سمكة نطاط الطين .. أغرب أنواع الأسماك

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 21 أغسطس 2021 , 03:38

سمكة نطاط الطين .. أغرب أنواع الأسماك التي يمكن أن تصادفها والسؤال هنا لماذا هي كذلك؟ ببساطة هل تُصدق أن هناك أسماك تعيش وتتكاثر على البر!؟ نعم إنها سمكة نطاط الطين.

سمكة نطاط الطين

سمكة نطاط الطين “Mudskippers” اشتهرت بأنها أسماك برمائية أي تتأقلم في البحر والبر، حيث توصل الباحثون لـ 32 نوعًا منها والبعض يقول 34 نوعًا والغريب في الأمر أنه عند رؤيتها على السطح تزحف وتتحرك بسهولة لن تُصدق أنها سمكة تعيش وتسبح في البحار أيضًا فتستخدم زعانفها الصدرية للتحرك على الأرض بسهولة وتتنقل من مكان لآخر من البرك الطينية والأماكن الرطبة.

معلومات عن سمكة نطاط الطين

جمع الباحثون والمُصورون الذين يرصدون دائمًا تلك الكائنات الغريبة بعض المعلومات عن سمكة نطاط الطين من المظهر والشكل حتى التكاثر والتكيف مع بيئتها.

منشأ سمكة نطاط الطين

يتواجد نطاط الطين في السهول والبرك الطينية المدارية وأماكن مختلفة من الساحل الأطلسي في شرق أفريقيا وحتى المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ.

∝ مظهر سمكة نطاط الطين

عُرفت تلك الأسماك بمظهرها الغير اعتيادي فلون الجسم أخضر مخلوط بالبني ويصل طولها نحو 30 سم أما في موسم التكاثر فيتلون جسم الذكور منها ببعض البقع زاهية الألوان بين اللون الأخضر أو الأحمر أو الأزرق كعامل لجذب الإناث للتزاوج، وأكثر ما يميزها هو شكل عينيها البارزتين أعلى رأسها وزعانفها الصدرية الممدودة للخارج والتي تُمثل لها أرجل تتحرك بها على الأرض، بينما تساعدها الزعانف الأمامية في القفز لأعلى وسط البرك الطينية وحتى القفز على الأشجار القصيرة وتسلقها.

∝ سلوك سمكة نطاط الطين

تتكيف تلك الأسماك عادةً على السطح في جحور تكوينات المد والجزر والبرك الطينية حيث تختبئ في الوحل وتحت الأعشاب البحرية، وغالبًا ما تظهر تلك الجحور بأسقف مقببة ليكتشف الباحثون أن طريقتهم في حفر الجحور تجعلهم قادرون على التعايش تحت الماء الغارق بنسبة أكسجين ضعيفة مما يساعد أيضًا في نمو البيض داخل الجحر.

∝ تكيف سمكة نطاط الطين

تتمتع أسماك نطاط الطين بنشاط ملحوظ جدًا خارج الماء فتتغذي وتتفاعل مع بعضها ومع البيئة المحيطة حتى أنه في بعض الأحيان تنشب نزاعات للدفاع عن أراضيهم من الغرباء وبعض تفاعلات اختيار الشركاء المحتملين.

∝ تكاثر سمكة نطاط الطين

يعمل ذكر نطاط الطين بالظهور بشكل ملون زاهي وعمل بعض العروض المتنوعة بثي الجسم وتموجه لجذب انتباه الإناث  وعند اللحظة الحاسمة ستختار الأنثى شريكها لتبدأ بعدها في تتبعه نحو الجحر من أجل التزاوج، من ثم تضع الأنثى مئات البيض لتبدأ عملية التخصيب لكن عادةً ما تكون مدة المعاشرة يين الشريكين قصيرة نوعًا ما، وبعد الإنتهاء تغادر الأنثى ويكون دور الذكر معتمد على حراسة البيض. [1]

حقائق عن سمكة نطاط الطين

هل تود اكتشاف المزيد حول سمكةنطاط الطين؟ إليك بعض الحقائق التالية: [2]

  • تعيش سمكة نطاط الطين معظم حياتها خارج الماء ووقت قصير جدًا تحت الماء.
  • تتوزع أنواع نطاط الطين  على 10 أجناس مختلفة.
  • لا تتحرك أسماك نطاط الطين على اليابسة فحسب بل تتسلق الأشجار أيضًا.
  • تشبه زعانف نطاط الطين المصاصات لذا تلتصق بالأشجار وتتسلقها.
  • تستطيع أسماك نطاط الطين القفز حتى قدمين في الهواء.
  • تشبه عيونهم الضفادع حيث تظهر عيونهم الكبيرة وتستقر فوق رؤوسهم.
  • الأكثر غرابة أن عيون سمكة نطاط الطين البارزة يمكن أن تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض، ولهذا السبب تستطيع النظر تحت سطح الماء وفوق سطح الماء في نفس الوقت .
  • تشبه أجسامهم “الطوربيد” أي الصاروخ المائي وأقصر نمو لها هو 2.75 بوصة.
  • تكون سمكة نطاط الطين قادرة على التنفس خارج الماء، وقد يعتقد البعض أن لديهم أعضاء تنفس متخصصة لذلك ولكن هذا ليس صحيحًا.
  • تستطيع تلك الأسماك امتصاص الأكسجين من خلال الجلد والبلعوم وبطانة الفم أيضًا.
  • تُعد أسماك نطاط الطين آكلة للحوم فعادةً ما يأكلون الديدان والأسماك الصغيرة والقشريات والحشرات.
  • لا تستطيع تلك الأسماك قضاء الكثير من الوقت تحت الماء فقد يمثل ذلك خطرًا على حياتهم.
  • غالبًا ما تُرى أسماك نطاط الطين وهي تحفر جحورًا في الوحل الناعم وعادةً ما تكون الجحور التي يبنونها إما على شكل V أو شكل U أو شكل J.

نطاط الطين Mudskippers

يُعد الأفضل بعد وصف تلك السمكة الغريبة والفريدة من نوعها هي رؤيتها بشكل أكثر وضوحًا ومشاهدة طريقة تكيفها مع البيئة المحيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق