مقدمات وخواتيم حصرية للبحوث ورسائل الماجستير

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 25 أغسطس 2021 , 15:48

مقدمات عامة تصلح لرسائل الماجستير

حينما يقوم المتقدم بالبحث بالرسالة عن مقدمة جذابة عليه أن يضع بعض من الشروط التي يجب أن تتوفر فيها، من أجل أن تكون مواكبة للمعايير الأمثل التي توضع من أجل كتابتها، والتي من بينها ما يلي:

  • تبدأ المقدمة بذكر الله عز وجل والثناء على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خير الأنبياء ، ثم يأتي الدور على توضيح النقاط الرئيسية التي يسعى الباحث للوصول إليها، وذلك بغرض لفت انتباه المتابعين.
  • يجب مراجعة المقدمة والخاتمة قبل تسليما أكثر من مرة، وذلك بهدف التأكد من جودتها ومن أنها تحلو من الأخطاء النحوية والإملائية، مع ضرورة وضع علامات الترقيم في الأماكن الملائمة لها، واتباع قواعد الكتابة في اللغة العربية.
  • ضرورة توضيح المنهج الذي تم السير عليه أثناء عملية البحث، كونه يختلف من بحث لآخر طبقا لنوع البحث العلمي، فمن الجدير بالذكر أنه يوجد منهج وصفي ومنهج تجريبي وغيرهم من المناهج المتبعة.
  • الشيء الأخير هو ضرورة كتابة الأهداف المرجو تحقيقها من البحث، وتوضيح الشيء الذي يريد للمؤلف أن يصل إليه بعد الانتهاء من هذا البحث.

قبل أنّ ندخل في التفاصيل التي تخص ذلك البحث، فقمنا في بدايته بتوفير الجزء الرئيسي الذي يدور حوله البحث، وبفضل الله عز وجل استطعنا أنّ نحصل على خلاصة جيدة لم يذكرها أحد من قبل، وقمنا بالاعتماد على عدد من الجهات الموثوقة لعدم الوقوع في أي خطأ.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لقد وفقنا الله عز وجل في دراسة موضوع الذي كان محل جدل بين عدد كبير من العلماء، وتوصلنا إلى عدة نتائج جيدة وهي خطوة أولى من خلالها ممهد الطريق لتعمق وبحث أكثر حول تلك القضية.

مقدمات دينية لرسائل الماجستير

الدراسات الأبحاث المتعلقة بالدين لها أهمية كبيرة، وتختلف عن بقية العلوم الأخرى، في كونها تحتاج إلى خبرة كبيرة ووعي كبير من أجل الحصول على نتائج صحيحة، لأنّ النتائج يتم الاعتماد عليها في عدد من المسائل والدراسات الفقهية المختلفة، وفيما يلي مثال على ذلك.

سأقوم بتقديم لحضراتكم هذا البحث الديني وهو بعنوان … ، إضافة إلى أننا سنتحدث عن أهمية ذلك الموضوع ومدى التأثير الذي يفعله على الفرد والمجتمع، وأتمنى من الله عز وجل أن ينال البحث اعجابكم، وعدم ضياع جهدي الذي بذلته في كتابته هدلاء.

فقد قمت بالبحث مراراً وتكراراً لكي أستطيع دراسة الموضوع من كافة جوانبه، وقمت بتوضيح الأدلة المختلفة المتعلقة به، وأريد من حضراتكم إرسال التعليقات الخاصة بكم في حالة اكتشاف أي اخطاء او آراء مختلفة في الموضوع، لكي أتجنبها في البحوث والدراسات المقبلة.

خواتيم تصلح لرسائل الماجستير

البحث ينتهي في الغالب بفقرة تتكون تلك الفقرة من مجموعة من الأسطر، تعمل على اختصار كل ما تّم كتابته في موضوع الرسالة، ويجب أنّ تحتوي على شكر وثناء مقدم للقارئ، على سبيل المثال ما يلي:

بسمك الله يا رحمن يا رحيم وصلاة منا على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله، أمّا بعد لقد قمت بكتابة بحث ادبي تحت عنوان، وفي خاتمة هذا البحث أود أن أشكر كل شخص قد قرأ هذا البحث وانتفع به، وأشكركم على حسن متابعتكم وأتمنى من الله عز وجل أن أكون قد وفقت في تناول البحث بشكل سليم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وأخيراً وليس بآخر أسأل الله عز وجل أنّ تكون آرائي التي عرضتها على سيادتكم من خلال بحثي المتواضع قد نالت إعجابكم، فإن وفقت فهو من الله عز وجل وإن أخفقت فإنه مني ومن الشيطان، ولا زلت أتعلم لكي أصل إلى ما يرضيكم.

مقدمة بحث ديني مميزة

هناك عدد كبير من الأشخاص لا يستطيعون كتابة المقدمة بالطريقة الصحيحة لها، مما يؤثر عليهم ذلك بالسلب ويجعلهم يشعرون بالإحباط والانتهاء من البحث دون مواصلته، ولذلك سنقدم مجموعة من الأمثلة على المقدمة فيما يلي:

اللهم لك الحمد والشكر في الشراء والضراء، صلاة منا وسلاما على رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، أما بعد لقد قمنا بإجراء عدد كبير من البحث التي تتعلق بموضوع، وقمنا بوضع تعريف علم إلى جميع الاستنتاجات التي وصل لها العلماء في الماضي، واستناداً على عدد من المصادر المعتمدة، وتمكنت أخيرا من الإلمام بعدد من الأهداف التي ساعدتني على الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع، وبدورها ستفتح آفاق جديدة تجاه الموضوع.

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، بعد أن تعمقنا وبحثنا لفترة كبيرة امتدت إلى أعوام، لقد قمنا بإثبات أن موضوع، من المواضيع التي تثير الجدل بشكل كبير، وهناك عدد كبير من الباحثين قاموا بإجراء دراسات واختبارات كثيرة حوله، إلا أنّ المحاولات التي بذلوها من أجل الوصول إلى حل نهائي لم تجدي نفعا، ولذلك حرصت أنّ اوضح بعض من الأساسيات التي تساهم في وضع حد لتلك القضية من خلال بحثي المتواضع والمقدم أمامكم د.

مقدمة بحث ديني قصيرة جاهزة للطباعة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، الحمد لله الذي زودني بعلم مكنني من البحث عن موضوع، فهو يعتبر قضية من القضايا الهامة والتي يريد الناس معرفتها، وأدعو الله عز وجل أن يوفقني في طرحه بالطريقة الأمثل التي تفيد الآخرين.

خاتمة بحث ديني جديدة غير مكررة

الخاتمة من الضروري الاهتمام بطريقة الصياغة التي ستصاغ بها، وضرورة خلوها من أي خطأ لغوي، والباحث من خلال تلك الخاتمة يستطيع أن ينهي البحث الذي قام بتوضيحه، وفيما يلي مثال على خاتمة بحث ديني جيدة، وفي نهاية المطاف أود أنّ أقول لحضراتكم أنني حرصت حرصاً شديدا على بذل أقصى جهد لدي من أجل البحث بأدق الطرق عن الأبعاد المختلفة المتعلقة بتلك القضية الدينية.

وبعد الاعتماد على المصادر والمراجع المؤكدة بصورة كاملة، استطعت بفضل الله عز وجل أنّ أصل إلى عدة نتائج ذو أهمية كبيرة تخص فئة كبرى من المسلمين، وكذلك الحالة بالنسبة للعلماء والباحثين.

مقدمة رسالة ماجستير في التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد هذا عرض موجز لرسالتي التي أقوم بتقديمها أمام حضراتكم من أجل الحصول على درجة الماجستير، وهذا استجابة مني لطلب من إدارة الملتقي المبارك الذي نحن به الآن، إضافة إلى الاستفادة من توجيهات بعض المشايخ الكرام لي، لزملائي الذي لم ينتهوا بعد من الكتابة في هذا الموضوع، وأسأل الله عز وجل أن يوفقني ويوفق الجميع.

كلمة المشرف في مناقشة رسالة الماجستير

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد، إنه لمن دواعي سروري أن أشهد على استمرار مسيرة قوية لرافد من روافد العلم في تلك الجامعة العظيمة التي قدمت للأمة علماء كثر، واستمر ذلك الرافد ينبض بالحياة وشعلته تستمر ولا تنطفأ، ويعود الفضل لله عز وجل ثم للقائمين على هذا الصرح العلمي الكبير، وعزم أهله الذين يضرب بهم المثل في إصرارهم على نجاح كافة الطلاب.

وإنني من موقعي هذا كمشرف عام على هذا الماجستير، لن اضيع جهدا قد بذل في سبيل تحقيق رصانة المنبر العلمي، متبعا كافة المعايير العلمية التي نسير عليها منذ القدم، وأود أن أؤكد للباحثين أن هذا الصرح العلمي المميز يقدر لكم كل جهد قد بذلتموه.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق