تعريف العائد على الاستثمار ROI . وشرحة بالأمثلة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 17:02

ما هو ROI

عائد الاستثمار (ROI) هو مقياس يستخدم لفهم ربحية الاستثمار ، يقارن عائد الاستثمار المبلغ الذي دفعته مقابل استثمار بالمبلغ الذي ربحته لتقييم كفاءته.

عندما تضع أموالًا في استثمار أو مسعى تجاري ، يساعدك عائد الاستثمار على فهم مقدار الربح أو الخسارة الذي حققه استثمارك عائد الاستثمار هو نسبة بسيطة تقسم صافي الربح (أو الخسارة) من الاستثمار حسب تكلفتها. نظرًا لأنه يتم التعبير عنها كنسبة مئوية ، يمكنك مقارنة فعالية أو ربحية خيارات الاستثمار المختلفة ، يرتبط ارتباطا وثيقا تدابير مثل العائد على الأصول (ROA) و العائد على حقوق المساهمين (ROE) .

كيف تحسب عائد الاستثمار

لحساب عائد الاستثمار ، قسّم المبلغ الذي ربحته من استثمار غالبًا ما يسمى صافي الربح ، أو تكلفة الاستثمار مطروحًا منه قيمته الحالية على تكلفة الاستثمار واضربه في 100 ، ويجب تمثيل النتيجة على أنها نسبة ، فيما يلي طريقتان لتمثيل هذه الصيغة:

  • العائد على الاستثمار = (صافي الربح / تكلفة الاستثمار) × 100
  • العائد على الاستثمار = (القيمة الحالية – تكلفة الاستثمار / تكلفة الاستثمار) × 100

لنفترض أنك استثمرت 5000 دولار في شركة XYZ العام الماضي ، على سبيل المثال ، وقمت ببيع أسهمك مقابل 5500 دولار هذا الأسبوع. إليك كيفية حساب عائد الاستثمار الخاص بك لهذا الاستثمار:

  • عائد الاستثمار = (5500 دولار – 5000 دولار / 5000 دولار) × 100

سيكون عائد استثمارك في شركة XYZ 10٪. يستبعد هذا المثال البسيط ضرائب أرباح رأس المال أو أي رسوم مرتبطة بشراء أو بيع الأسهم ، ولكن الحساب الأكثر واقعية من شأنه أن يأخذها في الاعتبار في تكلفة الاستثمار.

النسبة المئوية التي يقدمها الحساب هي القوة العظمى لعائد الاستثمار ، بدلاً من مبلغ محدد بالدولار يمكنك أخذ هذه النسبة المئوية ومقارنتها بنسبة عائد الاستثمار للاستثمارات الأخرى عبر فئات الأصول أو العملات المختلفة لتحديد أيها يعطي أعلى عائد.[1]

أمثلة على ROI بالشرح

  • مثال عائد النفقات الإعلانية (ROAS)

أنت تنفق 10000 دولار أمريكي على إعلانات فيسبوك وتحقق 20000 دولار من العائدات من الإعلانات.

(الإيرادات) / (الإنفاق الإعلاني) = عائد النفقات الإعلانية بالدولار الأمريكي

(20000 دولار) / (10000 دولار) = 2 دولار

ذا يعني أنه مقابل كل أمريكي يتم إنفاقه على الإعلانات ، فإنك تحقق أرباحًا تبلغ دولارين.

  • مثال على عائد الاستثمار

لنفترض أنك تبيع سجادة يوجا مقابل 35 دولارًا ، بعد التكاليف والمصروفات والنفقات العامة ، يكون الهامش المتبقي 7 دولارات ، وهذا هو معدل هامش 20٪ (المبلغ المتبقي).

يمكننا حساب عائد الاستثمار مثل هذا:

(((الإيرادات × معدل الهامش) – مصروفات الإعلانات) / المصروفات) × 100 = عائد الاستثمار

(((20000 دولار × 0.20) – 10000 دولار) / 10000 دولار) × 100 = -60٪

فماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنك ستخسر المال مقابل كل منتج تبيعه باستخدام تلك الحملة الإعلانية المحددة.[2]

الفرق بين العائد على الاستثمار والعائد على حقوق الملكية

يمكن استخدام عائد الاستثمار لتحديد العائد على مجموعة واسعة من الاستثمارات ، يمكنك استخدام عائد الاستثمار لحساب عائد الزيادة في الإنتاجية عن طريق إضافة مساعد إداري إلى مكتبك ، أو تغيير في استراتيجيات الأسعار ، أو استثمار مخزون إضافي ، أو شراء آلة جديدة.

ROE هو تطبيق محدد لعائد الاستثمار ، العائد على حقوق الملكية هو العائد الصافي للدخل للشركة إلى إجمالي حقوق المساهمين لا يتم استخدامه لأغراض عامة أخرى.

يعتبر عائد الاستثمار والعائد على حقوق الملكية من الأدوات المفيدة لتقييم فعالية أي نوع من النفقات ، ويجب أن يهتم صاحب الأعمال الصغيرة بعائد جميع أنواع الاستثمارات ، بعد كل شيء الهدف النهائي لأي عمل هو تحقيق عائد معقول على رأس المال خلاف ذلك ، عليك النظر إلى الاستثمارات الأخرى التي تحقق عوائد أفضل.[3]

كيفية استخدام عائد الاستثمار

يمكن استخدام عائد الاستثمار من قبل المستثمرين العاديين لتقييم محافظهم الاستثمارية ، أو يمكن تطبيقه لتقييم أي نوع من النفقات تقريبًا.

يمكن لصاحب العمل استخدام عائد الاستثمار لحساب العائد على تكلفة الإعلان ، على سبيل المثال إذا أدى إنفاق 50000 دولار على الإعلان إلى توليد 750 ألف دولار في المبيعات ، فسيحصل صاحب العمل على عائد استثمار بنسبة 1400٪ على نفقات الإعلان ، وبالمثل قد يفكر مالك العقار الذي يفكر في استخدام أجهزة جديدة في عائد الاستثمار من خيارين مختلفين للتجديد ، مع مراعاة التكلفة والزيادات المحتملة في الإيجار ، لاتخاذ القرار الصحيح.

فقط ضع في اعتبارك أن عائد الاستثمار جيد فقط مثل الأرقام التي تغذيها في حسابك ، ولا يمكن لعائد الاستثمار القضاء على المخاطر أو عدم اليقين ، وعندما تستخدم عائد الاستثمار لاتخاذ قرار بشأن الاستثمارات المستقبلية ، لا تزال بحاجة إلى مراعاة مخاطر أن توقعاتك للأرباح الصافية يمكن أن تكون مفرطة في التفاؤل أو حتى متشائمة للغاية وكما هو الحال مع جميع الاستثمارات ، فإن الأداء التاريخي لا يضمن النجاح في المستقبل.

ما هو عائد الاستثمار الجيد

وفقًا للحكمة التقليدية ، يعتبر عائد الاستثمار السنوي الذي يقارب 7٪ أو أكثر عائد استثمار جيد للاستثمار في الأسهم ويتعلق هذا أيضًا بمتوسط ​​العائد السنوي لمؤشر S&P 500 ، وهو ما يمثل التضخم لأن هذا متوسط ​​، قد تكون عائدك أعلى في بعض السنوات في بعض السنوات قد تكون أقل ولكن بشكل عام ، سينعم الأداء بما يقارب هذا المقدار.

ومع ذلك ، فإن تحديد عائد الاستثمار المناسب لاستراتيجيتك الاستثمارية يتطلب دراسة متأنية بدلاً من معيار بسيط ، قد لا يكون S&P 500 مناسبًا لمستوى المخاطرة الذي ترغب في تحمله أو فئة الأصول التي تستثمر فيها ، على سبيل المثال لحساب عائد الاستثمار المناسب لك ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • ما مقدار المخاطرة التي يمكنني تحملها؟
  • ماذا سيحدث إذا خسرت الأموال التي استثمرها؟
  • ما مقدار الربح الذي أحتاجه لهذا الاستثمار لتحمل احتمال خسارة المال؟
  • ما الذي يمكنني فعله أيضًا بهذه الأموال إذا لم أقوم بهذا الاستثمار؟

لماذا عائد الاستثمار مهم

يساعد حساب عائد الاستثمار على فهم المشاريع المربحة وأيها لا يستحق المتابعة ، ويمكن أن تشعر أن الكثير عن الأعمال التجارية وكأنك تطلق النار من الورك ولكن حساب عائد الاستثمار يمكن أن يساعدك على اتخاذ خيارات أفضل دون مشاعر.

إذا كانت الحملة الإعلانية التي تعجبك غير مربحة ، فيمكن أن تساعدك الأرقام الأولية في اتخاذ قرارات مدروسة لديك خيارات عندما تعرف بالضبط ما الذي يعمل وما لا يعمل ، تدير معظم الشركات حملات تسويقية وتدعو أن تتحسن الأمور ، لا ينبغي أن تكون أنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق