أفكار لتنظيم شقة صغيرة

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 31 يوليو 2021 , 07:39

أفكار مميزة لتنظيم شقة صغيرة

تنظيم المساحات الصغيرة ليست من الأشياء السهلة، لذلك يجب استغلال المساحة بالطريقة الصحيحة وتنظيمها جيداً وهذا يبدأ من الأثاث إلى نصائح للتخزين وإذا لم تستطع اللجوء إلى مهندس ديكور فهناك بعض الأفكار: 

أفكار تنظيم غرفة النوم

السرير (العثماني) أو مايُسمي بسرير التخزين

السرير العثماني هو من أفضل الاختيارات وهذا لأن من المحتمل أن يكون السرير هو أكبر قطعة أثاث في الشقة الصغيرة لذلك لا تفوت فرصة التخزين الخفي داخل السرير فإن داخل السرير يكون أفضل مكان مثالي لإخفاء الفراش والبطانيات و المناشف والملايات.

يمكن بدلاً من استخدام سرير التخزين يمكن صنع أدراج تخزين أو حجرات تخزين لتخزين حول السرير ووضع الكتب أو الأحذية والشنط والأغراض الخفيفية وأي شيء آخر يحتاج إلى مكان، ويمكن دمج سرير التخزين العثماني مع السرير ذات الأرفف.

خزانة الملابس (الدولاب)

إذا كان لديك خزانة صغيرة جداً للملابس فيجب استغلال الخزانة جيداً لوضع الملابس بطريقة أكثر تنظيماً وسهولة، يمكن أستخدام منظمات الملابس التى يتم بيعها في ايكيا أو صنع أرفف تخزين يتم تعليقها وصنع أدراج داخل الخزانة، و إذا لم يكن هناك مساحة كافية لخزانة الملابس الكاملة، فيمكن استخدام أرفف الملابس وأستاند الملابس.

أفكار تنظيم غرفة المعيشة

هناك أفكار لا حصر لها لتقسيم غرفة المعيشة ولكن عند محاولة الحفاظ على مساحة معيشة مرتبة فمن الأفضل اختيار أحجام صغيرة من الأثاث وذلك لتحقق أقصى استفادة من المساحة الرأسية، يمكن أن تكون أفكار التخزين الإبداعية للمساحات الصغيرة بسيطة وتعطي مساحة توسيع أفضل، وتذكر دائماً استخدام الجدران لتعليق مكتبة أو تعليق التلفاز أو استثمر الحائط  في صنع رف كتب طويل وقم بترتيب المتعلقات حسب تكرار الاستخدام.

ملحوظة: تذكر دائماً أن تحتفظ بالعناصر التي تستخدمها كثيرًا على مستوى العين.

الطاولات 

يمكن استغلال المساحة وصنع العديد من أنواع الطاولات خاصًة إذا كانت المساحة صغيرة فيمكن استخدام طاولة قهوة ذات مستوى منخفض أو طاولة قهوة طويلة لكن ذات مستويين، تُعتبر طاولة القهوة ذات الأدراج طريقة ممتازة بإضافة مساحة تخزين زائدة ويمكن و ضع أجهزة التحكم عن بعد والمجلات والأشياء الأخرى التي لا تريد أن تزحم مساحة السطح، طاولات القهوة التي تُرفع أعلى مكانًا رائعًا لغرف المعيشة الصغيرة. 

مقعد التخزين 

يمكن جمع كل الأشياء التي تحتاجها داخل مقعد التخزين في غرفة المعيشة فهو مناسب لأنه يتميز بـ التخزين الخفي والمقاعد الإضافية ومساحة العرض، يمكن أن تكون هذه المقاعد الخشبية بها مساحة تخزين داخلية أو أدراج ويفضل صنعه تحت نافذة الغرفة.

الأريكة

صنع الأريكة ينتمي إلى الراحة النفسية  التي تناسب الشخص فهي لا تحدد حسب المساحة ولكن القياسات فقط التي يمكن تحديدها فيمكن صنع كنبة و كرسين أو صنع أريكة كبيرة بمساحة الغرفة وتدور معاها أو يمكن صنع أريكة ومقاعد جلوس دون ظهر.

أفكار تنظيم غرفة الأطفال

السرير

بالنسبة لغرف النوم الصغيرة يجب أن نضع في الأعتبار إذا كانت الغرفة مصممة لشخص واحد فيمكن وضع السرير مرتفع من الأرض مما يمنح مساحة أسفله لعمل مكتب أو زاوية قراءة أو خزانة ملابس أو مساحة تخزين إضافية، أما إذا كانت الغرفة لشخصين فمن الأفضل صنع سرير بدورين ويمكن أستبدال خزانة الملابس بصنع أدراج في جوانب السرير لتوفير المساحة.

استخدم الصناديق للملحقات 

لا تدع الإكسسوارات ذات الألوان الزاهية أن تحدث الفوضى في الغرفة  يمكن أن يكون تنظيم الغرفة أكثر بساطة عند أستخدام منظمات أو صناديق لوضع جميع المتعلقات مثل التوك و فرش الشعر والأكسسوار.

خزانة الملابس (الدولاب)

بسبب أن أحجام ملابس الأطفال تكون صغيرة جداً حاول تجميع الملابس حسب الحجم وهذا سيساعد على الاحتفاظ بالمقاسات المتشابهة معًا ويكون البحث عن الملابس أسهل بالإضافة إلى ذلك سيجعل هذا النظام من السهل أيضًا نقل الملابس المتضخمة من خزانة الأطفال إلى التخزين، ويمكن تنظيم الملابس من خلال المنظمات المصنوعة من القماش.[1]

أفكار لتنظيم المصبخ

المطابخ الصغيرة ليست مشكلة سلهة ولكن مع التنظيم الصحيح والعملي يمكن جعل المطبخ أكثر تنظيماً ويكون مريحاً:

 خزانة الرفوف 

النصيحة الأولى هي استخدام رافعات للرفوف، تعتبر رافعات الرفوف من أفضل المنظمات لأنها تمحن رفًا إضافيًا داخل الرف ويتم استخدامهم من أجل الأكواب وفصل الأطباق عن بعضها ولكن يمكن استخدامها أيضًا في أغراض التخزين والتوابل.

 خطافات داخل الخزانة

من أهم أفكار تنظيم المطابخ الصغيرة هي الاستفادة من الجانب الخلفي للخزانة هذا هو المكان الأفضل لوضع خطفات الخزانة وتوفير مساحة ويمكن وضع المنشفات.

منظمات الأدراج

وهي من أهم الأشياء التي يجب أن تكون موجودة داخل المطبخ لأنها تساعد على تنظيم كثير من الأشياء مثل المعالق والشوك وأطقم الغرف.

طاولة طعام

طاولة الطعام المدمجة هي طريقة سهلة لإخلاء مساحة المطبخ عندما لا تأكل وتكون أيضاً قابلة للطي وهي أفضل لأستغلال المساحة.

أفكار لتنظيم الحمام

رفوف خلف المرحاض: هذه الرفوف هي حل ممتاز للتخزين و موفرة للمساحة وتتميز بقدر كبير من الأناقة.

وضع حامل في الزاوية: هذا الرف متعدد المستويات الموجود بجوار حوض الاستحمام في الزاوية هو المكان لوضع منتجات العناية الشخصية أو حتى المنشفات وأستخدام الطلاء الأبيض البسيط يعطي مظهر البسيط.

نصائح لتنظيم شقة صغيرة

هناك بعض النصائح التي يتم إضافتها للشقق ذات المساحة الصغيرة وذلك لتعطي طابع أكثر أتساعاً ووضوحاً وأيضاً لتنظيم للأشياء التي تحدث الفوضى:

  1. يجب استخدم الألوان الفاتحة للجدران لأنها تعطي شعور بالوسع وبالراحة ويمكن استخدام الديكورات البسيطة للتزين لكن على الأغلب لا يفضل استخدام الألوان الداكنة.
  2. لا تنسى المساحات خلف الأبواب قم بزيادة الأبواب مثل الحمام والخزانات وخلف أبواب الغرف عن طريق إضافة رف أو خطافات للتخزين المضغوط. 
  3. استخدام الستائر لإخفاء الفوضى عندما تنتهي من التنظيم الصحيح للمكان قم باستخدم الستائر لإغلاق الخزانة أو قسم من جدار الأرفف.
  4. استبدل الخزائن بأرفف معلقة يمكن تثبيت الأرفف المعلقة بشكل استراتيجي على الارتفاع المناسب للاستخدام لنفس الغرض مثل خزانة الملابس أو طاولة المدخل.
  5. استخدم مكعبات التخزين:هي من أفضل الخيارات وبأسعار معقولة لتنظيم المنزل كما أنها تحمي الغرفة من الشعور بالضيق.
  6. استخدم مساحة الحائط للملحقات يعد استخدام الملحقات كديكور فكرة تخزين ذكية للشقق الصغيرة ورخيصة وسهلة ما عليك سوى إضافة خطافات حول الحائط  وتعليق الملحقات عليها مثل الاسكارفات والشنط والقبعات وسيكون هذا حل تخزين يعمل أيضًا كديكور للشقة.
  7. إضافة بعض نبات الزينة أو نباتات الظل هي من أفضل الديكورات لأنها تعطي شعور بالوسع و الراحة للعين وعدم الشعور بالازدحام.
  8. من السهل نسيان مساحة الزاوية بين الجدران والأركان هذا موقع ممتاز لوضع مكتبة صغير أو إنشاء خزانة مؤقتة أو إضافة رفوف معلقة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى