أفضل 5 دعامات للركبة وأنواعها

كتابة: samah osman آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 12:17

ما هي دعامة الركبة

دعامة الركبة هي وسيلة مصممة لتقديم دعم إضافي للركبة وتخفيف الألم عنها وتكون  مصنوعة من مادة مرنة تناسب الركبة وعادةً ما تساعد من خلال توفير ضغط إضافي ويطلق على هذا النوع  (أكمام الركبة).

 أفضل دعامات للركبة

دعامة للركبة في حالة هشاشة العظام

تعتبر الركبتان أكثر المفاصل في جسم الانسان المصابة بهشاشة العظام وهو ما يعرف بتآكل الغضروف الواقي في نهاية العظام.

يقول مينيس “اعتمادًا على شدة التهاب المفاصل يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأقواس”.

حيث يحتاج التهاب المفاصل الخفيف الى دعامة ناعمة في حين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل المتوسط إلى الشديد قد يستفيدون من دعامة التفريغ والتي تزيل الضغط عن الجانب المصاب بالتهاب المفاصل من مفصل الركبة.

كما صمم أكمام الركبة الضاغطة المرنة على مثبتات وسطية وجانبية من أجل أن تضيف الفتحة المقطوعة الدعم الكامل للركبة والرضفة فهو مصمم ليكون خفيف الوزن بدرجة أكبر ، مما يجعله مريح وغير بارز  ويسمح بالتهوية  وبالتالي  فمن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الخفيف والذين يحتاجون فقط إلى القليل من الدعم الإضافي ارتدائه.

دعم الركبة لمتلازمة آلام الفخذ الرضفي

تعتبر آلام الفخذ الرضفي شائعة بشكل خاص عند الرياضيين عندما يتضرر الغضروف الموجود أسفل الرضفة نتيجة الإصابة أو الإفراط في الاستخدام.

كما يقول مينيس أيضاً “بشكل عام لا تتطلب هذه المشكلة وهي الدعامة الصلبة أو الداعمة بشكل مفرط” ولكن من الممكن طلب “دعامة الرضفة المفتوحة أو الدعامة الملفوفة أو كم الركبة قد تساعد الشخص في هذه المشكلة.”

دعم الركبة في حالة التواء الرباط الصليبي الأمامي أو التمزق

الرباط الصليبي الأمامي هو أحد أهم أجزاء مفصل الركبة وذلك بسبب وظيفته المثبّتة فعندما يصاب بالالتواء أو التمزق غالباً نتيجة النشاط الرياضي والذي  يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد وعدم استقرار في الركبة.

كما قال مينيس “إن الشخص المصاب بإصابة في الرباط الصليبي الأمامي أو بعد إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي سيحصل عادةً على دعامة صلبة ومفصلة من قبل طبيبه”

حيث تجمع دعامة الركبة هذه بين المفصلات الثنائية مع نسيج مضغوط مسامي مصمم لتقليل تهيج الجلد وعدم الراحة كما يوجد ثقب فوق الرضفة لدعمها وفي مؤخرة الركبة لمنع الاحتكاك الاحتكاكي.

دعم الركبة لالتهاب وتر الرضفة

التهاب أوتار الركبة هو أمر شائع بين العدائين والرياضيين الآخرين، عندما يلتهب الوتر الذي يربط عظم الظنبوب بالرضفة يؤدي الى متلازمة آلام الركبة والرضفة الفخذية عند انحراف الرضفة عن الأخدود الرضفي.

كما يقول مينيس “غالبًا ما يتم المساعدة في هذه المشكلة من خلال دعامة على شكل حزام” حيث أن الحزام يساعد على ضغط الوتر الرضفي ويؤدي إلى تخفيف الضغط على الوتر وتقليل الحمل الزائد على الرضفة.

دعامة الركبة لإصابة الغضروف المفصلي

يعمل الغضروف في الغضروف المفصلي  كممتص للصدمات بين عظم الظنبوب وعظم الفخذ ويعتبر الغضروف المفصلي الممزق إصابة شائعة.

حيث قال مينيس “يتطلع الشخص المصاب بإصابة في الغضروف المفصلي إلى تقليل الحركة المفرطة في مفصل الركبة مع السماح بالوظيفة القصوى”.

كما تساعد الدعامات المختلفة للركبة في علاج حالات آلام الركبة المختلفة وتستخدم بعضها أيضاً للوقاية فقط من الإصابات بينما يساعد البعض الآخر في التئام الركبة بعد الجراحة.[1]

دعامة EzyFit Knee Brace

وهي الدعامة الافضل بوجه عام حيث تغطي هذه الدعامة الركبة وجميع القواعد الخاصة بك كما تحتوي على أحزمة مانعة للانزلاق ثنائية الاتجاه ويمكنها الحفاظ على الدعامة في مكانها لفترات طويلة من الزمن، كما تحتوي على بقعة مفتوحة في الرضفة وهو أمر رائع لتخفيف أي أعراض التهاب في الأوتار أو الضغط أو الألم المرتبط بالرضفة كما أنها مثالية لأولئك الذين يعانون من إصابات سابقة أو يحتاجون إلى دعم في رحلتهم للتعافي بعد الجراحة.

كما إنها مصنوعة من النيوبرين والنايلون والبوليستر مما يجعلها سهلة للغاية للغسيل والارتداء، كما تأتي بثلاثة أحجام مختلفة تناسب حقًا مجموعة كبيرة من الأشخاص

دعامة الركبة المفصلية القابلة للتعديل

هذه الدعامة ليست فعالة من حيث التكلفة فقط بل إنها داعمة للغاية في الاستخدام وذلك لإنها مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على محاذاة الرضفة المناسبة أثناء الأنشطة البدنية حيث إنها قابلة للتعديل ذاتيًا ومتينة وتتميز بأحزمة تلتصق بنمط متقاطع يقع فوق الركبة وتحتها مباشرة لذلك من المؤكد أنها ستبقى في مكانها وأنت تتحرك.

كما أنها مصنوعة من مادة مضادة للميكروبات تعمل على القضاء على الروائح الكريهة ولها ظهر مفتوح لا يتجمع كما أن لديها مفصلات على جانبي الركبة والتي تمد الركبة وتدعمها لمنع فرط التمدد.

دعم الركبة Shock Doctor Ultra

وهي الدعامةا أفضل للركض حيث يمكنك أن تدرك من خلال النظر إلى هذه الدعامة أنها شديدة التحمل حيث تحتوي على مفصلات ثنائية تسمح بحركة وافرة مع توفير الدعم الذي تحتاجه كما أن لديها مثبتات جانبية مرنة للغاية بحيث لا تشعر بالثقل

تحتوي هذه الدعامة أيضًا على عروات فائقة الإمساك بحيث يسهل ارتداؤها وتركيبها بشكل صحيح، كما تعمل على رفع الركبة وضغطها حتى تتحسن في تدفق الدم كما أنها رائع للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو ارتفاع ضغط الدم أو عدم استقرار الرضفة أو إصابات الغضروف المفصلي أو التواءات الأربطة الصغيرة.[2]

أسباب دعامات الركبة لمرضى الفصال العظمي

الفصال العظمي هو نوع من انواع التهابات العظام والتي تتمثل في تمزق وقطع الغضاريف ويكون تأثيره في الغالب على جانب واحد من الركبة أكثر من الجانب الآخر، الامر الذي يتسبب في حدوث ازاحة أو قد تتفاقم الاصابة حتى ينتج عنه شلل للركبتين يكون مشابه التلاصق أو التقوس، وغالباً ما يصيب الفصال العظمي كبار السن لذلك تساعد الدعامات على الوقوف والتحرك بحرية وثقة.

 أنواع دعامة الركبة

  • دعامات الأكمام والتي تنزلق على الركب مثل الكم.
  • الدعامات على شكل حزام والتي تثبيت الركبة من خلال أحزمة منخفضة تناسب الملابس.
  • الأقواس الملفوفة بشريطان يلتفان حول الركبة.
  • دعامات التفريغ وهي مصممة خصيصًا لتخفيف الضغط عن مفصل الركبة.
  • دعامات الرضفة المفتوحة والتي تحتوي على فتحة للرضفة للجلوس فيها.[1]

مخاطر دعامات الركبة لمرضى الفصال العظمي

  • عدم الراحة عند ارتداء الدعامة، كالشعور بثقلها أو ضخامتها أو حتى الاحساس بالسخونة عند ارتدائها. كلها علامات قد تتسبب في انزلاقها.
  • تهيج الجلد أو تورمه. قد تسبب الدعامة التهاب الجلد أو تهيجه وإحمرار لونه وذلك اذا  إذا كانت دعامة الركبه غير ملائمة. وقد يعاني البعض من تورم حول المفصل.
  • عدم وجود فائدة. اذا لم يشعر المريض بأي تحسن حيث أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على دعامات الركبة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام محدودة ، وكانت النتائج مختلطة.
  • الكزازة. في بعض الاحيان يتسبب ارتداء الدعامة في أن يعالج مرتديها الركبة المدعمة على أنها مصابة ويفضل الركبة الأخرى ، مما قد يساهم في تصلب المفاصل.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق