جدول المقارنة بين كاسيات البذور وعاريات البذور

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 15 سبتمبر 2021 , 10:31

كاسيات البذور

تُعد كلمة “كاسيات” البذور مشتقة من اليونانية، والتي تُترجم إلى “وعاء”، كما يوحي الاسم  كاسيات البذور وهي نباتات وعائية تحمل بذورًا في الفاكهة أو المبايض الناضجة، حيث أنّ كاسيات البذور تشكل زهرة تحمل الأعضاء التناسلية والفواكه، وهذه النباتات أكثر تكيفًا مع الموائل الأرضية  ولها توزيع واسع جدًا، وقد تم تحديد حوالي 250000 نوع حتى الآن، وتتبيّن أبرز الأمثلة على كاسيات البذور فيما يلي:

  • غالبًا ما تظهر أشجار الفاكهة بما في ذلك المانجو والتفاح والموز والخوخ والكرز والبرتقال والكمثرى الزهور قبل أن تؤتي ثمارها كاسيات بذور ويتم إجراء عملية التلقيح بشكل عام بواسطة عوامل مثل النحل.
  • تُعد الحبوب بما في ذلك الأرز والذرة والقمح هي أيضًا أمثلة على كاسيات البذور، وفي هذه النباتات تتم عملية التلقيح بواسطة الرياح وتشمل الأمثلة الأخرى على كاسيات البذور الورود والزنابق والبروكلي واللفت والبطونية والباذنجان والطماطم والفلفل وقصب السكر.

عاريات البذور

إنّ عاريات البذور هي أنواع أخرى من النباتات التي تحمل البذور مباشرة على sporophylls دون تغطية، كما يوحي الاسم فإنّ عاريات البذور هي نباتات وعائية من مملكة بلانتاي تحمل بذورًا عارية، وهناك عدد قليل جدًا من امثلة على نباتات معراة البذور حيث يتوفر عدد قليل جدًا من أنواع عاريات البذور، ومن أبرز الأمثلة على عاريات البذور السرو، والجنيتوم، والصنوبر، والتنوب، والخشب الأحمر، والجنكة، والسيكاسيات، والعرعر، والتنوب، والويليتشيا.

يرجع السبب الرئيسي لكون عدد الأنواع أقل هو نقص حماية البذور، حيث أنّ البذور عارية وغير محمية عند إطلاقها فهم بحاجة إلى الوصول إلى الأرض بسرعة حتى يتجذروا أو سيتضررون من الحيوانات أو الظروف الجوية أو أي عوامل أخرى، كما أنّ كاسيات البذور وعاريات البذور كلاهما نباتات تحمل بذور مع بعض أوجه التشابه، وهذا يرجع إلى حقيقة أنّ عاريات البذور كانت موجودة لما لا يقل عن 200 مليون سنة قبل أن تتطور كاسيات البذور وربما يكون لها سلف مشترك.

كما أنّ عاريات البذور قوية ويمكنها البقاء على قيد الحياة في مجموعة متنوعة من الموائل من الناحية الفنية، ومع ذلك فإنّ كاسيات البذور لها ميزتان جديدتان الفاكهة والزهور، حيث تساعد الثمار في نثر البذور بينما توفر الأزهار الحماية للبويضة. وبالتالي، تعتبر كاسيات البذور أفضل من عاريات البذور.

جدول المقارنة بين كاسيات البذور وعاريات البذور

يكمن الفرق بين معراة البذور ومغطاة البذور في التنوع، حيث أنّ التنوع لدى كاسيات البذور أكبر من عاريات البذور، ويشير التنوع الأعلى إلى أنّ كاسيات البذور تكيفت مع عدد كبير من النظم البيئية الأرضية، كما تتبيّن سمة أخرى من خصائص كاسيات البذور وهي الزهور وإنتاج الثمار، ويتمثل جدول المقارنة بين كاسيات البذور وعاريات البذور فيما يلي:

أوجه التشابه بين كاسيات البذور وعاريات البذور

تتبيّن أوجه التشابة بين كاسيات البذور وعاريات البذور فيما يلي:

  • تعتبر كاسيات البذور وعاريات البذور هي نباتات تتميز بكونها بذرة.
  • تعتبر كاسيات البذور وعاريات البذور هي نباتات وعائية أيضًا.
  • كما أنّ الطور البوغي في كاسيات البذور وعاريات البذور هو المهيمن في كلتا المجموعتين، لذلك فكلاهما يتميز بأنّ له طور مشيجي منخفض.
  • كما أنّ كاسيات البذور وعاريات البذور لديهم هيكل نباتي متطور، وعلى الرغم من ذلك كاسيات البذور وعاريات البذور تعتبر نوعين غير متجانسين.

الاختلافات الرئيسية بين كاسيات البذور وعاريات البذور

تتبيّن الاختلافات الرئيسية بين كاسيات البذور وعاريات البذور فيما يلي:

  • تتكون كاسيات البذور من نباتات الزينة والفواكه وجميع الخضراوات، لذلك تسمى النباتات المزهرة بينما تحتوي عاريات البذور على جميع أنواع الصنوبر والتنوب والصنوبر والصنوبريات والأرز والعرعر والسرو ولذلك تسمى النباتات غير المزهرة.
  • تحتوي كاسيات البذور على sporophylls التي تتراكم لتكوين زهرة، وعادة ما تكون كاسيات البذور ثنائية الجنس ونادرًا ما تكون جنسية، بينما تحتوي عاريات البذور أيضًا على sporophylls التي تتراكم في شكل مخاريط.
  • تكون أيضًا الاختلافات الهيكلية هي السيقان والبتلات الموجودة في كاسيات البذور التي لا تحتوي على عاريات البذور.
  • يحمل sporophyll عظمًا قصيرًا في كاسيات البذور، بينما تحمل (سبوروفيل) في عاريات البذور المحور المركزي الممتد.
  • تم تصميم Megasporophile أيضًا لتكوين الكاربيل، ويمثل الميكروسبوروفيل بواسطة anthers، والتي تتكون من أنثرات وخيوط في كاسيات البذور، في حين أنّ عاريات البذور لها جزء خشبي، ويتم تمثيل الميكروسبوروفيل برأس عريض معقّم ولا تميز في المنشور والموضوع.
  • عادةً ما توجد أربعة أكياس صغيرة أو حبات من حبوب اللقاح في عاريات البذور، حيث أنّ أسلوبها غائب، وتتنوع البكتيريا الدقيقة من اثنين (صنوبر) إلى عدة مئات في متعرجة.
  • توجد البويضات داخل الجزء المبيض من الساق، حيث يتم ربطها بالمشيمة، ويتم إنتاج هذا البيض على الساق أو الدودة في كاسيات البذور، بينما يكون البيض في عاريات البذور، فإنهم يرقدون على الميغاسبوفيل ولا يتواجدون في المشيمة والبيض له شكل قاع البحر.
  • كما أنّ البويضة تكون مغطاه بالعديد من العناصر الدقيقة الدقيقة لنمط دقيق ورشيق من كاسيات البذورظ، بينما تتم تغطية البويضات في عاريات البذور بثلاث طبقات من الوسط الصغير المتوسط ​​للعينة الميكروية.
  • كما أنّ الطور المشيجي الأنثوي في كاسيات البذور يحتوي على كيس جنيني ذي سبع خلايا وثماني نوى، بينما في عاريات البذور تكون الأنثى مشيجية متنيّة وكبيرة.
  • كما أنّ Archegonia غائبة وكذلك الخلايا الأنبوبية والخلايا التوليدية موجودة في المشيجات الذكرية، والتي تنقسم وتشكل إلى اثنين من الأمشاج الذكورية في كاسيات البذور، كما توجد archegonia المميزة وخلايا بدائية واحدة أو خليتين، والخلايا الجذعية، والخلايا الأنبوبية، وخلايا الجسم التي تنقسم إلى نوعين من الأمشاج ، في عاريات البذور.
  • كما يحتوي الجنين على فلقة واحدة أو اثنتين في كاسيات البذور، وتتطور البذور داخل المبيض على جذع ينضج إلى ثمرة في الأجنة التي تحتوي على عاريات البذور، ويحتوي الجنين على فلقة واحدة أو أكثر حتى أنّ البذرة تتطور على العضلة الضخمة.
  • هناك عملية إخصاب مزدوج، حيث يكون كل من الأمشاج الذكرية في حالة نشطة ويلعب أحدهما دور الإخصاب التوليدي، والآخر للإخصاب الخضري أو الاندماج الثلاثي في ​​كاسيات البذور بينما يوجد في الحيوانات المنوية نوع واحد فقط من الإخصاب وأمشاج واحد فقط يعمل.
  • كاسيات البذور هي أيضًا مصدر عالمي للخشب الصلب، وتعتبر النباتات المزهرة ذات أهمية اقتصادية لأنها تعمل كمصدر للأدوية والخشب والديكورات ومنتجات الألياف والاستخدامات التجارية الأخرى، بينما من المعروف أنّ البذور العارية توفر الأخشاب اللين مثل الصنوبر والتنوب ويتم استخدامها في صناعة الورق والخشب الرقائقي والخشب.
  • كما تأخذ كاسيات البذور ونبات العنب شكل مجموعات من الممالك النباتية المهمة، وذلك لأنّها تحتل أكثر من 80 في المائة من المملكة بأكملها، ولكن عندما يتعلق الأمر بالنباتات، فإن كاسيات البذور تهيمن على سطح الأرض وخاصة الموائل الأرضية أكثر من أي مجموعة أخرى، كما أنّ الحياة على الأرض ونجاح العديد من الكائنات الحية يعتمد على نجاح النباتات، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق