الفرق بين اللحم البرازيلي والهندي .. وأيهما أفضل

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 11 يوليو 2021 , 16:09

أهمية اللحوم الحمراء

تتعدد مواسم إقبال واهتمام الناس باللحوم، وإن كان الاهتمام بها طوال العام أمر طبيعي، لأنها جزء من المطبخ العربي، وجزء أساسي من غذاء الكثير من الشعوب، لكن هناك مواسم يزيد فيها الاهتمام أكثر باللحوم عن غيرها.

منها قدوم شهر رمضان من أجل العزومات ومنها كذلك قرب عيد الأضحى، وعلاقته باللحوم، وتجمعات العائلات من أجل الشواء، وطرق الطهي الأخرى للطعام، لذلك سوف نتعرض لنوعين من أنواع اللحوم المستوردة وهما اللحم البرازيلي، واللحم الهندي مع توضيح كل من النوعين والفرق بينهم كذلك.

أما عن أهمية اللحوم بشكل عام فأهمها البروتين الذي يستهلكه الشخص كل يوم حيث يمد الجسم بمجموعة من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية لجزيئات البروتين، تستخدم خلايا الجسم هذه الأحماض الأمينية لتكوين بروتينات جديدة حسب حاجة الجسم إليها على سبيل المثال ، لبناء العضلات.

الفرق بين اللحم البرازيلي واللحم الهندي

الفرق بين اللحوم البرازيلية واللحوم الهندية، هو أن اللحم البرازيلي لحم بقري أما اللحم الهندي هو لحم الجاموس، ومن المعروف أن اللحم البقري أكثر صحة، وفيتامينات، وأقل دهون لذا فهو الأفضل.

من الناحية الفيزيائية والكيميائية، تم عمل دراسة للمقارنة بين اللحوم، وكان الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية هو مقارنة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والسمات الحسية للحوم الأبقار البرازيلية المستوردة ولحوم الهندية المستوردة.

وتم جمع عينات الظرف وفحصها لمعرفة التركيب الكيميائي التقريبي، البروتينات القابلة للذوبان، الأس الهيدروجيني، TVB-N ، TBA ، اللون، قوة القص، خصائص الأحماض الدهنية والصفات الحسية.  

أظهرت النتائج ارتفاع مستوى البروتين الكلي والدهون والبروتين الذائب الكلي وانخفاض قابلية ذوبان الكولاجين لعينات ظرف لحم الجاموس الهندي المجمدة المستوردة.  

ومع ذلك، لا يوجد فرق كبير في الأس الهيدروجيني ، TVB-N ، TBA ، أو ملف تعريف الأحماض الدهنية، كما أشارت الصفات الحسية إلى درجات أعلى بكثير في المظهر والملمس والعصارة للحوم الأبقار البرازيلية المستوردة، علاوة على ذلك، لوحظ انخفاض كبير في قوة التقطيع، وزيادة ملحوظة في عينات ظرف اللحوم البرازيلية المجمدة المستوردة.  

أما من ناحية اللون والطعم، فلا يوجد فرق كبير بين كل من اللحوم البرازيلية واللحوم الهندية، حيث أن كلاهما يأتي مستورد، وكان في حقيقته طازج لا يوجد فرق بين كل من النوعين، لكن ما يسبب الفارق هي طريقة التخزين، وفترة التخزين، وطرق التعامل مع اللحوم.

بالنسبة للون فإن اللحم الهندي لونه أفتح من اللحم البرازيلي، والفيتامينات في اللحم البرازيلي ضعف الفيتامينات الموجودة في اللحم الهندي، كما أن السعرات الحرارية في اللحم الهندي ضعف السعرات الحرارية في اللحم البرازيلي، والفرق الأخير هو أن لحوم الهند لحم جاموس، ولحوم البرازيل لحم بقري.

ومن المعروف أن اللحوم تحتوي على كثير من الفيتامينات، وتزيد في اللحم البرازيلي عن الهندي، وبالإضافة إلى توفير كمية كبيرة من البروتين ، فإن اللحوم توفر مجموعة متنوعة من المعادن لدعم الأداء الأمثل لخلايا الجسم وأنسجته على سبيل المثال ، يعتبر مصدرًا مهمًا لكل من الحديد والزنك.  

يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم وفي جميع أنحاء الجسم، في حين أن الزنك ضروري لنظام المناعة القوي والتئام الجروح ونشاط الأنزيم داخل خلايا الجسم.

كما يساعد محتوى الفسفور في اللحوم في الحفاظ على قوة عظام الجسم، ويمكن دمج الكبريت الذي يحتويه في الأحماض الأمينية الجديدة ويساعد الكروم الموجود في اللحوم في استقلاب السكريات الغذائية. [1]

أيهما أفضل اللحم البرازيلي أم اللحم الهندي

يعد اللحم البرازيلي أفضل من اللحم الهندي، ولكن لماذا وهل هناك سبب يجعل اللحم البرازيلي أفضل من اللحم الهندي، يمكن معرفة ذلك بشكل تفصيلي أوضح، وأكبر من خلال السطور التالية.

يهتم المتعاملون في اللحوم المستوردة ، بمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك اللحوم، وبعد استعراض الفرق بين أنواع اللحم البرازيلي واللحم الهندي، يأتي هنا الاختيار والتفضيل بين النوعين، وللتوضيح أيهما أفضل يجب العلم أن هناك فرق مهم بين نوعين اللحوم الهندية والبرازيلية وهو ما يرجح كفة إحداهما على الأخرى.

الفرق المهم بين نوعين اللحم البرازيلي واللحم الهندي، هو أن الهند تقدس البقر لذلك فهي لا تسمح بذبحها وبيعها، وتصديرها، وأن ما تقوم الهند بتصديره هو لحم الجاموس.

وهذا النوع من اللحم هو أقل من اللحم البقري في عدة نقاط منها الفيتامينات والدهون، لذا فإن اختيار اللحم البرازيلي على اعتباره اللحم الأفضل، بسبب نوع الحيوان نفسه، بقري أو جاموسي وليس بسبب بلد الاستيراد.

هل اللحم البرازيلي حلال

سبق التعرف على أهمية اللحوم الحمراء بشكل عام، مع توضيح عن الفرق بين اللحم البرازيلي واللحم الهندي، مع بيان أيهما أفضل، وكما اتضح سابقآ أن اللحم البرازيلي هو الأفضل.

نظراً لكونه لحم بقري، وليس مثل اللحم الهندي وهو لحم الجاموس، ومن هنا كانت الأفضلية لكون اللحم البقري أغنى فيتامينات وأقل دهون، يبقى هنا سؤال مهم هل اللحم البرازيلي باعتباره الأفضل هل هو لحم حلال.

يقول الشيخ إبن باز في فتوى تخص اللحوم المستوردة عامة أن كل ما يأتي من بلاد غير المسلمين من أهل الكتاب فلا مشكلة في بيعه أو شرائه أو تناوله طعام، لأن الله سبحانه وتعالى لم يحرم على المسلمين أن يأكلوا من طعامهم.

وهذا موجود بنص من آيات القرآن الكريم، فما يأتي للناس من بلاد أهل الكتاب أي كانت سواء من البرازيل أو من إنجلترا أو فرنسا أو أمريكا أو غيرهم، فهو حلال بالنسبة للمسلمين، حلال بيعه كما هو حلال أيضاً التصرف فيه. [2]

لأن الأصل في الإسلام إباحة طعامهم إلا ما يعلمه الناس أنه من شركة تذبح على غير الشرع، فإذا علم الشخص ذلك فلا يجوز الأكل منه ويعتبر حرام، أي إذا علم المرء أن هذه اللحوم جاءت من شركة معلومة لا تقطع الرأس أو تخنق الدابة خنقًا أو ما إلى ذلك فهو لا يحل للمسلم.

مثل ذبيحة المسلم المخنوقة لا فرق، مثلا المسلم لو خنق الذبيحة، أو ماتت بطريق آخر كالمتردية والنطيحة حرمت ولو أنه كان مسلم، فاليهودي والنصراني من باب أولى عدم أكل طعامهم الذي لا يستوفي شروط الذبح.

أما إذا لم يعلم المسلم أنها ذبحت على غير طريقة الذبح الشرعي بل جاءت مقطوعة الرأس، ولا يعلم كيف ذبحوها فالأصل حلها ولا حرج في أكلها وبيعها.

أما ما يأتي من البلدان الأخرى مثل البلدان الشيوعية كالصين الشعبية وبلغاريا، و مثل رومانيا فهذه ذبيحتهم لا تحل، ومثلهم أيضاً البلاد الوثنية مثل الهند وغيرها من البلاد الشبيهة لها من البلاد الوثنية كوريا، اليابان فهذه بلاد وثنية ذبائحهم لا تحل إلا إذا تولاها مسلم أو كتابي بالذبح.

أضرار اللحم البرازيلي

نظرا لأهمية اللحوم على المائدة العربية، وبالأخص اللحوم الحمراء، التي تدخل في عدة أطباق متنوعة، ونظراً لارتفاع أسعار اللحوم المحلية غلاء العلف وغيرها من الأسباب التي تتسبب في غلاء سعر اللحوم المحلية يلجأ البعض إلى شراء اللحوم المستوردة وخاصة اللحوم البرازيلية لكونها أقل في التكلفة.

ويعتقد البعض في أن اللحوم البرازيلية أقل فائدة من اللحوم الطازجة، والحقيقة أن الأمر لا يتوقف على كونها لحوم برازيلية أم لحوم محلية، وذلك لعدة أسباب وهي :

  • أن كل اللحوم المستوردة تفقد عشرون بالمائة من قيمتها الغذائية بالتجميد.
  • طريقة التجميد قد تتسبب في ضرر أكبر لو كانت غير صحيحة.
  • فساد اللحوم، قد يكون سبب في أضرار صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق