مميزات تطبيق روزيتا ستون Rosetta Stone

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 02 ديسمبر 2021 , 22:48

لا داعي بعد اليوم ان تجلس على حاسوبك الخاص لتعلم اللغة، تطبيق روزيتا ستون هو تطبيق مليء بالمزايا يمكن تحميله على اي هاتف جوال، لان مصممي تطبيق روزيتا ستون يؤمنون ان ادوات التعليم الفعالة هي التي تناسب جدولك اليومي ونمط حياتك، تطبيق روزيتا ستون هو تطبيق مرن، اي انه يسمح لك بالتعلم وفقًا لوقت فراغك، ويمكن ان تبدأ بتعلم لغة جديدة مباشرةً.

الدروس التعليمية في تطبيق روزيتا ستون

الدروس التعليمية في تطبيق روزيتا ستون هي اساس رحلة تعلم اللغة، كل فصل يتألف من دروس اساسية تركز على اللفظ، القواعد، المفردات والاستماع، حيث يساعد تطبيق روزيتا ستون على تحويل التعلم إلى تجربة ممتعة من خلال:

  • دروس صغيرة باوقات مدروسة، معظم الدروس تأخذ فقط من 5-10 دقائق
  • يمكن تحميل الوحدات للاستعمال دون تشغيل الانترنت
  • يمكن التعرف على الكلام من خلال ميكروفونات الهاتف او سماعة الرأس

يجب قضاء وقت في البداية من اجل تعلم الاساسيات، لكن من المهم ايضًا إكمال التعليمات بتدريبات اخرى، يعود وقت التدريب في الدورات إليك وإلى اهدافك التعليمية، من اجل معظم المتدربين، ينصح بالتدرب لمدة 30 دقيقة يوميًا. [1]

إيجابيات وسلبيات تطبيق روزيتا ستون

الإيجابيات السلبيات
  • تجربة مستخدم مميزة
  • يحوي جلسات تدريس اختياريه عبر الانترنت
  • يقدم محتوى مكافأة رائع

يعتبر تطبيق روزيتا ستون واحد من اهم برامج تعلم اللغة، لكن هل هو جيد؟ الجواب هو بالطبع نعم، خاصةً في حال كنت جديد على اللغة وتريد تعلم ما يكفي من القواعد والمفردات، تطبيق روزيتا ستون تطبيق منظم، وواضح، وفي غضون عدة اشهر، سوف يتعلم الشخص التحدث، القراءة، الكتابة وفهم الكلمات الرئيسية والعبارات، تطبيق روزيتا ستون هو افضل تطبيق لتعلم اللغات كامل الميزات.

عندما تتعلم لغة بالسرعة التي تناسبك مع البرامج، من المهم ان يكون لديك توقعات واقعية، بالطبع لن تصبح طليقًا من تطبيق روزيتا ستون فقط، عندما تشعر بانك وصلت إلى الحد الاقصى في التعلم باستعمال روزيتا ستون، فقد تحتاج إلى دفع نفسك إلى مواقف تقوم فيها باستخدام اللغة بدلًا من التفاعل فقط مع التطبيق، افضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال إجراء المحادثات مع الاصدقاء او مع المدرب الشخصي، لا يوجد اي تطبيق مثالي بالكامل، لكن روزيتا ستون يمكن ان يوفر تدريب ودورس خصوصية مقابل رسوم إضافية.

ما هي اللغات التي يمكن تعلمها

ما عدا اللغة الإنجليزية، يملك تطبيق روزيتا برامج ل23 لغة: وهي اللغة العربية، الصينية، الهولندية، الالمانية، الفرنسية، الالمانية، اليونانية، الهندية ، الأيرلندية ، الإيطالية ، اليابانية ، الكورية ، اللاتينية ، الفارسية ، البولندية ، البرتغالية (البرازيلية) ، الروسية ، الإسبانية (أمريكا اللاتينية وأوروبا) والسويدية والتاغالوغية (الفلبينية) والتركية والفيتنامية، ليست كل اللغات متوافرة على المنصات، لم يعد تطبيق روزيتا ستون يقدم اللغة الإندونيسية ، أو الدارية ، أو البشتونية ، أو السواحلية ، أو الأردية في برامجها التعليمية المخصصة للمتدربين.

سابقًا، عند شراء تطبيق روزيتا ستون، كان يجب عليك اختبار لغة واحدة مقابل الشراء، الآن، يمكنك الدفع مقابل سنة او سنتين او اشتراك مدى الحياة، ويمكن تعلم جميع اللغات او اي لغة ترغب بها، وهذا الامر يعد افضل من الخيار السابق.

في حال اردت تجربة لغة غير موجودة في روزيتا ستون، فإن تطبيق دولينجو يوفر اكثر من 30 لغة، بعض اللغات التي لا يوفرها تطبيق روزيتا ستون وموجودة في دولينجو هي  التشيكية والدانماركية والإسبرانتو والإندونيسية والأيرلندية وهاواي والمجرية والنافاجو والنرويجية والرومانية والغيلية الاسكتلندية والسواحيلية والأوكرانية والويلزية.

كيفية التعلم من خلال تطبيق روزيتا

يمكنك اختيار في تطبيق روزيتا ستون نوع المفردات التي ترغب بتعلمها، الخيارات هي مفردات السفر، العائلة، والمفردات الاساسية وغير ذلك، المفردات الاساسية تغطي النشاطات اليومية، الالوان، الاحجام بالإضافة إلى الحالات العامة والخاصة.

كيف تبدو التجربة؟ يمكنك التعلم من خلال تطبيق التمارين في البرنامج التي تبدأ بالتفكير الاستنتاجي، قد تسمع كلمة قطة مرة او مرتين او ثلاث مرات اثناء النظر إلى صورة قطة، ثم تسمع كلمة جديدة وترى صورًا لكل من قطة وكلب، وبالتالي تستنتج بان الكلمة الجديدة هي للكلب، يمكنك النقر فوق صورة كلب، فيقوم التطبيق بتشغيل نغمة تشير بأن جوابك صحيحًا، في حال وجدت ان هذا الصوت مزعجًا، يمكنك تعطيله، سوف تحصل على نفس المنطق في التعلم بغض النظر عن اللغة التي تتعلمها.

هناك الكثير من الفرص امامك، بمجرد ان تقوم بتعلم مفردة جديدة، يجب ان تستعد لاستخدامها، وسماعها وقولها وكتباتها، واختيارها في السؤال متعدد الخيارات، هذه الطريقة تؤدي لان تلتصق هذه المفردة في الدماغ، على الرغم من انها تكون مملة في بعض الاحيان.

في حال قمت بتجربة تطبيق روزيتا ستون لاي لغة، فإنها تقوم باستعمال نفس الصور ، نفس الدراجة الخضراء، دون وعاء الارز، سواء كنت تتعلم الفرنسية، الصينية او اي لغة اخرى، فإن الصفحات التعليمية تم تصميمها في السنوات الاخيرة كي تكون متطابقة تقريبًا عبر الاجهزة المختلفة.

الانخراط في تعلم لغة جديدة على التطبيق

روزيتا ستون تفخر بعدم وجود تعليمات باللغة الاصلية، اللغة الانجليزيه سوف تشاهدها فقط في قوائم المساعدة والاعدادات.

عند البدء، يمكن ان ترى الصور وتسمع الكلمات المرتبطة بهذه الصورة، بعد سماع والتعرض لهذه الكلمات عدة مرات، يجب حينها التحدث او كتابة الكلمة، بالنسبة للإجابات المنطوقة، سيقرر نظام التعرف على الصوت ما إذا كنت قد قلت الكلمة بشكل صحيح ام لا، يمكنك بعد ذلك القيام بتعطيل هذه الميزة او تعديلها لتتطلب دقة اكبر ام اقل، وعندما تتقدم في مستويات تعلم اللغة، يجب عليك ان تقوم في النهاية بكتابة الكلمة، نفس الكلمات والمفردات تظهر مرارًا وتكرارًا، بحيث مع كل درس، تتراكم مفرداتك، وتتحول الكلمات المنفردة إلى عبارات وجمل قصيره.

التكرار ضروري في اي عملية تعلم، من خلال تطبيق روزيتا ستون، سوف تتعلم العديد من المفردات، الجمع، وبعض تصريفات الافعال، لكنه قد لا يكون مفيدًا فيما يتعلق بالقواعد المعقدة، او الفروق الدقيقة او السياق الثقافي، مع ذلك، فإن هذا التطبيق قد تحسن في العديد من المجالات، مثل منح المتعلمين فرصة للانتقال إلى المحتوى الاكثر صلة لهم، بما في ذلك الموضوعات التي تم ذكرها سابقًا، مثل العمل والعائلة والسفر او المواضيع الاساسية، يمكن للشخص ايضًا البحث عن مواضيع محددة في الدروس المتقدمة، على سبيل المثال، هناك دروس لغوية من اجل وصف حالات الطوارئ والاعمال والصناعة وتناول الطعام والرحلات.

في حال قمت بدراسة اللغة من قبل، من الصعب الاختيار بين المرحلة الابتدائية والمتوسطة والمتقدمة، لكن لك حرية التنقل بين الدروس المختلفة حتى تجد المستوى الذي يناسبك بالفعل، وهذا التطبيق يختلف عن دولينجو الذي لا يسمح لك بالتنقل بين اي مستوى حتى تقوم بإكمال المستوى السابق. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى