ما هو ون درايف onedrive ؟.. ايجابيات وسلبيات

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 08 نوفمبر 2021 , 04:31

ما هو ون درايف onedrive

OneDrive هي خدمة تخزين سحابي عبر الإنترنت مقدمة من Microsoft،  وتتكامل مع نظام التشغيل Windows 10 كموقع افتراضي لحفظ المستندات، مما يمنح مستخدمي حساب Microsoft خمسة غيغابايت من مساحة التخزين المجانية، قبل تقديم خيارات زيادة المساحة المدفوعة.

يتيح OneDrive للمستخدمين حفظ الملف ات والصور والمستندات الأخرى عبر أجهزة متعددة، يمكن للمستخدم أيضًا حفظ ملفاته في OneDrive ومزامنتها تلقائيًا على الأجهزة الأخرى، هذا يعني أنه يمكن لأي شخص الوصول والعمل على نفس المستند في مواقع متعددة، ويوفر ون درايف وصولاً سهلاً نسبيًا إلى مساحة التخزين السحابية، مما يسمح  بخيارات لمشاركة المحتوى مع الآخرين، الفرق بين ون نوت onenote و ون درايف onedrive  هو أن ون نوت هو برنامج للتدوين الملاحظات.

كيف يعمل ون درايف

يتكامل ون درايف مع  Microsoft Office  بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى مستندات Word و Excel و Powerpoint من OneDrive، لا يتطلب الأمر تنزيلًا ويجب أن يكون بالفعل جزءًا من Windows 10، يلزم وجود حساب Microsoft لاستخدام One Drive وسيحتاج المستخدمون إلى تسجيل الدخول قبل استخدامه، لتسجيل الدخول سيحتاج المستخدمون إلى الانتقال إلى onedrive.com وتحديد “تسجيل الدخول” الذي يظهر أعلى الصفحة.

يسمح النظام للمستخدمين بتحرير مستندات Office في وقت واحد وتحرير المستندات في المستعرضات وإنشاء المجلدات ومشاركتها.

يوفر OneDrive أيضًا تكامل Facebook والنسخ الاحتياطي التلقائي للكاميرا والقدرة على إرسال عروض الشرائح بالبريد الإلكتروني، ويمكن للمستخدمين أيضًا مسح المستندات ضوئيًا وتخزينها في OneDrive.

يمكن للمستخدمين اختيار مكان حفظ البيانات على OneDrive أو مستكشف الملفات، والذين يرغبون في استخدام OneDrive كنظام أساسي للنسخ الاحتياطي للبيانات يجب أن يكون لديهم بيانات محفوظة في كلا الموقعين، ومع ذلك يمكن للمستخدمين الآخرين اختيار تخزين ملفاتهم في أيٍ من ملفات.

يتيح ون درايف أيضًا للمستخدمين مشاركة الملفات المخزنة في OneDrive مع أي شخص، وسوف يحتاج المستخدم إلى تحديد المجلد الذي يريد مشاركته والانتقال إلى زر المشاركة في شريط الأدوات العلوي وتحديد دعوة الأشخاص.

يمكن للمستخدمين بعد ذلك إدخال عنوان البريد الإلكتروني لمن يريدون مشاركة الملف معهم، إذا كان لدى المستلم Office 365 أيضًا فيمكن للمستخدم تحديد خيار للسماح للمستلم المشترك بتحرير الصفحة،هناك أيضًا خيارات إضافية لاختيار امتيازات الوصول في القوائم المنسدلة، من هذه الخطوة يمكن للمستخدمين النقر فوق الزر المشترك، يمكن للمستخدمين أيضًا إنشاء روابط لمشاركة الملفات من خلال الانتقال إلى خيار المشاركة نفسه واختيار “الحصول على رابط”.

تشمل الخيارات الإضافية السماح للمستلم بالتحرير أم لا، يقوم المستخدمون بعد ذلك بإنشاء ارتباط وتحديده ويمكنهم نسخه ولصقه لمن يريدون ذلك.[1]

مميزات ون درايف

  • يوفر الكثير من الميزات بما في ذلك النسخ الاحتياطي والمشاركة وتحرير جميع الملفات، يمكن أيضًا تحديد الملفات التي تريد نسخها احتياطيًا وتلك التي تحتاج إلى تخزينها.
  • تتضمن بعض أفضل الميزات الإضافية أدوات التعاون و Office 365 وتطبيقات الأجهزة المحمولة والدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 8 و 10 مزودة بالتطبيق المثبت بالفعل، وكل ما هو مطلوب هو إنشاء حساب والبدء في تخزين البيانات المهمة، أيضًا هذه الخدمة متوافقة مع بعض أكبر الأنظمة الأساسية بما في ذلك iOS و Chromium و Android و Mac.
  • يوفر مساحة تخزين مجانية كبيرة تبلغ 5 جيجابايت يمكنها جذب المزيد من المستخدمين، إذا كانوا يملأون المساحة ويتمتعون بالميزات فمن المرجح أن يشتروا خطة مدفوعة.
  • يقدم خدمة الذكاء الاصطناعي حيث يمكنه حفظ مقاطع الفيديو والصور الخاصة بك في الملفات حسب الأهمية،
  •  المزامنة التلقائية هي ميزة أخرى حيث تتسع إدارة الملفات وخدمة المزامنة بشكل أكبر.
  • ميزة أخرى تسمى Personal Vault وهي تسمح للمستخدمين بتخزين الملفات المهمة بحماية إضافية، يسمح المخزن الشخصي للمستخدمين بالوصول إلى الملفات المخزنة فقط باستخدام طريقة مصادقة قوية أو إضافة طبقة أخرى للتحقق من الهوية، مثلاً المصادقة البيومترية أو PIN أو رمز يتم إرساله إلى المستخدم عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة.

ايجابيات ون درايف

  •  يتمتع One Drive بأمان جيد بسبب Sookasa ، وهو أداة أمان شاملة ولكن مثل أي أداة أمان أخرى لا تقوم Sookasa دائمًا بعملها في الحفاظ على أمان البيانات.
  • يمكن أن يضيف OneDrive بعض الميزات الأخرى مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الشركة تريد جعل هذه خدمة تخزين سحابية الكل في واحد، أيضًا قد لا تعمل بعض الميزات بشكل جيد مثل الخدمات السحابية الأخرى.
  • عدم وجود خيارات لأصحاب الأعمال، وتحتوي معظم الخدمات على خيارين على الأقل للشركات، ومع ذلك يعد Microsoft OneDrive خيارًا أفضل للاستخدام الشخصي.[2]

سعر برنامج ون درايف

يأتي هذا البرنامج مزودًا بسعة تخزينية مجانية تبلغ 5 غيغابايت، ويمكن للمستخدمين إضافة المزيد من مساحة التخزين للترقية إلى منزل أو خطط عمل مختلفة مثلاً

  • تتضمن الخطط المنزلية الخطة الأساسية المجانية التي تبلغ 5 غيغابايت، وخطة 1.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر و 100 غيغابايت.
  • وخطة Microsoft 365 الشخصية 69.99 دولارًا مع 1 تيرابايت من مساحة التخزين أو 99.99 دولارًا لخطة Microsoft 365 Family مع 1 تيرابايت لستة مستخدمين مختلفين وتقدم إجماليًا ستة تيرابايت لتلك الخطة الواحدة.

ولعملاء المؤسسات تقدم شركة ميكروسوفت برنامج OneDrive for Business هو منتج مستقل منفصل عن  Office 365  ولكنه مضمن في Office Online، وهو يتضمن  مصادقة متعددة العوامل  ومعايير امتثال مدمجة  وقدرات تدقيق وإعداد تقارير.

حيث يقدم OneDrive for Business ثلاث خطط مختلفة بثلاثة أسعار مختلفة، ستزيد كل خطة من الأرخص إلى الأغلى من الميزات ومقدار مساحة التخزين مع التكلفة:

  • خطة الأعمال 1 متاحة مقابل 5 دولارات لكل مستخدم شهريًا.
  • خطة الأعمال 2 متاحة مقابل 10 دولارات لكل مستخدم شهريًا.
  • Microsoft 365 Business Standard بسعر 12.50 دولارًا لكل مستخدم شهريًا، يصل أقصى نطاق لتخزين البيانات إلى 1 تيرابايت لكل مستخدم.[1]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق