كيفية توظيف لغة بايثون في شبكات الحاسوب

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 16 سبتمبر 2021 , 02:13

ما هي لغة بايثون

تعد Python واحدة من أكثر اللغات استخدامًا وشعبية في الصناعة وبرمجة الشبكات والعديد من عمالقة التكنولوجيا يستخدمون Python بشكل رئيسي، تتفرع Python إلى عدد لا يحصى من التطبيقات الأخرى في مختلف المجالات، بالإضافة إلى ذلك، فإن بناء جملة Python ودلالاتها أسهل في الفهم والتعلم نسبيًا، خاصة بالنسبة للمبتدئين.

يتم تعلم لغة Python وبرمجة الشبكة، لتوظيفها في شبكات الحاسوب، في سيناريوهين مختلفين، السيناريو الأول: هو أنك لم تكتب أبدًا حتى سطرًا من التعليمات البرمجية في حياتك السابقة، ثانيًا، لديك خبرة في البرمجة وربما تكون بارعًا في أي لغة برمجة أخرى.[1]

كيفية تعلم لغة بايثون

إذا كنت في السيناريو الأول ” على دراية بالبرمجة “، فهناك خطوة إضافية قبل البدء في تعلم لغة بايثون وتطبيقها بعد الانتهاء من هذه الخطوة الإضافية، فإن الخطوات التالية هي نفسها في كلا السيناريوهين:

  • توظيف لغة بايثون في شبكات الحاسوب للمبتدئين

قبل الانتقال إلى تعلم لغة بايثون، تحتاج إلى فهم نمط تفكيرك وتطويره حتى تتمكن من كتابة الأكواد، ولهذا، ستبدأ أولاً بالتعلم عن الخوارزميات.

تعد الخوارزميات، في الأساس، خطوة نحو تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة بك، يمكن تعلم أساسيات الخوارزميات من خلال برنامج يسمى رابتور Raptor، وباستخدام هذا البرنامج، يمكن كتابة الخوارزميات  على هيئة شكل أو مخطط ا كما يمكن رؤية تنفيذ البرنامج.

ما يفعله هذا هو أنه يعلمك عن عناصر لغة البرمجة، نظرًا لأن هذه العناصر (مثل الحلقات والعبارات الشرطية وما إلى ذلك) شائعة في جميع لغات البرمجة ، فإنها ستشكل قاعدة ستساعدك في النهاية في عملية التعلم الخاصة بك.

  • الخطوات المشتركة لكلا السيناريوهين “المبتدئين، والخبرة”

اذا كنت تعرف كيف تعمل الخوارزميات فأنت تعرف أنواعًا مختلفة من الحلقات، وأيضا تعرف ما هي المتغيرات، ومن أفضل الطرق لتعلم بايثون تسجيل نفسك في دورة تدريبية.

بالنسبة للدورات التدريبية عبر الإنترنت، لديك مرة أخرى خياران – إما الذهاب للحصول على واحدة مدفوعة أو مجانية، إذا كنت تريد التعلم من أجل المعرفة فقط، فانتقل إلى واحدة مجانية، أما إذا كنت تريد شهادة، فابحث عن شهادة مدفوعة، سيعلمك كلاهما نفس الأشياء تقريبًا ويمكنك تعلم أشياء متقدمة جدًا، أيًا كان المسار الذي تقرر اختياره، ويمكن لمواقع مثل Udemy أو Skillshare تعليمك أشياء ذات جودة احترافية بأسعار ليست باهظة.

ولكن إذا كنت تريد ذلك مجانًا، فيمكنك التحقق من مواقع مثل w3schools أو Codecademy أو TutorialsPoint، حتى موقع YouTube يحتوي على بعض الدورات التدريبية المتعمقة والرائعة حقًا مع مدرسين متخصصين يمكنهم تعليمك كل شيء في 5-6 ساعات مجانًا.

طريقة توظيف لغة بايثون في شبكات الحاسوب

تتطلب برمجة الشبكات معرفة بروتوكولات الشبكات والإنترنت، وطريقة القيام بذلك هي أن تبدأ أولاً بتعلم الجوانب النظرية للشبكات أثناء تعلم بايثون، وتشمل الموارد الجيدة لتعلم ذلك TutorialsPoint و GeeksForGeeks، وبعد تعلم المستوى المتوسط ​​من Python، يمكن البدء في التعرف على واجهات برمجة التطبيقات والوحدات النمطية المطلوبة لبرمجة الشبكة باستخدام Python، ويمكن ممارسة مهارات البرمجة الخاصة ببايثون على مواقع الويب مثل Codewars أو Hackerrank، ويتم توظيفها على هذه البرامج على الحاسوب عن طريق وجود الأساسيات التالية:

  • وجود مترجم فوري

أولاً، Python هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم مترجمًا فوريًا، يقوم المترجم الفوري بتحويل شفرة المصدر إلى الكود الذي تفهمه أجهزة الكمبيوتر ، كلغة مفسرة، تستخدم Python الذاكرة بكفاءة، ويسهل تصحيحها، وتسمح للمطورين بأداء المهام المعقدة في خطوتين وتحرير الكود بسرعة.

IDE هو تطبيق يوفر للمبرمجين والمطورين الأدوات الأساسية لكتابة البرامج واختبارها، بشكل عام، يتكون IDE من محرر، ومترجم، ومصحح أخطاء يمكن الوصول إليه من خلال واجهة المستخدم الرسومية، حيث أن Python هي لغة برمجة ديناميكية عالية المستوى ومستخدمة على نطاق واسع للأغراض العامة ومفسرة وديناميكية، إنه مفتوح المصدر ويستخدم لتطوير الويب والإنترنت (مع أطر مثل Django و Flask وما إلى ذلك) وتطوير البرامج وغير ذلك الكثير.

  • برامج لبرمجة بايثون

هناك مجموعة من برامج بايثون:

-Pycharm: يتم استخدامه خصيصًا لبرمجة Python، وقد تم تطويره للعمل عبر منصات متعددة، بما في ذلك Windows و Mac OS و Linux، يتكون IDE من أدوات تحليل التعليمات البرمجية، ومصحح الأخطاء ، وأدوات الاختبار إلى جانب خيارات التحكم في الإصدار، حيث يمكن للمطورين بناء مكونات Python الإضافية الخاصة بهم على الشبكات وتوظيفها للحاسوب بمساعدة العديد من واجهات برمجة التطبيقات المتوفرة في Pychar، وبعض ميزاته:

  • يظهر خطأ أثناء الطيران تسليط الضوء. يحتوي أيضًا على PEP-8 لـ Python الذي يساعد في كتابة أكواد أنيقة يسهل دعمها للغات الأخرى.
  • لديها ميزات لتقديم إعادة بناء سريع وآمن.
  • يتضمن مصحح أخطاء لبيثون وجافا سكريبت مع واجهة مستخدم رسومية. يمكن للمرء إنشاء الاختبارات وتشغيلها باستخدام عداء اختبار قائم على واجهة المستخدم الرسومية ومساعدة في الترميز.

-Jupyter: هي عبارة عن مصدر وقائمة على الويب لمساعدة المبرمجين المبتدئين في مجال علوم البيانات، نظرًا لسهولته، يمكن للمبرمجين التعرف على Jupyter للعمل مع مجموعات البيانات الكبيرة للتحليل، إنه متاح مجانًا ويمكن أن يساعد المحللين في الوظائف العددية وتصور البيانات ويدعم العديد من وظائف البيانات، يحتوي Jupyter على مكتبات مدمجة مثل Pandas و NumPy وما إلى ذلك لمساعدة المبرمجين على أداء وظائف مختلفة على البيانات، بعض ميزاته:

  • سهل النشر.
  • يمكن تشغيله على الخادم واستخدامه من خلال متصفح الويب، وبالتالي لن يصبح الكمبيوتر المحمول ثقيلًا.
  • يأتي Jupyter مع أداة خاصة، nbconvert، والتي تحول أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى تنسيقات أخرى مثل HTML و PDF.
  • يجلب Jupyter واجهة خفيفة الوزن للغات kernel يمكن تغليفها في Python، يمكن أن تنفذ نواة الغلاف طرقًا اختيارية، لا سيما لإكمال الكود وفحص الكود.

هل يمكن تعلم  لغة Python دون أي معرفة مسبقة بالبرمجة

البرمجة تدور حول المنطق، إذا كنت واثقًا من المنطق، فيمكنك البدء بأي لغة، ومع كل التغييرات في بناء جملة لغة برمجة يمكنك تعلمها وتنفيذها، لنفترض أنه يجب عليك طباعة من العدد 1 إلى العدد 10، سيكون كل ما عليك أن تقوم به هو التكرار من 1 إلى 10 ثم العرض، وهذا هو المنطق والتصرف الوحيد الذي يجب تنفيذه بأي لغة، لكن في لغة البرمجة يكون بناء الجملة عن طريق الإدخال / الإخراج مثل (C-printf / scanf ، C ++ – cin / cout).

يمكن تعلم لغة بايثون ولكن في الوقت نفسه يجب أخذ دورة أساسيات الويب حتى تتمكن من التعرف على الويب وكيف يعمل، ثم يمكن بعد ذلك الانتقال إلى بايثون.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق