خريطة شمال إيران السياحية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 24 أغسطس 2021 , 17:08

شمال ايران مازندران

مازندران مقاطعة تقع في شمال إيران شمال العاصمة طهران، على الساحل الجنوبي لبحر قزوين، وبداخلها يقع جبل دمافند والذي يوجد به أعلى قمة في إيران وأعلى جبل بركاني في آسيا داخل مدينة آمل، وتتميز تلك المقاطعة بشكل خاص بكونها مجاورة لأربع دول هي تركمانستان وكازاخستان وروسيا وجمهورية أذربيجان عبر بحر قزوين، وهذا يجعلها في موقع استيراتيجي رائع، كما أنها المقاطعة الأكثر معرفة بالقراءة والكتابة في البلاد.

تقع مازندران أيضًا شمال سلسلة جبال البرز، وتبعد عن طهران مسافة 200 كيلومتر، وتشكل سلسلة جبال البرز في جنوب المحافظة قوسًا كبيرًا يصل عرضه ل50 كيلومتر، وهي من المحافظات الخصبة والزراعية في شمال ايران، كما توجد في اباتها الشاسعة حياة برية رائعة، وتستقبل آلاف من الطيور المهاجرة كل عام.

مازندران هي أيضًا واحدة من أهم الأماكن الأثرية في الشرق الأوسط والعالم، حيث يعود تاريخها إلى ستة آلاف عام، ومن الناحية السياحية، يتميز غرب مازندران بوجود بحر قزوين وتتميز أيضًا بغاباتها الكثيفة، وهذا يجعلها من أهم الأماكن على خريطة شمال إيران السياحية وسوف نطرح بعض الأماكن الشهيرة في السطور التالية:

السياحة في مدينة آمل

تقع بلدة آمل إلى الغرب من مقاطعة مازندران، إلى الشمال والجنوب منها السهول الغرينية ، ذات المناخ الدافئ والرطب ، وجبال البرز على التوالي وهي تعد من المدن التاريخ ية القديمة في ايران، ومن أهم الأماكن السياحية الرائعة في تلك المدينة شلال ياخي الذي يقع على ارتفاع 70 متر، وتتجمد مياهه في فصل الشتاء.

أيضًا من المزارات السياحية الموجودة في آمل ضريح مير بوزورج التاريخي الذي شيد في القرن الثامن الهجري، ويتميز بزخارف وجهته الإسلامية المزينة بالخط الكوفي.

السياحة في رامسار

رامسار هي واحدة من أجمل مدن محافظة مازندران الخضراء، وجغرافيا ، تؤدي رامسار من الشرق إلى تونكابون ، ومن الغرب تؤدي إلى سهل رودسر ، ومن الجنوب إلى جبال البرز ومن الشمال إلى بحر قزوين، وتتمتع المدينة بصيف دافئ ورطب وشتاء بارد، نظرًا لوقوع رامسار بالقرب من الغابة والبحر ولها طبيعة رائعة، فإنها تعتبر واحدة من أكثر مدن إيران زيارة من قبل السياح.

ومن الأماكن الرائعة التي يمكن مشاهدتها في رامسار شلال سياسورت وشلالات جواهر ديه ونهر وغابة دلكاني وجارمسار يايلاك وكازينو بوليفارد وقصر رامسار.

قرية ماسولة

بعد زيارة رامسار يمكنك التوجه أيضًا إلى مدينة ماسولة التاريخية والتي تقع في محافظة جيلان شمال ايران، هذه القرية لها هندسة معمارية فريدة من نوعها يعود لثمانية قرون، وتتميز بمناطق تاريخية رائعة مثل قلعة رودخان والمشي في الغابات الخضراء المذهلة والاستمتاع بمشاهدة الأشجار المورقة واستنشاق الهواء النقي، كما أنها تقع على بحر قزوين.

السياحة في ساري

ساري هي عاصمة مقاطعة مازندران والعاصمة السابقة لإيران (لفترة قصيرة)، وتقع بين المنحدرات الشمالية لجبال البرز والساحل الجنوبي لبحر قزوين، وساري هي أكبر مدينة في مازندران وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، وهي من المدن التاريخية القديمة، حيث تقدم الحفريات في كهف هوتو دليلاً على وجود مستوطنات حول ساري تعود إلى الألفية السبعين قبل الميلاد. 
وتتمتع ساري بمجموعة متنوعة من المزارات السياحية، منها:
  • منزل فاضلي الرائع
منزل فاضلي هو أحد مناطق الجذب السياحي في إيران، ويقع هذا المنزل المبهر في حي أب الأنبار الجديد في ساري ويتكون من جزأين سكنيين من عصور القاجار والبهلوية، ويعتبر مبنى فاضلي القديم ذو أهمية تاريخية وفنية وثقافية من حيث الزخارف الحجرية داخل الفناء الداخلي والأبواب والنوافذ.

السياحة في طهران

طهران هي أكبر مدينة في إيران وهي عاصمة هذا البلد، وطهران هي المدينة الخامسة والعشرون الأكثر ازدحامًا بالسكان في العالم والتي تؤدي إلى المناطق الجبلية من ناحية الشمال ومن الجنوب تؤدي إلى المنطقة الصحراوية ، لذلك يختلف مناخ المدينة بين أجزائها الشمالية والجنوبية، ويتميز شمال المدينة بطقس بارد وجاف وجنوبها حار وجاف، أما تصميم المدينة فهو مزيج رائع من التراث والحداثة.

وخلال زيارة المدينة يمكنك أن تقوم بجولة سيرًا على الأقدام في بازار تجريش حيث تباع العديد من المنتجات للسياح منها مجموعة من التوابل فريدة من نوعها تمثل هذا الجزء من العالم، ويمكنك أيضًا أن تجد مجموعة من المطاعم التي تقدم الطعام الفارسي التقليدي.
ومن الأماكن التي يجب عليك زيارتها عند الوصول لطهران:

مجمع سعد آباد

مجمع سعد آياد هو مجمع مبني على مساحة 300 هكتار يضم مجموعة من القصور، وقد بناه ملوك قاجار وبهلوي ليكون قصر للعائلات الحاكمة على مدار عقود بمنطقة طهران، واليوم يقع المقر الرسمي لرئيس الدولة بجواره.

متحف رضا عباسي

تم بناء متحف رضا عباسي عام 1356 للهجرة، وتم تسميته بهذا الاسم رسام شهير، ويقع أمام الكلية الإلكترونية بجامعة خواجه نصر الطوسي، وكان المبنى في الأثاث مصمم ليكون جزء من معرض للأثاث والديكور، لكن م شراؤه وتحويله لمتحف بسبب تصميمه المعماري الفريد

يتكون المتحف من ثلاثة طوابق، ويضم المتحف حوالي 50 ألف قطعة أثرية، تم حفظها في 5 قاعات وهي قاعة ما قبل التاريخ وقاعتين للفن الإسلامي وقاعة مصغرة وقاعة الخط، وقاعة للمعارض المؤقتة في الطابق الأول من المتحف.

ويضم المتحف أيضًا مكتبة كبيرة تحتوي على أكثر من 10000 مجلد من الكتب باللغات الفارسية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، علاوة على ذلك ، تحتوي المكتبة على أكثر من 50 مطبوعة محلية وأجنبية. تم تصميم شعار متحف رضا عباسي عام 1355 هـ، بواسطة الأب الروحي لفن الجرافيك الإيراني مرتضى مميز.

برج آزادي

برج آزادي هو رمز تذكاري لمدينة طهران، حيث تم إنشاؤه للاحتفال بالذكرى السنوية 2500 لتأسيس الإمبراطورية الفارسية ، وكان موقعًا للاحتفال والاضطرابات والثورة، وعلى الرغم من ارتباطه بالشاه المخلوع، فقد تم تبني البرج كرمز وطني لإيران، حيث يستضيف دائمًا المظاهرات المؤيدة والمناهضة للحكومة،وهوأسضًامزار سياحي هام بالمدينة.

برج ميلاد

هذا البرج هو ناطحة سحاب كبيرة متعددة الأغراض تقع في شمال غرب طهران، وهذا البرج هو الأعلى في إيران، ورابع أعلى برج اتصالات، والتاسع عشر من حيث أعلى برج في العالم.[1]
المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق