شعار اليوم الوطني السعودي الـ 91 .. ” هي لنا دار “

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 18 سبتمبر 2021 , 09:42

الشعار اللفظي لـ اليوم الوطني السعودي 91

هي لنا دار ” هو شعار اليوم الوطن ي السعودي ال 91 وهو يختلف عن السنوات السابقة من حيث الهوية اللفظية ، فنجد ان الشعار ” هي لنا دار ” مكتوب بالخط العربي بنوعية خط الثلث بطريقة منسجمة مع مجسم بارز للخريطة الخاصة بالمملكة العربية السعودية ، ويعتبر الشعار الجديد هو توضيح مدى العلاقة الوطيدة بين ذاكرة الوطن وتاريخه وحاضره .

رمز شعار اليوم الوطني السعودي الـ 91

عن سبب اطلاق الشعار اللفظي لليوم الوطني السعودي ” هي لنا دار ” فهو مستوحى من الاغاني الوطنية والقصائد الشعبية التراثية المعروفة والتي يتم التحدث فيها عن المملكة وذكرها دائما بـ ” الدار ” ومن هنا جاءت فكرة الشعار ، فكلمة الدار لا تعني البيت فقط ولكنها تضم معاني كثيرة تضم الاحساس بكل ما تنتحه المملكة لابنائها كونها الدار لكل من فيها خاصة وبعد جائحة كورونا في تلك الاثناء . [2]

وتم توحيد الشعار الخاص باليوم الوطني السعودي من قبل الهيئة العامة للترفيه ، وذلك لتحديد اطار معين لكيفية الاحتفال باليوم الوطني السعودي في جميع الاماكن والهيئات الحكومية سواء في داخل المملكة السعودية او احتفال ابناؤها خارجها كذلك ، وكان الهدف الاساسي من ذلك هو تحقيق التناغم والتوافق لجميع الاشكال الاحتفالية بهوية موحدة للجميع .

عناصر هوية اليوم الوطني السعودي الـ 91

جاءت فكرة هوية اليوم الوطني السعودي كونها بالاصل من مفهوم ثقافة الانسنة ، والتي تعمل على تسليط الضوء على المشاريع العملاقة التي قامت المملكة على المراهنة على نجاحها طوال الفترة السابقة وضمن الرؤية الطموحة للمملكة 2030 م .

وقد تم استكمال عناصر الهوية للشعار الوطني السعودي 91 عندما اضيف له عنصر الانسان الذي يعتبر هو الركن الاساسي الفعال ليصبح الحلم حقيقة بتحديد وهيكلة ملامح المستقبل المشرق للمملكة بتحقيق الرؤية ضمن طموح واعي بإمكانياته . [4]

من اين جاءت فكرة هوية اليوم الوطني السعودي الـ 91

يأتي مشروع البحر الاحمر ونيوم وذا لاين ضمن اهم المشاريع على رأس القائمة التي كانت الفكرة التي استلهم منها شعار وهوية اليوم الوطني السعودي ،  وكذلك كل من المبادرة السعودية الخضرا ومترو الرياض وكذلك برنامج الطاقة المتجددة وتطوير الدرعية واخيرا وليس آخرا هو مشروع القمر الصناعي تحت اسم شاهين .

صور شعار اليوم الوطني السعودي 91

دلائل الالوان في شعار اليوم الوطني السعودي 91

  • اللون الاخضر الفاتح : ” طموح ” وهي تعني وطن طموح وشعب شغوف
  • اللون الاخضر المتوسط : ” أمان ” وهي تعني شعب آمن في وطن آمن
  • اللون الاخضر الغامق : ” نمو ” وهي تعني ازدهار وطن ورؤية محققة في 2030
  • اللون الاصفر : ” تفاؤل ” وهي تعني شعب متفاني في وطن الخير
  • اللون البرتقالي : ” نجاح ” وهي تعني شعب دؤوب يسعى ويحقق
  • اللون الاحمر : ” عزيمة ” وهي تعني شعب يبني وطن باصرار وعزيمة وقوة
  • اللون الازرق الفاتح  : ” حكمة ” وهي تعني مملكة حكيمة بقراراتها
  • اللون الازرق الغامق : ” ولاء ” وهي تعني شعب مخلص ووطن معطاء

الخطوط في شعار اليوم الوطني السعودي 91

الخط العربي في شعار اليوم الوطني السعودي بنمط RB والخط الانجليزي بنوعية HELVETICA  وهو ما تم اختياره ليكون منسجما مع الهوية الوطنية التي تم اختيارها لحفظ التوافق المرتبط بقوة مع العلامة التجارية لتتنساب وجميع الاستخدامات .

العبارات الداعمة لـ شعار اليوم الوطني 91

العبارات الداعمة لشعار اليوم الوطني السعودي 91 هي عبارات تم اقتراحها ليتم الاعتماد عليها مع التصاميم الترويجية لشعار اليوم الوطني ، ومن الممكن ان يتم الاضافة الى تلك العبارات بحيث تصبح مناسبة للشعار الوطني ، وهي مثل :

  • دارنا عامرة بقيادتنا
  • طموح الدار، عزة وافتخار
  • في سماه وفي جباله، عزه من عز شانه
  • حنا أهلك يا دارنا وخيرك كثير
  • طموحنا أبعد من النجم البعيد
  • أمل وطموح نفخر فيه وين ما نروح [1]

متى اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعوديهو 23 من شهر سبتمبر من كل عام ، ويتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي في يوم واحد فقط ، اما عن العام 2021 فسيكون اليوم الوطني السعودي في يوم خميس ، وهذا يؤكد انه سيكون عودة العمل مرة اخرى للطلاب والعاملين والموظفين في يوم الاحد 26 سبتمبر ، وذلك باعتبار يومي الجمعة والسبت اجازة رسمية . [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق