ماذا تعني الأرقام الموجودة على بطاقات الائتمان الخاصة بك

كتابة: menna samir آخر تحديث: 31 أغسطس 2021 , 19:09

بطاقات الائتمان

هل تساءلت يوماً عن معنى كل هذه الأرقام التي لا يمكنك حفظها تماماً والمختومة عبر بطاقة الائتمان الخاصة بك؟ نستخدم بطاقاتنا يومياً ولكن معظمنا لا يفهم كثيراً التاريخ والأهداف التي تمثلها.

إذا كنت مهتماً بالعمل أو التكنولوجيا أو كيفية عمل الأشياء في حياتك اليومية فقد تستمتع بمعرفة كيفية عمل أرقام حساب ات بطاقة الائتمان حيث تضمن هذه الأرقام مدفوعات سهلة كما إنها تساعد في منع أخطاء الدفع والاحتيال على بطاقات الائتمان قد تتطور أرقام البطاقات وقد تبدو مختلفة في السنوات القادمة.

كيف تقرأ رقم بطاقتك الائتمانية

هذا الرقم الطويل الموجود في مقدمة بطاقتك مليء بمعلومات مهمة فترتيب الأرقام ليس عشوائياً ولكنه منظم استراتيجياً وفقاً لمعيار دولي ومن هذا التسلسل يمكنك معرفة البنك المصدر ورقم حسابك والمزيد والأهم من ذلك إن التكنولوجيا التي تقف وراء الرقم تساعد في منع الاحتيال وتقليل مشكلات الدفع وتقليل الأخطاء.

شبكات بطاقات الائتمان الأربعة الرئيسية

بطاقة الائتمان هي أكثر من مجرد بطاقة مستطيلة من البلاستيك والمعدن كما إن كل شيء يلتزم بمعايير صارمة نعم حتى شكل ومضمون البطاقة نفسها فبطاقة الائتمان هي أداة قوية صادرة عن مؤسسة مالية مثل بنك أو اتحاد ائتماني يسمح لك باقتراض الأموال.

تستخدم المؤسسات المالية شركة تابعة لجهة خارجية تسمى شبكة بطاقة الائتمان لتسهيل الاتصال بين محطة الدفع والبنك المُصدر وبالتالي تكون عمليات النقل الإلكترونية أسرع حيث تهيمن أربع شبكات رئيسية لبطاقات الائتمان على الأسواق العالم ية وأنت تعرفهم: Visa و Mastercard و American Express و Discover.

كانت أول وأكبر شبكة تسمى في الأصل “BankAmericard” تأسست في عام 1958 من قبل بنك أوف أمريكا في محاولة لتقديم منتج ائتماني موجه نحو المستهلكين بدلاً من الشركات ولكن البطاقة أخفقت في البداية لكن بحلول منتصف الستينيات حققت أرباحاً كبيرة وبحلول عام 1974 توسعت BankAmericard في الأسواق الدولية وفي عام 1976 أصبحت تعرف باسم “Visa Inc.” استجابت البنوك الصغيرة لمنطاد بنك أوف أمريكا التجريبي حيث تبنت هذا المفهوم.

ظهرت Mastercard التي كانت تُعرف في ذلك الوقت باسم “Interbank” في عام 1966 وبحلول عام 1968 أصبحت الشركة عالمية وفي عام 1979 غيرت البطاقة اسمها وأصبحت تعرف باسم Mastercard واليوم هذه هي ثاني أكبر شبكة بطاقات في العالم.

بدأت قصة أصل أمريكان إكسبريس في عام 1850 كشركة شحن صغيرة وبحلول الخمسينيات من القرن الماضي نمت بشكل كبير وتوسعت في القطاع المالي وفي عام 1958 أصدرت أمريكان إكسبريس أول بطاقة شحن للمستهلك، هذه البطاقات البدائية مصنوعة من الورق وتعد American Express حالياً ثالث أكبر شبكة بطاقات في العالم.

أصغر شبكات البطاقات الأربعة الرئيسية هي Discover Card وأصدرت شركة Sears لأول مرة بطاقة Discover في عام 1985 كوسيلة للتوسع في السوق المالية ونمت البطاقة بسرعة في فترة زمنية قصيرة ويتم استخدامه الآن من قبل ملايين التجار في جميع أنحاء العالم.

كان لكل من هذه الشبكات هدف واحد تلبية حاجة المستهلك للوصول إلى الأموال على الفور دون الحاجة إلى الاعتماد على النقود كما تمثل بطاقات الائتمان الحديثة تاريخاً معقداً ودقيقاً للغاية ويهدف الكثير منها إلى حماية المستهلكين من الاحتيال.

ما معنى تسلسل الأرقام في بطاقة الائتمان

يعتقد الكثير من الناس أن الرقم الموجود على بطاقة الائتمان هو نفس رقم حسابهم هذا غير صحيح لكن الاثنين مرتبطان وسيكون رقم حسابك عادةً في كشف حساب بطاقتك الائتمانية وإذا كنت بحاجة إلى استبدال بطاقتك الائتمانية سواء كانت مسروقة أو مفقودة أو تالفة فستتلقى رقم بطاقة جديداً لكن رقم حسابك سيظل كما هو فرقم بطاقة الائتمان عبارة عن مجموعة طويلة من الأرقام تظهر عادةً في مقدمة بطاقة الائتمان هدفها هو تحديد كل من مصدر بطاقة الائتمان وصاحب الحساب كما أنه يساعد في منع الاحتيال.

وجه البطاقة الائتمانية

في الجزء الأمامي من بطاقتك الائتمانية سترى عادةً ما يلي:

  • العلامة التجارية للبنك.
  • رقم بطاقة فريد.
  • اسم حامل البطاقة.
  • تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • شريحة ذكية.
  • شعار شبكة الدفع.

هيكل رقم البطاقة

على الرغم من أنه قد يبدو عشوائياً إلا إن أرقام بطاقات الائتمان يتم وضعها بشكل استراتيجي وتمثل جزءاً حيوياً من المعلومات لن تكون المعاملات الدقيقة ممكنة بدون التسلسل المحدد للأرقام والشكل الدقيق والحجم الدقيق وكلها تلتزم بالمعايير الصارمة التي تمليها ISO (المنظمة الدولية للتوحيد القياسي) والتي تفرضها ANSI (الشبكة الأمريكية لمعهد المعايير ).

تسمح هذه المعايير باستخدام البطاقات في جميع أنحاء العالم والفرق الوحيد بينهم هو Visa و Mastercard و Discover التي تتكون دائماً من 16 رقماً بينما تستخدم American Express تنسيقاً مكوناً من 15 رقماً.

أول 6 أرقام

تمثل الأرقام الستة الأولى من بطاقة الائتمان رقم تعريف جهة الإصدار (IIN) والمعروف أيضاً باسم رقم تعريف البنك (BIN) كما تحدد هذه الأرقام بوضوح المؤسسة المالية التي أصدرت البطاقة والرقم الأول هو معرّف الصناعة الرئيسي (MII) ويتم تخصيصه من قبل الرابطة المصرفية الأمريكية وكل شبكة بطاقات ائتمان رئيسية لها MII الخاص بها:

  • تبدأ بطاقات American Express دائماً بالرقم 3 بشكل أكثر تحديداً 34 أو 37.
  • تبدأ بطاقات Visa بالرقم 4.
  • تبدأ بطاقات ماستركارد بالرقم 5.
  • تبدأ بطاقات الاكتشاف بالرقم 6.
  • تمثل الأرقام الخمسة التالية من IIN البنك المصدر المحدد وتسهل هذه الأرقام تبادل المعلومات لتصفية المعاملة.

IIN لكل شبكة من الشبكات الأربع الرئيسية:

  • تستخدم Visa الأرقام من 2 إلى 6 باعتبارها BIN.
  • تستخدم Mastercard الأرقام 2 و 3 أو 2 إلى 4 أو 5 أو 6.
  • تستخدم American Express الرقمين 3 و 4 لتحديد العلامة التجارية للبطاقة (مثل بطاقة American Express Platinum و Delta Card وما إلى ذلك).

رقم الحساب

بعد أول 6 أرقام IIN هو رقم الحساب يمكن أن يصل هذا التسلسل إلى 12 رقماً ولكنه عادةً 6 حيث تقوم البنوك المصدرة للبطاقات بتعيين هذا الرقم لعملائها الفرديين كل بنك مُصدر لديه حوالي تريليون رقم حساب محتمل.

رقم الشيك

يستخدم مصدرو بطاقات الائتمان والشبكات أدوات رياضية لمكافحة خروقات البيانات وغيرها من الأنشطة الاحتيالية وتعد خوارزمية Luhn أو المعامل 10 أحد هذه الأجهزة كما تم تطويره في الستينيات ويستخدم أرقام تعريف مثل الضمان الاجتماعي وأرقام بطاقات الائتمان لتحديد الصلاحية.

من المفترض أن يتم استخدام بطاقات الائتمان على الفور للدفع لهذا السبب يجب أن تقوم عملية التحقق من الصحة التي تستخدمها البنوك بتشفير وفك تشفير البيانات الحساسة على الفور هنا يأتي دور خوارزمية Luhn. باستخدامها يمكن التحقق من أرقام البطاقات بسهولة وتأكيد صحتها.

خوارزمية Luhn سهلة الاستخدام عند إضافة رقم الشيك إلى باقي الأرقام الموجودة على البطاقة يجب أن يساوي المجموع 0 وإذا أدخلت رقماً خاطئاً أثناء عملية شراء عبر الإنترنت فسيتم اكتشافه على الفور حيث لن يكون المجموع صفراً كما تستخدم Visa الرقم 13 كمجموع اختباري في معظم الحالات بينما تستخدم جميع الشبكات الرئيسية الأخرى الرقم الأخير.

ظهر بطاقة الائتمان

الآن بعد أن فهمنا ما هو موجود على واجهة بطاقة الائتمان حان الوقت لإلقاء نظرة على ظهرها ستجد بها عادةً ما يلي:

  • رمز الحماية (CVV).
  • شريط مغناطيسي.
  • صورة ثلاثية الأبعاد.
  • تفاصيل الاتصال بالبنك وخط هاتف خدمة العملاء.
  • صندوق التوقيع.
  • شعار شبكة البطاقة.
  • تحمل بعض بطاقات الائتمان أيضاً تاريخ انتهاء الصلاحية على ظهرها.

كيف أعرف رقم cvv

أرقام البطاقات الأخرى: CVV وتاريخ انتهاء الصلاحية

قيمة التحقق من البطاقة (CVV) عبارة عن سلسلة من ثلاثة أو أربعة أرقام توجد عادةً على ظهر بطاقة الائتمان إنه يمثل عملية تحقق أخرى وبالتالي يضيف مستوى من الحماية يسميها بعض مصدري بطاقات الائتمان رمز التحقق من البطاقة (CVC) والغرض منه هو نفسه بغض النظر عن اسمه.

من خلال طلب هذه المعلومة الإضافية الصغيرة ولكن المهمة يوفر نظام نقاط البيع (POS) مزيداً من التأكيد على أن مالك الحساب يمتلك البطاقة وإن الرقم لم يُسرق كما يتم تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية للبطاقة من قبل البنك المُصدر ويمكنه أيضاً المساعدة في الأمان من خلال طلب خطوة تحقق أخرى قد يكون رقم البطاقة مسروقاً ولكن بدون تاريخ انتهاء الصلاحية يصبح هذا الرقم بلا قيمة تقريباً.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق