السمات المشتركة بين دول الخليج العربي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 07 نوفمبر 2021 , 00:23

السمات التي تشترك بها دول الخليج العربي

يمثل الخليج العربي جزء كبير من المساحة على خريطة العالم ، وترتبط دول الخليج مع بعضها البعض ، حيث توجد العديد من السمات المشتركة بين دون الخليج ومن أهم تلك السمات:

  • اللغة: فجميع أهل الخليج يتحدثون اللغة العربية ولهجتهم متشابهة من بعضها لبعض ويستطيع المرء تميز لهجتهم فاللهجة السعودية تختلف عن اللهجة الكويت ية وكل بلد منهم لها لهجتها المختلفة والمتميزة.
  • الدين: الأغلبية الكبرى المتواجدة دول الخليج يؤمنون بالدين الاسلامي وخاصة المملكة العربية السعودية.
  • وجود النفط: تشتهر دول الخليج بتوافر النفط فيها وتم اكتشاف النفط في القرن العشرين وأدى ذلك إلى قفزة كبيرة في دول الخليج فقد تحولت الصحراء الخليجية الى أرض كبيرة وقد تم إنشاء عدد كبير من مصافي البترول وخاصة في المملكة العربية السعودية.

فقد تم إنشاء ثلاث مصافي للبترول من أكبر وأهم مصافي البترول في العالم ويوجد أيضاً في مدينة الكويت مصفاة ميناء الأحمدية حيث تم تصنيفها أيضاً أنها من أهم مصافي البترول عالمياً كما تحتوي دولة الإمارات على أكبر محطة لتكرير النفط في جزيرة بقرب أبو ظبي تسمى جزيرة أم النار.

  • التطور العمراني والحركة الإقتصادية: مؤخراً زاد العمران  بشكل كبير والحركة التجارية في جميع الدول الخليجية، وذلك قد أدى إلى الانتفاع بالاستثمار الأجنبي ، ودفع الدول الخليجية إلى الدخول في المنافسة العالمية من حيث  الإهتمام العالمي ، وحصة المشاركة في السوق ، والاستثمار .

كما تعد دولة الإمارات من أهم مدن الخليج التي حازت على مكانة كبيرة بين الدول المتقدمة ، وخاصة في السنوات الأخيرة حيث ظهر عليها مظاهر الترف والرفاهية إلى جانب الكثير من التطور في مجال الإقتصاد ، والتكنولوجيا إضافة أيضاً إلى وجود العديد من التجارب الفنية ، والثقافية ، والعلمية ، والسياحية ، كما تعتبر أبو ظبي من المدن الهامة جداً في الخليج العربي ، وحالياً أصبحت تنافس دبي في بناء اطول برج في العالم ، وذلك بعد أن حاز برج خليفة على المركز الأول في الحصول على لقب أطول برج في العالم .

  • نظام الحكم: أكثر الدول الخليجية يتشابه نظام حكمها السياسي حيث يسود نظام حكمهم النظام الملكي مثل دولة السعودية لكن في دولة قطر يسود حكم الإمارة ودولة عمان يسود فيها حكم السلطان أما بالنسبة إلى دولة البحرين يسود فيها الملكية الدستورية ودولة الكويت فيسود فيها حكم الإمارة.

ما هي دول الخليج العربي

يقصد بالدول الخليجية هي الدول المطلة على الخليج العربي ، وهي تشمل أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية ، وتشمل عدد كبير من البلاد مثل المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات ، ودولة الكويت ،  ودولة قطر ، ودولة العراق ، وعمان ، والبحرين وجميع تلك الدول تنضم داخل مجلس التعاون الخليجي ماعدا دولة العراق.

تم تأسيس وإنشاء دول الخليج في ٢٥مايو بعد أن تم عقد اجتماع داخل عاصمة الإمارات في أبو ظبي وكان صاحب فكرة عقد الإجتماع هو أمير الكويت جابر الصباح ، وقد تم تعين نايف الحجرف في منصب الأمانة العامة ، وقد تم تعيين مقر رئيسي لعقد الاجتماعات مكانه في المملكة العربية السعودية.[1]

مجلس التعاون لدول الخليج

تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي في يوم ٢٥مايو عام ١٩٨١ وكان الشيخ  زايد آل نهيان والأمير الراحل جابر الأحمد هم من أسسوا المجلس وقد توصل كل من قادة دولة البحرين ، والإمارات ، والكويتي ، وقطر ، وعمان  في عقد اجتماع في أبو ظبي وذلك لكي يقوموا بضم الست دول الخليجية والعمل على تحقيق الترابط ، والتكامل بينهم وتعميق جميع الصلات .

وقد جاءت العديد من المنطلقات التي تضم أسس النظام السياسي الذي نص على التشديد على أنه يجب أن يكون هناك العديد من السمات المشتركة بين الدول الخليجية ، وان يكون لهم العديد من الأنظمة المتشابهة مثل أساس العقيدة الإسلامية والإيمان بالهدف المشترك فيما بينهم ، وتوحيد الهدف ، وأن التعاون يخدم أهداف عظيمة وسامية للأمة العربية.

تميزت دول مجلس التعاون بقوة رابطها الثقافي والديني والتماسك الأسري بين المواطنين مما أدى إلى تقارب الرقعة الجغرافية من خلال البيئة الصحراوية التي تشمل سكان تلك المناطق ، وأدت إلى تسهيل الإتصال فيما بينهم وخلق جو من الترابط بين السكان .

أجهزة مجلس التعاون

يتكون مجلس التعاون من عدة أجهزة رئيسية وهم المجلس الوزاري والأمانة العامة والمجلس الأعلى وتابعه لهيئة المنازعات.

ويعد المجلس الأعلى هو السلطة الأعلى لمجلس التعاون وتتكون من عدة رؤساء ، وتكون رئاسته حسب الترتيب الهجائي في دورة يتم عقدها كل سنة ويجوز عقد العديد من الدورات الاستثنائية بناءً على تأييد أعضاء المجلس لكي ينعقد المجلس صحيحاً ، ويهدف المجلس الأعلى على تحقيق العديد من الأهداف منها:

  • الإهتمام بالقضايا التي تخص دول الأعضاء.
  • ووضع العديد من الخطوط التي تخص سياسية المجلس الأعلى التعاون.
  • والإهتمام بجميع التوصيات والمشاريع المشتركة من المجلس الوزاري.
  • اعتماد العديد من الأسس مع الدول الأخرى .
  • القيام بتسوية المنازعات .
  • القيام بتعيين الأمين العام.
  • تعديل عدة نظم أساسية في مجلس التعاون.
  • الإقرار بميزانية الأمانة العامة.

يتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات لكي تقوم  بتطبيق النظام الأساسي وتقوم بتسوية المنازعات وترفع تقرير يتضمن التوصيات لاتخاذ القرارات المناسبة.[2]

التطورات التاريخية التي حدثت في دول الخليج العربي

هناك العديد من التطورات التي نشأت في الدول الخليجية ومن أبرزها:

  • الهجوم البرتغالي على الدول الخليجية.
  • استخراج كميات كبيرة من النفط في العشرينات واكتشافه.
  • احتلال العراق لدولة الكويت في عام ١٩٩٠م والسيطرة على جميع آبار النفط المتواجدة في دولة الكويت.
  • الخلافات السياسية حول مضيق هرمز الذي يعتبر بوابة دخول وتصدير النفط كما تتواجد العديد من الجزر المتنازع عليها في منطقة المضيق مثل الجزر القريبة من دولة الإمارات وجزر ابو موسى وجزر طنب الكبرى والصغرى.[3]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق