ما هي طرق تكاثر الياسمين ؟.. وأنواعة

كتابة: ليمار محمد آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 18:38

طرق تكاثر نبات الياسمين

يُعرف الياسمين برائحته العطرية الجميلة والفريدة من نوعها، لذلك فهو عنصر مهم في العديد من مستحضرات التجميل والعطور ومعطرات الجو والمنظفات والمركبات الطبية وبعض المشروبات ويتميز بالونه الأبيض، والأصفر، مما يجعله نبات الزينة المفضل لكثير من البستانيين من طرق تكاثر الياسمين وزراعة الياسمين هي عملية تحضير الشتلات للزراعة ومن أنواع التكاثر بالترقيد الهوائي، والتعقيل وسنتعرف علي الطريقة بالتفصيل في السطور التالية: 

  • طريقة التكاثر بالترقيد الهوائي

في البداية قطع اللحاء الخارجي على مسافة 5 سم، وإذا كان ذلك متاحًا استخدم هرمون التجذير إذا لزم الأمر، وبعد ذلك يتم ري التربة ويفضل وضع التربة في القدر ووضعها على اللحاء بحركة دائرية ووضع كيس من النايلون وربطه من جميع الجهات وضع قصديرة لحماية الجذور من أشعة الشمس. 

أثناء وضع الهواء يمكنك استخدام إبرة لإضافة بعض الماء البسيط، وإذا كانت منطقة التمدد غير مغطاة بالشمس، فمن الأفضل أن تسقي، وبعد مرحلة التجذير قم بإزالة الجذور من الكيس وقطع الفروع من الأسفل، وضع الفروع في الماء في المنزل أو بعيدًا عن الماء لمدة 24 ساعة، وعمل ثقوب بسيطة لتليين الجذور، ويجب أن تتراوح درجة الحرارة بين 20 و 35 درجة وهذان فرعان يكونوا طول كل واحد متر ونصف متر استغرقت يومين، وأهم شيء هو عمل ثقوب في الكيس من أعلى الكيس مع وجود فتحات صغيرة عليه لتسهيل دخول الماء.

المرحلة قبل الأخيرة قم بفك الكيس وحافظ على تماسك التربة، وضعه في وعاء به خليط تربة خفيف الوزن وسهل التصريف وقم بريه حتى ترى الماء يخرج من الحفرة، وبعد وضع الشتلات في الإناء قم بفك الأوراق من الأسفل إلى الأعلى لموازنة الطعام ووضعه في مكان تمر فيه الشمس بسرعة بعيدًا عن الماء. 

  • تكاثر نبات الياسمين بالتعقيل

اقطع رؤوس العروق في الربيع وزرعها ثم اغمسها في هرمون التجذير وادفع الأطراف إلى وسط بدون التربة مثل الخث، كام يجب أن تكون القصاصات مبللة بالماء دائما، ومن الأفضل البدء في قطع نبات الياسمين من يونيو إلى أكتوبر، وبمجرد نمو الجذور الجديدة، اتبع التعليمات العامة للعناية بنبات الياسمين. 

ويوجد طريقة اخرى وهي قم بقطع الأغصان بأي طول يناسبك (من 5 سم إلى 3 أمتار) إذا وجدت درجة الحرارة مناسبة سينجح كل شيء (ضع 70٪ من الأغصان في التربة والماء مرة واحدة وقم بتغطيتها، ولا تفتح الكيس وتقطف يبدأ الأمر، وخاصةً بدءًا من 3 إلى 4 واتركه مخموراً لمدة أسبوعين على الأقل. 

أنواع نبات الياسمين 

  • الياسمين العربي

هذا الياسمين شجيرة دائمة الخضرة، ولها أزهار بيضاء عطرة قوية تتفتح في الليل، ويمكن أن ينمو الياسمين العربي (الشامي الدمشقي) من 1 إلى 3 أمتار في الارتفاع.

  • الياسمين الأبيض

متواجد الياسمين الأبيض على نطاق واسع في الصين وهو نبات تسلق توأم دائم الخضرة، وتظهر البراعم الوردية من أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع، وتتفتح في أزهار بيضاء عطرة على شكل نجمة، كا يمكن أن ينمو الياسمين الأبيض بطول 6-9 أمتار وعرضه 2-4.5 مترًا ، لذلك يحتاج إلى مساحة كبيرة.

  • الياسمين الأرجواني

يُعرف الياسمين الأرجواني أيضًا باسم نجمة الياسمين، وهذا النوع له أزهار بمقدار 5 سم في فصل الربيع والصيف، وإذا زرعت على شكل تعريشة فيمكن أن تنمو حتى ارتفاع 6 أمتار، ولكن يمكن أيضًا زراعتها على نطاق أصغر كشجيرة أو غطاء أرضي.

 يعد هذا النوع نبات متسلق بأوراق لامعة خضراء داكنة وأزهار بيضاء زاهية بلون وردي فاتح.

  • الياسمين الشتوي

هذا النوع يمكن أن يصل ارتفاع الياسمين الشتوي إلى 4.5 متر، ويشتهر الياسمين الشتوي بزهوره الصفراء المذهلة ينتشر الياسمين الشتوي في الصين، وبخلاف معظم أزهار الياسمين، ويجب تقليمه بشكل مستمر أكثر من الأنواع الأخرى.

  • الياسمين الإسباني

مجموعة عطرية أخرى الياسمين الإسباني هو شجيرة متسلقة أو متساقطة الأوراق تستخدم على نطاق واسع في العطور، ويمكن أن يصل طوله إلى 1.8-4 أمتار.[1]

العناية بالياسمين المزروع داخل المنزل

  • تعد أنواع الياسمين القزم مناسبة للزراعة في الأماكن المغلقة.
  • ويشترط وجود مناطق رطبة وأماكن مشمسة بالبيت.
  • من الممكن أيضًا إدخال الاغصان القصيرة في المنزل، ومن الأسهل التحكم في الارتفاع عن طريق التقليم خلال موسم الخمول – عندما لا يكون هناك نمو.
  • ويجب تسميد الياسمين بشكل منتظم لنمو نبات الياسمين بشكل سليم.
  • حاول التخلص من الآفات من خلال استشارة المهندس الزراعي.
  • سوف تتفتح  أزهار الياسمين من أواخر الربيع الى الصيف.
  • ويجب تجهيز أواني أكبر حسب الحاجة لنقلها قبل الإزهار في أوائل الربيع.

أمراض الياسمين المنتشرة 

بمجرد أن تحدد أن احتياجات نباتك لنوع التربة والضوء ومعدلات الحرارة والعناصر الغذائية والمياه قد تم تلبيتها فقد حان الوقت للتحقيق في الأسباب الأخرى لمشاكل نبات الياسمين.

تعتبر مشاكل أوراق نبات الياسمين شائعة لأنها تفضل العيش في درجات حرارة دافئة ورطبة قليلاً، وهذه الحالات هي الأكثر ملاءمة لمختلف الأمراض الفطرية.

أكثر أمراض الياسمين شيوعًا هي ذبول الفيوزاريوم والصدأ، وكلها تؤثر على العديد من أنواع النباتات الأخرى. وهي بشكل رئيسي أمراض الأوراق والساق، والتي يمكن أن تترك مناطق نخرية، وهالات أو بقع متغيرة اللون، وأوراق ذابلة  وسيقان مخططة، وفي بعض الأحيان تنتشر إلى الشتلات.

ويعد علاج أمراض نبات الياسمين من مشاكل فطرية يتطلب مبيدات فطرية أو صودا الخبز ورذاذ ماء؛ لأنه بمجرد أن تصبح الجراثيم الفطرية نشطة يصعب التخلص منها، كما تجنب الري العلوي للمساعدة في تقليل فرصة الإصابة بالعدوى الفطرية.

يمكن أن تتسبب قواطع عقدة الجذر أيضًا في تساقط الأوراق وتغير لونها، ولكن هذا يرجع أساسًا إلى تلف الديدان الخيطية التي تأكل الجذور، ويصعب إزالة اليرقات بمجرد إنشائها، ولكن يمكنك محاولة نقع التربة بمبيد حشري مناسب واشترِي فقط أنواع الياسمين المقاومة.

علاج أمراض نبات الياسمين

الخطوة الأولى في مكافحة أي مرض هي عزل النباتات المصابة، وتتطلب الخطوة الثانية إزالة أجزاء النبات التالفة والمريضة وهذا يشمل التقاط الأوراق المتساقطة، بالنسبة للنباتات المحفوظة بوعاء، فإن وضع زهور الياسمين في وعاء نظيف ومعقم ومتسخ جيدًا يمكن أن يمنع عادة المزيد من الجراثيم الفطرية من إتلاف الأوراق. 

ثم اتبع عادات استخدام المياه المناسبة للوقاية من الأمراض الأكثر شيوعًا في الياسمين، وتعتبر النباتات الأرضية صعبة بعض الشيء، لكن يمكنك الحفر حول النباتات ووضع تربة جديدة أو إزالتها تمامًا وغسل الجذور ثم إعادة زراعتها في الموقع المعدل حديثًا.

استخدم رذاذ زيت النيم لحل أي مشاكل للحشرات أو مبيدات الفطريات أو خليط من صودا الخبز والماء للسيطرة على الفطريات والعناية المناسبة لتعزيز صحة النبات والمساعدة في استعادة الجمال.

فوائد زهرة الياسمين

  • يستخدم الياسمين في صناعة الشاي وله فوائد صحية للجسم والجلد. 
  • كما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل لإضفاء رائحة ساحرة عليه، ويقلل من التوتر والقلق ، ويحسن المزاج.
  •  يساعد الياسمين أيضًا في تخفيف آلام العضلات، ويعتبر مضادًا للتشنج، كما أنه مفيد أيضًا في حالات الالتواء.
  •  يساعد الياسمين أيضًا في إزالة حب الشباب أو الدمامل أو الجروح ويقلل من ظهور علامات التمدد. 
  • كما يمكن أيضًا استخدام الياسمين لتقليل علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يمكن استخدام الياسمين في الاستحمام أو غيره من وصفات الاستحمام لتغذية البشرة وإعطائها الحيوية والنضارة.
  • يستخدم الياسمين في علاج بعض المشاكل الصحية مثل التخفيف من آلام الأسنان والوقاية من الالتهابات.
  • كما يساعد الياسمين على زيادة معدل الحرق، عن طريق شرب شاي الياسمين لانقاص الوزن وممارسة الرياضة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: