ترتيب الدول العربية من حيث العملة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 22:43

ترتيب اهم العملات العربية مقابل الدولار

يعتبر موضوع مكانة العملات العربية وترتيبها من الموضوعات الهامة التي تحتاج لتوضيح فيما يبين مكانتها أمام الدولار الأمريكي، ولكنها في الواقع العملي ليست أقوى من الدولار الأمريكي، كما أن تلك العملات مرتبطة بالدولار أو ترتبط بعدد أخر من العملات التي يكون بينها الدولار الأمريكي أيضا.

يعتبر الدينار البحريني والدينار الكويتي من أقوى العملات العربية أمام الدولار الأمريكي، وهناك ترتيب لعملات الدول العربية أمام الدولار وهو على النحو الآتي.

  • الدينار البحريني

وتعد تلك العملة من أقوى العملات العالم ية، وهي تحتل أول مرتبة من بين عملات الدول العربية، وهناك منافسة دائمة بين الدينار الكويتي والدينار البحريني إلا أن الأخير مازال في المقدمة، وتصل قيمة تلك العملة مقابل سعر الدولار الأمريكي 0،37 للدينار البحريني.

  • الدينار الكويتي

وله مكانة كبيرة من بين أقوى العملات بالعالم، وقد تأثر سلبا عندما تدهور اقتصاد دولة الكويت، وذلك بسبب تدني مؤشر أداء الأعمال وذلك العجز في الحسابات، مما ترتب عليه انخفاض قيمته.

والجدير بالذكر أن الدولة الكويتية من الدول المصدرة للنفط، فتبلغ نسبة تصديره ل94 بالمائة، من الإجمالي الكلي للصادرات بالبلاد، مما عزز مكانة الدينار الكويتي، وجعله يحتل حاليا المرتبة الثانية فيما بين العملات العربية، وتصل قيمة سعر الصرف للدينار الكويتي 0،9 منه مقابل الدولار الأمريكي.

  • الريال العماني

حيث يعاني الاقتصاد العماني في الفترة الحالية من ارتفاع لمعدلات التضخم به إلا إنها بسيطة وغير كبيرة، فبلغت نسبتها 1 بالمائة، لكنه يحتل الترتيب الثالث فيما بين العملات العربية، وذلك فيما يتعلق بقوته، وتصل معدلات صرفه أمام الدولار الأمريكي ل 0،38 بالمائة.

ترتيب أقوى الدول العربية من حيث العملة

حيث هناك قائمة لترتيب العملات العربية مقابل الدولار الأمريكي، وذلك في في تاريخ 3 أغسطس لعام 2017 م وهي على النحو التالي.

  1. الدينار الكويتي0،30
  2. الدينار البحريني0،38
  3. الريال العماني0،38
  4. الدينار الأردني0،71
  5. الدينار الليبي 1،34
  6. الدينار التونسي 2،38
  7. الريال القطري 3،64
  8. الدرهم الإماراتي 3،67
  9. الريال السعودي 3،75
  10. الجنيه السوداني 6،66
  11. الدرهم المغربي 9،41
  12. الجنيه المصري 17،80
  13. الدينار الجزائري 108،36
  14. الفرنك الجيبوتي 178،57
  15. الريال اليمني 250،22
  16. أوقية موريتانية 358،08
  17. فرنك جزر القمر 414،48
  18. ليرة سورية515،00
  19. شلن صومالي 576،62
  20. الدينار العراقي 1164،01
  21. الليرة اللبنانية 1508،00

والجدير بالذكر بأنه تم التداول للعملات المتصدرة في تلك القائمة على نحو متساوي مع الجنيه البريطاني، وذلك الأمر قد حدث بذات مرة، خلال الفترة من الستينات والسبعينات بالقرن الماضي، وقد تم ربط العملة بدولار الدولة الأمريكية وفي تلك الحالة ظلوا مرتفعين نسبيا بينما انخفض الجنيه البريطاني في تلك الفترة.

ويتحكم في قوة العملة وذلك من حيث قدرتها في الحفاظ على القيمة الشرائية له أو زيادتها عندما يتقدم بها الوقت، ومن لديه القيمة الاسمية الأعلى فهو من يحافظ على قيمته، والدولار الأمريكي لم يحقق مكاسب كبيرة بالعقدين الماضيين كما أن العملات العربية لها علاقة بالدولار الأمريكي.

ترتيب العملات العربية عالميا

  • الدولار النيوزيلندي

يعتبر من العملات التي لها مكانة من بين أقوى العملات التي تتداول في العالم، فيحتل المرتبة 16، وترتفع قيمة تلك العملة بسبب نمو الناتج المحلي والاستقرار السياسي بالدولة، وارتفاع سعر الفائدة.

وتصل قوته مقابل الدولار الأمريكي 1،52 دولار نيوزيلندي وبرغم أن الأخير يقع في الترتيب 16 بين العملات العالمية إلا أنه يأتي في قائمة الدول ال10 الأولى من بين العملات الأكثر تداولا في العالم.

  • دولار استرالي

يعد العملة الرسمية لدولة أستراليا، ويستخدم ببعض دول جزر المحيط الهادئ والأقاليم الخارجية لأستراليا وهو له قيمة عالية من بين العملات المتداولة بالعالم، والدولار الأمريكي يساوي 1،45 منه، والدولار الأسترالي يحتل المرتبة الخامسة في قائمة العملات التي تتداول بسوق الفوركس.

  • دولار سنغافوري

العملة الرسمية لدولة سنغافوري ويستخدم فيها وفي برناوي، وتصل قيمة الدولار الأمريكي له 1،36 ويقع بالمرتبة 13 من بين العملات التي تتداول بكثرة بسوق الصرافة الأجنبي.

  • الدولار البروني

هو العملة المتداولة بسلطنة برناوي منذ سنة 1967 م، ويمكن استبداله بالدولار السنغافوري من خلال القيمة الاسمية وتبلغ قيمة الدولار الأمريكي أمامه 1،35.

  • الدينار الليبي

هو العملة الوطنية لدولة ليبيا، والدينار منه ينقسم ل 1000 درهم، وفي تلك الحالة يعد مختلف في القياس الفرعي بالنسبة للعملات الأخرى، والدولار الأمريكي تبلغ قيمته 1،41 دينار ليبي.

  • دولار كندي

العملة الرسمية لدولة كندا، وله شعبية كبيرة بالبنوك المركزية، ويرجع ذلك بسبب الاستقرار السياسي والقانوني بتلك الدولة ويشغل 5 بالمائة بسوق الصرف العالمي، وتصل قيمة الدولار الأمريكي 1،31 دولار كندي.

  • الدولار الأمريكي

يعتبر عملة الولايات المتحدة الأمريكية الرسمية، ويتعامل به في عدد من الدول الأخرى، ويحتفظ به في البنوك التجارية والمركزية بمجموعة كبيرة من دول العالم، ويتم تداوله بنسبة 88،3 يوميا بسوق الصرف الأجنبي.

ويحتل المركز رقم 1 في العديد من الألقاب، لكنه قد يشغل المرتبة 10 عندما ينافس أقوى عملة بالعالم، والجدير بالذكر بأن كافة العملات المصرفية يتم مقارنة قوتها بالنسبة للدولار الأمريكي.

  • الفرنك السويسري

يعد العملة الوطنية ليختنشتاتين وسويسرا ، كما أن الدولار الأمريكي يساوي بالنسبة له 0،98 وهو من أول العملات التي تعلوا على العملة الأمريكية، ويرجع ذلك بسبب ثراء الدولة السويسرية واستقرارها ، وهو ملاذ آمن لمعظم المستثمرين.

  • اليورو

يعتبر العملة الرسمية لعدد تسعة عشر دولة، وهو العملة الوطنية لألمانيا وإسبانيا وفرنسا، كما يعد من أحدث العملات بالعالم ويطلق عليه عملة العالم الاحتياطية الثانية، ويتداول بكثرة بأسواق الصرف العالمية، ويعادل 0،90 من الدولار الأمريكي.

  • دولار جزر كايمان

يحتل المرتبة السابعة بين قائمة العملات العالمية، كما أن جزر كايمان تعتبر إقليم مستقل عن الدولة البريطانية، وتبلغ قوته 0،83 دولار أمريكي.

  • جنيه جبل الطارق

عملة جبل الطارق الوطنية، ويمكن استبداله بالقيمة الاسمية بالجنيه الاسترليني، وتبلغ قيمته مقابل الدولار الأمريكي 0،81 وهو مشابه بصورة كبيرة للجنيه الاسترليني.

  • الجنيه الاسترليني

يحتل المكانة الخامسة من بين العملات العالمية من حيث قيمته، وهو من أقدم العملات المستخدمة، كما يتم استخدامه على نطاق واسع بسوق الصرف العالمي، والدولار الأمريكي تصل قيمته له 0،75 .

  • الدينار الأردني

عملة دولة الأردن الوطنية، وتصل مرتبته الرابعة من بين أقوى العملات المتداولة، وتصل قوة الدولار الأمريكي له حوالي0،71 فهو حقا مكانته مناسبة بسوق الصرف من حيث قيمته.

  • ريال عماني

عملة دولة عمان الوطنية، وتنقسم تلك العملة ل 1000 البيسة للقسم الأصغر منه، وتم الطرح بنجاح لتلك العملة بعد النجاح الكبير لصادرات النفط العماني وأرتبط بالدولار الأمريكي، وتصل قيمة الأخير له 0،38.

  • الدينار البحريني

يحتل المرتبة الثانية في قائمة أقوى العملات العالمية، ويمكن تقسيمه ل1000 وحدة صغيرة تعرف باسم فلس الدينار البحريني وتصل قيمة الدولار الأمريكي له 0،38.

  • الدينار الكويتي

من المعروف أن الدينار الكويتي بأنه من أقوي وأغلى العملات في العالم كله، كمال هي دوله صغيرة موقعها الجغرافي قوي جدا حيث تقع بين المملكة العربية السعودية والعراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى