كيف يمكن للعلامات التجارية الإستفادة من TikTok

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 08 أغسطس 2021 , 13:27

لماذا تبدأ التسويق عبر TikTok

أصبح نظام TikTok صديقًا للعلامة التجارية بشكل متزايد، على سبيل المثال لم يكن من الممكن في السابق تضمين رابط في السيرة الذاتية للمستخدم ولا يمكن تشغيل الحملات الإعلانية.

جعل هذا النظام الأساسي مكانًا يمكنك العمل فيه فقط على إبراز العلامة التجارية والأعمال التجارية، دون أن تكون أكثر فاعلية لجذب العملاء.

اليوم بالفعل كلاهما ممكن، لذا يمكنك تحقيق أقصى استفادة من استخدام TikTok للأعمال، من ناحية أخرى يسمح لك الرابط الموجود في السيرة الذاتية بتوجيه حركة مرور العملاء إلى موقع الويب الخاص بشركتك، حيث يمكنك تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.

من ناحية أخرى من خلال إعلانات TikTok يمكنك تكوين إعلانات لعلامتك التجارية، مما سيتيح لك تحسين استراتيجيات التحويل الخاصة بك، ففي الواقع تمضي المنصة أبعد من ذلك وتقوم الآن بتجربة دمج زر ” التسوق الآن ” في مقاطع فيديو ال tiktoker، وهو أمر طبيعي بالفعل في الشبكات الاجتماعية الأخرى لحملات التجارة الاجتماعية.

جانب آخر مهم لاستخدام TikTok للشركات هو أن سوقها المتخصص هو في الغالب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا (الجيل Z)، وبعبارة أخرى الجيل الذي سيحظى بأكبر قوة شرائية في العقود القادمة.

إن القدرة على جذب هؤلاء الجماهير من الآن فصاعدًا هو استثمار بمزايا مضمونة على المدى الطويل تقريبًا وكل ذلك يعتمد على طبيعة كل عمل تجاري، بهذا المعنى يجب علينا تقييم أن مستوى المشاركة الذي وصلت إليه المنشورات على TikTok مرتفع جدًا

أيضًا لا توجد العديد من الشركات ذات الملف ات الشخصية المسجلة، لذلك تظل المنافسة منخفضة وكل هذا السياق يجعل الآن الوقت المثالي لبدء استخدام TikTok للأعمال.

كيف يمكن للعلامات التجارية استخدام TikTok في الترويج

هل تريد البدء في  الترويج لعملك على TikTok، لكنك لست متأكدًا من أين تبدأ؟ يمكن أن تجد ضالتك في هذه النصائح للمحتوى الحصري:

1)  اكتشف ما إذا كانت شخصية المشتري الخاصة بك موجودة في التيك توك

تذكر أنها شبكة اجتماعية تتكون في الغالب من الشباب وهم الأكثر نشاطًا على الرغم من أنه وفقًا لبيانات Globalwebindex لعام  2019، فإن 41٪ من مستخدمي ال tiktok تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا.

هذا يعني أن هناك أيضًا تمثيلًا جيدًا لجيل الألفية وبالتأكيد أيضًا حساب ات من أجيال أخرى أو ملفات تعريف الشركة.

2) اندمج مع المنصة

لقد رأينا جميعًا بعض العلامات التجارية تدخل شبكة جديدة وتثبتها في موقع ترتيب أخير، لتجنب ذلك من الضروري أن تقضي أنت وفريقك بعض الوقت في التعرف على النظام الأساسي الذي يعمل به ال TikTok.

TikTok هي شبكة ممتعة للغاية وغير رسمية، تعتمد بشكل أساسي على  تشغيل مقاطع الفيديو  مع الأغاني الشعبية والرائجة، وتنوع محتواها بشكل متزايد، كل ما عليك هو أن تفكر كيف تعتقد أنه يمكنك دمج علامتك التجارية في هذا النوع من المحتوى؟، وفهم كيف تربح من التيك توك.

3) إنشاء محتوى ممتع

أحد مفاتيح ال TikTok هو العفوية، لذلك لا تحتاج إلى إنشاء مقاطع فيديو فائقة التطور، لاحظ العلامات التجارية مثل Lush، الذين يقدمون عروضًا توضيحية ممتعة لمنتجاتهم مع موسيقى خلفية.

4) خلق التحديات

نحن مرتبطون ارتباطًا وثيقًا بحقيقة أن الشباب يجب أن يحصلوا على أشياء “ممضوغة” لأنهم يريدون كل شيء سهلاً، عندما يكون ذلك غير صحيح ويتم إثبات ذلك من خلال هذه الشبكة الاجتماعية من خلال التحديات المختلفة، هنا ينظر الشباب أنه يتم تحديهم لإظهار مدى إبداعهم وبالفعل يتفاعلون معها.

5) إطلاق تحدي الهاشتاج #

تعتمد ” تحديات الهاشتاج ” على تشجيع مستخدمي TikTok على إنشاء أو إعادة إنشاء محتوى باستخدام علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية، على سبيل المثال حققت سلسلة المطاعم الأمريكية Chipotle نجاحًا كبيرًا باستخدام علامة  التصنيف #GuacDance  للترويج لـ “يوم guacamole”، لأنه إذا شجعت ال tiktokers المؤثرين على استخدام التحدي الخاص بك مع علامة التصنيف، فسوف ينتشر بشكل أسرع وسيتم تشجيع المستخدمين على إنشاء محتوى مشتق منه.

6) لا تروّج بشكل مباشر لعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك

ال Tiktokers لا يحبون الإعلانات، فهم لا يزالون غير معتادين على ذلك وينتج عنها الرفض، على الرغم من أنه منذ يوليو 2020 يمكن إنشاء حسابات إعلانات الخدمة الذاتية وأصبح الترويج المدفوع للعلامات التجارية أكثر شيوعًا.

ولكن للتكيف مع هذا الواقع كن مبدعًا واجعل منتجك يصل للمستخدم بطرق غير مباشرة وتقدم قيمة للمستخدم، على سبيل المثال يركز حساب Letsspeakenglish  على منح دروس اللغة الإنجليزية أقل من 60 ثانية في محتواها الحصري.

في الواقع توجد خلفها مدرسة مقرها سانتاندير بإسبانيا ويمكن لأي شخص يصل إلى قسم الملف الشخصي لقراءته وإذا كان مهتمًا، فيمكنه الانتقال إلى الويب والاطلاع على خدمات التدريب، ففي ثلاث نقرات ينتقل المستخدم من رؤية المحتوى المرح والتعليمي لشركتك.

7) أنشئ محتوى مدته 15 ثانية 

إذا كنت بدأت للتو فننصحك بإنشاء مقاطع فيديو لمدة 15 ثانية فقط أو أقل، لماذا ا؟ لأنه وفقًا لإستراتيجية تسويق فيديو جيد لا يعرفك المستخدمون في البداية، لذلك سيقضون جزءًا صغيرًا من وقتهم الثمين في النظر إليك، ولن ينتبهوا لك إلا عندما يعرفونك.

لذلك إذا كنت ترغب في  إنشاء مجتمعي فابدأ بعدم إنفاق أكثر من 15 ثانية مع مقاطع الفيديو الخاصة بك، ولاحقًا عندما يكون لديك العديد من المتابعين ابدأ في إنشاء مقاطع فيديو أطول تصل إلى 60 ثانية.

استخدم التسويق عبر المؤثرين

يتمتع  المؤثرون في ال TikTok بالفعل بجلسات استماع ممتعة للغاية داخل النظام الأساسي ويمكنهم استخدامها لتوسيع نطاق وصولك للعملاء، ونظرًا لأن الشباب في الفئة Z (التي ذكرت أعلاه) يرفض أي شيء يشبه الإعلان التقليدي، فإن العمل مع ال Tiktokers المؤثرين في ال TikTok يمكن أن يساعدك في التواصل مع العملاء.

كما يحدث دائمًا في هذا النوع من الحملات الذي يعتمد الترويج لعلامتك التجارية مع ال Tiktokers المؤثرين على القدرة على العثور على مستخدم يتوافق جمهوره مع جمهورك المستهدف.

ولبدء البحث عن تلك الفئات المستهدفة هناك أدوات عبر الإنترنت تتيح لك البحث في السير الذاتية الـ TikTokers، والبحث عن الإشارات إلى العلامات التجارية والمزيد.

إعلانات تيك توك

أصبح TikTok للشركات حقيقة واقعة أكثر فأكثر، يمكنك استخدام الإعلانات على TikTok أو المحتوى الحصري للترويج لعلامتك التجارية.

إذا كانت شركتك تستهدف فئة محددة، فيمكن أن تكون منصة TikTok  ممتعة للغاية لنشر علامتك التجارية، إما عن طريق إنشاء المحتوى الخاص بك أو العمل مع المؤثرين أو إطلاق حملة إعلانية مدفوعة.

أنواع الإعلانات على TikTok

تمتلك TikTok بالفعل منصة إعلانية تستهدف المعلنين، في الوقت الحالي وتمتلك العلامات التجارية التي ترغب في الإعلان على هذه الشبكة خمسة أنواع  مختلفة من الإعلانات:

  1. TopView:  هو تنسيق فيديو تفضيلي يُظهر علامتك التجارية أو شركتك في أفضل مكان ممكن على TikTok، والهدف هو جذب انتباه المستخدم بنسبة 100٪.
  2. إعلانات In-Feed : ستظهر إعلاناتك كما لو كنت منشئ TikTok ومن هناك، يمكن للمستخدمين المهتمين النقر فوق عبارة الحث على اتخاذ إجراء والانتقال إلى موقعك أو التجارة الإلكترونية، يمكنك تحميل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية مع التشغيل التلقائي والموسيقى.
  3. عمليات الاستحواذ على العلامة التجارية : باستخدام هذا التنسيق تتحكم العلامة التجارية في TikTok لمدة يوم واحد مع الصور وملفات GIF ومقاطع الفيديو مع روابط مدمجة للصفحات المقصودة أو التحديات مع علامات التصنيف.
  4. تحديات Hashtags # : بدلاً من محاولة جعل أحد هذه التحديات ينتشر بشكل كبير من تلقاء نفسه، يمكنك الاستفادة من علامات التصنيف المروّجة لتوليد المزيد من المشاركة.
  5. Gamified Branded Effect: عبارة عن فلتر يحتوي على أكثر من 20 تنسيقًا مختلفًا، ويمكن الأستفادة من ال Tiktokers كمدعوون لاستخدام تعابير الوجه والإيماءات والمواقف للتفاعل مع الشركة أو منتجاتها.[2][1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق