استراتيجية تعلم اللغة الفرنسية

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 29 أغسطس 2021 , 19:37

ما هي اللغة الفرنسية

إن اللغة الفرنسية هي اللغة الأصلية لفرنسا فقد نشأت بدءاً من الجذور اللاتينية، وهي لغة أساسية تستخدم في الكثير من الأماكن الأخرى، وإن خلال سنوات استكشاف البحار وتجارة الرقيق كان هناك تفاعل كبير ما بين البلدان الأخرى وفرنسا، وقد تم تبادل الثقافات الأخرى وقد كانت نتيجة هذا الأمر هو وصول اللغة الفرنسية إلى أجزاء من منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية بالإضافة إلى وصولها لإفريقيا وأمريكا الشمالية وثقافات الجزر الأخرى.

استراتيجيات دراسة فعالة لتعلم اللغة الفرنسية

لتعلم اللغة الفرنسية في إطار زمني قصير لا يتجاوز الستة أشهر ستحتاج إلى اتباع استراتيجيات تمكنك في تعلم واتقان اللغة الفرنسية، حيث أنه أي كتاب مدرسي لن يمنحك التوجيه والتحفيز اللذين تحتاجهما لتحقيق هدفك في تعلم هذه اللغة، وفي هذا المقال سنتطرق إلى بعض الخطوات الأساسية حيث أن هذه الخطوات تعتبر بمثابة استراتيجيات يجب اتباعها للاستعداد لتعلم اللغة الفرنسية بنجاح في وقت قصير وتتجلى في:

  • حدد هدفك الخاص للتعلم، فقبل الشروع في تعلم اللغة الفرنسية يجب أن تطرح على نفسك سؤالاً وهو : “لماذا أرغب في تعلم اللغة الفرنسية”، فإن تحديد هدفك سيساعدك في هيكلة خطتك عن طريق إبراز المفاهيم وأنواع المفردات التي يجب أن تتعلمها وتقضي وقتك في تجربتها وممارستها، فعلى سبيل المثال إذا كان هدفك من تعلم اللغة الفرنسية هو الحصول على وظيفة في بلد يتحدث هذه اللغة فيجب أن تركز على مفردات الأعمال الفرنسية، بينما إذا كنت مهتماً بدراستها حتى لا تكون سائحاً جاهلاً في بلد يتحدثون باللغة الفرنسية فهنا يجب أن تتعلم المفردات للمحادثة.
  • أحط نفسك بالمواد الفرنسية واقضِ كل دقيقة مع المفردات الفرنسية، فعندما تتواجد في صالة الألعاب الرياضية استمع إلى البودكاست الفرنسي، وإذا كنت في سهرة على فيلم شاهد الأفلام الفرنسية، بالإضافة إلى العمل على تحميل تطبيق القاموس والبطاقات التعليمية والتي تمكنك من البحث عن الكلمات التي لا تعرفها ومراجعتها أثناء التنقل، إن الطريقة المثلى أيضاً لإحاطة نفسك ببيئة تتجلى فيها اللغة الفرنسية أن تجد متحدث فرنسي أصلي وتقوم بالدردشة معه بانتظام.
  • تبني عقلية منفتحة أثناء تعلم لغة جديدة فحاول أن تكون فضولياً بعيداً عن الخجل، بالإضافة إلى أن تكون مغامراً وقم بطرح الأسئلة في كل فرصة تتيح لك.
  • العمل على التركيز على المفردات الأساسية في اللغة الفرنسية والأكثر استخداماً.
  • قم بالاستماع إلى اللغة الفرنسية والذي سيكسبك اتقان اللهجة، وهنا في هذه المرحلة لا يهم مدى الكمال النحوي إذا كنت لا تستطيع أن تنطق الكلمات بشكل صحيح.
  • القراءة حيث أنها هي جوهر التعلم، فالقراءة والاستماع تخولك أن تتعلم جملاً كاملة بدلاً من كلمة كلمة، فعند القراءة إذا وجدت كلمة لا تعرف معناها فإنك ستستمر في القراءة وعلى الرغم من عدم معرفة معنى تلك الكلمة فمن الممكن أن تتعرف على جوهر ما تم وصفه عن طريق سياق المعنى، وبهذه العملية ستصل إلى إتقان تلك المفردات الأساسية وتستهل المزيد من المحتوى الفرنسي.
  • يجب التدرب على استخدام أدلة السياق وبالتالي محاولة اكتشاف معنى الكلمات الغير مألوفة دون أن يتم اللجوء إلى الترجمات والتفكير باللغة الأم، ولكن في حال عدم معرفة الجوهر واكتشاف معناها من خلال السياق فهنا يُنصح باستخدام قاموس اللغة الفرنسية حتى تتوضح لديك الكلمة ويتم معرفة المعنى.[1]

أفضل الأماكن لتعلم اللغة الفرنسية

لتعلم اللغة الفرنسية هناك بعض الأماكن الجيدة التي من الممكن أن تعثر على محتوى فرنسي أصيل وتتجلى هذه الأماكن في:

  • FluentU  ويعتبر خيار من الخيارات المفيدة فهو لا يقدم فقط مقاطع فيديو فرنسية حقيقية، بل يرافقها  أيضًا أدوات تعلم اللغة، يعمل FluentU على أخذ مقاطع فيديو حقيقية ، مثل مقاطع الفيديو الموسيقية ومقاطع الأفلام والأخبار بالإضافة إلى مقاطع المحادثات الملهمة ويقوم بتحويلها إلى دروس مخصصة لتعلم اللغة ويستخدم FluentU نهجًا طبيعيًا يساعدك على التعمق في اللغة والثقافة الفرنسية، ويحتويه على مجموعة متنوعة، مثل المقابلات وسلسلة الويب.
  • CIEE.org وهو موقع يعمل على تنظيم موقع الدراسة في الخارج خلال الصيف بالإضافة إلى تنظيمها خلال العام الدراسي في بلجيكا والسنغال والمغرب وفرنسا ويمكن الدخول من هنا.
  • sit language study وهي منظمة تسهل الدراسة في الخارج في إفريقيا الفرنكوفونية، وتدير هذه المنظمة برامج الصيف والسنة الأكاديمية في السنغال والمغرب والكميرون ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.
  • GoAbroad.com فهذا الموقع يجمع قائمة الفرانكفونية للدراسة في الخارج وخاصة دراسة اللغة الفرنسية خارج فرنسا ، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.
  • Dom وهو برنامج مساعد التدريس في فرنسا ويتم تدريس اللغة الإنجليزية باللغة الفرنسية.[2]

أفضل المواقع لتعلم اللغة الفرنسية

إن كنت تريد أن تتعلم اللغة الفرنسية وتبحث عن مصدر يعلم المبتدئين أو كنت تسعى لأن تتعلمها قبل أن تسافر في جولة إلى أوروبا، أو حتى لو كنت ترغب في تطوير لغتك الفرنسية ومهاراتك اللغوية، فإن هناك مواقع تساعدك على تعلمها بشكل سلس وبسهولة حتى تكتسب المزيد من المهارات، وهنا سنتطرق في هذا المقال إلى بعض المواقع لتعلم اللغة الفرنسية بشكل مجاني وتتجلى في:

  • موقع bonjour de france 

ويعتبر هذا الموقع مصدراً تعليمياً مهماً حيث أنه يتضمن جميع المستويات بالإضافة إلى احتوائه للعديد من الدروس والقواعد بدءاً من تعلم الحروف الفرنسية وصولاً إلى التمارين الصعبة والمحادثة، وإن ما يميز هذا الموقع هو قدرتك على بدء التعلم كمبتدئ ثم تدريجياً سينقلك إلى مراحل أكثر تقدماً، ويعتمد هذا الموقع على الإطار الأوروبي حيث أنه يقوم بتحديد مستويات اللغة وهي A1، C2، A2، B1، B2، C1، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.

  • موقع le point du FLE

يقوم هذا المقوع على تقديم الكثير من المواقع التعليمية للمعلمين، بالإضافة إلى أنه يتميز بتقديم العديد من الدروس والمخططات والأنشطة للطالب الذي يرغب بتعلم اللغة الفرنسية بمفرده، فهذه المخططات تستهدف المعلم والطالب أيضاً، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.

موقع blagues carambar

فيعتبر هذا الموقع مكاناً مناسباً لتعلم اللغة الفرنسية، فهو يتضمن النكات وتكون مخصصة للأطفال لهذا فهمها سهلاً لكن يجدر بنا التنويه على أن معظم هذه الدعابات تعتمد على التلاعب بالكلمات، وهذا الأمر الذي سيساهم في إثراء المخزون اللغوي من المصطلحات والكلمات، يمكن الدخول إلى الموقع من هنا.

  • موقع E-Learning French

ويتيح هذا الموقع تعلم اللغة الفرنسية عن طريق الإنترنت ويتضمن الكثير من الدروس التي استوحت من مناهج تعلم اللغة الفرنسية الأساسية، ويحتوي على نوعين أساسين من الدروس النوع الأول مختص للمبتدئين، أما النوع الثاني فهو مختص لذوي المستويات الأعلى، ويمكن الدخول من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق