انواع الحيتان بالصور

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020 , 02:59

تعتبر الحيتان من أكبر الحيوانات على الأرض ، وتعيش في كل محيط ، فيبلغ وزن حوت العنبر القزم حوالي 600 رطل ، وتُعد الحيتان مخلوقات من ذوات الدم الحار ، وتبلغ درجة حرارة بطن الحوت حوالي 38 درجة مئوية ، أو 100 درجة مئوية ، ونجد أن هناك انخفاض كبير في أعدادها ، وذلك بسبب الصيد ، والعديد من أنواع الحيتان مهددة ومعرضة للخطر بما فيها الحوت الأزرق ، والحوت الصائب ، والحوت الزعنفي ، ومن الجدير بالذكر أن الضوضاء الصاخبة التي تنتج من الأنشطة الصناعية في البحر ، والتي تتمثل في أعمال التنقيب عن النفط يمكنها أن تضر بسمع الحيتان ، وتنتج الحيتان أصواتاً يمكن سماعها لأميال تحت الماء ، حيث أن الحيتان يمكنها التواصل من خلال هذه الاصوات التي يظن الباحثون ، أنه من الممكن سماعها لآلاف الأميال . [1]

أكبر أنواع الحيتان

وفي وقتنا الحالي أصبحت أنواع الحيتان أكثر شهرة بسبب الأفلام وهو الحوت الازرق ، مثل فيلم بلاك فيش ، وفري ويلي ، ومن الناحية الفنية يعتبر الحوت القاتل من أكبر أنواع الدلافين ، ولكنه يطلق عليه اسم الحوت بسبب حجمه الضخم ؛ فهو الأكثر انتشاراً بين جميع أنواع الحيتان والدلافين ، ويمكن أن نعثر عليه في كل حوض محيط ، وكذلك العديد من المسطحات المائية شبه المغلقة ، والتي هي مثل الخليج العربي ، وأجزاء من البحر الأبيض المتوسط ، وتتميز الحيتان القاتلة بأنه يمكن التعرف عليها بشكل سهل ، وعلى الرغم أنه يعتبر نوع واحد من تلك الحيتان إلا أنه يوجد ثمانية أشكال مختلفة لهم ومعترف بها ، وتختلف في اللون الخارجي ومظهرها ، وأيضاً عادات التغذية والبيئة ، فـ هل تعلم عن الحوت الأزرق الضخم يصل وزنه إلى 200 طن ، ويمتد حتى 100 قدم تقريباً . [4]

الحوت الأزرق 

تعتبر الحيتان الزرقاء من أكبر الحيوانات التي عاشت على الأرض ، وتصل أطوالها إلى 100 قدم وتزن حوالي 150 طناً ، ولون بشرتهم رمادي ، وأزرق ، وغالباً يكون بها بعض البقع مع الضوء ، و أكبر حوت أزرق في العالم هو حوت الأوركا .

حوت الزعنفة 

يعتبر ثاني أكبر حيوان في العالم ، وقد تسبب مظهره الأملس في إطلاق عليه اسم سلوق البحر ، وهو حوت باليني انسيابي ، والحيوان الوحيد الذي يعرف بألوانه غير المتماثلة ، نجد أن حوت الزعنفة لديه بقعة بيضاء على الفك السفلي فقط على الجانب الأيمن .

حوت الساي 

يعتبر ذلك النوع من الحيتان من أسرع أنواع الحيتان ؛ فهو لديه ظهر داكن اللون ، وجانب سفلي أبيض بالإضافة إلى زعنفة ظهرية منحنية للغاية ، وتم تسميته ، بذلك الاسم نظراً إلى الكلمة النرويجية seje ، والتي تعني بولوك ، وذلك نوع من الأسماك ظهرت ، هي وحيتان ساي قبالة الساحل النرويجي في وقت واحد .

الحوت الأحدب 

يعرف باسم نيو إنجلاندر كبير الأجنحة ، لأنه لديه زعانف صدرية طويلة ، وكان أول الحوت الأحدب الموصوف علمياً في مياه نيو إنجلاند ، هو يعتبر حوت باليني متوسط الحجم ذو طبقة دهنية سميكة ، ومعروف بسلوكه المذهل في الاختراق، فهم يقذفون من الماء ، وسبب ذلك السلوك غير معروف ، ولكنه يُعد واحد من العديد من الحقائق الرائعة حول الحوت الأحدب .

الحوت مقوس الرأس

حصل على ذلك الاسم من فكه المرتفع ، والذي يشبه القوس ؛ فهي حيتان المياه الباردة التي تعيش في القطب الشمالي .

الحوت الصائب الجنوبي

الحوت الجنوبي الصائب هو حوت باليني ضخم الشكل يصل طوله إلى 45 إلى 55 قدمًا ويصل وزنه إلى 60 طنًا. لديهم عادة غريبة هي “الإبحار” في الرياح القوية عن طريق رفع ذيلهم الضخمة فوق سطح الماء. مثل العديد من أنواع الحيتان الكبيرة الأخرى ، يهاجر الحوت الأيمن الجنوبي بين مناطق التكاثر الأكثر دفئًا في خطوط العرض المنخفضة ومناطق التغذية الأكثر برودة على خطوط العرض العليا. هذه الأسباب متميزة إلى حد ما وتشمل جنوب إفريقيا والأرجنتين وأستراليا وأجزاء من نيوزيلندا.

حوت شمال المحيط الهادئ الصائب

تضاءل عدد الحيتان الصائبة في شمال المحيط الهادئ لدرجة أنه لم يتبق منها سوى بضع مئات. يُعتقد أن عدد السكان الغربيين في بحر أوخوتسك قبالة روسيا بالمئات ، بينما يبلغ عدد السكان الشرقيين في بحر بيرينغ قبالة ألاسكا حوالي 30.

حوت برايد

سمي حوت برايد المعروف باسم “الحضنة” باسم يوهان برايد ، الذي بنى أولى محطات صيد الحيتان في جنوب إفريقيا. يبلغ طولها من 40 إلى 55 قدمًا ويصل وزنها إلى 45 طنًا وتوجد بشكل متكرر في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية. هناك نوعان: حوت Bryde / Eden’s ( Balaenoptera edeni edeni ) ، وهو شكل أصغر يوجد بشكل أساسي في المياه الساحلية في المحيطين الهندي وغرب المحيط الهادي.

حوت أومورا

تم تصنيف حوت أومورا ، الذي كان يُعتقد في الأصل أنه شكل أصغر من حوت برايد ، كنوع في عام 2003 وهو غير معروف جيدًا. يُعتقد أن أطوالها تصل إلى 40 قدمًا وتزن حوالي 22 طنًا وتعيش في المحيطين الهادئ والهندي.

الحوت الرمادي

الحوت الرمادي هو حوت باليني متوسط ​​الحجم ذو لون رمادي جميل وبقع وبقع بيضاء. تم تقسيم هذا النوع إلى مجموعتين ، تعافى أحدهما من حافة الانقراض والآخر على وشك الانقراض.

حوت العنبر

حيتان العنبر هي أكبر سنية حوت ذو أسنان، يصل طولها إلى 60 قدمًا ولها بشرة داكنة مجعدة ورؤوس ممتلئة وأجسام قوية.

حوت الأوركا

بفضل ألوانها الجميلة باللونين الأبيض والأسود ، تتمتع حيتان الأوركا ، والتي تسمى أيضًا الحيتان القاتلة ، بمظهر لا لبس فيه. إنها حيتان مسننة تتجمع في قرون موجهة للعائلات من 10 إلى 50. وهي حيوانات شائعة في الحدائق البحرية ، وهي ممارسة تزداد إثارة للجدل.

حوت بيلوجا

أطلق البحارة على حوت بيلوجا اسم “طائر الكناري البحري” بسبب أصواته المميزة التي يمكن سماعها أحيانًا عبر بدن السفينة. توجد حيتان بيلوجا في مياه القطب الشمالي ونهر سانت لورانس. لون البيلوجا الأبيض بالكامل وجبهته المستديرة تجعله مميزًا عن الأنواع الأخرى. و حوت ذو أسنان ، فإنه يجد فريسته باستخدام تحديد الموقع بالصدى. تم إدراج عدد حيتان الحيتان البيضاء في Cook Inlet في ألاسكا على أنها مهددة بالانقراض.[2]

أخطر أنواع الحيتان

يظن معظم الناس أن الحيتان بجميع أنواعها من الثدييات البحرية المسالمة ، وأن سمك القرش هو الذي يهاجم ، ويسبب الخطر ، ولكن في الحقيقة هناك أنواع قاتلة وخطرة من الحيتان ، ويتساءل البعض ايهما أسرع الحوت أم القرش وما هو الفرق بين الحوت وسمك القرش ، ونجد أن هناك أنواع من الحيتان تسمى بالحيتان المفترسة، فهي تقوم بافتراس الثدييات البحرية الأخرى ، بما في ذلك الدلافين ، وتعتبر الأوركا من الأنواع الخطرة فيصل طوله إلى مائة قدم ، ووزنه ما يقرب من 200 طن . [3]

أصغر أنواع الحيتان

خنزير البحر

يطُلق عليه الفاكويتا ، ويعتبر من أصغر أنواع الحيتان في العالم طوله 5 أقدام حوالي 1.5 متر تقريباً ، ويوجد في المياه الضحلة لخليج كاليفورنيا بالقرب من ساحل الخليج ، ولها عيون تحيط بها حلقات داكنة كبيرة وشفاه بها بقع داكنة ، وهي من أكثر الثدييات المهددة بالانقراض في العالم .

حوت العنبر القزم

يعتبر من أصغر الحيتان حيث يبلغ طوله حوالي 9 أقدام تقريباً ، ويزن حوالي ما بين 400 إلى 600 رطل في المتوسط ، توجد في البحار الأستوائية ، والمعتدلة في جميع أنحاء العالم .

الحوت الأبيض

يوجد هذا الحوت بأطوال تتراوح من 13 إلى 20 قدماً ، يعتبر أصغر بكثير من العديد من الثدييات البحرية الأخرى ، تتميز تلك الحيتان بمظهرها الأبيض بالكامل ، وهي صاخبة للغاية حيث أنها تتواصل مع الآخرين من خلال الصفارات والنقرات . [5]

أنواع الحيتان في البحر المتوسط

يتساءل الكثير من الناس عن لماذا يخرج الحوت نافورة ماء وأين تعيش الحيتان في البحر المتوسط تعيش الحيتان والدلافين في شمال غرب البحر الأبيض المتوسط ، حيث أن الدلافين المخططة ، وحيتان العنبر ، والحيتان ذات الزعانف ، والدلافين من أكثر الثدييات البحرية شيوعاً، فنجد أن حوت العنبر من أكبر الحيتان ذات الأسنان ، وله رأس كبير بشكل غير متناسب، حيث نري الفرق بين الحوت وسمك القرش، في السرعة والقوة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق