت أفضل أنواع الطناجر للطبخ وتشمل الآتي:

أفضل أنواع الأواني الصحية

رغم التطور الذي طرأ في عالم صناعة أواني الطهي إلا أن الأواني التقليدية هي الأكثر أمنًا ومنها “أواني الستانلس ستيل، وأواني الحديد الزهر”

أواني الستانلس ستيل

تعد أواني الستانلس ستيل الأكثر أمنًا ضمن قائمة أواني الطهي حيث تميزت بمتانتها وتحملها للخدوش، وعلى عكس بقية الأواني لا تذوب مكونات صناعتها مع الطعام مما يؤدي للحفاظ على الطعام بجميع خصائصه المفيدة، تتوفر هذه الأواني بصورة منتشرة في جميع الأسواق وهذه ميزة أخرى

لكن تأكد من النوع عند شراؤها فهناك أنواع تكون مزودة بمادة الكروم أو النيكل وتسبب هذه المواد تهديدات خطيرة على الصحة، وللحفاظ على أواني الستانلس ستيل تجنبِ حكها بقوة بأداة التنظيف “سلك المواعين” حتى لا تتسرب بعض مكوناتها في الطعام متسببة في مخاطر صحية.

أواني الحديد الزهر

الحديد الزهر واحد من المعادن القوية المتينة التي تدوم طويلاً وتستخدم في صناعة الأواني كونها آمنة لطهي الطعام نظرًا لأن كمية قليلة جدًا من الحديد تتسرب أثناء طهي الطعام وهو أمر طبيعي لا يشكل خطرًا على الصحة، لكن للتنويه أيضًا إذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الحديد في الدم تجنب طهي الطعام في هذه الأواني، وفي الغالب تُناسب أواني الحديد الزهر الحديثة الجميع حيث تم تزويدها بطبقة آمنة لتقليل تسرب الحديد.

الأواني الزجاجية

لا شك في أن كل مطبخ يضم ولو إناء زجاجي واحد، حيث تم ترتيب هذه الأواني ضمن أفضل الأنواع الصحية لأن عنصر الزجاج لا يتفاعل أبدًا مع الطعام فيترك الطعام صحي كما كان ولا يمتص أي عناصر غذائية مفيدة من الطعام، فالعيب الوحيد لهذا النوع أنه قد يناسب الطهي في الميكروويف غالبًا.

الأواني النحاسية

يدخل النحاس في صناعة أواني الطهي ويرجع ذلك لأنه يجعل الطعام محتفظًا بحوالي 90% من عناصره الغذائية، وقد وصفه البعض بأنه الطريقة المُثلى لطهي وحفظ الطعام، أما عن عيبه الوحيد فلا علاقة له بالتأثير على الصحة لكن يتمثل في طريقة تنظيف هذه الأواني فيُنصح بالانتباه جيدًا أثناء غسلها حتى لا تُخدش، وللانتباه أيضًا يجب أن تكون الأواني النحاسية مُبطنة بطبقة من الفولاذ حتى لا تتسرب مادة النحاس إلى الطعام.

الأواني البرونزية

قد يبدو غريبًا بعض الشيء إلا أن الأواني البرونزية من الأواني الصحية للطبخ، وللتنبيه قبل شراؤها تأكد من أنها لا تحتوي على قصدير أو نيكل في محتواها لأن هذه المواد تسبب مخاطر صحية لذا تأكد من أنها أصلية ليست مغشوشة.

الأواني الفخارية

تُصنع الأواني الفخارية من الطين والذي يُعرف ببطء سخونته وبالتالي يساعد في الحفاظ على رطوبة الطعام والاحتفاظ به سليمًا، وبالطبع بما أنه يسخن ببطء فإن طهي الطعام يستغرق وقتًا  طويلاً وهو أكبر عيب للأواني الفخارية لكنه آمن صحيًا.

شاهد أيضًا: افضل اواني طهي استانلس ستيل

أواني الطبخ المضرة للصحة

رغم كثرة أنواع أواني الطبخ في الأسواق والحيرة بينهما إلا أن هناك أواني لا يجب أن تفكر فيها عند الشراء كونها تحتوي على مواد ضارة صحيًا، وتتمثل أبرزها في الآتي:

أواني السيراميك

إذا كان الأمر متعلقًا بقلي الطعام أو تشويحه فابتعد بتفكيرك عن أواني السيراميك، فالبرغم من أنها واحدة من أفضل الأواني إلا أن معظمها مطلي بطبقة من الألومنيوم مما يشكل مخاطر صحية جسيمة، أما إذا كنت مضطرًا لشراؤها فتأكد تمامًا من أنها مطلية بطبقة من السيراميك الثقيل وأن يكون المنتج أصلي ذو ماركة عالمية مشهورة.

أواني الألومنيوم

تتصدر أواني الألومنيوم قائمة أواني الطبخ المضرة للصحة حيث أثبتت الدراسات أن مادة الألومنيوم مادة سامة للغدة الدرقية، وعند استخدامها في الطهي تتسرب منها مادة الألومنيوم بسهولة إلى الطعام متسببة في الإصابة باضطرابات الكبد والإمساك والشلل وأخطر من ذلك كاضطرابات الدماغ.

أواني الجرانيت

يمكن أن تُشكل أواني الجرانيت بعض المخاطر الصحية نتيجة تغليفها بمادة رباعي فلورو الإيثيلين وهي مادة ضارة جدًا بالصحة والحقيقة هي أن أواني الجرانيت ليست مصنوعة تمامًا من الجرانيت الخالص وفي كلتا الحالتين فهي ليست صحية للطهي.

الأواني غير اللاصقة

بالرغم من تطور صناعة الأواني وتزايد الطلبات على الأواني غير اللاصقة إلا أن هذا النوع من الأواني ضار جدًا على الصحة نظرًا لأنه يُغطى بمادة التفلون أو مادة رباعي فلورو الإيثيلين التي تحتوي على مواد مثل الكادميوم والزئبق حيث تتسبب هذه المواد في الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات وأمراض القلب وغيرها من الأمراض.

شاهد أيضًا: افضل الخامات المستخدمة في اواني الطهي

شروط اختيار أواني الطبخ الآمنة والصحية

تعتمد شروط اختيار أواني الطهي الصحية على المواد المستخدمة في صناعة هذه الأواني بجانب عنصر المتانة والسعر والأهم من ذلك معرفة إيجابيات وسلبيات أواني الطهي التي تريد شراؤها، ويمكن تلخيص شروط اختيار أواني الطبخ الآمنة والصحية فيما يلي: 

– المواد الكيميائية: يجب الإنتباه جيدًا عند شراء أواني الطهي إلى المواد الكيميائية المستخدمة في صناعتها حيث تتسرب للطعام ومن ثم للجسم مباشرةً متسببة في كوارث صحية ومن أكثر الأواني ضررًا هي أواني الطهي غير اللاصقة بمختلف أنواعها.

– المتانة: يجب الاهتمام بعنصر المتانة للأواني حتى لا تنتهي صلاحيتها سريعًا، كما يعتمد عمر الأواني الإفتراضي على طريقة استخدامك لها من ناحية التعرض للخدش أو التلف، لكن بالمقارنة بين جميع الأنواع المختلفة فإن أواني الحديد الزهر والستانلس ستيل تكون أكثر متانة بينما معظم الأواني الأخرى الغير لاصقة تحتاج للتغيير كل بضع سنوات.

– السعر: تميل أواني الطهي ذات العلامة التجارية المُصنعة من الدرجة الأولى إلى ارتفاع سعرها نظرًا لأنها تتحمل درجات الحرارة والبرودة والاستخدام اليومي الكثيف دون أن تتلف، لكن ذلك لا يمنع أن هناك عدة خيارات أخرى من الأواني ميسورة السعر مع جودة مناسبة أيضًا.

مدة انتهاء صلاحية حلل الطبخ

قد يستمر العمر الإفتراضي لأواني الطهي فترة طويلة جدًا إذا تم استخدامها بطريقة مناسبة في التنظيف وعدم تعريضها للخدش أثناء التنظيف أو حك الطبقة الخارجية منها بقسوة لذلك لا يكون من السهل تحديد مدة انتهاء صلاحية أواني الطهي، لكن في المجمل تستمر أواني الطهي من 3 لـ 5 سنوات حسب طرق الحفاظ على جودتها وتنظيفها برفق كما ذكرنا.

أسئلة وأجوبة حول اختيار حلل المطبخ الصحية

فيما يلي بعض الأسئلة المتداولة حول أواني المطبخ الصحية وكيفية التعامل معها دون تلفها:

هل أواني السيليكون أكثر أمانًا من الأواني البلاستيكية؟

نعم .. تُصنع أواني السيليكون من مواد ليست كلها طبيعية لكنها مصنوعة من السيليكا وهي مادة غير سامة، ويمكن لهذه الأواني أن تتحمل التجميد والتسخين دون تسرب المواد الكيميائية الضارة، أما الأواني البلاستيكية فقد تُسرب بعض المواد الكيميائية الضارة عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة.

ما الأدوات التي يمكنني استخدامها مع أواني الطهي غير اللاصقة؟

تتطلب الأواني غير اللاصقة مزيدًا من العناية والابتعاد عن أي أدوات حادة، على سبيل المثال قد تسبب الملاعق المعدنية ضررًا بطبقة هذه الأواني الخارجية لذا يعد استخدام أدوات الطهي الخشبية أو المصنوعة من السيليكون خيارًا مثاليًا لأن هذه المواد لا تسبب تلفًا لمثل هذه الأواني. [1]

شاهد أيضًا: ايهما افضل في الاواني الاستانلس ام السيراميك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق