لماذا تم اختراع عيدان تناول الطعام .. وطريقة استخدامها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 26 أكتوبر 2021 , 19:25

ما هي عيدان تناول الطعام الصينية

أعواد الأكل كواي زي هي زوج من أعواد رفيعة وطولها متساوي وتستخدم لتناول مختلف الأطعمة، ويعود أصلها إلى الصين وبعد ذلك انتقل استخدامها إلى اليابان وشبه الجزيرة الكورية وغيرها من دول شرق آسيا.

ويتم صنعها من العديد من المواد المختلفة، وهي من عادات الصين المميزة والتي تندرج تحت ثقافة الصين في تناول الطعام وهي من أدوات المائدة الثابتة، كما أنها تشير إلى أداب السلوك في الطعام، وهي أعواد طويلة ومستقيمة، ويعتاد الصينيون بشكل دائم على استخدام الأعواد مستديرة الجسم ذات الرأس المربعة. [1]

لماذا تم اختراع عيدان تناول الطعام

منذ حوالي 5000 عام ربما كان أسلاف عيدان تناول الطعام عبارة عن أعواد بسيطة تستخدم لاستعادة الطعام من النار، وتعود إلى عهد أسرة تشو حوالي 1046-256 قبل الميلاد، وتم إزالة مساحات كبيرة من الغابات لذلك كان الوقود مثل الحطب وتطور بعد ذلك المطبخ المحلي كرد فعل لنقص الأخشاب.

تضمنت معظم أطباق تلك الحقبة نوعًا من الصلصة، لذلك كان استخدام أصابع المرء غير عملية بالإضافة إلى أن ذلك الأمر مثير للأشمئزاز. [1]

ومن الجدير بالذكر أنه بحلول عام 500 بعد الميلاد، انتشرت عيدان تناول الطعام في اليابان وفيتنام وكوريا، حيث تم استخدام عيدان تناول الطعام اليابانية المبكرة بشكل صارم في الاحتفالات الدينية، وكانت مصنوعة من قطعة واحدة من الخيزران متصلة في الأعلى مثل الملقط، على عكس الاعتقاد الخاطئ الغربي المتكرر، لا يستخدم التايلانديون عيدان تناول الطعام بشكل شائع.

خلال عصر الأسرات الصينية تم استخدام عيدان تناول الطعام الفضية في بعض الأحيان لأنه كان يعتقد أنها ستتحول إلى اللون الأسود إذا لامست طعام مسموم، لابد أن هذه الممارسة أدت إلى بعض سوء الفهم، فمن المعروف الآن أن الفضة ليس لها تفاعل مع الزرنيخ أو السيانيد، ولكن يمكن أن يتغير لونها إذا لامست الثوم أو البصل أو البيض الفاسد، وكلها تطلق كبريتيد الهيدروجين. [2]

طريقة استخدام عيدان تناول الطعام

تعتبر أعواد الأكل هي الحل الأمثل و يمكن للمرء أن يمسك بقطع من اللحم والخضروات والأرز بحركة من نوع الكماشة، ويغمسها برفق في الصلصة. [1]

ويوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها، وهي تكون كالآتي:

  • التقطيع: إذا كان لديك عيدان تناول الطعام يمكن التخلص منها، تلك التي تتوفر بسهولة في جميع المطاعم الصينية حيث يجب عليك فصلها عن بعضها.
  • إمساك العصا: خذ عصا واحدة فقط واستخدم يدك اليمنى، وضع الطرف الضيق كما تفعل مع قلم الرصاص، اضبط العصا بحيث تبرز حوالي 2.5 سم فقط من الطرف السميك من المنطقة بين السبابة والإبهام، سوف يساعد المفصل السفلي للإبهام على تثبيت هذه العصا، ضع الآن الطرف الأضيق بحيث يستقر على الجزء الداخلي من إصبعك البنصر، وتحرير الوسط والسبابة من التمسك بالعصا تمامًا.
  • تحريك العصا: بعد أن تصطف النهاية السميكة مع الطرف السميك للعصا، يجب أن تمر العصا أسفل أصبعك واتبع الطرف الأضيق حتى يمر أسفل طرف إبهامك وبين إصبعك الأوسط والسبابة، لكي تحرك العصا استخدم الجزء العلوي من إبهامك لكن حافظ على الجزؤ السفلي ثابت لأن هذا الجزء يمسك بالعصا، واستخدم أيضًا السبابة والإصبع الأوسط كرافعة للضغط على إبهامك إما لتشديد أو تخفيف قبضة العصى على الطعام.
  • التقاط الطعام: ضع المنطقة بين الفتحتين بحيث تكون أعرض من قطعة الطعام التي تريد الإمساك بها، ثم قم بخفض وإغلاق العصا ببطء حتى تتمكن من عصر الطعام ثم التقاطه والاستيلاء عليه، بمجرد أن تصبح جاهز لتناول الطعام أبدأ في الحصول على مواد غذائية كبيرة مثل السوشي، والانتقال إلى الأطعمة مثل المعكرونة والأرز حيث يحتاج الطعام الأصغر مزيد من التنسيق للاحتفاظ به. [3]

أساطير حول مخترع عيدان تناول الطعام

يوجد ثلاثة أساطير حول من اخترع عيدان تناول الطعام وكيفية اختراعها، حيث هناك أقاويل مغزاها أن السيد جيانغ زيا في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ساعد إمبراطور أسرة شانغ وأخبره أن يستخدم أعواد الخيزران لالتقاط اللحوم ، واكتشف أن زوجته أرادت قتله باستخدام الطعام السام، عندما يأتي الدخان من عيدان تناول الطعام ويتسمم الطعام.

وهناك أقاويل آخرى أنه في القرن الحادي عشر قبل الميلاد، كان يوجد امرأة جميلة اعتادت إرضاء الإمبراطور عن طريق التقاط اللحوم الساخنة بعصا الشعر.

وبعض الأساطير الأخرى في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد تشير إلى أن والد الإمبراطور الأول لأسرة شبا اخترع عيدان تناول الطعام الخشبية لالتقاط الطعام الساخن لتوفير الوقت على الوجبة أثناء التحضير لأعمال السيطرة على الفيضانات. [4]

قياسات ومواد عيدان الطعام

عيدان تناول الطعام هي عبارة عن أزواج بطول 15: 20 سم حوالي 5 مم وهي أعواد رفيعة، وعادة ما تكون مدببة في أحد طرفيها وتختلف المواد المستخدمة بها على النحو التالي:

  • كان الخيزران من أكثر المواد انتشارًا التي تستخدم في عيدان تناول الطعام، وذلك لأنه غير مكلف ومتاح بسهولة وسهل التقسيم ومقاوم للحرارة وليس له رائحة.
  • الخشب وتم استخدام خشب الأرز وخشب الصندل وخشب الساج والصنوبر.
  • تم استخدام اليشم والمعدن حيث كان للأثرياء عيدان مصنوعة من اليشم والذهب والبرونز والنحاس و الفضة والعاج.
  • البورسلين والبلاستيك تستخدم هاتان المادتان في العصر الحديث بسبب تطور التكنولوجيا. [4]

نصائح حول استخدام عيدان تناول الطعام

عند استخدام عيدان تناول الطعام لتناول الطعام، يحتاج الناس إلى الانتباه إلى بعض المحظورات والاتفاقيات الشائعة، وهي تكون كالتالي:

  • لا توجه عيدان تناول الطعام أو السبابة على الآخرين، حيث أن هذه الحركة تدل على عدم الاحترام.
  • يجب ألا تلوح بعصا تناول الطعام في الهواء أو تلعب بها أثناء تناول الطعام.
  • في سياق ذلك لا تطرقوا على أدوات المائدة بعصا تناول الطعام.
  • لا تقلب الطعام باستخدام عيدان تناول الطعام للعثور على ما تريد.
  • من الضروري ألا تقلب عيدان تناول الطعام أي لا تستخدمها بطريقة خاطئة. [4]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق