ما لا تعرفه عن حوت كوفييه ذو المنقار

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 25 أغسطس 2021 , 15:30

نبذة عن الحيتان

من منا لا يعرف الحيتان المتميزة بأحجامها الكبيرة، فهل سبق لكَ وأن شاهدت حوتاً من قبل؟، فالحيتان من الثدييات مثلنا تمامًا، يتنفسون الهواء وذات دم دافئ، فهم يولدون ليعيشوا صغارًا، ويطعمون حليبهم للصغار.

فالحيتان بطبعها فريدة وجميلة ورشيقة وغامضة، فهم يرعون ويقيمون صداقات ويبتكرون، ويحزنون ويلعبون ويغنون ويتعاونون مع بعضهم البعض.

وفي حقيقة الأمر، فإن لدينا تقديرات فقط لأن العلماء ما زالوا يكتشفون أنواعًا وأنواعًا فرعية جديدة، فقد تم  التعرف على أنواع جديدة تمامًا من حوت البالين في خليج مين في عام 2021

ومن ثم تتعرف جمعية علم الثدييات البحر ية حاليًا على 90 نوعًا من الحيتان والدلافين وخنازير البحر، والتي تُعرف مجتمعة باسم “الحيتانيات”.

تنقسم الحيتانيات على نطاق واسع إلى مجموعتين، اعتمادًا على ما إذا كان لديها أسنان (سنية) أو باليني (صوفية).[3]

ما هي حيتان كوفييه ذات المنقار

من أشهر أنواع الحيتان، حيتان كوفييه ذات المنقار فهي بطلة الغواصين بين الحيتان وهي تحمل الرقم القياسي لأعمق وأطول غوص لأي حيوان ثديي.

فيحتوي Cuvier على جيوب زعنفة وهي تكيف خاص للغوص يسمح لهم بإدخال زعانفهم فيها وجعل أجسامهم فائقة الانسيابية.[3]

كيف تكون حيتان كوفييه عرضة للأنشة البشرية؟

تعتبر حيتان كوفييه ذات المنقار مذهلة ولكنها مثل العديد من الأنواع، فهي عرضة للأنشطة البشرية، هم عرضة بشكل خاص للضوضاء الشديدة التي يسببها السونار العسكري.

وإنهم يعانون من مرض تخفيف الضغط، أو “الانحناءات”، إذا كانوا خائفين أو مذعورين من الضوضاء الاصطناعية والسطح بسرعة كبيرة.

وبشكل مأساوي قد حدثت جنوح جماعية لحيتان كوفييه المنقارية، والتي كان بعضها لا يزال على قيد الحياة، في أماكن حول العالم بعد تمارين السونار البحرية.[3]

كيف تبدو حيتان كوفييه المنقارية

حوت كوفييه ذو المنقار هو واحد من أكبر أعضاء عائلة الحوت المنقاري، فالجسم يكون على شكل طوربيد وقوي الظهر والجانبين رمادي غامق والبطن والرأس أخف بكثير.

وفي الذكور الأكبر سنًا يكون الرأس والكثير من الظهر أبيض، في بعض المواقع، وتبدو أجسادهم بنية اللون لأنها مغطاة بالطحالب، ولديهم حلقات داكنة تشبه الباندا حول كل عين.

لديهم أيضا “ندوب” من أسلوب حياتهم النشط إلى حد ما،  كما لديهم ندوب دائرية بيضاء في جميع أنحاء أجسادهم، ولدى الذكور أيضًا الكثير من الندبات التي أحدثتها أسنان الذكور الآخرين أثناء المعارك.

ويمتلك كوفييه رأس مخروطي الشكل، بمنقار قصير وأخدودين في الحلق، وهو خط الفم القصير الذي ينحني لأعلى ويبدو كابتسامة.

ولديهم زعنفة ظهرية صغيرة تقع في ثلثي طريق العودة على الجسم،  ومن ثم الزعانف الصغيرة النسبيًا وذيل الذيل كبير. لدى الذكور سنان فقط عند طرف الفك السفلي وغالبًا ما تبرز مثل الأنياب الصغيرة عند الذكور الأكبر سنًا. ليس لدى الإناث أسنان ظاهرة.[3]

كيف تبدو الحياة بالنسبة لحوت كوفييه ذو المنقار

تتكون حيتان كوفييه المنقارية من مجموعات تتكون من حوتين إلى سبعة، وغالبًا ما تكون بمفردها، وعلى الرغم من أن مجموعاتهم تميل إلى أن تكون صغيرة مثل جميع الحيتان ذات الأسنان، إلا أنها اجتماعية للغاية.

ويعيش كوفييه بعيدًا في البحر حيث يغطس طويلًا وعميقًا بحثًا عن الحبار خلال النهار والليل، وبما أنه ليس لديهم أسنان للإمساك بفرائسهم، فإن كوفييه تستخدم طريقة الشفط للتغذية ؛ إنهم يتشربون ويمصون الحبار في أفواههم.

وقد يصعب العثور على كوفييه، لأنهم يعيشون في المياه العميقة ولا يقضون سوى فترات قصيرة على السطح للتنفس،  فهم يخترقون أحيانًا في بعض أجزاء العالم مثل جزيرة هاواي، لكنهم غالبًا ما يستريحون بلا حراك بالقرب من السطح ولا يسهل اكتشاف ضرباتهم الصغيرة.

حيث يرفع Cuvier أحيانًا ذيله فوق الماء مما يساعده على الغوص بشدة، ومن ثم قد يتشاجر الذكور على الإناث، ويستخدمون أسنانهم كأسلحة ولديهم العديد من الخدوش والندوب على رؤوسهم وظهرهم لإثبات ذلك.[3]

ما هو طول ووزن حوت الكوفييه

 ذكر حوت الكوفييه أنثى حوت الكوفيه
أقصى طول 7.0 m 7.0m
أقصى وزن 3000 kg 3000 kg

ماذا يأكل حوت الكوفييه

إنهم يحبون الحبار ويأكلون ما لا يقل عن 47 نوعًا مختلفًا، كما أنهم يأكلون أحيانًا الأسماك والقشريات، فهم في العادة ما يصطادون الحبار للحصول على الطعام،  وعادة ما يمتصوا المخلوقات في أفواههم لأكلها.

ويقول العلماء إنه في السعي وراء طعامهم المفضل،  قد  تم توثيق هذه الحيتان وهي تغوص حتى عمق 3000 متر، وعندما تظهر على السطح مرة أخرى، فإنها تقضي حوالي دقيقتين قبل الغوص مرة أخرى،  مما يعني أنه من الصعب جدًا على الباحثين ملاحظتها ووضع علامات عليها.[4]

أين تعيش حيتان الكوفييه

الحيتان المنقارية في كوفييه هي الحيتان المنقارية الأكثر انتشارًا. فهم يعيشون في المياه العميقة البعيدة عن الشاطئ في جميع محيطات العالم باستثناء القطب الشمالي وخطوط العرض العليا في القطب الجنوبي.[4]

كيفية التعرف على حوت كوفييه ذو المنقار

يمكن التعرف على حيتان كوفييه المنقارية الفردية من خلال أنماط الندبات، لأنها تظل مرئية لمدة 20 عامًا أو أكثر، وقد تم التعرف على أنثى بالغة خارج جزيرة هاواي في ثماني سنوات مختلفة.[3]

ما هي ألوان حيتان الكوفييه

يتراوح لون حوت كوفييه ذي المنقار بين اللون الرمادي إلى اللون البني المائل للحمرة، وحتى الأبيض الباهت أيضاً.

لما سمي حوت الكوفييه  بهذا الأسم

في حقيقة الأمر، سوف ترجع تسمية هذا الحوت إلى عالم التشريح الفرنسي الشهير جورج كوفييه الذي وصف الحوت بكل  دقة في أطروحته في عام 1823، وذلك بناء على جمجمة غير كاملة وجدت على الساحل الفرنسي من البحر الأبيض المتوسط .  [3]

ما هي مقارنة طول حوت الكوفييه بطول الانسان

لا يتعدى طول الانسان  نصف طول الحوت، وتوضح الصورة التالية حجم الانسان بالنسبة لحجم الحوت:- [4]

العمر والتكاثر

تصل حيتان كوفييه ذات المنقار إلى مرحلة النضج الجنسي بأطوال تتراوح من 18 إلى 20 قدمًا للذكور و 20 قدمًا للإناث، والتي تتراوح عادة بين سبع سنوات و 11 عامًا.

ويمكن أن يحدث التكاثر والولادة على ما يبدو على مدار السنة، ولكن غالبًا ما يحدث ذلك في خلال فصل الربيع، بعد فترة حمل مدتها عام، وتلد الإناث حوتاً واحدًا كل سنتين إلى ثلاث سنوات.

يبلغ طول الحيتان الصغار حديثي الولادة، ذات اللون الأسود الداكن أو الأزرق، حوالي 6.5 إلى 9 أقدام ووزنها من 550 إلى 660 رطلاً،  ولها عمراً  يصل إلى 60 سنة. [3]

ما هي التهديدات التي يواجهها حوت الكوفييه

الصيد

لقد تم أخذ هذا النوع في عمليات صيد الحيتان اليابانية (من ثلاثة إلى 35 في السنة) والتي كانت تستهدف حيتان كوفييه المنقارية.

ضوضاء المحيط المستمرة

قد يكون هذا النوع من الحيتان المنقاري حساسًا للأصوات تحت الماء والضوضاء البشرية، وقد ارتبطت سلاسل من هذا النوع في جزر الباهاما والبحر الكاريبي وجزر الكناري والبحر الأبيض المتوسط ​​بالسونار البحري النشط.

وتعد مستويات الضوضاء البشرية في محيطات العالم مصدر قلق متزايد للموئل، وخاصة بالنسبة للحيتان التي تغوص في أعماق البحار مثل حيتان كوفييه ذات المنقار التي تستخدم الصوت للتغذية والتواصل والتنقل في المحيط [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق