أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 26 أكتوبر 2021 , 18:56

اطول سلسلة جبلية في الجزيرة العربية

جبال عسير في دولة المملكة العربية السعودية هي أعلى سلسلة جبال بالجزيرة العربية ويبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 9000 قدم، حيث تحتوي منطقة عسير على العديد من الجبال المرتفعة والتي نذكر منها ما يلي:

جبل السودة

وهو جبل قريب من منطقة أبها، وهو أعلى الجبال بدولة المملكة، حيث يبلغ ارتفاعه نحو 9.843 قدم فوق مستوى البحر ، وهو يمتد في محافظة عسير الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، وهو من أعلى القمم التي تهطل عليها الأمطار في شبه الجزيرة العربية، ويمتد لمساحة شاسعة تحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات في هذه المنطقة الصخرية.

جبل وراب

وهو أيضاً من قمم الجبال العالية جداً في شبه الجزيرة العربية ويقع تحديداً بمنطقة عسير بدولة المملكة العربية السعودية، ويبلغ ارتفاعه نحو 9.672 قدماً فوق مستوى سطح البحر، ويُسمى أيضاً باسم جبل راب، وهو يقع بمنطقة جبال السروات بعسير الجبلية بشمال غرب الحرجة وهي أقرب المدن لهذه القمة الجبلية، وهو قريب من جبل السودة ونتفا وجبل الفروع وهم الجبال التابعة لسلسلة جبال العسير.

جبل المجاز

ويمتد هذا الجبل جنوباً إلى اليمن ويحتل المركز الخامس بين أعلى القمم الجبلية في منطقة عسير، ويصل ارتفاعه إلى 9.521 قدم عن مستوى سطح البحر، ويقع بالتحديد في منطقة سروات بعسير الجبلية، وهو محاط بمجموعة أخرى من أعلى الجبال بشبه الجزيرة العربية ونذكر منها جبل راب ونتفا، وجبل السودة الذي يُعد أعلى قمة جبلية بالمنطقة بالكامل.

جبل فروة

ويحتل المركز الثاني بين أعلى جبال شبه الجزيرة العربية من حيث الارتفاع الذي يمتد لأعلى من 9.856 قدم أعلى سطح البحر، وينتمي للسلسلة المعروفة باسم جبال السروات التي تقع بمدينة عسير الجبلية، والحرجة هي أقرب المراكز لجبل فروة، ويتميز جبل فروة بنزول معدلات كبيرة من الأمطار عليه خاصة بفصلي الشتاء والربيع ونسبة قليلة من الأمطار بفصل الصيف.

إلى جانب وجود الكثير من النباتات نظراً لتمتع المنطقة بمناخ مناسب وتربة خصبة، ومنها العرعر والأكاسيا والزيتون واللوتس وأشجار السرو، كما نجد مجموعة من الحيوانات البرية التي تعيش بهذه الطبيعة الخصبة وبعضها من الحيوانات النادرة كالماعز الجبلي والغزال وحيوان البابون.

 فضلاً عن الأرانب البرية التي تتغذى على الحشائش والنباتات التي تحتوي عليها المنطقة، ومجموعة متعددة من الطيور ونذكر منها النسور المصرية والصقور، والحيوانات المفترسة الأخرى كالنمور والذئاب التي تعيش على هذه الجبال.

جبل ناطفة

وهو الجبل الثالث من حيث الارتفاع بين سلسلة جبال العسير، حيث يبلغ ارتفاعه إلى ما يعادل 9.728 قدماً أعلى سطح البحر، وموقعه في الجهة الغربية من مدينة الحرجة الواقعة بالقرب من أعلى الجبل، وهو تابع لنطاق جبال السروات الواقعة بمنطقة عسير الجبلية.

جبل السقى

وهو أيضاً من مجموعة جبال السروات التابعة لسلاسل جبال عسير الجبلية، وهو قريب من مركز أبها، ويحتل المركز السادس بين أعلى الجبال بهذه المنطقة حيث يبلغ ارتفاعه ما يعادل 9.393 قدماً، وتنتهي أعلى نقطة من الجبل على مقربة من منطقة أبها، ويتميز بمجموعة متعددة من الغطاء النباتي والطبيعة الخلابة، حيث يحتوي على مناظر طبيعية فريدة من نوعها ومجموعة من أندر الحيوانات والنباتات.

جبل اللوز

وهو امتداد أيضاً الجبال السروات التي تنتمي لسلسلة جبال عسير بالجهة الشمالية الغربية من دولة المملكة العربية السعودية، وذلك بالقرب من حدود منطقة تبوك بالقرب من خليج العقبة القريب من الأردن، ويُعد من القمم الجبلية المرتفعة في شبه الجزيرة العربية بالكامل، وذلك بارتفاع يصل لنحو 8460 قدمًا أعلى مستوى البحر.

 ويعود أصل التسمية لزراعة أشجار اللوز قديماً على الجبل، كما أن لون صخور الجبل باللون البني الفاتح مثل لون اللوز، وهي مجموعة من الصخور الفريدة التي يتراوح لونها ما بين البني والرمادي، وهذا سبب تسميته بهذا الاسم، ويتميز أيضاً ببعض الأحجار الكريمة وأحجار الجرانيت.

 ونلاحظ وجود مياه تجري على سطح الجبل في منظر بديع وخلاب لذلك يمكن اعتبار منطقة سلسلة جبال العسير من أهم البيئات الطبيعية في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث لا يوجد منطقة أخرى تضاهيها من حيث المظاهر الطبيعية والنباتات والحيوانات الفريدة.

السلاسل الجبلية الرئيسية في المملكة العربية السعودية

تعتبر سلسلة جبال السروات التي تنتشر بصورة واسعة  في منطقة عسير هي اضخم وأطول سلسلة جبال في السعودية حيث أنها تحتوي على الغالبية العظمى من أطول القمم الموجودة في  المملكة العربية السعودية ، حيث أنه من المعروف أن الغالبية العظمى من القمم التي تقع في المملكة والتي يزيد ارتفاعها عن 2500 متر هي جزء من جبال السروات فيما عدا  جبل اللوز، وهو من ضن سلسلة مديان.

وبالإضافة إلى هذا الجبل يوجد جبل آخر وهو جبل الخلاقة، الذي يبلغ ارتفاعه 9350 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، كما تشتمل القمم الجبلية المرتفعة الأخرى التي توجد في المملكة العربية السعودية على جبل مشرف ، ويبلغ ارتفاع هذه القمة 9380 قدمًا فوق مستوى سطح البحر وكذلك جبل نهران ، الذي يبلغ ارتفاعه 9308 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى