هل يمكن صبغ الشعر المبلل

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 05 نوفمبر 2021 , 17:44

هل يمكن استخدام الصبغة على شعر مبلل

نعم يمكن صبغ الشعر المبلل ولكن ذلك يعتمد على نوع الصبغة المستخدمة فكل نوع يتكون من مواد كيميائية لها تأثير مختلف على الشعر البعض منها يمكن استخدامه على الشعر المبلل، بينما البعض الآخر يجب استخدامه على الشعر الجاف ، فالصبغات الشبه دائمة يمكن أن تستخدم على شعر مبلل على عكس الصبغات الدائمة مثل صبغة غارنييه.

فوائد صبغ الشعر المبلل

هناك بعض الفوائد التي تعود على الشعر عند صبغه وهو مبلل ومن ضمنها:

  • التوزيع المتساوي: تساعد الرطوبة الموجودة في الشعر المبلل على توزيع الصبغة بشكل متساوي، حيث يحتاج الشعر الجاف اهتمام أكبر أثناء فرده على خصلات الشعر لضمان تغطية متساوية.
  • الشعر المبلل أكثر امتصاصًا: الشعر الرطب يكون مسامي حيث تنفتح فروة الشعر، مما يسمح بامتصاص أفضل للون الصبغة، ونتيجة لذلك تتغلغل صبغة الشعر بسهولة في خصل الشعر.
  • استخدام كمية صبغة أقل:ا الشعر المبلل يحتاج لكمية صبغة أقل وهذا يعنى أن تعرض الشعر للمواد الكيميائية سوف يقل.

هل يمكن استخدام صبغة الشعر الدائمة على الشعر المبلل

 لا يمكن وذلك بسبب تركيبتها الكيميائية، حيث تحتوي صبغات الشعر الدائمة على الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين، هذه المواد الكيميائية تعمل فقط على الشعر الجاف.

وأيضاً تعمل هذه المواد الكيميائية على تجريد الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، لذلك في حالة غسل الشعر قبل صبغه مباشرة فهذا يؤدي إلى التخلص من الزيوت الطبيعية مما يجعله أكثر عرضة للتلف، وإذا قمت بوضع صبغة شعر دائمة على شعر مبلل، فإن الرطوبة ستخفف المواد الكيميائية وتمنع امتصاص اللون المناسب، ود يؤدي هذا إلى تطبيق غير متساوٍ وضعف اللون.

 ينصح بعض مصففي الشعر بغسل الشعر وترطيبه قبل يوم واحد من الصبغة الدائمة لتقليل الضرر، بالاضافة لمعرفة مدة بقاء الصبغة على الشعر.

ما هو نوع الصبغة التي تعمل على الشعر المبلل

الصبغات التالية تعطي النتائج المرجوة على الشعر المبلل:

  • أصباغ شبه دائمة

لا تحتوي الصبغات شبه الدائمة على بيروكسيد والأمونيا ولا تتأثر بالرطوبة في الشعر، حيث تقوم الصبغة بتغطية الشعر لتعزيز لون الشعر، تعمل هذه الأصباغ بشكل جيد على الشعر الرطب لأنها لا تخترق نسيج الشعر لتغيير لون الشعر.

  • أصباغ الغير دائمة 

تحتوي الأصباغ الغير دائمة على كمية من الأمونيا، وبالتالي تخترق خصلات الشعر، نظرًا لأن كمية الأمونيا أقل من الأصباغ الدائمة، فإنها لا تخترق أنسجة الشعور.

تشتمل الصبغات المؤقتة الأخرى الآمنة على الشعر المبلل على ألوان الباستيل والوردي، وفي جميع الأحوال في حالة الرغبة في صبغ الشعر المبلل يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة على العبوة لضمان أفضل النتائج.

كيفية صبغ الشعر المبلل 

  • يشطف الشعر بالماء الفاتر ثم يتم عصره من الماء بمنشفة.
  • يجب أن يكون الشعر رطبًا بدرجة كافية للصبغ.
  • يتم وضع الصبغة المناسبة على المنطقة التي تريد تغطيتها.
  • ثم يتم تغطية الرأس بغطاء الاستحمام والانتظار لمدة 20 دقيقة.
  • يغسل الشعر بشامبو مناسب للصبغة.

تذكر أن صبغات الشعر شبه الدائمة سوف تتلاشى مع كل غسلة، يتلاشى البعض تمامًا بعد غسلة واحدة، قد تلطخ هذه الألوان البشرة والملابس.

هل يمكن صبغ الشعر المبلل بعد تقشيره

لا، لا يمكن صبغ الشعر المبلل بعد تقشيره مباشرة، لأن التقشير يجعل خصلات الشعر جافة وهشة وعرضة للتلف، وقد يؤدي تلوين شعرك المبلل فورًا بعد التشقير إلى مزيد من الضرر، ومن الأفضل الانتظار لمدة 10-15 يومًا على الأقل لتلوين الشعر.

هل يمكن صبغ الشعر المبلل في المنزل

نعم يمكن استخدام صبغة شعر شبه دائمة لتلوين الشعر المبلل في المنزل إنه سهل التطبيق وأقل ضررًا من صبغات الشعر الدائمة، وأيضا صبغ الشعر المبلل أقل فوضوية من صبغ الشعر الجاف.

عيوب صبغ الشعر المبلل

تشمل عيوب صبغ الشعر وهو مبلل ما يلي:

  • التوزيع الغير متساوي: قد تساعد الرطوبة في توزيع الصبغة على الشعر بالتساوي، ولكن قد لا يكون تطبيق اللون دقيقًا  وقد لا يتم صبغ بعض خيوط الشعر.
  • يخفف الماء من الصبغة: إذا كان الشعر جاف أو تالف، فستكون الخصلات مسامية وتمتص المزيد من الماء مما قد يخفف الصبغة، وأيضاً سوف تمتلئ فتلة الشعر بالماء، مع عدم ترك مساحة للصبغة لاختراقها، لذلك فهي غير مناسبة للصبغات الدائمة وصبغة دائمة للشيب.
  • قد يضر الشعر: الشعر المبلل ضعيف وأكثر عرضة للتلف، حيث توفر الزيوت الطبيعية حماية إضافية لخصلات الشعر الجافة، لكنها قد لا تحمي الشعر المبلل.[1]

هل يجب غسل الشعر قبل صبغه

على الرغم من أنه لا يجب وضع صبغة الشعر على الشعر الغير نظيف، يجب أيضًا عدم غسل الشعر قبل تلوينه مباشرة، وذلك لأن الشعر مغطى بزيوت طبيعية تسمى الزهم، تحمي هذه الزيوت الشعر وفروة الرأس من الاتربة والمواد الكيميائية وأي شيء آخر قد يكون ضارًا.

وعند غسل الشعر خاصة باستخدام الشامبو المنقي، فهذا يزيل الزيت الطبيعي من الشعر تارك الشعر غير محمي، وهذا يزيد من فرص تعرض فروة الرأس وتلف اللون من الصبغة .

لذلك عند وضع صبغة دائمة على الشعر من الأفضل غسل الشعر بالشامبو قبل 24 ساعة على الأقل قبل استخدام الصبغة.

ويجب تجنب استخدام الشامبو بعد صبغ الشعر مباشرةً، وأحياناً قد يؤدي الشامبو العادي إلى فقدان اللون الجديد تدريجاً، مما يتسبب في تلاشي اللون المبكر، ولتجنب ذلك يجب الأنتظار حوالي 48 ساعة بعد صبغ الشعر لغسله مع استخدام شامبو مخصص للشعر المصبوغ.

ويمكن شطف الشعر بالماء الفاتر واستخدام البلسم لمنح الشعر بعض الترطيب التلوين بدلاً من الشامبو، فيمكن أن يساعد استخدام البلسم بعد صبغ الشعر في تقليل الجفاف والتلف، وينصح بمعرفة مدة بقاء الصبغة على الشعر لكل نوع فمثلا مدة بقاء صبغة غارنييه تختلف عن رويال.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق