سكر موسكوفادو ” Muscovado ” فوائده .. وفروقاته عن الانواع الاخرى

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 26 نوفمبر 2021 , 12:11

ما هو سكر الموسكوفادو

سكر الموسكوفادو يعتبر من اقل السكر يات المكررة المتوافرة، ويتم صنعه عن طريق استخراج عصير قصب السكر، وإضافة الجير، وطهي المزيج من اجل تبخير السائل، ومن ثم القيام بتبريده من اجل تشكيل بلورات السكر.

السائل البني (دبس السكر) الذي يتشكل اثناء عملية طهي السكر يبقى في المنتج النهائي، مما يؤدي لتشكل سكر رطب، وبلون بني داكن يشبه ملمس الرمل الرطب، المحتوى المرتفع من دبس السكر يعطي السكر نكهة معقدة، مع وجود نكهة بسيطة من التوفي ومذاق مرير بعض الشيء.

تقوم بعض الشركات التي تنتج سكر موسكوفادو بإزالة كمية صغيرة من دبس السكر لتشكيل نوع اخف قليلًا، ووفقًا للائحة التغذية لسكر موسكوفادو، فإنه يضم نفس عدد السعرات الحرارية للسكر العادي، حوالي 4 سعرة حرارية في الجرام الواحد، لكنه يحوي ايضًا كميات قليلة من المعادن مثل المغنسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والحديد بسبب وجود دبس السكر.

كما ان دبس السكر الموجود في سكر الموسكوفادو يحارب اذية الجذور الحرة التي ترتبط بالامراض المزمنة مثل الامراض القلب ية والسكر، لذلك تناول الاطعمة التي تحوي مضادات اكسدة هو امر جيد للصحة، تناول كميات كبيرة من السكاكر المضافة يمكن ان يؤدي للإصابة بالامراض القلبية والسكري، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول هذا السكر. [1]

فوائد سكر موسكوفادو

  • المعادن: على عكس السكاكر المحببة، لا يكر سكر موسكوفادو عبر عملية الطرد المركزي، ولا يتم فقدان المواد المغذية والمعادن القليلة مثل الكالسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، والمغنيسيوم خلال عملية التصنيع.
  • مضادات اكسدة: بما ان سكر موسكوفادو يحوي على دبس السكر اكثر من الاتواع الاخرى من السكر، لذلك فإنه يضم الخصائص المضادة للاكسدة لدبس السكر، مضادات الاكسدة تساعد على محاربة اذية الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة، هذه الاذية يمكن ان تؤدي لعملية التقدم في العمر وحدوث بعض الامراض مثل الامراض القلبية.
  • السكر المضاف: سكر الموسكوفادو يمكن ان يكون افضل بقليل من السكر الابيض بسبب الخصائص المعدنية والمضادة للاكسدة الموجودة فيه، لكنه لا يزال سكر مضاف، الجسم يقوم بهضم هذه السكاكر بشكل اسرع من السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة والذي يحوي على معادن والياف.

استهلاك السكاكر المضافة بشكل منتظم يؤدي لارتفاع مستويات سكر الدم مرارًا وتكرارًا، وهذا الامر يؤدي إلى مقاومة الانسولين، مما يرفع من خطر الاضطرابات الصحية المختلفة.

جمعية القلب الامريكية توصي بألا تقوم النساء باستهلاك اكثر من 100 سعرة حرارية (6 ملاعق)، والرجال لا يجب ان يقوموا باستهلاك اكثر من 150 سعرة حرارية (9 ملاعق) من السكر المضاف في اليوم، على سبيل المثال، 12 اونصة من الكولا تحوي على 10 ملاعق وربع من السكر، وصودا البرتقال تحوي 13 ملعقة من السكر.

وعلى الرغم من ان سكر موسكوفادو يعتبر صحي اكثر من السكر المحبب، إلا انه لا يزال من السكاكر، تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من خطر الإصابة بالامراض مثل البدانة، امراض القلب والسكري من النوع الثاني. [2]

فرق سكر الموسكوفادو عن انواع السكر الاخرى

  • السكر المحبب

السكر المحبب، او السكر الابيض، هو النوع الذي يفكر به معظم الاشخاص عندما يسمعون كلمة سكر، هذا النوع من السكر هو الذي يتواجد عادةً في المخبوزات، السكر الابيض يشبه إلى حد ما سكر الموسكوفادو، ما عدا انه يتم استخدام الآلات لتسريع إنتاجه، ويتم إزالة دبس السكر عن طريق تدوير السكر في جهاز طرد مركزي، والنتيجة هي سكر ابيض مقاوم للتكتل بقوام يشبه نسيج الرمل الجاف.

بما ان السكر المحبب لا يضم دبس السكر، فإنه يعدي محلي حيادي ولا يضم اي الوان، كما انه لا يضم المعادن، مما يجعله افقر بالقيم التغذوية من سكر الموسكوفادو.

  • السكر البني

السكر البني هو عبارة عن سكر ابيض مع دبس السكر المضاف بعد عملية التصنيع، السكر البني الخفيف يتضمن كميات قليلة من دبس السكر، بينما السكر البني الغامق يحوي كميات اكبر، لكن كمية دبس السكر في السكر البني اقل من سكر الموسكوفادو، على عكس سكر الموسكوفادو، فإن السكر البني يشبه بنية الرمل الرطب، لكن مذاقه يشبه الكراميل الخفيف.

  • سكر التوربينادو وسكر ديميرارا

سكر التوربينادو وسكر ديميرارا يتم تصنيعهم من عصير القصب المبخر، ولا يتم إزالة كل دبس السكر منهم، كلاهما يحويان بلورات كبيرة ذات لون بني فاتح وقوام اكثر جفافًا من سكر الموسكوفادو.

هذه الانواع القاسية من السكر تستعمل لتحلية بعض المشروبات الدافئة مثل القهوة او الشاي، ويمكن رشها فوق المخبوزات للحصول على ملمس إضافي.

  • الجاكري، رابادورا، سكر بانيلا

سكر الجاكري، رابادورا، بانيلا هي سكاكر قصب غير مكررة تحوي على دبس السكر وتشبه سكر موسكوفادو، يمكن ان تختلف طرق إنتاج هذه السكاكر بين الشركات المصنعة، مثلًا، تباع البانيلا في كتل صلبة، بينما يتم غربلة سكر الرابادورا من اجل إنشاء سكر محبب، وهذه السكاكر هي الاكثر شبهًا بسكر الموسكوفادو ويمكن استعمالها كبديل له. [1]

نصائح لاستعمال سكر موسكوفادو

يمكن ان يتم استعمال سكر موسكوفاود في العديد من الطرق الوسائل، وهي تتضمن:

  • استبدال السكر العادي في القهوة او الشاي، وبما ان سكر الموسكوفادو يحوي نكهة اقوى، لا يحتاج الشخص لاستعمال كميات كبيرة من السكر
  • استعماله بدلًا من السكر البني عند صنع صلصة الباربكيو
  • طهي سكر الموسكوفاود والماء والزنجبيل وعود القرفة واليانسون والقرنفل وبذور الشمر واستعمالها من اجل اللحم العادي
  • الاستفادة من مذاق الدبس في سكر الموسكوفادو من اجل كعكعات الزنجبيل
  • مزج السكر مع الشوكولا في الوصفات مثل كيك الشوكولاته والبراونيز
  • استعمال سكر موسكوفادو لتحلية الشوفان من اجل الحصول على نكهة اقوى
  • صنع سكر الموسكوفادو مع الحلوى او الكراميل

يجب الحرص عند استعمال سكر الموسكوفادو بدلًا من السكر العادي في الاطعمة المخبوزة، لان المخبوزات تتطلب توازن دقيق وكميات واضحة من السكر، وسكر الموسكوفادو يحوي رطوبة اكثر من السكر العادي، ويمكن ان يؤدي هذا الامر إلى رطوبة في الوصفات التي تم تحضيرها، يجب تخزين سكر الموسكوفادو في كيس محكم الإغلاق من اجل منعه من الجفاف. [2]

بدائل سكر موسكوفادو

بما ان سكر الموسكوفادو هو سكر مبني غير مكرر، فإن افضل البدائل هي الجاكري، البانيلا، رابادورا، ويمكن استبدال سكر موسكوفادو بهذه السكاكر بكميات متساوية، البديل الافضل لسكر موسكوفادو هو السكر البني الداكن، لكن السكر البني قوامه انعم، ويحوي كمية اقل من دبس السكر وطعم اكثر اعتدالًا.

يمكنك مزج 1 كوب اي 200 حجرام من السكر الابيض مع ملعقتين (40 جرام) من دبس السكر من اجل صنع بديل منزلي لسكر الموسكوفادو، السكر الابيض المحبب هو البديل الاسوأ لسكر الموسكوفادو، وذلك لانه لا يحوي على دبس السكر. [1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق