أنواع ومقاسات صناديق النحل بالصور

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 أكتوبر 2021 , 20:45

أفضل أنواع خلايا النحل

هناك ٧ أنواع مختلفة من أشكال وتصاميم خلايا النحل لتربية النحل في الفناء الخلفي، حيث تصميم خلية النحل لا يتغير كثيرا عبر السنين ولكن تم إيجاد أشكال مبتكرة وجديدة لها التي تم اعتبارها من التصاميم الجيد كالخلية الكلاسيكية [1] .

وهي المفضلة لدى الجميع في كل الأوقات فهل المشغولين بخلايا النحل يعتبرون هذه التصاميم رائعة؟ هيا بنا نكتشف ذلك ؛ فيما يلي سنعرض تفصيليا سبعة أنواع من خلايا النحل التي تستخدم في الحفاظ على سلامة النحل حيث لابد من معرفة كافة الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل .

  • خلية لانجستروث

هذا النوع من الخلايا تكون ذات ألوان متعددة متواجدة على مساحة من الأرض الفارغة، وبسبب هذه الخلية قام ثورة في تربية النحل، وقد مر اكثر من مائة وخمسين عام إلا أن هذا النوع من خلايا النحل الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة.

وخلايا لانجستروث تتكون من سلسلة من الصناديق التي تسمى سوبر وتكون مكدسة فوق بعضها البعض، ويوجد بها سوبيرز عميقة أي تعني صناديق حضنة وعسل سوبيرز يحتوي على إطارات حيث يقوم العسل ببناء وتكوين مشط.

وهذا النوع من الخلية متميز حيث يمكننا الحصول على قطع غيار جديدة تماما بسهولة إذا أردنا أن نقوم بعملية توسيع الخلية أو إجراء تصليحات معينه وذلك كله يعود إلى هذا النوع من الخلايا.

  • خلية لانجستروث ذات العشر إطارات

كل سوبر في خلية لانجستروث تحتوي على إطارات وهذه الإطارات هي تلك الأماكن التي يقوم النحل بصنع قرص العسل فيه، حيث أن النحل يقوم بربط المشط بالحافة على أساس تم صنعه من شمع العسل.

فيكون النحل بصنع العسل في الأماكن المناسبة له بدلا من المناطق التي يصعب عليه الوصول إليها، إن خلايا لانجستروث القياسية تحتوي على عشرة إطارات لكل سوبر، وهذا يجعلها ثقيلة للغاية حيث أن عشر إطارات ممتلئة بالعسل يصل وزنها إلى ٦٠ رطل .

  • خلية لانجستروث ذات الثمانية اطارات

يكون لها نفس استخدام الخلية ذات العشر إطارات ولكن هناك اختلاف واحد بينهم وهو اختلاف رئيسي، حيث أنه يتضمن ثمانية إطارات فقط بدلا من عشرة.

ولكل نوع منهم سلبيات وإيجابيات حيث أن ذات الإطارات الأقل لها حجم صغير ووزن خفيف، ولكن ذات العشر اطارات تزن ٦٠ رطلا اما ذات الثمانية إطارات تزن ٣٠ رطلا .

وهذا يعني أنه عندما يتم التخطيط لنقل مربعات هذه الخلية ذات الإطارات الأقل يمكنه أن يسبب الآلام لظهرك، ولكن هناك جانب سلبي وحيد لهذا النوع حيث أنها غير شائعة مثل العشر إطارات وبالتالي يحدث تعثر في الحصول على أجزائها ويصعب العمل مع مربي النحل.

صور أنواع صناديق النحل

  • خلية الشريط العلوي

تعد هذا النوع من خلايا النحل أقدم أنواع الخلايا وبعض الناس تستخدم بعض الاختلافات لكي تجدد من هذه الخلية لانها من العصور القديمة/ كما هناك عامل جذب لهذه الخلية وهو أنها ذات تصميم يتميز بالبساطة ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة ولا تحتاج مهارات بناء يشكل خرافي.

وعلى عكس تصميمات الخلايا فإن هذه الخلية تحتفظ بالنحل داخل صندوق خشبي مثلث الشكل وبداخله قضبان خشبية تستقر على طول الجزء العلوي فوق تجويف مفتوح وهي القضبان التي تعطي الخلية اسمها .

حيث أن تلك القضبان هي التي يقوم النحل ببناء المشط عليها وهذا التصميم يتيح لهم بناء المشط لأسفل بشكل يكون في صورة طبيعي ة اكثر من خلية لانجستروم، وبشكل طبيعي يقوم النحل ببناء مشطه في منحنيات عميقة وتأخذ شكل السلسلة.

حيث أن الشكل الذي يكون داخل اطارات مستطيله الشكل يجبر النحل على بناء المشط بمطلباتنا وليس تبعا لمتطلباتهم، كما هناك شبكة من السلك تتواجد أسفل الصندوق الطويل تعمل على حماية المستعمرة وفي الأعلى هناك غطاء يمكنك فتحه وإغلاقه بسهولة.

ولكن أيضا هذا النوع له عيوب حيث أنها لا يتم تصميمها في كثير من الأحيان بشكل مستقيم عبر كل شريط ويقومون ببناء مشطهم بزاوية ،وبالتالي يكون فحص الخلية أمرا في غاية التعقيد وأيضا هناك صعوبة كبيرة جدا في استخراج العسل من الخلية.

وذلك بسبب عدم وجود أي معدات استخلاص موحدة لهذه الخلية، فإذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالملقحات في حديقتك فإن هذا النوع من خلايا النحل يكون رائعا في ذلك.

  • خلية واري هـيف

كان هناك مربي نحل فرنسي الجنسية يدعى اميل امضى خمسين عام لبناء خلية نحل واطلق عليها واري هيف
يمكننا التفكير في أمر ما وهو أن خلية واري نسخة عمودية من خلية نحل الشريط العلوي.

تجعلنا نحصل على سلسلة من الصناديق الخالية من الإطارات، وذلك عكس خلايا لانجستروث حيث تتم إضافة الصناديق في الأسفل بدل من الأعلى.

هذا التصميم يشبه جزع شجرة مجوف يعطي المزيد من المساحة للنحل وطريقة طبيعية اكثر للمستعمرة، لكي يتمكن من بناء خلايا نحلها وبناء على ذلك يصبح النحل أكثر صحة وسعادة وأيضا خلايا واري تحتاج وقت قليل لصيانتها.

ولكن هذا ليس هو ما يجعل هذه الخلية فريده من نوعها بل ما يجعلها فريدة ومميزة هو صندوق اللحاف الخاص بها، وهذا الصندوق اللحافي مملوء بنشارة الخشب ومواد العزل الطبيعية لان وظيفته هو الحفاظ علي دفء المستعمرة في فصل الشتاء.

ويعمل على تقليل تكثف المياه وتراكم الرطوبة وبالتالي تم ضمان جفاف النحل حتى بعد هطول الأمطار، ويتم تثبيت قطعة قماش علوية بين الطبقات أو أسفل الطبقات السميكة من نشارات الخشب لمنع أي شيء يعلق مع صندوق جسم الخلية.

  • خلية طولية -أفقية

هي خلية من الخشب طولية عمودية مع مستخرج نحل في الأعلى، وتتطابق هذه الخلية مع نفس تصميم بناء خلية لانجستروث ولكن هناك اختلاف رئيسي واحد بينهم حيث الخلية عبارة عن صندوق أفقي بدلا من اعدادها عموديا.

وهذا يعني أنه من السهل رفعها لان الصناديق لا يتم وضعها في الأعلى، وأيضا هناك ميزة أخرى لهذه الخلية لأنها تستخدم نفس حجم الإطار المستخدم في خلية لانجستروث، ولكن نجد صعوبة مع الإرتفاع حيث أننا يمكننا بسهولة نقل خلية النحل إلى خلية أفقية.

كما أن خلايا النحل الأفقية ليست شائعة كخلايا لانجستروث، ونتيجة لذلك فهي أغلى ثمنا وقد لا تتمكن من الحصول على أجزاء منها، ولأن لخلايا لانجستروث والخلايا الأفقيه نفس الإطار فيمكننا أن نستخدم نفس المستخرج الذي تم استخدامه في خلايا لانجستروث.

انواع خلايا النحل الحديثة بالصور

  • قبة الخلية

أنها ليست جميلة المظهر فقط ولكن أيضا النحل يحبها كثيرا وهي من أحدث خلايا النحل، حيث أنها نوع مختلف من خلايا الشريط العلوي حيث في هذه الخلية تكون الأشرطة العلوية منحنية وليست مستقيمة، وهذا الشكل يساعد في توفير عزل إضافي لقرص عسل قوي.

لقد صممت هذه الخلايا وتم بناؤها في استراليا، صنعت من خشب عالي الجودة وتوفر هذه الخلية تمكين تعليق العبوات المركزية أو رفعها علي الأوتاد فبغض النظر عن أسلوب التثبيت الذي سيتم اختياره فإن التصميم غير العادي لخلية القبة يقوم بجذب النحل .

  • الخلية الذهبية

هذا النوع من الخلايا يشار له أيضا باسم خلية من غرفة واحدة، حيث أن توماس وهو احد مربي النحل من قبل ثلاثين عام قام بتصميم تلك الخلية، كما أنها من اكثر الخلايا انتشارا ومعرفة في أوروبا أكثر من الولايات المتحدة.

هذه الخلية تشبه كثيرا الخلية الأفقية ولكن إطاراتها اكبر بكثير ويمكن لكل إطار أن يحتوي على حضنة وحبوب لقاح وعسل والحجم الكبير نجد فيه صعوبة استخلاص العسل بدون معدات متخصصة .

هذه الخلية استثنائية لصحة النحل ولكن لها جانب سلبي وهو أنها تتطلب دقة كبيرة جدا عند قطع وتجميع الخلية وأيضا ثقيلة جدا ف الحركة.

  • خلية هكس

هذا النوع من الخلايا يحاكي البيئة الطبيعية لذلك فإذا كنت تحب تربية النحل الطبيعي فستحبه، هذه الخلية تشبه جذع الأشجار المجوف من صناديق سداسية مكدسة فوق أخرى بدلا من الصناديق المستطيلة

ويحتوي كل سوبر على عشر إطارات ليس لها أساس يمكن للنحل من بناء مشط عليه، بينما تشجع هذا الخلية على بناء مشط طبيعي وأيضا يمكننا استخدام مستخرج الطرد المركزي لحصد العسل.

بالرغم من أن الشكل مبتكر إلا أن الخلية السداسية هي مجموعة متنوعة من الصناديق القابلة للتكديس في تصميمات واري ولانجستروث.

مقاسات صناديق خلية النحل

هناك ثلاثة أنواع من الصناديق ويتم تحديد حجم الإطارات التي تتناسب مع الصندوق، حيث أننا لا نستطيع استخدام إطار متوسط لصندوق عميق، والصندوق القياسي يحمل عشرة إطارات ومعدات الإطار الثمانية متواجدة [2] .

والأعماق للأحجام الثلاثة هي نفسها للصناديق القياسية لكن الصناديق أضيق وتتسع لثمانية إطارات فقط، حيث أن الصندوق ذو العشر إطارات يكون عميق أو متوسط أو ضحل .

  • العميق: طوله 7/8 19، وعرضة 3/4 16، وعمقه 5/8 9، وحجمه 3204، وزنة بالعسل 80 رطل .
  • المتوسط: طوله 7/8 19، وعرضه 3/4 16، وعمقه 5/8 6، وحجمه 2205، وزنه بالعسل ٥٠ رطل .
  • الضحلة: طوله 7/8 19، وعرضة 3/4 16، وعمقه 11/16 5، وحجمه 1893، وزنه بالعسل 40 رطل .

والصندوق ذو الثماني إطارات يكون

  • العميق: طوله 7/8 19، وعرضة 14، وعمقه 5/8 9، وحجمه 2678، ووزنه بالعسل 64 رطل .
  • المتوسط: طوله 7/8 19، وعرضة 14، وعمقه 5/8 6، وحجمه 1843، ووزنه بالعسل 40 رطل .
  • الضحلة: طوله 7/8 19، وعرضة 14، وعمقه 11/16 5، وحجمه 1582، ووزنه بالعسل 32 رطل.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق