كيفية اختيار ألوان دهانات الشقق

كتابة: menna samir آخر تحديث: 17 أكتوبر 2021 , 07:45

كيفية اختيار دهانات الشقة

من منا لا يجد صعوبة في اختيار ألوان الشقة وخاصةً إذا كنت تقومين بتنسيق الغرف من جديد أو تنتقلي إلى منزل آخر أو تقومي بتجهيز منزل الزواج فالأمر يكون مربك بالنسبة لك كثيراً فإليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند اختيار الألوان .

إنشاء مخطط ألوان يتناسب مع الأثاث

على الرغم من وجود الكثير من الألوان التي من الممكن أن تجدها حينما تختار لون يناسب منزلك ولكن هناك سبعة ألوان أساسية في عالم الألوان وهم ألوان الطيف المعروفة الأحمر والأزرق والأخضر والبرتقالي والأصفر والنيلي والبنفسجي ولكن كيف يقوم أحد بتحديد مخطط الألوان المناسب؟

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لعمل مخطط ألوان يناسب منزلك:

  • أولاً ابدأ بغرفة المعيشة على سبيل المثال سوف تختار ثلاثة ألوان فقط أساسية وهي الألوان المتناسقة مع بعضها في الدهانات قبل ذهاب للمتجر ومن الممكن أن تقوم بتصوير الأريكة أو الوسادة التي توجد بالغرفة حتى تستطيع القيام بمزج الألوان.
  • ثانياً بعد ذهابك للمتجر حاول أن تبحث عن عينات تلك الألوان وما هي الألوان التابعة لها سوف تجدهم في الأغلب من خمسة عشر لون إلى ثمانية عشر لون.
  • ثالثاً تقوم باختيار لون واحد فقط من بين الثلاثة كلون جدار واحد مميز والباقي من الممكن استخدامه في بقية الغرفة وذلك في القماش والمفروشات وتستخدم تلك العملية في كل الغرف سوف تستطيع أن تصل إلى أزواق متناسقة.
  • رابعاً اختيار لون رابع بعيداً عن الثلاثة ألوان وذلك لاستخدامه كلون محايد في لوحة أو سجادة أو عمل فني تقوم بتعليقه على الحائط.

إنشاء تأثير بصري جذاب

من الضروري عمل تأثير بصري في المكان سواء كان ذلك للمقيم بالمنزل أو الضيف الذي تود استقباله فهناك الكثير من التأثيرات البصرية الحديثة التي يمكن أن تضعها في عين الاعتبار فمن المعروف إن الدهانات المسطحة تزيد من مقاومة البقع ولكن طلاء قشر البيض هو الأفضل حالياً لا يبرز به العيوب كثيراً حيث يتم إضفاء التأثيرات البصرية على كامل الجدار

من الممكن أن تقوم بعمل جدار مسطح والجانب الآخر شبه لامع ولكن ليس ألوان كثيرة نفس اللون تقريباً ولكن بشكل مختلف وعندما يؤثر ضوء الغرفة على الجدران سوف تلاحظ التأثير حيث يحقق ذلك نوع من التباين ويجب أن تضع في عين الاعتبار وفقاً للخبراء كلما زاد اللمعان زاد التفات انتبهاك للسطح فيجب أن تستخدمهم بشكل متناسق.

 تطابق اللون مع شعور الغرفة

علم نفس تنسيق ألوان الجدران يجب دراسته جيداً قبل البدء في طلاء غرف المنزل ويقول الخبراء إنه عليك اختيار اللون على أساس عدة أشياء منها حالتك المزاجية وما اللون الذي يساعد على استرخائك بشكل أفضل على سبيل المثال لا تحاول اختيار لون يساعد على غضبك لن ترتاح معه أبداً وأيضاً لا تختار لون يساعدك على الحزن ويساعدك أيضاً على كيفية استخدام الغرفة

حيث يقول الخبراء إنه من الممكن استخدام لون النرجس أو اللون الأصفر الباهت أو التوت البري خاصةً في غرفة المعيشة والمطبخ وبجانب السفرة ومن الممكن استخدام درجات البنفسجي والأزرق والنيلي والأخضر الذي هو يشبه لون الأعشاب  في المكاتب وغرفة النوم ولكن إذا كان الأمر يتعلق بالعاطفة يمكنك الاعتماد على درجات البرتقالي هذا اللون يشعر الطرف الآخر بالحب والرومانسية بينما الأحمر من الممكن أن يعمل على زيادة شهيتك ولكن يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

بينما الأخضر هادئ جداً بينما البنفسجي مناسب جداً للأطفال والأزرق يميل إلى الهدوء أيضاً ولا تعتمد على اللون صريح بل درجات ظله ستكون أكثر نعومة بغرف المنزل وبالنسبة للأصفر يساعد على تحفيز الخلايا العصبية بالمخ من الممكن أن يكون مفيد في غرف الأطفال لإنه يساعد على تحفيزهم على عمل الواجبات المنزلية ولكن لا يفضل استخدامه كثيراً في غرفة النوم لإن غرفة النوم مصممة خصيصاً للاسترخاء من الممكن أن تبحث عن بعض الألوان التي تساعد على النوم مثل الأبيض

وعليك أن تعرف إن اللون الأبيض يأتي بعدة درجات فالألوان الدافئة على سبيل المثال ذات درجات تحتية وصفراء أو تميل إلى الوردية ومن الممكن أن تستخدم مع الأبيض درجات باردة كالأخضر والرمادي ويفضل استخدام الأبيض بدرجاته الدافئة في الغرف التي تبعد تماماً عن الشمس حيث يجعل المساحات تبدو بشكل أكبر ضيقة على عكس الأبيض البارد يساعد على توسيع المساحات.

إنشاء التدفق بين الألوان في مساحات الغرف

اللون هو أساس التدفق في غرف المنزل لذا عليك اختياره بعناية كبيرة ولا يمكن القول إن عليك الالتزام بلون واحد فقط في غرفة المنزل ولكن يجب عليك أن تقوم بعمل توزيع بين الألوان حتى يتم دمجهم سوياً ومن المهم أيضاً عند الاختيار إما أن تكون كل الألون دافئة أو تكون جميع الألوان باردة ومن المهم أيضاً أن تقوم بتنسيق الألوان في باقي الغرفة في المفروشات والأثاث.

المساحات الصغيرة تبدو أكبر

بالنسبة إذا كان لديك عدد من الغرف الصغيرة في منزلك ما الحل في ذلك ؟ عليك اختيار الألون التالية مثل الأبيض يعطي مساحة كبيرة بالغرف في المنزل وكذلك الألوان الدافئة وابتعد تماماً عن الداكن لإنه سيعمل على تضييق الغرفة بشكل أكبر ومن الممكن استخدام المرأة أيضاً فهي تعمل على توسيع الغرفة وحاول استخدام لونين مختلفين في نفس الغرفة.

خلق التباين في الغرف

نقصد بالتباين هو الضوء والظلام على سبيل المثال حينما تلتقط صورة تقوم بضبط درجات الألوان والمكان الذي تود أن يكون ساطع بشكل أكبر هذا هو المقصود هنا أن تخلق فرصة للتباين في درجات الألوان من الممكن أن تقوم بعمل الظلال في بدايات ونهايات الجدران ولكن مع الوصول للمركز يظل اللون أبيض حيث ستركز العين بذلك بشكل تدريجي وعليك أن تتذكر إنه لا يمكنك تغطية الثلث السفلى بلون واحد فقط وكذلك الأمر في الجزء العلوي أيضاً.

إنشاء جدار ممييز

إذا كان هناك غرفة ليس لها ملامح تقريباً فإن اختيارك جدار واحد فقط بألوان مميزة سوف يضفي طابع خاص عليها بحيث تكون بقية غرف المنزل باللون الأبيض ومن الممكن أن تستخدم البيج أو الأخضر بدرجاتهم كلون ناعم مع اختيار آخر درجة من الأخضر على سبيل المثال ومن الممكن أن تقوم بعمل الجدار لامع.

خيارات أكثر جرأة بأكثر من لون

بالطبع ليس جميع الناس تشبه بعضها فإذا كنت تريد الغرفة تبدو أكثر جرأة من الممكن أن تختار الألوان في اتجاه عقارب الساعة بشكل تدريجي حيث يقسم كل ثلث إلى لون مع استخدام التدرج والتشبع عند الطلاء ومن الممكن أيضاً أن تأخذ جدار آخر وتقوم بدمج الألوان حتى تصل إلى المركز وهناك طريقة أخرى وهي طلاء ربع الجدار الثاني وجزء بقيمة ثمن الجدار الآخر.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق