كيف يتم حساب الحمل بالهجري بدقة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 20:02

الطريقة الصحيحة لـ حساب الحمل بالهجري

حاسبة الحمل لها عدة مدخلات وهى بالتسلسل وإليك بعد هذه الخطوات الهامة والبسيطة لمعرفة موعد الولادة بكل سهوله [1]:

  • الخطوة الأولى: وهى تحديد آخر يوم للدورة الشهرية
  • الخطوة الثانية: أدخل تاريخ التقويم الهجري ثم قومى بالضغط على زر حساب موعد الولادة.
  • بعد ذلك سيظهر لكى النتيجة ولكنها نتيجة تقريبية فقط ليست محددة تماما.
  • ثم ستظهر لكى النتيجة على حساب المعلومات أدخلتها ولكن ف جميع الأحوال يكون من الأفضل أن تستشيري في هذا الأمر الطبيب النسائي لمعرفة موعد ولادتك تحديدا.

أدق حاسبة حمل بالهجري

أفضل وأسهل طريقة لحساب موعد ولادتك هي حساب 40 أسبوعا أو حساب 280 يوماً من أول دورة شهرية، لأنه في الغالب يستمر الحمل لمدة 40 يوم ،ولكن بعض النساء قد تتغافل عن حساب موعد الحيض والتبويض في بداية الحمل.

لأنه لا يبدأ الحمل منذ اليوم الذي أجريت فيه اختبار الحمل بل يبدأ قبلها بفتره فعليك استخدام حاسبة الحمل الهجري لمعرفة موعد ولادتك.

 من الطبيعي أن يتقدم وقت الولادة أسبوع أو أسبوعين ليس أكثر وليس للولادة موعد محدد بل على حسب ما يحدده الطبيب أو متى يأتي الطلق لدى المرأة الحامل، حيث حاسبة الهجري لها فوائد عديدة.

إذا كنتي تحسبين موعد ولادتك في ذهنك أو على يديكي بالأيام، فذلك يتطلب مجهود ومن الممكن أن تقعي في خطأ وتكون الحسبة غير صحيحة.

لكن حاسبة الهجري تسهل عليكي الأمر كثيراً ويمكن حساب موعد ولادتك بكل سهولة دون الوقوع في أي أخطاء حسابيه فعليك فقط أن تجلسي مستمتعه كونك ستصبحين أم بعد عدة أشهر بسيطة.

فمع هذه الآلة لن تكوني مضطره لتذكر الأرقام والتواريخ بل بضغطه واحده على هذه الآلة سيسهل الأمر عليكي كثيراً كما في الجدول الصيني، وهى أيضاً توفر عليكي الوقت إذا كنتي تحتاجين إلى بعض الوقت لتجهيز استقبال المولود الجديد من كل تجهيزات الأطفال حديثي الولادة.

بذلك لم يبقى شئ سوى زيارة الطبيب للتأكد من موعد ولادتك ليس أكثر، وربما يطلب منك الطبيب بعض الفحوصات سواء فحص دم أو فحص جسدي للتأكد من أنه هناك حمل أم لأ.

كما ذكرت من قبل أن هذه الآلة لا تعطى رقم دقيق ليوم الولادة عليك بالتوجه للطبيب حتى يقول لكى اليوم تحديداً وهذا هو لينك حاسبة تاريخ الاستحقاق.

طرق اخرى لـ حساب الحمل بدقة

هناك أكثر من طريقة بحساب الحمل ومنها [2]:

  • تاريخ الاستحقاق حسب آخر دورة شهرية

هناك بعض الطرق التي تسهل معرفة موعد الولادة قبل آخر دورة شهرية، وفى طريقة أخرى موجوده في حاسبة Flo، وهناك بعض القواعد والتعديلات التي أجريت على الآلة للحصول على نتائج أكثر دقه لأنه كلما زادت المعلومات الموجودة في الحاسبة كلما كان تاريخ الاستحقاق دقيقا.

  • حكم نايجل

وهى طريقة لحساب موعد الاستحقاق والقاعدة الرئيسية هي Naegele وأيضاً قاعده Flo ولها صيغة قياسية معينه ،وهى LMP + 280 يوم.

هذا يعنى أن الدورة الشهرية المنتظمة 28 يوم وتختلف من 20 إلى 45 يوم وفى اليوم 14 يحدث التبويض ولكن إذا استمرت الدورة أكثر من ذلك فيكون ليس تاريخ الاستحقاق، ولكن في حالة أن الدورة في وقت اقل ف هذا يعنى أن موعد ودلاتك قد أقترب.

  • حكم باريخ

هذا يعنى الدورات الغير منتظمه يتم تحديد موعد الولادة من خلال إضافة ٩ أشهر من تاريخ فترة الحيض الأخير، وطرح منها 21 يوم ثم إضافة مدة الدورات السابقة ويستخدم هذه الصيغة بهذا الشكل:

الدورة الشهرية السابقة + 280 يوم – 21 يوم + طول الدورات.

  • متوسط طول الدورة

وهى تعديل على صيغه Naegele ولكنها أيضاً مهمه في احتساب تاريخ الاستحقاق بدقه.

  • حكم ميتندورف ويليامز

وهى أيضاً قريبة من قاعدة Naegele ولكن كلما زادت المعلومات كلما كانت النتائج دقيقه أكثر، وتقول هذه القاعدة أن الحمل الأول يكون طويلاً أكثر من أي حمل بعده وفى الغالب يكون 288 يوما مثلا من أخر دورة شهرية.

أم الحمل الذي يليه يمكن أن يكون 283 يوم مثلاً من أخر دورة شهرية، ويجب تحديد أول يوم من آخر دورة شهرية ثم قومى بعد 3 أشهر تقويمية من هذا التاريخ وإذا كان هذا الحمل الأول فأضيفي 15 يوم إلى هذا التاريخ أو أضيفي 10 أيام فقط في حالة أنه ليس الحمل الأول.

  • حكم وود

وهذا الحكم يأخذ الطول الفردى للدورة الشهرية مع عدد حالات الحمل للمرأة، ويجب أولا تحديد تاريخ الاستحقاق المتوقع وفل حالة أنه الحمل الأول فيكون صياغته كالتالي:

  • (شهران و١٤ يوم ) – 12 شهر + دورة شهرية = EDD
  • ( شهران و 18 يوم ) – 12 شهر + دورة شهرية = EDD

حالات الحمل التالية :

  • لأي دورة شهرية تزيد مدتها عن 28 يوم تكون صياغتها كالاتي : EDD + ( المدة الفعلية للدورة – 28 يوماً ) = EDD
  • وفي حالة أن الدورة تقل عن 28 يوم تكون الصيغة كالاتي : EDD – ( 28 يوم – الطول الفعلي للدورة ) = EDD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: